رحلة الإمداد التجاري CRS-24 Mission لمحطة الفضاء الدولية

 

في يوم 21 ديسمبر 2021 م، تم إطلاق مركبة الشحن دراجون علي متن صاروخ فالكون Falcon 9 التابع لشركة سبيس إكس في مهمة لخدمات إعادة الإمداد التجارية الرابعة والعشرين (CRS-24) لناسا من مجمع الإطلاق التاريخي رقم Launch Complex 39A (LC-39A) في مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا ، استكمالًا لإطلاقنا الحادي والثلاثين والأخير لـسنة 2021 م. انفصلت المركبة دراجون Dragon عن المرحلة الثانية للصاروخ Falcon 9 بعد حوالي اثني عشر دقيقة من الإقلاع وسترسو بشكل آلي علي متن محطة الفضاء يوم الأربعاء 22 ديسمبر 2021 م.

 

شهدت الرحلة CRS-24 أيضًا الاسترداد رقم 100 لمعزز صاروخي مداري Orbital Class Rocket Booster . لا تزال سبيس إكس هي شركة الإطلاق الوحيدة في العالم القادر على تنفيذ هبوط مدفوع بمحرك Propulsive Landing وإعادة الاستخدام والطيران للصواريخ المدارية. بينما يتم استهلاك معظم الصواريخ الأخري بعد الإطلاق – ذلك يشبه إلقاء طائرة بعد قيامها برحلة عبر البلاد – تعمل سبيس إكس نحو مستقبل تكون فيه الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام هي القاعدة. حتى الآن ، لدى سبيس إكس SpaceX :

 

  • 138 عملية إطلاق ناجحة ؛

 

  • هبطت المعززات الصاروخية الخاصة بالمرحلة الأولى 100 مرة ؛ و

 

  • المعززات المعاد استخدامها 78 مرة ، مع استكمال المراحل الأولى التي أثبتت كفاءتها في الطيران 75 بالمائة من مهام سبيس إكس منذ أول رحلة لإعادة الاستخدام للصاروخ فالكون Falcon 9 في عام 2017 م.

 

تقول شركة سبيس إكس أن عام 2021 كان مثيرًا للإعجاب بشكل خاص ، حيث قام فريق SpaceX خلاله:

 

  • بإطلاق 94 في المائة من جميع مهام إطلاق معززات فالكون Falcon 9 التي أثبتت كفاءتها في الطيران ؛

 

  • نقل ثمانية رواد فضاء بأمان إلى محطة الفضاء الدولية التابعة لناسا ، بالإضافة إلى نقل حوالي 28000 رطل من البضائع الحرجة والتجارب العلمية من وإلى المختبر الذي يدور في المدار ؛

 

  • إكمال أول رحلة فضائية في العالم جميع أفرادها مدنيين وتتجه إلى المدار ، والتي حلقت بعيدًا عن كوكب الأرض أكثر من أي رحلة فضاء مأهولة بشرية منذ بعثات التلسكوب هابل Hubble الفضائي ؛

 

 

  • نشر أكثر من 800 قمرا صناعيا في شبكة ستارلينك Starlink في المدار الأرضي المنخفض مما يساعد على توصيل أكثر من 150.000 عميل في جميع أنحاء العالم من خلال الإنترنت عالي السرعة وذو وقت الاستجابة المنخفض Low-Latency .

.

وتقول الشركة علي موقعها الإلكتروني أنه في العام المقبل ، سيستمر إيقاع عمليات الإطلاق لشركة سبيس إكس SpaceX في الزيادة ، وكذلك سيزيد عدد المهام التي تثبت جدارتها ، وزيادة رحلات الفضاء البشرية ، ومهام صاروخ فالكون الثقيل Falcon Heavy ، والأشخاص المتصلين بالإنترنت بواسطة Starlink. نحن نستهدف أيضًا أول رحلة مدارية لـلمركبة المدارية ستارشيب Starship ، واستئناف تطوير مركبة الهبوط على سطح القمر لناسا والتي ستساعد في إعادة البشرية إلى القمر ، في طريقنا إلى المريخ وما بعده. (المصدر)

.

الالتحام والرسو علي متن المحطة

 

وصلت مركبة الشحن دراجون Cargo Dragon التابعة لشركة سبيس إكس SpaceX في الوقت المناسب تمامًا لتقديم هدايا العطلات وتسليم إمدادات الطاقم والتجارب العلمية الجديدة لطاقم البعثة Expedition 66 يوم الأربعاء 22 ديسمبر 2021 م. كان مهندسا الرحلة Flight Engineers في وكالة ناسا ، رجا شاري Raja Chari وتوماس مارشبورن Thomas Marshburn ، في الخدمة صباح الأربعاء لمراقبة الاقتراب الآلي للمركبة دراجون والالتحام في المنفذ المواجه للفضاء التابع لوحدة هارموني Harmony Module ، وتم ذلك في الساعة 3:41 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

 

بعد أقل من ساعتين ، تم فتح باب Hatch المركبة دراجون و دخل كلا من شاري Chari ومهندسة الرحلة في وكالة ناسا كايلا بارون Kayla Barron إلي المركبة وبدأوا في تفريغ الحمولة المكونة من أجهزة وعينات بحثية مهمة.

 

انضم أيضًا كلا من رواد الفضاء مارك فاندي هي Mark Vande Hei من وكالة ناسا وماتياس مورير Matthias Maurer من وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) إلى أنشطة الشحن الخاصة بتفريغ الإمدادات القادمة للطاقم ومعدات للسير في الفضاء وأجهزة للمحطة ومعدات للكمبيوتر ولتجديد المختبر المداري. بدأ فاندي هي Vande Hei أيضًا في الإعداد لدراسة جديدة للسرطان ، تم تسليمها على متن المركبة دراجون ، والتي يمكن أن تحسن طرق توصيل الأدوية وكذلك عمليات التصنيع. ستبقى دراجون في المحطة لمدة شهر واحد قبل أن تعود إلى الأرض محملةً بأجهزة المحطة وأبحاث الجاذبية الصغرى المكتملة، لتحليلها من قبل المهندسين والعلماء.

 

في الجزء الروسي Russian Segment بالمحطة ، من المقرر أن تغادر اليوم وحدة الدفع برجريس Progress Propulsion Module التي قامت بإيصال منفذ الإرساء بريشال Prichal Docking Port وربطته بوحدة المختبر ناؤوكا متعدد الأغراض Nauka Multipurpose Laboratory Module وذلك في يوم 26 نوفمبر. سيتم انفصالها عن منفذ بريشال Prichal في الساعة 6:03 مساءً. والعودة إلى الغلاف الجوي للأرض بعد عدة ساعات لتحترق بشكل آمن في الغلاف الجوي فوق جنوب المحيط الهادئ. سيراقب رواد الفضاء أنطون شكابليروف Anton Shkaplerov وبيوتر دوبروف Pyotr Dubrov عملية انفصال المركبة بروجريس وتصوير مغادرتها للمحطة. لن يقدم تلفزيون ناسا تغطية حية لرحيل المركبة بروجريس.

 

مدونة المحطة الفضائية Space Station Blog ستأخذ استراحة قصيرة حتى يوم الاثنين ، 27 ديسمبر 2021 م، وخلال تلك الفترة سيقوم طاقم المحطة المكون من 7 أفراد بقضاء العطلة أثناء الدوران فوق كوكب الأرض. المصدر يوم 22 ديسمبر.

.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

****************************

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

.

.

.

.

.

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق