شركات خاصة – شركة النقل الفضائي Space Transportation والطائرة الفضائية

 

شركة صينية تسمي Space Transportation (أي شركة النقل الفضائي) ، ومتخصصة في صناعة الطائرات ، أعلنت في بداية عام 2022 م عن نيتها لإطلاق طائرة ذات سرعة هائلة للغاية ، من فئة الطائرات الأسرع من الصوت Hypersonic Plane ، حتي أنه يمكنها الانتقال من بكين إلى نيويورك خلال ساعة واحدة. م(1)

 

تصميم الطائرة يشبه الصاروخ المجنح Winged Rocket ، وستطير الطائرة بسرعة ستبلغ 7000 ميل/الساعة (11.27 ألف كم/ساعة)، وتعتبر تلك السرعة من أعلى السرعات المصممة لطيران الصواريخ المجنحة ، وسوف تقوم الطائرة بنقل الرحلات بطريقة من نقطة إلي نقطة Point-to-Point وعبر مسار شبه مداري Suborbital من خلال اختراق خط كارمان في الفضاء ومن ثم تعود الطائرة للأرض وبالتالي سيتم نقل الركاب لأي بلد آخر عبر اختراق الفضاء والعودة مرة أخرى للأرض وذلك بدل من السفر عبر الكرة الأرضية نفسها ، ومن المعروف أن خط كارمان يعد هو الفاصل بين حدود الغلاف الجوي للكرة الأرضية وبين الفضاء الخارجي ، وبالتالي سوف تنطلق الطائرة المجنحة بشكل عمودي وعندما تبدأ الطائرة في الانطلاق سوف ينفصل عنها الصاروخ المركب بها بعد الانطلاق وستكمل الطائرة رحلاتها بنفسها بعد ذلك او بعد انفصال الصاروخ عنها. م(1)

 

وبإذن الله نفرد مقالا منفصلا ومفصلا عن تلك الطائرة. …

.

شركة النقل الفضائي Space Transportation

 

تأسست شركة النقل الفضائي Space Transportation في أغسطس 2018 م، لكنها ظلت بعيدة عن الأنظار منذ ذلك الحين. ولكن في بدايات شهر مارس من عام 2019 م، نشرت شركة Source Code Capital علي حسابها الرسمي WeChat أنها “قدمت لشركة Space Transportation عدة عشرات الملايين من اليوان الصيني ” (1 دولار أمريكي = حوالي 6.71 يوان صيني في ذلك الوقت) للمساهمة في تلك الشركة الناشئة والطموحة. منذ ذلك الوقت ذاع صيت تلك الشركة الصينية الناشئة.

.

بيانات الشركة

 

اسم الشركة Name

النقل الفضائي Space Transportation .

الاسم الرسمي : Beijing Lingkong Tianxing Technology Co., Ltd.

نوع الشركة شركة خاصة Private .
المقر الرئيسي بكين Beijing – الصين China .
تاريخ التأسيس Founded Date أغسطس/آب عام 2018 م
المؤسس Founder يودونج وانج Yudong Wang . م(2)
الموقع الإلكتروني Website https://www.spacetransportation.com.cn/

.

منافسة شرسة وصموحات عالية في سوق الإطلاق الفضائي

 

الشركة مقرها في بكين ، تأسست في أغسطس 2018 م، شركة Space Transportation Co. هي شركة تصنيع لمركبات إطلاق أو قاذفات Launcher فضائية، وتهدف إلى تطوير صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام Reusable Rockets للحمولات الصغيرة (سعة الحمولة من 100-1000 كجم على صاروخها Tian Xing – 1). من هذا المنظور ، قد تبدو شركة النقل الفضائي وكأنها مجرد شركة صواريخ صينية أخرى ، ضمن المشهد التنافسي والمزدحم للغاية في الصين وعلى مدار السنوات الأربع الماضية في مجال شركات الإطلاق الفضائي الناشئة والخاصة (انظر NewSpace الصينية: رسم خرائط للشركات الناشئة البالغ عددها 60+) . لكن من بين العشرات من الشركات الناشئة الصينية القائمة بالفعل في مجال الصواريخ ، تهدف جميعها تقريبًا إلى نفس نطاق الحمولة مثل شركة النقل الفضائي ، ويستخدمون بالفعل مجموعة واسعة من تقنيات الإطلاق (بما في ذلك محركات الصواريخ الصلبة والمحركات الصاروخية السائل الميثان / الكيروسين / الهيدروجين). حتى إمكانية إعادة استخدام الصواريخ Rocket Reusability “لم تعد شيئًا جديدًا” ، حيث يتم استكشافها بالفعل من قبل العديد من الشركات الصينية الناشئة بما في ذلك Linkspace و شركة أي سبيس ispace ، في وقت مبكر من عام 2014 م.

 

وتساءل جان ديفيل Jean Deville الذي يعمل في استشارات الطيران، عن ما الذي جعل شركة رأس مال استثماري VC company محترمة مثل Source Code Capital تستثمر في وقت متأخر في سباق القاذفات الفضائية Launcher Space Race ؟

 

نظام مبتكر قابل لإعادة الاستخدام Reusable System : نظام انزلاقي ومظلة Gliding and a Parachute System بدلاً من الهبوط الرجعي Retropropulsive Landing على غرار شركة سبيس إكس SpaceX الأمريكية.

 

على سبيل المثال ، اقترحت شركة Space Transportation نظام هبوط انزلاقي Gliding Landing System طموح لإعادة استخدام الصواريخ. هذا واضح في الرسوم التوضيحية لـلصاروخ Tian Xing-1 ، والذي تميز بزوج من الأجنحة على شكل زعنفة Fin-Shaped Wings ومن المفترض أن يوفر رفعًا هوائيا Lift لتمكين عملية الانزلاق. وفقًا لمنشور شركة Source Code Capital ، لن يعتمد الصاروخ حصريًا على الانزلاق (والذي قد يتطلب سطح جناح أكبر لتوفير رفع كافٍ) ، وسيشمل الهبوط أيضًا استخدام نظام المظلة Parachute System في المراحل النهائية. مثل هذا النظام جذاب للغاية لأسباب عديدة: إمكانية استرداد جزء أكبر من الصاروخ وليس فقط المرحلة الأولى (وفقًا لشركة النقل الفضائي) ، وتمكين إعادة الاستخدام مع تحميل الوقود اللازم فقط للوصول إلى المدار (هذا يختلف عن الهبوط الرجعي الذي يتطلب تحميل وقود إضافي لاستهلاكه في مرحلة الهبوط Landing Phase).

 

لـلصاروخ Tian Xing-1 التابع لشركة النقل الفضائي الصينية الناشئة.

 

تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن هذا قد يبدو جذابًا للغاية على الورق ، إلا أن مثل هذا النظام سيواجه أيضًا بنصيب عادل من التحديات التقنية (خاصة وأن شركة النقل الفضائي تدعي أن معظم الأنظمة تم تطويرها محليا). من المثير للاهتمام أيضًا ملاحظة أن هذا التصميم القابل لإعادة الاستخدام ليس جديدًا تمامًا. على الرغم من أنه لم يتم تنفيذه مطلقًا في الصين حتى الآن ، إلا أننا نعلم أن مؤسسة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية CASC تعمل على تقنيات الانزلاق والمظلات Gliding and Parachute-Based Techniques لصواريخ لونج مارش Long March (غالبًا لأسباب تتعلق بالسلامة). قامت بعض المشاريع الأخرى ، داخل وخارج الصين ، باستكشاف التقنيات القائمة على الرفع Lift-Based Techniques للهبوط Landing (مثل مشروع أديلين Adeline التابع لشركة آيرباص للدفاع والفضاء Airbus Defence & Space) أو للإقلاع Take-Off (مثل شركة Stratolaunch Systems ، مشروع Tengyun التابع لشركة CASIC).

 

تحديث: ناهيك عن مكوك الفضاء الأمريكي المعروف جيدًا ، جنبًا إلى جنب مع Dream Chaser من Sierra Nevada ، و Boeing’s X-37 ، وبعض النماذج الأولية الروسية الأخرى.

 

في حين أنه ربما يكون من السابق لأوانه قول المزيد عن جدوى صاروخ شركة النقل الفضائي ، فمن الإنصاف القول إنه سيواجه منافسة شرسة من شركات الإطلاق المحلية الأخرى ، وكلها تهدف إلى نفس نطاق الحمولة ، والعديد منها قد وصل إلى أكثر من ذلك بكثير مستوى متقدم من التطوير (تهدف شركة One Space على سبيل المثال إلى إطلاق مداري لصاروخها OS-M في أواخر مارس 2019 م، وهو الأول في الصين لشركة فضاء خاصة). سيتعين على شركة النقل الفضائي أيضًا أن تمر بمرحلة تصميم Design Phase سلسة من أجل زيادة جولات الاستثمار الأخرى ، وإثبات القدرة التنافسية لخياراتها الفنية.

.

مراجع

 

1- التفاصيل الكاملة للطائرة الصينية الثورية التي تجوب العالم خلال ساعة واحدة – بوابة التكنولوجيا – 18 فبراير 2022 م.

 

2- Space Transportation – crunchbase

3- Space Transportation (凌空天行), yet another Chinese launcher start-up entering the NewSpace race – china-aerospace – 13 March 2019.

*

.

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق