أول مركبة فضائية من طراز دريم تشيسر Dream Chaser يتم تشكيلها حاليا

 

أول مركبة فضائية من طراز دريم تشيسر Dream Chaser يتم تشكيلها حاليا

 

تقول سييرا سبيس Sierra Space إنها تحرز تقدمًا جيدًا في تصنيع أول طائرة فضائية من طراز دريم تشيسر Dream Chaser للشحن الفضائي، حيث تتطلع الشركة إلى إنتاج إصدارات أخري من المركبة يمكنها حمل أطقم وأداء مهام الأمن القومي.

 

الشركة زودت موقع SpaceNews بصور لأول مكوك دريم تشيسر Dream Chaser ، والمسمى تماسك/تيناسيتي Tenacity ، يتم تجميعها في مقرها في كولورادو Colorado . اكتمل هيكل المركبة الآن إلى حد كبير ، ولكن لا يزال هناك المزيد من العمل لتثبيت نظام الحماية الحرارية Thermal Protection System والمكونات الأخرى.

 

قالت جانيت كافاندي Janet Kavandi ، رئيسة شركة “سييرا سبيس” : “لدينا الأجنحة Wings الآن. إنها حقا تبدو وكأنها طائرة فضائية Spaceplane” ، وذلك خلال حلقة نقاشية في مؤتمر AIAA ASCENDx بولاية تكساس في هيوستن في يوم 28 أبريل 2022 م، حيث قامت بتشغيل مقطع فيديو يظهر العمل في بناء المركبة.

 

في مقابلة أجريت معه مؤخرًا ، قال توم فايس Tom Vice ، الرئيس التنفيذي لشركة سييرا سبيس ، إن الشركة أكملت الاختبار الهيكلي Structural Testing للمركبة وتنتقل إلى التكامل Integration والاختبار النهائيين. يجب أن تكون الطائرة جاهزًا للشحن إلى منشأة اختبار نيل أرمسترونج Neil Armstrong Test Facility التابعة لوكالة ناسا في أوهايو Ohio ، والتي كانت تُعرف سابقًا باسم محطة بلوم بروك Plum Brook Station ، في أغسطس أو سبتمبر لمدة أربعة أشهر لإجراء اختبار الفراغ الحراري Thermal Vacuum Testing .

 

“ثم نقوم بشحنها إلى مركز كينيدي للفضاء Kennedy Space Center للتكامل مع صاروخ فولكان Vulcan” ، كما قال ، مع التخطيط المبدئي لإطلاقهما في فبراير. ورغم ذلك ، قالت كافاندي Kavandi في تصريحاتها في مؤتمر AIAA إن الإطلاق مخطط له “بعد عام من الآن”.

 

اقترب اكتمال أول مركبة من طراز Dream Chaser ، مصممة لبعثات الشحن إلي محطة الفضاء الدولية ، وذلك في منشأة شركة سييرا سبيس Sierra Space في كولورادو Colorado . الصورة: سييرا سبيس.

 

سيكون هذا هو الإطلاق الأول ضمن سلسلة من مهام الشحن إلى محطة الفضاء الدولية بموجب عقد خدمات إعادة الإمداد التجاري Commercial Resupply Services 2 التابع لوكالة ناسا والذي تم منحه في عام 2016 م. وتتطلع سييرا سبيس إلى أبعد من مهام الشحن لتبدأ العمل على نسخة مأهولة من مكوك Dream Chaser يمكن إطلاقه في أقرب وقت من عام 2026 م.

 

قال توم فايس Tom Vice إن العمل على النسخة المأهولة ممول داخليًا ، ولكن على أمل تقديمه إلى ناسا لمهام نقل طاقم محطة الفضاء الدولية في المستقبل. قال: “نعتقد أن لدينا فرصة جيدة حقًا للعودة إلى طاقم ناسا”. دعمت ناسا المراحل السابقة من تطوير Dream Chaser من خلال اتفاقيات قانون الفضاء Space Act Agreements الممولة في برنامج Commercial Crew Development الخاص بها ، لكنها لم تختار المركبة أثناء العقود التي منحتها في عام 2014 إلى كلا من شركتي بوينج Boeing وسبيس إكس SpaceX لاستكمال تطوير واختبار المركبات المأهولة.

 

قال فايس Vice إن الشركة ترى اهتمامًا برحلات Dream Chaser المأهولة خارج وكالة ناسا. قال: “نحن متحمسون جدًا لمدى سرعة اتجاه قطاع السياحية ليتناسب مع Dream Chaser“. ستنقل هذه الرحلات الناس إلى محطة فضائية تجارية مثل محطة Orbital Reef ، وهو مشروع تقوده شركة Blue Origin مع شركة Sierra Space كشريك رئيسي. “كل شخص تحدثنا إليه ويريد الذهاب علي متن Dream Chaser يريد وجود وجهة.”

 

ناقشت شركة Sierra Space أيضًا إنشاء نسخة من Dream Chaser لمهام الأمن القومي National Security Missions ، لكنها قدمت بعض التفاصيل حول كيفية اختلافها عن الإصدارين المخصصين للشحن أو للطاقم المأهول. كانت هناك تكهنات بأنه سيكون لها قدرات مماثلة للطائرة الفضائية X-37B التابعة لقوة الفضاء الأمريكية ، والتي كانت مهماتها محاطة بالسرية إلى حد كبير.

 

رفض فايس Vice الخوض في تفاصيل حول نسخة الأمن القومي ، بما في ذلك ما إذا كانت شركة سييرا سبيس أو مجتمع الفضاء للأمن القومي قد بدأوا مناقشات حوله. قال: “أود أن أقول إنها محادثة ثنائية الاتجاه جذابة”.

.

مراجع

 

1- First Dream Chaser vehicle takes shape – April 29, 2022 – spacenews

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو

*******************************

مقالات جديدة

 

.

.

.

.

مواضيع ذات صلة

 

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق