الجانب البعيد للقمر Far side of the Moon

قديما عند بداية تكون القمر كانت سرعة دورانه حول نفسه أكبر من سرعة دورانه حول الأرض فكان كلا وجهيه يقابلان الأرض، بالإضافة إلى أنه كان أقرب مسافة للأرض من الآن، ولكن مع مرور الزمن أصبح القمر مقيدا بالأرض فأصبحنا لا نستطيع أن نرى إلا جانب واحد منه وهو ما نسميه بالجانب القريب.

 

فكيف حدث هذا التقييد المدي Tidal Locking ؟

السبب الرئيس لهذا التقييد هو قوة سحب الجاذبية الأرضية؛ التي غيرت شكل القمر إلى البيضاوي ولكن نتوءات الشكل البيضاوي للقمر لم تكن بخط واحد مع الأرض مما جعل قوة الجاذبية الأرضية تسحب هذه النتوءات إلى الخلف فأثر هذا السحب على القمر بإبطاءه وإبعاده عن الأرض ومع مرور الزمن تزامنت دورة القمر حول محوره مع دورته حول الأرض فأصبحنا لا نرى إلا جانب واحد من القمر.

التقييد المدي Tidal Locking

ينتج تقييد المد والجزر Tidal Locking عن دوران القمر حول محوره في نفس المدة الذي يستغرقها لدورانه حول الأرض (الجانب الأيسر). إذا لم يدور القمر على الإطلاق حول نفسه ، فسوف يُظهر بالتناوب كلا جانبيه القريب والبعيد عن الأرض أثناء حركته في مداره حول كوكبنا ، كما هو موضح في الشكل على اليمين.

Tidal locking results in the moon rotating about its axis in about the same time it takes to orbit the Earth (left side). If the Moon didn’t spin at all, then it would alternately show its near and far sides to the Earth while moving around our planet in orbit, as shown in the figure on the right.

.

على الرغم من أن جانب واحد من القمر يواجهنا إلا إننا على مدار الشهر القمري نستطيع أن نرى 59% من سطح القمر نتيجة التطوُّح القمري Lunar Libration وهو ظاهرة تسمح لنا برؤية أكثر من 50% من سطح القمر.

 

التطوُّح Libration هو حركة تذبذبية لجرم يدور في مدار بالنسبة لجرم آخر. ومن أشهر الأجرام في هذه الحركة هو تطوُّح القمر بالنسبة إلى الأرض و تطوُّح كويكبات طروادة حول المشتري.

التطوُّح القمري Lunar Libration

.

وتطوُّح القمر وله نوعان رئيسيان:

أولا التطوُّح Libration على خط الطول: وهو تذبذب القمر الشرقي والغربي. هذا النوع من التطوُّح يحدث نتيجة لإهليجية مداره، مما ينتج عنه اختلاف في سرعة القمر بين الأوج والحضيض – على الرغم أن الزمن الذي يستغرقه في الدوران لا يتغير. عندما يقترب القمر من الحضيض يكون أسرع نسبيا فلا يستطيع الحفاظ على ثباته فنستطيع أن نرى المزيد من الجانب الشرقي من القمر، أما عندما يقترب من الأوج يكون ابطأ نسبيا فنستطيع أن نرى جزء أكبر من الجانب الغربي منه.

 

ثانيا التطوُّح Libration على خط العرض: وهو اهتزاز القمر الشمالي والجنوبي. والسبب الرئيسي لحدوثه هو ميلان مدار القمر بمقدار 5 درجات عن مدار الشمس مما يسمح لنا برؤية ما وراء القطب الشمالي والقطب الجنوبي للقمر في أوقات محددة من الشهر.

.

مصطلحات

تطوُّح القمر – ميسان القمر

Lunar Libration

.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

الصفحة الرئيسية لمقالات الفضاء

*

ناسا – ما هو الخسوف/الكسوف What Is an Eclipse ؟

*

المسبار القمري الصيني إلي الجانب المظلم من القمر

جديد المسبار القمري الصيني إلي الجانب المظلم من القمر

*

المسبار القمري الإسرائيلي

*

جديد مسابير الفضاء New Space Porbes

البعثة الفضائية إنسايت InSight لاستكشاف باطن المريخ

*

إطلاق أصغر الصواريخ الحاملة للأقمار الصناعية في العالم

.

handwave-yellow

 

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق