القمر الصناعي الإماراتي عين الصقر Falcon Eye 2

.

برنامج عين الصقر Falcon Eye Program :

  • القمر الصناعي عين الصقر Falcon Eye 1 .
  • القمر الصناعي عين الصقر Falcon Eye 2 .

.

تعاقدت القوات المسلحة الإماراتية في 22 يوليو مع شركتي Astrium Satellites و Thales Alenia Space في فرنسا لتوفير نظام استطلاع بصري عالي الدقة مكون من قمري عين الصقر Falcon Eye .

 

يعتمد القمرين الصناعيين على الإصدارات المطورة من أقمار مراقبة الأرض الفرنسية بيلياديس Pléiades-HR . إنها تتميز بنظام التصوير HiRI ( التصوير عالي الدقة High-Resolution Imager ) بدقة أرضية 70 سم عبر مساحة 20 كم.

 

ستكون مهمة شركة ثاليس ألينا للفضاء Thales Alenia Space هي توفير حمولة التصوير Imaging Payload للقمر عين الصقر Falcon Eye , بجانب شركة استريوم للأقمار الصناعية Astrium Satellites التي تبني منصة Platform القمر, وكلا الشركتين قالتا أن المعدات ستكون نسخا مطورة عما قامت ببنائها في أقمار بيلياديس Pléiades والمستخدمة من قبل وزارة الدفاع الفرنسية French Defense Ministry.

.

Thales Alenia Space will be providing the Falcon Eye imaging payload, with Astrium Satellites building the platform. Both companies said their hardware would be upgraded versions of what they built for Pleiades, which is used by the French Defense Ministry.

.

المهمة

في تغريدة علي موقع تويتر ذكرت وكالة الفضاء الإماراتية uaespaceagency ” هل تعلم أن قمر #عين_الصقر الصناعي هو العاشر لدولة #الإمارات في مدار الأرض، واستغرق تصنيعه 4 أعوام، وصُمم لتوفير تغطية عالمية لمدة 10 سنوات قادمة للاستخدامات العسكرية والمدنية؟”

.

ومن المتوقع أن يتم استخدامه لأغراض المسح الخرائطي، والرصد الزراعي، التخطيط المدني، والتنظيم الحضري والعمراني، والوقاية من الكوارث الطبيعية وإدارتها، ورصد التغيرات في البيئة والتصحر، فضلا عن مراقبة الحدود والسواحل.

.

وسيضيف إمكانيات هائلة في تزويد المركز بمئات الصور الفضائية العالية الدقة والوضوح، وذلك بشكل يومي، مع خاصية إعادة التصوير في وقت زمني قصير، لضمان تلبية جميع الاحتياجات .

.

الأجهزة

القمر بأنه مزود بنظام تصوير عالي الوضوح والدقة، وبمجرد دخوله إلى مداره المنخفض حول الأرض على ارتفاع 611 كم تقريبا سيبدأ عمليه التقاط صور فضائية للأرض وإرسالها إلى محطة التحكم الأرضية داخل مركز الاستطلاع الفضائي SRC ، وسيتم استخدام صوره لخدمة الأغراض العسكرية والمدنية .

.

صمم عين الصقر Falcon Eye كل من شركة “إيرباص للدفاع والفضاء Airbus Space and Defence“، التي تولت توفير المنصة، وشركة ” تاليس ألينيا للفضاء” Thales Alenia Space ، التي تكفلت بالجانب المتعلق بآليات التصوير، وسيديره مركز الاستطلاع الفضائي SRC .

 

بعد عمليات تأجيل متكررة لإطلاق القمر الصناعي Falcon Eye 1 “فالكون آي 1” (عين الصقر 1) ، تحطم القمر الصناعي الإماراتي أثناء تنفيذ الإطلاق من إقليم جويانا الفرنسي الساعة 10:53 بالتوقيت المحلي يوم الأربعاء (0153 بتوقيت جرينتش يوم الخميس 11 يوليو 2019 م) في أول فشل للصاروخ فيجا Vega منذ دخوله الخدمة في 2012 م .

 

وأعلنت وكالة الفضاء الأوروبية أن سبب كارثة صاروخ النقل الخفيف فيجا Vega الذي أطلق من مطار كورو الفضائي الفرنسي هو تدمير محرك المرحلة الثانية ، وبالتالي لم ينجح الصاروخ في وضع القمر الصناعي الإماراتي في مداره المقرر.

 

المزيد في المقال التالي:

القمر الصناعي الإماراتي عين الصقر Falcon Eye 1

.

المواصفات

الدولة Nation الإمارات United Arab Emirates .
النوع/التطبيق Type / Application قمر استطلاع Reconnaissance Satellite ، بصري Optical .
المشغل Operator القوات المسلحة الإماراتية United Arab Emirates Armed Forces .
المقاوليين Contractors شركة ” إيرباص للدفاع والفضاء Airbus Defence and Space “، التي تولت توفير المنصة، وشركة ” تاليس ألينيا للفضاء” Thales Alenia Space ، التي تكفلت بالجانب المتعلق بآليات التصوير Optical Imaging Payload .

EADS Astrium → Airbus Defence and Space (prime), Thales Alenia (payload)

المعدة Equipment نظام التصوير HiRI (التصوير عالي الدقة High-Resolution Imager ) بدقة أرضية 70 سم عبر مساحة 20 كم.
الشكل Configuration AstroSat-1000
الدفع Propulsion أربعة دافعات Thrusters الواحد بقوة 15 Nms يعمل بالهيدرزين Hydrazine .
التغذية الكهربية Power ثلاث مصفوفات لخلايا شمسية قابلة للنشر Deployable Solar Arrays و بطاريات Batteries .
العمر الإفتراضي Lifetime 5 سنوات
الوزن Mass 1197 كجم
المدار Orbit 611 km SSO

.

الإطلاق

كان مخططا أن يتم إطلاق القمرين الصناعيين التي يقل وزن كل منها عن 1500 كجم على صاروخين منفصلين من طراز فيجا Vega في عام 2019 من قبل Arianespace ، لكن طلبت الإمارات تغيير مركبة الإطلاق ليتم استخدام الصاروخ Soyuz-ST Fregat بدلا من الصاروخ فيجا الذي فشل في إطلاق القمر الأول Falcon Eye 1 .

 

تأجيل الإطلاق

أعلنت مصادر في مجال صناعة الفضاء الروسية عن تأجيل موعد إطلاق صاروخ “سويوز Soyuz-ST” الذي سيحمل قمر Falcon Eye 2 إلى الفضاء. وتبعا للمصادر فإن عملية إطلاق صاروخ Soyuz-ST الروسي الذي سيحمل قمر Falcon Eye 2 الإماراتي إلى الفضاء، والتي ستجري في قاعدة “كورو” في جوايانا الفرنسية قد تقرر تأجيلها من 6 إلى 7 مارس 2020 م.

 

وقرر الخبراء في القاعدة تأجيل عملية إطلاق الصاروخ بعد اكتشاف خلل في أحد كوابل توصيل الكهرباء الموجودة في وحدة التعجيل “فريجات” المثبتة عليه، والتي ستتولى مهمة إيصال القمر إلى مداره الفضائي المحدد بعد الإطلاق.

 

Launch Alert!
There is not much official news coming from @Arianespace about this launch but according to Russian media, https://t.co/vjXrHj8h08 this launch should happen tomorrow. #FalconEye2#Arianespace#Soyuz@esa_sts
Render by @Caspar_Stanleypic.twitter.com/SjMVzZDsXf
— Geoff Barrett 🚀 (@GeoffdBarrett) March 5, 2020

 

وكانت مصادر مطلعة في مجال صواريخ الفضاء قد أشارت في الـ 5 من مارس 2020 م إلى أن عملية إطلاق الصاروخ والقمر المذكورين قد تأجلت مبدئيا ليوم واحد، لكن من المحتمل أن تؤجل أكثر من ذلك في حال اكتشاف مشكلات أثناء تحضير الصاروخ لعملية الإطلاق.

 

        Arianespace To Launch UAE’s Falcon Eye 2 On Soyuz In March 2020 #Arienespace#UAE#FalconEye2#SoyuzLaunch#SpaceWatchGlobal#neucohttps://t.co/skGdVdZx2zpic.twitter.com/WDekVlCLWm
— Ewan Lawrenson🚀🛰️🌌 (@neucoEwan) January 17, 2020

 

ومن جانبها كانت شركة Arianespace المختصة بإرسال الرحلات الفضائية التجارية قد أعلنت في وقت سابق بأنها تنوي الاعتماد على صواريخ “سويوز Soyuz” الروسية في 3 رحلات جديدة ستطلق من قاعدة “كورو”.

 

خبراء روس يعاينون صاروخ الإطلاق

 

أعلنت مصادر مطلعة في مجال صناعة الفضاء بروسيا أن الخبراء سيعاينون صاروخ “سويوز Soyuz” الذي ألغي إطلاقه من قاعدة “كورو” في جوايانا الفرنسية.

 

وأشارت المصادر إلى أن صاروخ Soyuz-ST الذي ألغيت عملية إطلاقه إلى الفضاء بطلب من الجهات التي كان سينفذ المهمة لصالحها، ستتم إزالته من على منصة الإطلاق في قاعدة “جوايانا”، يوم الثلاثاء 10 مارس 2020 م، وسيرسل إلى مركز خاص بتجميع واختبار الصواريخ للتحقق من معداته والمشكلات التي اكتشفت فيها.

 

وأوضحت المصادر أن الخبراء الروس في قاعدة “جويايا” يعملون حاليا في ظروف غير اعتيادية، اتخذت للوقاية من فيروس كورونا المستجد الذي اكتشفت حالات إصابة به في المناطق القريبة من القاعدة، ولذلك فإن معظم اتصالاتهم مع الخبراء من الدول الأخرى تجري حاليا عبر الاتصالات.

 

ARTICLE: Soyuz ST-A Falcon Eye-2 launch delayed by a month –
– By Joseph Navin (@josephanavin)https://t.co/wyc7myV5LR
— Chris B – NSF (@NASASpaceflight) March 10, 2020

 

وكان من المفترض أن ينطلق الصاروخ المذكور من قاعدة “كورو” في 6 مارس 2020 م، ليحمل قمر Falcon Eye 2 الإماراتي إلى الفضاء، لكن عملية الإطلاق أجلت لمدة يوم بعد اكتشاف خلل في أحد كوابل توصيل الكهرباء الموجودة في وحدة التعجيل “فريجات” المثبتة عليه، والتي ستتولى مهمة إيصال القمر إلى مداره الفضائي المحدد بعد الإطلاق، وفي اليوم التالي قررت شركة Arianespas المسؤولة عن عملية الإطلاق تأجيل العملية مرة أخرى حتى الربع الأول من أبريل 2020 م.

 

الإعلان عن الموعد الجديد للإطلاق

 

(يوم 13 مارس 2020 م) أعلنت مصادر مطلعة في مجال صناعة الفضاء عن موعد إطلاق قمر Falcon Eye 2 ، الذي تأجل إطلاقه عدة مرات. وتبعا للمصادر فإن إطلاق Falcon Eye 2 المعروف بـ “عين الصقر” على متن صاروخ Soyuz-ST الروسي سيجري من قاعدة “كورو” بجوايانا الفرنسية، يوم الثلاثاء 14 أبريل القادم (2020 م).

.

المزيد عن القمر الصناعي Falcon Eye 1 في المقال التالي:

القمر الصناعي الإماراتي عين الصقر Falcon Eye 1

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

الصفحة الرئيسية لمقالات الفضاء

*

القمر الصناعي الإماراتي عين الصقر Falcon Eye 1

*

المسبار القمري الصيني إلي الجانب المظلم من القمر

جديد المسبار القمري الصيني إلي الجانب المظلم من القمر

*

المسبار القمري الإسرائيلي

*

جديد مسابير الفضاء New Space Porbes

البعثة الفضائية إنسايت InSight لاستكشاف باطن المريخ

مسبار أوسايرس-ركس OSIRIS-Rex إلي الكويكب بينو Bennu

إطلاق أصغر الصواريخ الحاملة للأقمار الصناعية في العالم

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق