مركبة التنين الفضائية المأهولة Crew Dragon

.

هى مركبة فضائية قابلة لإعادة الاستخدام طورتها شركة سبيس إكس SpaceX الخاصة بالولايات المتحدة الأمريكية. وهى شركة نقل فضائية خاصة أمريكية مقرها “هاوثورن” ،كاليفورنيا. من خلال تدشين رحلات فضائية غير مأهولة في أول رحلة في ديسمبر 2010 أصبحت دراجون أول مركبة فضائية تجارية يتم تطويرها ، ويمكن إستردادها بنجاح من المدار . و ستكون دراجون 2 قادرة على حمل 7 رواد فضاء وتوصيلهم إلى محطة الفضاء الدولية، أو إعادتهم.

.

برنامج ناسا لخدمات إعادة الإمداد

بدأ تطوير كبسولة دراجون في أواخر عام 2004 م . وفي عام 2005 طلبت وكالة ناسا من الشركات تقديم مقترحات لتطوير صاروخ تجاري وكبسولات فضاء مأهولة لأغراض تجارية في مجال خدمات النقل المدارى COTS الذي تقوم به ناسا . تلك الخدمات تستلزم إمدادات إلى المحطة الفضائية الدولية , ونقل رواد الفضاء إليها وإعادتهم ، كى تحل محل مكوك الفضاء المتقاعد حالياً. وكانت المركبة الفضائية دراجون جزءا من تطويرات مؤسسة سبيس إكس SpaceX ، و قُدمت إلى ناسا في مارس 2006 م.

 

تكون فريق (سبيس إكس SpaceX) للمشروع COTS من عدد من الشركات بما في ذلك MD للروبوتات MD Robotics وهى الشركة الكندية التي ساهمت في بناء المحطة الفضائية الدولية Canadarm2. كذلك قدمت شركة بوينج Boeing مشروعات منها خاصة بتطوير وتنفيذ مركبة فضائية سي إس تي-100.

 

وقد وافقت ناسا على مشروعان من شركتي سبيس إكس SpaceX و بوينج Boeing وتمويلهما بمبلغ 6.8 مليار دولار أمريكي لتطوير مركبات فضائية قادرة على نقل رواد فضاء . يشمل هذا المبلغ أن تجري كل شركة عمليتين للنقل الفضائي ، وفي حالة النجاح بستة عمليات أخرى لضمان دفع المبلغ بالكامل (يجري تمويل المبلغ علي فترات بحسب التقدم في التطوير والانتاج ).

 

لجأت ناسا إلى الشركات الخاصة بعدما خفض الكونجرس ميزانيتها السنوية . فبين عام 1977 حتى الآن انخفضت ميزانية ناسا من 44 مليار دولار سنويا إلى نحو 17 مليار دولار سنويا الآن (2014 م).

 

اختبار نظام الإخلاء Abort System

  • يسمي نظام Abort System أو نظام Launch Escape System .
  • اختبار ناري ساكن أرضي Static Fire Ground Test .
  • اختبار إخلاء أثناء الرحلة In-Flight Abort IFA Test ويسمي أيضا In-Flight Demonstration .

 

اختبرت شركة “سبيس إكس ” نظام الإخلاء Abort System في مركبة التنين المأهولة Crew Dragon، في شهر إبريل 2019 م، و تسبب خطأ في تدمير الكبسولة ما أدى إلى اشتعال النيران. وكان اختبار ناري ساكن أرضي Static Fire Ground Test .

 

وقامت شركة SpaceX بإجراء تحقيقات عالية المستوي فى انفجار مركبتها الفضائية منذ أشهر طويلة، وتوصلت إلى سبب المشكلة حيث تسبب تسرب الوقود في تدمير مركبة التنين الفضائية Crew Dragon ، وذلك خلال اختبار بإبريل 2019 م أثناء استعدادها لنقل رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية.

 

ووفقا لما ذكره موقع Quartz خلال يوليو 2019 م ، أجرى المهندسون العاملين على المركبة الفضائية التحقيق بجانب وكالة ناسا والقوات الجوية الأمريكية والمجلس الوطني لسلامة النقل، وتعد النتائج الآن شبه مؤكدة لسبب الشذوذ الذى حدث وأدى إلى الانفجار.

 

قال هانز كونيجسمان، رائد هندسة SpaceX، إن هذا الأمر سيؤجل إطلاق شركة SpaceX لمركبتها الفضائية الجديدة في عام 2019 م ، فيما أضافت كاثي لوديرز، مديرة برنامج الطاقم التجاري في ناسا: “كانت هذه هدية لنا من نواح كثيرة” ، وأضافت: “لقد كان اختبارًا أرضياً Ground Test ، كان لدينا الكثير من الأجهزة في المركبة وكاميرات عالية السرعة، وتمكنا من الحصول على الأجهزة والبيانات من خلال هذه العملية، وسوف نستمر في تعلم الأشياء التي ستساعدنا نطير أكثر أمانا”.

 

موعد أول رحلة تجارية إلى الفضاء

 

أعلن إيلون موسك، الرئيس التنفيذي لشركة “سبيس إكس”، أن مركبة Crew Dragon الفضائية قد تنقل أول مسافرين من البشر إلى الفضاء قبل نهاية العام الجاري 2019 م ، وقال موسك في تغريدة نشرها الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 م، إن كلا من كبسولة Crew Dragon وصاروخ “فالكون 9” المصمم لنقلها إلى الفضاء، في طريقهما لإنهاء اختبارات السلامة خلال الأسابيع العشرة القادمة في كيب كارنفال.

 

For what it’s worth, the SpaceX schedule, which I’ve just reviewed in depth, shows Falcon & Dragon at the Cape & all testing done in ~10 weeks
— Elon Musk (@elonmusk) October 8, 2019

 

وبحسب الملياردير الأمريكي، فإن مركبة Crew Dragon الفضائية ستكون جاهزة تقريبا لنقل روادها من فلوريدا إلى المحطة الفضائية الدولية بحلول نهاية العام 2019، استعدادا لبدء صناعة السياحة الفضائية.

 

وأوضح موسك في التغريدة التي نشرها عبر حسابه الشخصي على “تويتر” أن آخر خطوة رئيسية في الاختبارات قبل الموافقة على إجراء الرحلة، هي اختبار نظام الإجلاء In-Flight Abort IFA Test في مركبة Crew Dragon، في ارتفاعات عالية، وهي عملية مهمة لحماية الركاب، حيث صمم النظام لتوجيه الكبسولة بأمان بعيدا عن الصاروخ في حالة الطوارئ .

 

وتتميز كبسولة Crew Dragon بنظام هروب متقدم للتعامل مع حالات الطوارئ لنقل رواد الفضاء بسرعة إلى بر الأمان إذا حدث خطأ ما. ولم يتم تحديد الموعد الدقيق لإطلاق رحلة Crew Dragon، ولكن موسك قال إنها قد تكون جاهزة للسفر وعلى متنها طاقم بشري قبل نهاية هذا العام، في حال سير الاختبارات بنجاح.

 

اختبار نظام إجلاء Abort System طاقم مركبة “دراجون” المأهولة Crew Dragon

أجرت شركة سبيس إكس SpaceX الأمريكية يوم 13 نوفمبر 2019 م اختبارا ناريا ناجحا لنظام إجلاء طاقم مركبة “دراجون” المأهولة. حيث أجرت شركة SpaceX تجارب على إطلاق الثمانية محركات من النوع SuperDraco (محركات الإجلاء Launch-Escape Engines) الخاصة بنظام الإجلاء للمركبة الفضائية “دراجون” المأهولة Crew Dragon وذلك خلال اختبار أرضي Ground Test ناجح على منصة في قاعدة Cape Canaveral Air Force Station في فلوريدا.

 

الإختبار الناري الساكن Static Fire والبسيط ، تم في حوالي الساعة 3:08 مساءً (بتوقيت EST [2008 GMT] ) . وهو يمهد الطريق لاختبار الإخلاء أثناء الرحلة In-Flight Abort IFA Test ، وستكون رحلة مهمة وغير مأهولة ومصممة لاختبار الكبسولة وإظهار إمكانيتها في حماية رواد الفضاء في المستقبل وذلك في حالة حدوث خطأ ما أثناء عملية الإطلاق. إذا سار اختبار الإخلاء أثناء الرحلة IFA بشكل جيد ، يمكن أن ينطلق البشر على متن مركبة “دراجون” المأهولة Crew Dragon في وقت ما من العام المقبل 2020 م.

 

وقال ناطق باسم الشركة في موقعها على الإنترنت إن فريقي”سبيس إكس” وناسا يدرسان حاليا نتائج الاختبار ويعملان على إعداد مركبة “دراجون” لاستعراض قدرتها على إنقاذ أفراد طاقمها أثناء الرحلة الفضائية القادمة.

 

يذكر أن شركة سبيس إكس SpaceX الأمريكية أطلقت في 2 مارس 2019 م مركبة “دارجون Dragon” التي حققت رحلة غير مأهولة والتحمت يوم 3 مارس بالمحطة الفضائية الدولية، ثم انفصلت عنها يوم 8 مارس لتهبط بمظلة في المحيط الأطلسي.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

الصفحة الرئيسية لمقالات الفضاء

 

سفينة الشحن الفضائية Progress Cargo Ship

مركبة سويوز Soyuz الفضائية

وحدة الهبوط Descent Module

ما هذا الدخان من وحدة الهبوط؟

متطلبات رحلات الفضاء المأهولة إلى المريخ: يجب أن تتخطي ناسا العودة إلى القمر؟

* إطلاق أصغر الصواريخ الحاملة للأقمار الصناعية في العالم

الصاروخ مومو MOMO أول صاروخ تجاري ياباني Commercial Rocket

صاروخ فضائي صيني ينافس صاروخ موسك

الصاروخ الفضائي الإيراني والرئيس الأمريكي ترامب

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق