محاولة الإطلاق الإيرانية الخامسة إلي الفضاء

صورة أرشيفية لقمر إيراني سابق – نور-1 .

.

صور أقمار صناعية تظهر استعداد إيران لإطلاق فضائي محتمل

يوم 13 ديسمبر 2021 م: كشفت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية عن استعداد إيران لإطلاق صاروخ فضائي وسط استمرار تعثر المفاوضات في فيينا بشأن اتفاقها النووي مع القوى العالمية. وقالت الوكالة الامريكية إنه وفق صور الأقمار الصناعية يأتي الإطلاق المحتمل من قاعدة الإمام الخميني بعد أن عرضت وسائل الإعلام الحكومية الإيرانية قائمة بإطلاق الأقمار الصناعية المقبلة المخطط لها في إطار برنامج الفضاء المدني لإيران والذي عانى من سلسلة من عمليات الإطلاق الفاشلة.

.

ومن جانبه، قال جيفري لويس، الخبير في مركز جيمس مارتن لدراسات منع الانتشار والذي يدرس برنامج طهران، إن كل هذا يتناسب مع التركيز المتجدد على الفضاء من قبل الرئيس الإيراني المتشدد إبراهيم رئيسي.

 

ولم تعترف وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية بالنشاط في القاعدة الجوية ولم ترد بعثة إيران لدى الأمم المتحدة على طلب للتعليق. ولم يرد الجيش الأمريكي الذي يتتبع عمليات الإطلاق الفضائية، على طلبات للتعليق.

 

وتظهر صور الأقمار الصناعية التي التقطتها شركة بلانيت لابز يوم السبت 11 ديسمبر 2021 م وحصلت عليها وكالة أسوشيتيد برس نشاطًا في قاعدة جوية في المناطق الصحراوية بمقاطعة سمنان الريفية الإيرانية، على بعد حوالي 240 كيلومترًا (150 ميلًا) جنوب شرق طهران.

 

حيث توجد مركبة دعم متوقفة بجانب جسر أبيض ضخم يضم عادة صاروخًا على منصة الإطلاق. وظهرت مركبة الدعم هذه في صور أقمار صناعية أخرى في الموقع قبيل الإطلاق. وتظهر الصور أيضًا رافعة هيدروليكية هناك وقد شوهدت أيضًا قبل عمليات الإطلاق السابقة ويُرجح استخدامها لخدمة الصاروخ. وأظهرت صور الأقمار الصناعية الأخرى في الأيام الأخيرة زيادة في عدد السيارات في المنشأة، وهي علامة أخرى على النشاط المتزايد الذي يسبق الإطلاق عادة.

 

وتقول الولايات المتحدة أن إطلاق مثل هذه الأقمار الصناعية يتحدى قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يدعو إيران إلى عدم القيام بأي نشاط يتعلق بالصواريخ الباليستية القادرة على إيصال أسلحة نووية.

.

إطلاق 3 حمولات بحثية في آن واحد للفضاء

 

أعلن أحمد حسيني المتحدث باسم دائرة منظمة الدفاعات الفضائية في وزارة الدفاع الإيرانية، يوم الخميس 30 ديسمبر 2021 م، عن إطلاق 3 شحنات بحثية للفضاء عبر صاروخ “سيمرغ” الحامل للأقمار الصناعية، دون أن يحدد طبيعة هذه الشحنات، ويرجح أن يثير هذا الإطلاق انتقادات غربية خصوصا أنها تأتي في ظل مباحثات لإحياء الاتفاق بشأن برنامج طهران النووي.

 

وأشار حسيني أن المهمة البحثية تضمنت ولأول مرة، نقل 3 شحنات بحثية بشكل متزامن على ارتفاع 470 كم وبسرعة إطلاق 7350 مترا بالثانية. وأكد المتحدث أن أداء مكونات القاعدة الفضائية والمراحل التشغيلية لحامل الأقمار الصناعية “سيمرغ” تمت بنجاح وتحققت الأهداف البحثية المستهدفة في عملية الإطلاق هذه.

 

وعرض التلفزيون الرسمي لقطات لعملية انطلاق صاروخ من منطقة صحراوية، مهنئا بـ”انجاز جديد للعلماء الإيرانيين”. نقل التلفزيون الإيراني عن حسيني قوله إن الإطلاق الجديد كان عبارة عن “إطلاق تمهيدي، وسيكون لدينا اطلاعات عملية في مستقبل قريب”. ولم تحدد المصادر الإيرانية المكان الذي انطلق منه الصاروخ. لكن تقارير صحافية أميركية كانت ذكرت في وقت سابق من الشهر الحالي، استنادا الى صور من الأقمار الصناعية وآراء من خبراء، أن الجمهورية الإسلامية تستعد لعملية اطلاق صاروخ من مركز الإمام الخميني الفضائي في محافظة سمنان (وسط).

 

وأوضح حسيني في تصريح صحفي، أنه بعد توصل إيران إلى قدرات فضائية محلية وامتلاك إمكانية إطلاق الأقمار الصناعية عبر صاروخي “سفير” و”قاصد” الحاملين للأقمار الصناعية الصغيرة، تم اعتماد برنامج لتطوير النواقل بمدى أبعد، وعليه تبنت الصناعة الفضائية الايرانية مشروع تطوير قاعدة الإمام الخميني الفضائية وحامل الأقمار “سيمرغ”.

.

فشل الصاروخ في وضع حمولته بالمدار

 

أعلنت إيران، مساء الجمعة 31 ديسمبر 2021 م، فشل صاروخ أطلق إلى الفضاء في وضع حمولته بالمدار. وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الإيرانية، أحمد حسيني، على التلفزيون الرسمي، إن الصاروخ الذي أطلقته إيران إلى الفضاء أمس الخميس فشل في وضع ثلاثة أجهزة بحثية في المدار لعدم قدرة الصاروخ على بلوغ السرعة المطلوبة.

 

وأوضح المتحدث في تقرير وثائقي عن عملية الإطلاق أذيع على التلفزيون الرسمي ونشر على الموقع الإلكتروني “من أجل وضع الحمولة في المدار كان الأمر يتطلب أن تتجاوز سرعة الصاروخ 7600 (متر في الثانية). نحن وصلنا إلى 7350”.

 

هذه المحاولة هي خامس محاولة لإيران لإطلاق هذا الصاروخ والفضل في وضع حمولته في المدار.
.

المصدر: العديد من المواقع الإخبارية.

#إيران_والفضاء – #مركبات_الإطلاق – #مركبات_الإطلاق_الفضائي

*

.

.

.

.

.

.

handwave-yellow

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق