نجاح الهند في اسقاط قمر صناعي

عرضت الهند مشاهد لإطلاقها الصاروخي الفضائي، والذي دمرت بموجبه قمرا صناعيا، كان يحلق في مدار أرضي منخفض Low Earth Orbit LEO ، ونشرت وكالة أنباء آسيا الدولية مقطع فيديو على حسابها في تويتر، أظهر تدمير قمر صناعي على ارتفاع حوالي 200 كيلو متر، حيث وصل الصاروخ إلى هدفه خلال التجربة في 3 دقاق تقريبا .

.

  • اسم المهمة : مهمة شاكتي Mission  .
  • التاريخ : يوم الأربعاء 27 مارس 2019 م .

المهمة شاكتي Mission Shakti هي برنامج مشترك بين منظمة أبحاث الدفاع والتطوير DRDO ومنظمة أبحاث الفضاء الهندية ISRO .

.

Mission Shakti is a joint programme of the Defence Research and Development Organisation (DRDO) and the Indian Space Research Organisation (ISRO).

.

وكان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي Narendra Modi ، قد أعلن يوم الربعاء 27 مارس 2019 م في خطاب متلفز أن بلاده أصبحت رابع دولة في العالم بعد الولايات المتحدة وروسيا والصين، تمتلك سلاحا مضادا للأقمار الصناعية Anti-Satellite Missile or (A-SAT) weapon .

في المقابل، أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية أن “إسلام أباد تقف ضد إطلاق سباق تسلح في الفضاء” ، وقالت الوزارة في بيان نقله موقع قناة “جيو نيوز” المحلية: “لقد كانت باكستان مؤيدا قويا لمنع سباق التسلح في الفضاء الخارجي. إن الفضاء هو التراث المشترك للبشرية، وكل دولة تتحمل مسؤولية تجنب الأعمال التي يمكن أن تؤدي إلى عسكرة هذه الساحة” .

يشار إلى أن إعلان نيودلهي عن هذه التجربة يأتي قبل الانتخابات العامة في البلاد، والتي ستبدأ في 11 أبريل المقبل .

.

البلاد السابقة

  • الولايات المتحدة الأمريكية US .
  • روسيا Russia .
  • الصين China .

.

اختبرت كل من الولايات المتحدة وروسيا تكنولوجيا مماثلة في الثمانينيات ، إلي أن حدث توقف سابق للاختبارات المضادة للأقمار الصناعية A-SAT في عام 1985 م ، مشيرة إلى المخاوف بشأن تراكم المزيد من الحطام الفضائي . وفي الوقت نفسه ، أجرت الصين أول اختبار ناجح ضد الأقمار الصناعية في عام 2007 م ، مما أدى إلى إدانة من قوى عالمية أخرى ، خاصة بعد أن ادعت ناسا أن التجربة الصينية خلقت رقماً قياسياً قدره 3000 قطعة من الحطام الفضائي .

.

وتمتلك الولايات المتحدة منذ ثمانينيات القرن الماضي إمكانيات تدمير الأقمار الصناعية. وقد استخدمت هذه التقنية فعليا في إسقاط القمر الصناعي الأميركي “آي 193” الذي أطلق في ديسمبر/كانون الأول 2006 م ، لكنه خرج عن مداره بعد أقل من شهر، فدمرته البحرية بصاروخ “أس.أم3” المضاد للأقمار الصناعية .

.

وورثت روسيا عن الاتحاد السوفياتي أنظمة صاروخية لتدمير الأقمار الصناعية منذ ثمانينيات القرن الماضي. وقد كثفت اختباراتها لتطوير صواريخ مضادة للأقمار الصناعية خلال السنوات الماضية، ونجحت في إطلاق صاروخ من نوع “بي.أل-19 نودول” في عام 2016 م ، ثم اختبرت هذا النوع من الصواريخ مرة ثانية عام 2018 م . وفي العام الماضي أجرت موسكو اختبارين ناجحين لصواريخ جديدة من نوع “تال” .

.

وانضمت الصين إلى هذا النادي الحصري في يناير/كانون الثاني 2007 حين نجحت في تدمير قمر صناعي صيني للطقس يدور حول الأرض في مدار قطبي على ارتفاع حوالي 865 كم، بواسطة صاروخ “أس.سي-19 أسات”. وتعتقد مصادر غربية أن بكين كررت التجربة في مايو/أيار 2013، ثم في فبراير/شباط 2018 م.

.

الإطلاق Launch

  • مكان الإطلاق : مجمع جزيرة عبد الكلام للصواريخ APJ Abdul Kalam Missile Complex (أو جزيرة ويلر Wheeler Island) علي ساحل أوديشا Odisha .
  • موعد الإطلاق : يوم الأربعاء 27 مارس 2019 م .
  • نوع الصاروخ : صاروخ اعتراضي Interceptor Missile من النوع Agni V .
  • المدي Range : ما بين 5000 إلي 8000 كم .

.

أجرت منظمة البحث والتطوير الدفاعية DRDO يوم الأربعاء 27 مارس 2019 م بنجاح تجربة صاروخية مضادة للأقمار الصناعية “مهمة شاكتي Mission Shakti” وأطلق الصاروخ يوم 27 مارس/اذار 2019 م من محطة إطلاق شرقي الهند من جزيرة الدكتور AP J عبد الكلام علي ساحل أوديشا Odisha . حيث قام صاروخ اعتراضي Interceptor Missile من الصواريخ الدفاعية الباليستية BMD ومطور بواسطة منظمة البحث والتطوير الدفاعية DRDO باعتراض هدف علي شكل قمر صناعي هندي يدور حول الأرض في مدار أرضي منخفض LEO واعترضه في وضع “Hit to Kill” .

.

الصاروخ الاعتراضي Interceptor Missile مكون من ثلاث مراحل مع اثنين من صورايخ التعزيز ذات الوقود الصلب ، وأكد تتبع البيانات من أجهزة استشعار المدى أن المهمة حققت جميع أهدافها .

.

تشمل التقنيات الجديدة التي تم دمجها في A-Sat نظامًا ملاحيًا متطورًا يسمى Ring Laser Gyroscope ومتتبع راداري متطور بالأشعة تحت الحمراء IRR  يساعد الصاروخ على استهداف القمر الصناعي المستهدف.

.

  • رجحت مصادر مختلفة أن يكون القمر المستهدف أحد الأقمار الصناعية المصغرة التي أطلقتها الهند في المدار قبل نحو شهر لهذا الغرض .
  • يقع المدار الأرضي المنخفض LEO علي ارتفاع ما بين 200 إلي 2000 كم .
  • الأجسام المتحركة في مدار أرضي منخفض LEO تتحرك بسرعة أكبر من سرعة الأرض .
  • يحتاج الصاروخ الإعتراضي لسرعة مقدارها من 7 إلي 8 كم في الثانية لتدمير قمر صناعي في مدار أرضي منخفض LEO .
  • تم اطلاق الصاروخ من مجمع جزيرة عبد الكلام للصواريخ APJ Abdul Kalam Missile Complex (أو جزيرة ويلر Wheeler Island)علي ساحل أوديشا Odisha .
  • تم اجراء التجربة علي قمر في مدار أرضي منخفض LEO للتأكد سقوط الحطام خلال أسابيع .

.

مشكلة الحطام الفضائي

يثير هذا النوع الجديد من الأسلحة مخاوف تتعلق خاصة بمخاطر الحطام الذي تتركه عمليات تدمير الأقمار الصناعية في مداراتها ، حيث ينتج عنها سحابة هائلة من الحطام تضم قرابة الآلاف من القطعة الكبيرة ، إضافة إلى آلاف من القطع الصغيرة التي لا يمكن تتبعها وتكتسب سرعة عالية تصل نحو 28 ألف كم/ساعة ، وهي تشكل خطرا ليس فقط على آلاف الأقمار الصناعية الأخرى، بل كذلك على محطة الفضاء الدولية التي توجد على ارتفاع 400 كم وتؤوي حاليا ستة رواد فضاء .

.

قال الدكتور ج. ساتيش ريدي G. Satheesh Reddy ، رئيس منظمة البحث والتطوير الدفاعية DRDO ، لرويترز Reuters أنه تم اختيار قمر صناعي عسكري منخفض الإرتفاع Low Earth Orbit LEO للاختبار ، من أجل تقليل كمية الحطام المتبقي في الفضاء. وقال لرويترز “لهذا السبب فعلنا ذلك على علو منخفض .. حيث سيتلاشى الحطام في وقت قصير.” كم عدد أجزاء الحطام ، نحاول العمل علي حصرها ، لكن حساباتنا هي أنه يجب أن يتلاشى الحطام خلال 45 يومًا. “

.

البنتاجون  يتابع سقوط شظايا القمر الصناعي الهندي المدمر

أعلنت وكالة “RTI” الأمريكية نقلا عن ناطق باسم البنتاجون ، أن الولايات المتحدة لا تزال تتابع شظايا القمر الصناعي الهندي بعد تدميره في الفضاء ، أوضح الناطق أن القيادة الموحدة للعمليات الفضائية الأمريكية، ستستمر في رصد تلك الشظايا قبل أن تدخل الغلاف الجوي للأرض وتحترق ، وأضاف الناطق باسم البنتاجون  أن الشظايا لا تهدد في الوقت الحاضر المحطة الفضائية الدولية، لأن مدارها أعلى من مدار القمر الصناعي الهندي قبل تدميره بصاروخ هندي مضاد .

.

يذكر أن رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، أفاد الأربعاء 27 مارس 2019 م، بأن الجيش الهندي اختبر بنجاح سلاحا مضادا للأقمار الصناعية، أسقط قمرا صناعيا في المدار المنخفض بصاروخ مضاد، مشيرا إلى أن الهند دخلت بذلك عداد الدول الفضائية الكبرى بعد الولايات المتحدة وروسيا والصين .

.

ذكرت وكالة رويترز Reuters أيضًا أن القيادة الاستراتيجية للجيش الأمريكي تتعقب أكثر من 250 قطعة من الحطام الناتج عن مهمة شاكتي Mission Shakti ، وستصدر “إخطارات عن الوضع كلما اقتضت الحاجة إلي أن يدخل الحطام إلى الغلاف الجوي للأرض” ، كما ذكر المتحدث باسم البنتاغون اللفتنانت كولونيل ديف Colonel Dave Eastburn .

.

ووفقًا لمحاكاة أجرتها شركة لهندسة البرمجيات تدعى Analytical Graphics Inc . (وفقًا لما نشر علي موقعها على شبكة الإنترنت ، توفر “تصور للجسيمات في الزمان والمكان بدقة غير مسبوقة”) تم إنشاء حقل تصوري للحطام يتكون من 6500 قطعة ناتجة عن تدمير القمر الصناعي .

.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكأو 

***************************************************************

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

* الصفحة الرئيسية لمقالات الفضاء

.

خليفة سات KhalifaSat

.

* إطلاق أصغر الصواريخ الحاملة للأقمار الصناعية في العالم

.

* اقمار صناعية تضيئ الأرض ليلاً

.

* فقد الإتصال بالقمر الصناعي الياباني “هيتومي Hitomi “

.handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق