كل ما تود أن تعرفه عن : المسبار القمري الروسي لونا Luna-25

.

مقدمة

 

محطة “لونا – 25” الفضائية الأوتوماتيكية هي مهمة تخطط لها وكالة الفضاء الاتحادية الروسية لإنزالها على القطب الجنوبي للقمر في يوليو 2022 م، وستصبح أول مسبار روسي على القمر منذ حقبة الإتحاد السوفيتي. والغاية من إطلاق مشروع “لونا – 25” هي إجراء دراسات في منطقة القطب الجنوبي للقمر. ويتوقع أن يهبط المسبار بالقرب من حفرة بوجوسلافسكي Boguslavsky Crater .

 

المحطة الفضائية الأوتوماتيكية لونا Luna 25 تم تسميتها أيضًا باسم Luna-Glob-Lander ، أسماء أخري (a.k.a. Luna-Glob-1 or Luna-25) .

 

في البرنامج القمري الروسي، تعتزم روسيا أولا دراسة القمر عن طريق إطلاق المسابير والمحطات القمرية غير المأهولة. ويتوقع أن يطلق عام 2021 م المسبار الأول ” لونا – 25″ الذي سيهبط على سطح القمر، ثم ترسل عام 2024 م إلى مدار القمر محطة “لونا – 26 ” التي ستساعد في اختيار موقع لهبوط المحطات القمرية الصينية. وفي عام 2025 ستطلق روسيا محطة “لونا – 27” التي ستهبط على سطح القمر وستعمل هناك لمدة طويلة.

 

(أكتوبر 2019 م) وقد تم الاتفاق مع الجانب الصيني، حسب ليف زيليوني مدير معهد الدراسات الفضائية لدى أكاديمية العلوم الروسية، على أن تحمل محطة “لونا – 26 ” القمرية الروسية أجهزة فضائية صينية.

.

المهمة Mission

 

محطة Luna-25 ، التي تم تسميتها أيضًا باسم Luna-Glob-Lander ، هي مهمة هبوط روسية على سطح القمر من المقرر إطلاقها في عام 2022 م.

 

وتستهدف المنطقة القطبية الجنوبية للقمر. هناك هدفان علميان أساسيان للبعثة:

 

  • دراسة تكوين الثرى القطبي Study Composition Of The Polar Regolith ،

 

  • دراسة مكونات البلازما والغبار في الغلاف الخارجي للقمر Study The Plasma and Dust Components of The Lunar Polar Exosphere . م(1)

.

الحمولة والأجهزة

 

يحتوي مسبار الهبوط Lander على قاعدة رباعية تحتوي على صواريخ الهبوط Landing Rockets وخزانات الوقود Propellant Tanks ، ويحتوي الجزء العلوي على الألواح الشمسية Solar Panels ومعدات الاتصالات Communication Equipment وأجهزة الكمبيوتر الموجودة على متن المسبار On-Board Computers ومعظم الأجهزة العلمية Science Apparatus . تبلغ الكتلة الجافة حوالي 800 كجم ، ومن المتوقع أن تحتوي على ما يقرب من 1000 كجم من الوقود عند الإطلاق. تحتوي مركبة الهبوط Lander على ذراع روبوت قمري Lunar Robotic Arm LRA لإزالة وجمع الثرى السطحي. م(1)

.

هناك ستة أدوات علمية:

 

1. جهاز ADRON-LR هو مقياس طيفي لأشعة جاما والنيوترونات Gamma-Ray and Neutron Spectrometer لدراسة الثرى السطحي.

 

2. يكتشف ARIES-L الجسيمات المشحونة والعناصر المحايدة في الغلاف الخارجي القطبي.

 

3. جهاز LIS-TV-RPM ، هو مطياف الأشعة تحت الحمراء Infra-Red Spectrometer ، يقيس المياه السطحية ويقيس OH في العينات التي ينقلها الذراع الروبوتي القمري LRA .

 

4. مطياف الكتلة Mass Spectrometer واسمه LASMA-LR سيقيس مكونات عينات الثرى التي ينقلها الذراع الروبوتي القمري LRA باستخدام طريقة الاستئصال بالليزر Laser Ablation .

 

5. سوف يدرس كاشف PML Detector الغبار في الغلاف الخارجي القطبي Polar Exosphere .

 

6. نظام STS-L هو نظام تصوير Imaging System ، وتخطط وكالة الفضاء الأوروبية ESA أيضًا لتطوير كاميرا تجريبية من طراز Pilot-D للبعثة. م(1)

.

اختبار كاشف النيترونات وأشعة جاما من طراز “آدرون ADRON”

 

يوم 02 إبريل 2020 م – انتهى اختبار كاشف النيترونات وأشعة جاما من طراز “آدرون ADRON” الذي يخصص لدراسة مكونات تربة القمر في منطقة قطبه الجنوبي. صرح بذلك رئيس قسم علم الكواكب في معهد الدراسات الفضائية لدى أكاديمية العلوم الروسية، إيجور ميتروفانوف في حديث أدلى به لوكالة “تاس” الروسية. وقال إن الجهاز القمري سيسلم إلى شركة “لافوتشكين” الروسية للأجهزة الفضائية التي تولت تركيبه في مسبار “لونا – 25” الذي يتوقع أن ينطلق عام 2021 إلى القمر.

 

وأوضح العالم الروسي أن الغاية الرئيسة من ابتكار هذا الجهاز القمري تنحصر في تحديد مكونات تربة القمر وما تحتها في منطقة القطب الجنوبي التي يهبط فيها المسبار ومقارنتها بتربة مناطق القمر الأخرى. ويتوقع أن يقيس الجهاز القمري نسبة الماء في التربة القمرية.

 

وينحصر مبدأ عمل الجهاز في دراسة أشعة جاما التي تنشأ نتيجة قصف جزء من السطح القمري بنيترونات أوجدها مولد خاص.

.

المواصفات والخصائص Properties

 

المهمة Mission
الاسم Name مسبار لونا-25 أو Luna-25 أو Luna-Glob lander .
نوع المهمة Mission type Technology, Reconnaissance
المشغل Operator الأكاديمية الروسية للعلوم Russian Academy of Sciences RAS .
مدة المهمة Mission Duration عام واحد (المخطط)
مواصفات المركبة Spacecraft properties
نوع المسبار Spacecraft Type مركبة هبوط روبوتية Robotic Lander .
المصنع Manufacturer شركة NPO Lavochkin .
كتلة الإطلاق Launch Mass 1750 كجم (3860 رطل)
الكتلة الجافة Dry Mass 800 كجم
الوقود Propellant تقريبا 1000 كجم من الوقود عند الإطلاق.
كتلة الحمولة Payload Mass 30 كجم (66 رطل)
الطاقة Power ألواح شمسية Solar Panels وبطاريات Batteries ، ومولد النظائر المشعة الكهروحرارية RTG .
الإطلاق Launch
تاريخ الإطلاق Launch Date يوليو 2022 م (مخطط)
الصاروخ Rocket الصاروخ Soyuz-2.1b مع المرحلة العليا فريجات Fregat .
موقع الإطلاق Launch Site فوسوتيتشني Vostochny .
الهبوط Landing
موقع الهبوط Landing Site فوهة بوجوسلافسكي Boguslavsky Crater .

.

الإطلاق Launch

 

في البداية كان يتوقع أن يطلق عام 2021 المسبار الأول ” لونا – Luna 25″ الذي سيهبط على سطح القمر.

.

الإعن عن احتمال تأجيل الإطلاق حتي 2022 م

 

(أكتوبر 2019 م) يمكن أن تدخل تعديلات في إطلاق 3 بعثات قمرية روسية يقضي بها البرنامج الفدرالي الروسي لأعوام 2016 – 2025 م ، أما إطلاق مسبار “لونا – 25” القمري الروسي فيمكن تأجيله إلى عام 2022 م.

 

جاء ذلك على لسان رئيس المختبر في معهد الدراسات الفضائية لدى أكاديمية العلوم الروسية، مكسيم ليتفاك، في تقرير قدمه في المؤتمر الدولي العاشر لدراسة المنظومة الشمسية ، وقال إن مسبار “لونا – 25” كان من المفترض أولا إطلاقه عام 2019 م، ثم تأجل هذا الموعد إلى عام 2021 م. أما الآن فيمكن أن يؤجل، بحسب ليتفاك، إلى عام 2022 م .

 

فيما يتعلق بالبعثة القمرية التالية “لونا – 26″ فإنها ستتحقق، حسب الخبير الفضائي الروسي، عامي 2023 – 2024 م ، أما المسبار ” لونا – 28″ الذي سينقل إلى الأرض عينات من تربة القمر فسيطلق عامي 2026 – 2027 م.

 

18 مارس 2020 م – أعلن الباحث في مجال علوم الفضاء والبروفيسور في الأكاديمية الروسية للعلوم، إيجور ميتروفانوف، إن روسيا عازمة على إطلاق مركبة لاستكشاف سطح القمر. وفي اجتماع خصص لشؤون الفضاء قال ميتروفانوف:”بعد توقف دام نحو 45 سنة قررت روسيا استئناف برنامجها الفضائي المخصص لدراسة سطح القمر، والعام القادم من المخطط ان ترسل مركبة لدراسة سطحه”.

 

وأوضح أن المركبة الروسية من المفترض أن تطلق نحو القمر ما بين 1 و 30 أكتوبر 2021 م، وقد اختار العلماء الروس موقعين لهبوطها، في القطب الجنوبي لسطح القمر، الموقع الأول شمال فوهة “بوغوسلافسكي”، والموقع الثاني يقع جنوب غرب فوهة “مانزيني”. ونوه العالم إلى أن الجديد في هذه المركبة هو أنها ستهبط في منطقة قطبية بالنسبة للقمر، وهذا ما لم تقم به أية مركبة قمرية من قبل، فجميع المركبات التي سبقتها هبطت إما في مناطق خطوط العرض المعتدلة على القمر أو في منطقة خط الاستواء على سطحه.

 

ومن المفترض أن تقوم المركبة المذكورة بجمع عينات من تربة القمر ودراستها، وستساعد على دراسة الغلاف الجوي للقمر أيضا.

.

الموعد النهائي سيتحدد في مارس 2022 م

 

قال إيجور ميتروفانوف Igor Mitrofanov ، رئيس قسم علم الكواكب النووية Nuclear Planetology Department في معهد أبحاث الفضاء Institute of Space Research التابع للأكاديمية الروسية للعلوم Russian Academy of Sciences ، قال أن القرار النهائي بشأن موعد إطلاق Luna-25 ، أول مهمة قمرية في تاريخ روسيا الحديثة ، سيتم اتخاذه في مارس-أبريل 2022 م.

 

وقال ميتروفانوف Mitrofanov لوكالة تاس TASS : “القرار النهائي بشأن موعد الإطلاق سيتخذ في مكان ما في مارس أو أبريل ، عندما يكون هناك فهم كامل لنتائج جميع الاختبارات الأرضية للمركبة الفضائية”.

 

وفقًا للعالم ، ستفتح أقرب نافذة إطلاق Launch Window للمهمة في 25 مايو 2022 م. وستظل الظروف الباليستية Ballistic Conditions الجيدة سارية حتى يوليو 2022 م، وأضاف “أعتقد أن موعد الإطلاق سيكون على الأرجح في وقت ما بين مايو ويوليو من العام المقبل (2022 م).

 

في وقت سابق ، أخبر مدير روسكوزموس ديمتري روجوزين وكالة تاس TASS أن المحطة الأوتوماتيكية Automatic Station لونا Luna-25 سيتم إطلاقها في الفترة ما بين مايو ويوليو 2022 م.

 

من المقرر أن يلي هذه المهمة قمرية روسية الأولي منذ الاتحاد السوفيتي مسبار آخر وهو لونا Luna-26 في عام 2024 م، ومحطة لونا Luna-27 في عام 2025 م، ومركبة لونا Luna-28 في عام 2027-2028 . (وكالة تاس TASS يوم 03 نوفمبر 2021 م

.

الهبوط Landing

 

اختيار موقعين للهبوط

 

تم اختيار موقعين لهبوط المحطة “لونا-25” في منطقة القطب الجنوبي للقمر، أحدهما شمال فوهة بوجوسلافسكي Boguslavsky Crater ، والثاني جنوب -غرب فوهة مانزيني Manzini Crater . وتجدر الإشارة، إلى أنه لم تهبط في منطقة القطب الجنوبي سابقا أي مركبة فضائية. لأن جميع البعثات السوفيتية والأمريكية، وكذلك أجهزة البلدان الأخرى، هبطت عند خطوط العرض المعتدلة أو في منطقة خط الاستواء.

.

خطوات الهبوط

 

من المقرر حاليًا إطلاق Luna 25 في يوليو 2022 م. سيكون الإطلاق على متن الصاروخ Soyuz-2 Fregat في مدار حول الأرض. سيتم إشعال محركات المرحلة العليا فريجات Fregat مرة أخرى للذهاب إلى مدار انتقال للقمر Lunar Transfer Orbit ومن مدار القمر Lunar Orbit سينزل المسبار إلى السطح. سيكون الهبوط في منطقة القطب الجنوبي للقمر Lunar South Pole ، ويقع موقع الهبوط الرئيسي عند 69.55 جنوبًا ، 43.54 شرقًا ، شمال فوهة بوجسلافسكي Boguslavsky Crater . يقع موقع الهبوط الاحتياطي عند 68.77 جنوبًا و 21.21 شرقًا ، جنوب غرب فوهة مانزيني Manzini Crater . من المتوقع أن يعمل المسبار على سطح القمر ، ويدرس الثرى السطحي والغبار الخارجي والجسيمات ، لمدة عام واحد. م(1)

.

إعلان موعد هبوط “لونا-25” على القمر

 

في البداية أعلن إيجور ميتروفانوف، رئيس قسم علم الكواكب النووية في معهد بحوث الفضاء بأكاديمية العلوم الروسية، أن محطة “لونا-25” القمرية الروسية ستهبط على سطح القمر في الأول من أكتوبر عام 2021 م . ثم في 30 إبريل 2020 م ، أعلنت مؤسسة “روس كوسموس” أن أول محطة أوتوماتيكية في تاريخ روسيا الحديث ستهبط على القمر في منتصف شهر أكتوبر عام 2021 م.

 

وأشار موقع المؤسسة الرسمي، إلى أنه “ارتباطا بموعد الإطلاق، سيتم تأكيد أحد خياري التحليق: الأول مدته 4.5 يوم، والثاني 5.5 يوم. ويفترض أن العمليات التحضيرية في المدار القريب من الأرض ستستغرق 5 أيام. وهذا يعني أن الزمن الإجمالي من إطلاق المحطة إلى هبوطها على القمر سيستغرق حوالي 10 أيام “.

.

خطط مستقبلية

روسيا والصين تتفقان على إنشاء محطة علمية قمرية

(أكتوبر 2019 م) رسمت مؤسسة روسكوزموس Roscosmos الروسية خطوطا عريضة للتعاون مع الصين في مجال الفضاء ، وجاء في بيان صدر في أعقاب الاجتماع العشرين للجنة التعاون الروسي الصيني في مجال الفضاء أن روسيا والصين أقرتا خارطة الطريق فيما يتعلق بإنشاء المحطة العلمية القمرية المشتركة.

 

وشارك في الاجتماع من الجانب الروسي مدير عام مؤسسة روسكوزموس Roscosmos الفضائية الروسية، دميتري روجوزين Dmitry Rogozin ، ورئيس إلإدارة الفضائية القومية الصينية، جان كيزانج.

 

وقال البيان إن الجانبين درسا اتجاهات محتملة للتعاون الروسي الصيني في مجال الفضاء وقاما بتجديد برنامج التعاون بين الدولتين لأعوام 2018 – 2022 م. واقترح روجوزين Rogozin ، في وقت سابق، خلال عقد منتدى بطرسبورج الاقتصادي على الشركاء الصينيين التعاون في مجال إنشاء قاعدة قمرية واستشعار الأرض عن بعد. وحسب روجوزين Rogozin فإن روسكوزموس تعتزم الربط بين بعثة “لونا – 26” القمرية المزمع إطلاقها عام 2024 والمشروع القمري الصيني، حيث ستساعد لونا – 26 في اختيار موقع لهبوط المحطات القمرية الصينية. وخلال أكتوبر 2019 م تم الإعلان عن الاتفاق مع الجانب الصيني، حسب ليف زيليوني مدير معهد الدراسات الفضائية لدى أكاديمية العلوم الروسية، على أن تحمل محطة “لونا – 26 ” القمرية الروسية أجهزة فضائية صينية.

.

مصادر

 

1- Luna 25 – nssdc.gsfc.nasa

*

.

.

.

.

.

.

.

.

.

handwave-yellow

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق