القمر الصناعي الإيراني ظفر Zafar

صورة توضيحية

.

نشر وزير الاتصالات الإيراني، محمد جواد آذري جهرمي، اليوم الأربعاء 29 يناير 2020 م، صورة من داخل المركز الفضائي الإيراني، أظهرت جاهزية القمر الصناعي الإيراني “ظفر Zafar” للإطلاق. وعلق الوزير الإيراني على الصورة عبر صفحته الخاصة على “تويتر” قائلا: “هذا صاروخ “سيمرغ” أو “العنقاء” الإيراني، يبلغ وزنه أكثر من 80 طنا، سيحمل القمر الصناعي “ظفر” إلى ارتفاع 530 كم عن سطح الأرض، وستستغرق العملية 8 دقائق. 8 دقائق تحبس الأنفاس” ، وأضاف جهرمي: “نأمل في نهاية عملة الإطلاق، أن نتمكن من استلام الصور التي يرسلها القمر الصناعي ظفر”.

 

تأجيل الإطلاق

أعلن رئيس منظمة الفضاء الإيرانية إرجاء إطلاق القمر الصناعي “ظفر Zafar“، بعدما كان مقررا اليوم السبت 08 فبراير 2020 م، في تأجيل يعد الثاني من نوعه بعدما كانت طهران أعلنت نيتها إطلاقه الأسبوع الماضي. وقال، مرتضى براري، رئيس منظمة الفضاء الإيرانية، إننا “لن نضحي بدقة إطلاق القمر “ظفر” لأجل الإسراع في تنفيذ ذلك، وبناء عليه قررنا تأجيل الإطلاق”. ولفت رئيس منظمة الفضاء الإيرانية، إلى أن القمر الصناعي “ظفر” جاهز للإطلاق وتم اختباره من قبل 8 فرق خبراء إيرانيين منذ 4 أسابيع، ولا توجد أي مشكلة لإطلاقه كي يستقر على مدار يبعد 530 كم عن سطح الأرض، لكن تم تأجيل عملية الإطلاق لأجل الدقة في العملية.

 

فيما تضاربت الأنباء يوم 09 فبراير حول موعد إطلاق إيران لقمرها الصناعي “ظفر Zafar” بعد تأجيل تكرر مرتين. ففي الوقت الذي نقلت فيه وكالات أنباء إيرانية مثل “فارس” و”إيسنا” عن وزير الاتصالات الإيراني، محمد جواد آذري جهرمي، قوله إنه سيتم اليوم إطلاق “ظفر”، نقل موقع “نادي المراسلين الشباب” التابع للتلفزيون الإيراني عن مسؤولين في وزارة الاتصالات أن الوزير لم يصرح بهذا الأمر، نافيا نية إطلاق القمر الصناعي اليوم.

 

إلا أن وزير الاتصالات الإيراني جهرمي عاد في وقت لاحق ليؤكد في تغريدة له على صفحته الرسمية على موقع “تويتر” إطلاق القمر في غضون الساعات القادمة. وكتب جهرمي: “بدء العد العكسي لإطلاق القمر الصناعي ظفر بعد عدة ساعات.. بسم الله الرحمن الرحيم”.

 

ووفقا لوكالات الأنباء الإيرانية المذكورة، فقد أكد جهرمي في مؤتمر صحفي، أنه من المقرر أن تكون صورة القائد في الحرس الثوري، قاسم سليماني، الذي اغتالته الولايات المتحدة في يناير الماضي، أول صورة سيرسلها القمر الصناعي “ظفر Zafar“، كما سيرسل 400 تسجيل صوتي تم استلامها من الشعب الإيراني، وأن سرعة دوران القمر الصناعي على المدار ستبلغ 7400 كيلومتر وستستغرق 8 دقائق، وعملية الإطلاق ستتم من القاعدة الفضائية في مدينة سمنان.

 

فشل عملية إيصال القمر الصناعي

أعلنت إيران، يوم الأحد 09 فبراير 2020 م، فشل عملية إيصال القمر الصناعي “ظفر Zafar” إلى مداره المحدد حول الأرض ، وقال المتحدث باسم شؤون الفضاء في وزارة الدفاع الإيرانية، أحمد حسیني Ahmad Hosseini ، حسبما ذكرت ‏وكالة الإذاعة والتلفزيون الرسمي، يوم الأحد، “لم تنجح عملية إيصال القمر الصناعي “ظفر” إلى المدار المطلوب”. وأكد أن “عملية الإطلاق كانت ناجحة، لكن الحامل Satellite Carrier لم يصل إلى السرعة المطلوبة لإيصال القمر إلى مداره، وسنجري تعديلات لعمليات الإطلاق المقبلة”.

 

Satellite carrier Simorgh launched Zafar satellite successfully, but the carrier didn’t reach the required speed for placing Zafar into orbit, imrovments would be made for future launch, spokesman for the #Iran Defence Ministry’s Space Group Ahmad Hosseini said.

.

هل فشل عملية الإطلاق ناتج عن تدخل أجنبي؟

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي، يوم الأربعاء 12 فبراير 2020 م، إن القمر الصناعي “ظفر Zafar” حقق نجاحا بنسبة 95 في المئة. وحول عدم وصول الصاروخ الحامل للقمر الصناعي “ظفر Zafar” إلى السرعة اللازمة، أوضح جهرمي للصحفيين، أنه “خلال الثواني الـ 12 الأخيرة كان من المفترض أن تزداد فيه قدرة الوقود أو المحرك لإيصال سرعة الصاروخ إلى المستوى اللازم لوضع القمر الصناعي في المدار إلا أن ذلك لم يحدث”. وأكد جهرمي أن “السبب في ذلك يعود إلى نوعية الوقود وكذلك قدرة المحرك”. وأضاف أن “القمر الصناعي (ظفر Zafar) حقق نجاحا بنسبة 95 في المئة وستتم في المرحلة القادمة معالجة المشكلة التي حدثت في عملية الإطلاق الأخيرة”.

 

وعن تصريحات مسؤول إسرائيلي حول القمر الصناعي “ظفر Zafar“، أشار وزير الاتصالات الإيراني إلى أنه (المسؤول الإسرائيلي) حاول الإيحاء بأنهم تدخلوا لإفشال عملية الإطلاق، إلا أن نص البيان الصادر عنه لم يعلن صراحة عن ذلك، بحسب وكالة أنباء “فارس” ، وتابع قائلا: “كان تلاعبا بالألفاظ وربما أراد الإيحاء بمثل هذا الأمر (التدخل)”.

 

وردا على سؤال حول احتمال تدخل مخابرات أجنبية لعرقلة إرسال القمر الصناعي “ظفر Zafar” إلى مداره، أجاب جهرمي، بأن “المشكلة واضحة، مستبعدا ضلوع أجهزة تجسس أجنبية في هذا الموضوع”.

.

للتعرف علي المحاولة الإيرانية السابقة في المقال التالي:

الصاروخ الفضائي الإيراني والرئيس الأمريكي ترامب

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

الصفحة الرئيسية لمقالات الفضاء

 

ما الذي جعل الأقمار الصناعية ذات المدار الأرضي المنخفض LEO Satellites هي سباق جديدا في الفضاء ؟

كيف يمكن رؤية الأقمار الصناعية في السماء؟

القمر الصناعي المصري طيبة 1 TIBA

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق