الصاروخ الفضائي الإيراني والرئيس الأمريكي ترامب

.

سفير Safir هو أول مركبة إطلاق Expendable Launch Vehicle إيرانية مستهلكة قادرة على وضع قمر صناعي في المدار. وتم أول إطلاق مداري Orbital Launch ناجح باستخدام نظام الإطلاق سفير Safir Launch System يوم 2 فبراير 2009 م ، وذلك عندما وضع الصاروخ الحامل Safir القمر الصناعي Omid في مدار يبلغ إرتفاعه 245.2 كم (152.4 ميل).

 

تناقلت وسائل إعلام خبرا يفيد بأن صاروخا إيرانيا انفجر على منصة الإطلاق قبل إطلاقه يوم الخميس 29 أغسطس 2019 م في مركز الإمام الخميني الفضائي Imam Khomeini Space Centre شمال إيران. وأظهرت صور الأقمار الصناعية التي نشرتها شركة “بلانيت لابز”، عمودا من الدخان الأسود يتصاعد فوق منصة الإطلاق، وفقا لوكالة “رويترز”.

Satellite image on 29 August of apparent failed Iranian rocket launch

الموقع Location علي موقع Google Maps .

https://www.google.com.eg/maps/@35.2369869,53.9350417,3049a,35y,25.2h,1.66t/data=!3m1!1e3

.

ترامب كشف أسرارا قد تستغلها إيران

أثار نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم أمس صورة لموقع عملية إطلاق فاشلة لقمر صناعي إيراني، مخاوف الاستخبارات من كشف أسرار عمليات المراقبة والاستطلاع الأمريكية وفضح أسرارها. وأظهرت الصورة غير الملونة التي نشرها ترامب على تويتر موقع الإطلاق في مركز للفضاء بشمال إيران بما في ذلك برج خدمات Gantry Service Tower وقاذفة تعرضا للتدمير.

 

ونفى في تغريدة له تحت الموقع المحدد لمكان الإطلاق، أن تكون الولايات المتحدة ضالعة في “الحادث المأساوي أثناء الاستعدادات النهائية لإطلاق الصاروخ سفير Safir SLV من موقع الإطلاق رقم واحد في سمنان Semnan Launch Site One بإيران” ، وكتب: “أطيب التمنيات لإيران وأتمنى لها التوفيق في تحديد ما حدث في الموقع رقم واحد”.

.

The United States of America was not involved in the catastrophic accident during final launch preparations for the Safir SLV Launch at Semnan Launch Site One in Iran. I wish Iran best wishes and good luck in determining what happened at Site One. pic.twitter.com/z0iDj2L0Y3

— Donald J. Trump (@realDonaldTrump) ٣٠ أغسطس ٢٠١٩

.

وفي حديثه للصحفيين في البيت الأبيض في وقت لاحق يوم الجمعة، دافع ترامب عن نشره للصورة وأكد مجددا أن الولايات المتحدة ليس لها علاقة بهذا الحادث ، وقال: “كانت لدينا صورة. قمت بنشرها وهو ما لدي الحق المطلق في القيام به” ، وأضاف أن الإيرانيين “كانوا سيطلقون صاروخا كبيرا ولم تسر الأمور بشكل جيد. لا علاقة لنا بذلك” .

 

واعتبر باتريك إدينجتون وهو محلل سابق لصور الأقمار الصناعية بوكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) أن الصورة التي بثها ترامب هي صورة سرية التقطها قمر تجسس أمريكي على ما يبدو ، وأضاف: “إذا نشر الرئيس ببساطة على تويتر صورة من إفادة سرية جرى التقاطها عبر أكثر قدراتنا في مجال الاستطلاع تقدما، فإن هذه من دون شك أخبار سارة لخصومنا” ، ومضى يقول: “في حين يحظى (ترامب) بسلطة رفع السرية عن أي وثيقة اتحادية، فإن تويتر ليس وسيلة شرعية لذلك” .

 

وأبلغ مسؤول دفاعي أمريكي شبكة “سي.إن.بي.سي” بأن الصورة التي بدت أنها لقطة من نسخة مادية لصورة القمر الصناعي، كانت في تقرير مخابرات يوم الجمعة.

 

وكانت الولايات المتحدة قد حذرت إيران من إطلاق الصواريخ، وذلك خشية أن تمكن التكنولوجيا المستخدمة في إطلاق الأقمار الصناعية طهران من تطوير قدرات صاروخية بالستية تستخدم في إطلاق رؤوس حربية نووية.

.

نفى إيران لفشل الإطلاق

من جهته، نفى وزير الاتصالات الإيراني، محمد جواد آذري جهرمي، يوم الجمعة 30 أغسطس 2019 م ، صحة الأنباء التي تحدثت عن فشل مهمة إطلاق الصاروخ.

 

رد وزير تكنولوجيا المعلومات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي Mohammad Javad Azari Jahromi على مزاعم الرئيس ترامب بأن صاروخًا انفجر في موقع اختبار في شمال إيران – عبر التغريد بصورة شخصية مع القمر الصناعي القيم لطهران وهو على حاله تمامًا.

 

“أنا و ناهد Nahid الآن ، صباح الخير دونالد ترامب!” وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات محمد جواد آذري جهرمي ، يوم السبت ، جنبا إلى جنب مع صورة لنفسه والقمر.

 

تأتي هذه التغريدة بعد أن نشر ترامب يوم الجمعة صورة جوية عالية الدقة على موقع تويتر Twitter تظهر فيها انفجارًا في موقع إطلاق سيمانان الأول Semnan Launch Site One في إيران ، حيث قيل إنه تم بناء ناهد الأول Nahid I .

 

زعم ترامب أن “الحادث المأساوي” حدث “خلال الاستعدادات النهائية لإطلاق الصاروخ الفضائي Safir SLV Launch . وأكد المسؤولون الإيرانيون انفجار الخميس ، لكن جهرومي نفى أن يكون قمر سفير Safir قد دمر.

وأكد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، المعلومات التي تحدثت عن انفجار وقع في قاعدة الإمام الخميني الفضائية، لكنه نفى أن يكون الانفجار وقع لحظة إطلاق القمر الصناعي ، وقال ردا على سؤال للتلفزيون الإيراني بشأن الانفجار الذي تحدث عنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن “انفجارا وقع في مكان الاختبار في القاعدة وليس أثناء عملية إطلاق” ، وأضاف أن “الخبراء في المحطة الفضائية أجمعوا على أن الانفجار نتج عن خطأ فني، وأنه لحسن الحظ لم يقتل أحد فيه”، مشيرا إلى “أن إيران تجري عددا من التجارب بشكل دوري في القواعد التي تمتلكها، وأن انفجارات مماثلة عادية وتحصل بشكل أكبر في الدول المتطورة” ، وأضاف ربيعي: “لا نعرف كيف يسمح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لنفسه بالتغريد على “تويتر” وبث صور فضائية حول الانفجار، والتعامل مع القضية بسرور… لا يمكننا فهم وإدراك هذا السلوك” ، وقال: “الدعاية التي بثها العدو بشأن هذا الانفجار أراد من خلالها أن يزعم بأنه قادر على التجسس والتسبب بأعمال تخريبية في محطتنا الفضائية، لكن خبراءنا نفوا أن يكون الانفجار ناجما عن عمل تخريبي، وإنما سببه خطأ فني”.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

الصفحة الرئيسية لمقالات الفضاء

*

الصاروخ مومو MOMO أول صاروخ تجاري ياباني Commercial Rocket

*

إطلاق أصغر الصواريخ الحاملة للأقمار الصناعية في العالم

*

المسبار القمري الصيني إلي الجانب المظلم من القمر

جديد المسبار القمري الصيني إلي الجانب المظلم من القمر

.

handwave-yellow

 

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق