التأجيل الثاني لمغادرة مهمة أكسيوم Axiom Mission 1

.

  • تأجيل فك الإلتحام من يوم 19 إلي يوم 23 إبريل/نيسان.

 

  • تأجيل إطلاق الرحلة الجديدة من 23 إلي يوم 26 إبريل.

.

أعلنت وكالة ناسا علي موقعها الإلكتروني عن اتفاق فريق العمليات المتكامل Integrated Operations Team التابع لكل من وكالة NASA ، وشركة أكسيوم سبيس Axiom Space ، وشركة سبيس إكس SpaceX على خطة لطاقم الرحلة Axiom Mission 1 (Ax-1) لفك التحامها بمحطة الفضاء الدولية في الساعة 8:35 مساءً، بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم السبت 23 أبريل/نيسان ، وتنفيذ هبوط بحري Splashdown قبالة سواحل فلوريدا حوالي الساعة 1:46 مساءً ، يوم الأحد 24 أبريل. تم اتخاذ القرار بناءً على أفضل طقس مناسب للهبوط البحري لأول مهمة لرواد فضاء من القطاع الخاص لزيارة محطة الفضاء الدولية وبناءا علي أفضل مسار عودة Return Trajectory مطلوب لإعادة الطاقم والمركبة الفضائية سبيس إكس دراجون إنديفور Dragon Endeavour إلى الأرض بأمان.

 

ستستمر الفرق في مراقبة الطقس في مواقع الهبوط البحري قبل فك الإلتحام للتأكد من أن الظروف مقبولة لعمليات الإسترداد الآمن لرواد فضاء الرحلة Ax-1 ومركبة دراجون Dragon الفضائية.

 

تم إعداد خطة المهمة لوكالة ناسا NASA وشركة Axiom لإمكانية تخصيص وقت إضافي في المحطة لرواد الفضاء الخاصين Private Astronauts ، وهناك مؤن كافية لجميع أفراد الطاقم البالغ عددهم 11 والمتواجدين حاليا على متن المحطة الفضائية. يواصل طاقم Ax-1 العمل من خلال أنشطة المهمة المخطط لها مسبقًا. مازال طاقم Ax-1 ومركبة Dragon الفضائية بصحة جيدة.

 

سيؤدي رحيل المركبة Dragon Endeavour من المحطة الفضائية إلى إخلاء منفذ الالتحام Docking Port المتواجدة عليه حاليا لوصول المركبة Dragon Freedom الخاصة بطاقم رواد الفضاء للرحلة SpaceX Crew-4 والتابعين لناسا. أقرب فرصة إطلاق محتملة لبعثة Crew-4 هي الساعة 4:15 صباحًا يوم الثلاثاء 26 أبريل ، مع فرص إضافية يوم الأربعاء 27 أبريل والخميس 28 أبريل. فرص الإطلاق Launch Opportunities تلك تخضع لمراجعة أكثر تفصيلاً لبرنامجها للتأكد من توافقها مع الجداول الزمنية التشغيلية المتكاملة Integrated Operational Timelines . تريد الفرق توفير فجوة لمدة يومين بعد عودة Ax-1 لمراجعات بيانات الهبوط البحري ثم التحضير لإطلاق الرحلة Crew-4 ، بما في ذلك تنظيم عمل أدوات عملية الاسترداد.

 

قضى رواد الفضاء للرحلة Crew-4 الليلة الماضية في مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا للتدرب على العد التنازلي لإطلاقهم داخل المركبة SpaceX Dragon Freedom ، أحدث سفينة تابعة للشركة. وخلال تلك الليلة ، قام أعضاء طاقم الرحلة Crew-4 وهم القائد كجيل ليندجرين Kjell Lindgren والطيار روبرت هاينز Robert Hines مع أخصائيين البعثة جيسيكا واتكينز Jessica Watkins وسامانثا كريستوفوريتي Samantha Cristoforetti بارتداء بدلاتهم المضغوطة ودخلوا مركبتهم لإجراء بروفة جافة ناجحة. يقف الصاروخ فالكون 9 ، وعلي متنه مركبة الحرية Freedom ، في مجمع الإطلاق رقم Launch Complex 39A .

 

زملاؤهم في البعثة رقم Expedition 67 رجا شاري Raja Chari وتوم مارشبورن Tom Marshburn ، وهما أيضًا قائد وطيار سبيس إكس للرحلة Crew-3 ، أمضيا بعض الوقت يوم الأربعاء في الأنشطة الخاصة بعملية المغادرة القادمة. قبل العودة إلى الأرض سينتظر الإثنان ، جنبًا إلى جنب مع كايلا بارون Kayla Barron من وكالة ناسا وماتياس مورير Matthias Maurer من وكالة الفضاء الأوروبية ، وصول بدائلهم في الطاقم Crew-4 بعد بضعة أيام داخل مركبة Dragon Endurance . كان لرواد الفضاء الأربعة يومًا خفيفًا يوم الأربعاء من حيث الأعمال المجدولة والخاصة ببعض مهام التنظيف والترتيب Housecleaning .

 

في القطاع الروسي من المحطة ، اختتم رائدا الفضاء أوليج أرتيمييف Oleg Artemyev ودينيس ماتفيف Denis Matveev أنشطتهما بعد السير في الفضاء اليوم بتخزين أدواتهما ومناقشة الرحلة مع المتخصصين على الأرض. بدأ الثنائي سلسلة من عمليات السير في الفضاء في يوم 18 أبريل لتهيئة الذراع الروبوتية الأوروبية European Robotic Arm للعمليات في وحدة المختبر متعددة الأغراض ناؤوكا Nauka . بدأ مهندس الطيران سيرجي كورساكوف Sergey Korsakov التابع لمؤسسة روسكوزموس Roscosmos يومه بصيانة الإلكترونيات والاتصالات قبل دراسة تقنيات الطيران للمركبة الفضائية والتحكم الروبوتي المستقبلي في فترة ما بعد الظهر.

.

وتجدر الإشارة إلى أن المركبة المذكورة كانت قد أطلقت نحو المحطة الفضائية الدولية في يوم 8 أبريل/نيسان 2022 م، وحملت على متنها 3 سياح ورائد الفضاء الأمريكي، مايكل لوبيز أليجريا، والتحمت بالمحطة في اليوم التالي من إطلاقها.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو

*******************************

مقالات جديدة

 

.

.

.

.

مواضيع ذات صلة

 

.

.

.

.

.

.

.

.

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق