القمر الصناعي المصري طيبة 1 TIBA

.

القمر الصناعي “طيبة 1” هو السابع التي تطلقه القاهرة إلى الفضاء منذ اقتحامها مجال الأقمار الصناعية، ولكن “طيبة 1” هو الأول التي تدخل به مصر عالم الأقمار الصناعية المخصصة لأغراض الاتصالات، بما يمثل نقلة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويعمل على دعم جهود التنمية الشاملة التي تسعى الدولة لتحقيقها.

 

قبل إطلاق القمر الصناعي “طيبة 1” تمتلك مصر 6 أقمار صناعية منذ دخولها عالم الفضاء، بعضها خرج من الخدمة، وأخرى ما زالت تعمل بكفاءة.

 

المهمة

عدّدت وزارة الاتصالات المصرية عبر موقعها الرسمي علي شبكة الإنترنت المزايا والخدمات المنتظر أن يقدمها “طيبة 1″، موكدة أن القمر الجديد يدعم الاعتماد على الإنترنت فائق السرعة في الحكومة الإلكترونية، والتي تدير أعمالها عبر شبكات التواصل، إضافة إلى تقديم خدمات فائقة السرعة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ليس فقط على المستوى المحلي، ولكن على مستوى منظومات الاتصالات الدولية في دول شمال أفريقيا ودول حوض النيل ويبلغ الحد الأدنى لعمر القمر 15 عاما.

 

القمر يوفّر على الحكومة المصرية تكلفة كل خدمات البث الفضائي التي تتم عبر شبكات المحمول في مصر، والتي كانت تستأجرها من خلال التعاقد مع دول أجنبية، حيث تستطيع القاهرة من خلال هذا القمر تأكيد استقلالها في التحكم في شبكة الاتصالات، وأخيرا تتجاوز تكلفة القمر “طيبة 1” 100 مليون يورو.

 

التصنيع

القمر “طيبة 1” صُنّع في جنوب فرنسا بمشاركة مجموعة من الشركات العالمية في مجال الاتصالات والأقمار.

 

الإطلاق

من المفترض أن ينقل الصاروخ أريان Ariane-5 ECA إلى الفضاء قمرين صناعيين بوزن 10 أطنان، الأول هو قمر “طيبة-1” المصري الذي طورته شركتا Airbus Defence and Space و Thales Alenia Space لصالح مصر، ليعمل لمدة 15 عاما كقمر اتصالات في الفضاء ، أما القمر الثاني Inmarsat GX5 البريطاني والذي يزن نحو 4 أطنان فمن المقرر أن يعمل لصالح شركة Inmarsat للاتصالات لمدة 16 سنة.

 

قمر الإتصالات المصري طيبة TIBA_1 “، محمولا على صاروخ الإطلاق الفضائي” أريان Ariane-5 ECA ” من قاعدة الإطلاق الفضائي بجويانا الفرنسية French Guiana ، شمال شرقي أمريكا الجنوبية، في الفترة ” 11:08 مساء – 12:43 بعد منتصف الليل ” بتوقيت القاهرة.

 

الإطلاق في ساعة متأخرة من مساء اليوم الجمعة 22 نوفمبر 2019 م ، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، محمد القوصي، أكد لـ”اندبندنت عربية” أن فريقا مصريا سيتابع عملية الإطلاق للقمر الصناعي المخصص لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

 

تأجيل الإطلاق

إطلاق الصاروخ Ariane 5 كان من المفترض أن يجري ليل الجمعة إلى السبت 22 نوفمبر 2019 م، لكن العملية توقفت قبل 20 دقيقة فقط من موعد الإطلاق، بعد اكتشاف أعطال في منظومة التغذية الكهربائية للمنشآت الأرضية في قاعدة الإطلاق، ليعلن الرئيس التنفيذي لشركة Arianespace أن العملية ستؤجل ليوم الأحد 24 نوفمبر.

 

التأجيل الثاني

أعلنت موقع شركة Arianespace أن موعد إطلاق صاروخ Ariane 5 الذي سيحمل قمرين صناعيين بريطاني ومصري قد تأجل من جديد ، حيث أنه في الـ 24 من الشهر ذاته عاد موقع الشركة وأعلن عن تأجيل جديد لإطلاق الصاروخ لأجل غير محدد وأكد “أن الخبراء مستمرون في التحقيق بالأسباب التي وراء التأجيل”.

 

وأعلن محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية يوم الثلاثاء 26 نوفمبر أن إطلاق قمر “طيبة 1” مساء يوم الثلاثاء سيتم عند الساعة 21:09. وأوضح المسؤول المصري خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج “هنا العاصمة”، أن تأجيل إطلاق القمر، جاء نتيجة سوء الأحوال الجوية وسرعة الرياح حتى لا ينحرف الصاروخ الذي سيحمله إلى الفضاء عن مساره.

 

بعد الإطلاق يوم الثلاثاء 26 نوفمبر ، أعلن مجلس الوزراء، نجاح إطلاق القمر الصناعي المصري للاتصالات «طيبة 1» إلى مداره النهائي. وبث التليفزيون المصري لقطات إطلاق القمر الصناعي المصري طيبة 1 على الهواء مباشرة، من قاعدة الإطلاق في مدينة كورو بإقليم جويانا الفرنسي بأمريكا الجنوبية، عبر صاروخ يحمل القمر إلى المدار الخاص به، الذي يقع على بعد 36 ألف كم من الأرض.

وتعد هذه المحاولة هي الثالثة لإطلاق القمر الصناعي المصري «طيبة سات»، بعدما فشلت المحاولتين السابقتين؛ لأسباب فنية خلال المرة الأولى، وبسبب سوء الأحوال الجوية في المحاولة الثانية.

 

المواصفات

اسم القمر طيبة TIBA_1
شركة الإطلاق شركة “أريان سبيس Ariane Space” الفرنسية
صاروخ الإطلاق

آريان-5

Ariane-5 ECA

مكان الإطلاق قاعدة “كورو” بإقليم “جويانا الفرنسية” في أميركا الجنوبية
وزن القمر يصل إلى 5600 كيلو جرام
المدار فوق خط الاستواء 35.5 شرقا
عمر القمر 11 عام
تكلفة القمر 100 مليون يورو

 

بدء التشغيل

أكد لـ”اندبندنت عربية” أن فريقا مصريا سيتابع عملية الإطلاق للقمر الصناعي المخصص لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، لافتا إلى أن وزن القمر يصل إلى 5600 كيلو جرام.

 

وأوضح الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، محمد القوصي، أن القمر سيكون موجودا في مدار فوق خط الاستواء 35.5 شرقا، موضحا أنه مكان ثابت باسم مصر يمثل امتدادا لأرض مصر في الفضاء وتحميه الأمم المتحدة والمعاهدات والقوانين الدولية ، وتابع أن “طيبة 1” يستغرق عددا من الأيام كي ينتظم في مداره المخصص له نظرا لظروف الإطلاق (بعد مرور نحو ثلاثة أشهر من تاريخ الإطلاق) ، وخلال 3 أشهر سيقدم جميع خدمات الاتصالات والإنترنت بنجاح، موضحا أن مصر ستكون لديها شبكتان، الأولى أرضية تعتمد على الكوابل وأبراج الاتصالات، والثانية فضائية عبر القمر الصناعي المصمم ليظل في الفضاء الخارجي لمدة تقترب من 15 عاما.

.

طيبة 1 – طيبة-1 – طيبة سات – TIBA_1

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق