تحطم مركبة فضائية إسرائيلية على سطح القمر


فشلت مركبة “بيريشيت” الفضائية الإسرائيلية في الهبوط على سطح القمر Beresheet Lunar Lander بسبب مشاكل فنية قبل دقائق من هبوطها المفترض ، وكان من المتوقع أن تهبط المركبة على سطح القمر في تمام الساعة العاشرة مساء يوم الخميس 11 إبريل 2019 م بتوقيت إسرائيل، ولكن انقطع الاتصال بالمركبة قبل قليل من ذلك. وقبل التحطم التقطت المركبة صورة بعد وصولها إلى القمر ، ومن المشاكل الفنية التي واجهتها المركبة كان تعطل محرّكها الرئيسي Beresheet’s main engine fail .

.
سرعة المركبة وصلت خلال عملية الإطلاق إلى 36 ألف كيلومتر في الساعة، بينما تكون المسافة بين الأرض والقمر نحو 384 ألف كيلومتر. وقطعت المركبة مسارا طويلا يصل إلى 6.5 مليون كيلومتر، يتضمنها مسارات بيضوية حول الكرة الأرضية وحول القمر، خلال 7 أسابيع قبل هبوطها على القمر .

.

ونشرت وكالة الفضاء الإسرائيلية (Israel Space Agency (ILSpace Agency ما يلي:

#Beresheet’s main engine fail! Spacecraft failed landing. Appeared to have crashed on the moon’s surface!
— Israel Space Agency (@ILSpaceAgency) April 11, 2019

.

وأثناء البث المباشر من مركز التحكم، كان ممكنا سماع أعضاء الفريق يقولون إن المحركات التي كان مفترضا أن تبطئ هبوط المسبار وتسمح له بأن يحط بسلام على سطح القمر قد أصابها عطل وأن الاتصال بالمسبار انقطع .

.

وكانت إسرائل تطمح إلى أن تصبح الدولة الرابعة في العالم التي تمكنت من إنزال مركبة على سطح القمر. كما كانت مركبة “بيريشيت”، التي تم إطلاقها من رأس كانافيرال في الولايات المتحدة في فبراير الماضي، ستصبح أول مركبة إسرائيلية على سطح القمر، وكانت ستنفذ أول مهمة للهبوط على القمر بتمويل القطاع الخاص .

.

واقتصر الهبوط على سطح القمر بنجاح حتى الآن على الوكالات الفضائية التابعة للاتحاد السوفيتي سابقا والصين والولايات المتحدة ، وبلغت تكلفة المهمة 100 مليون دولار، وشارك في بنائها نحو 250 عاملا في جمعية “SpaceIL” و”الصناعات الجوية” الإسرائيلية ، وفتحت الطريق أمام مهمات أخرى نحو القمر بتكلفة مالية قليلة .

.

أصداء الحدث

وكتبت الدكتورة، كمبرلي كارتيي، الخبيرة الفضائية، ومحررة الشؤون العلمية، على حسابها بموقع تويتر: أنا حزينة بسبب النهاية التي آلت إليها مهمة بيرشيت Beresheet ، ولكنني فخورة بكل فريق العمل” .

وأفاد منسق المشروع ومموله الأساسي موريس كان، عبر الفيديو من مركز المراقبة في تل أبيب “لم ننجح، لكننا حاولنا بالتأكيد” .

وأكد المتحدث باسم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي أوفير جندلمان، تحطم المركبة الفضائية الإسرائيلية “بريشيت” وعدم استطاعتها الهبوط على سطح القمر .

وأوضح الموقع الإلكتروني لـ”شركة الأخبار” الإسرائيلية، أن مركز المراقبة فقدت الاتصال بالمركبة وهي على بعد كيلومترات معدودة عن سطح القمر، كما توقف محركها الرئيسي عن العمل” .

وعلّقت “الصناعات الجوية” الإسرائيلية، المشاركة في تصنيع المركبة، أنها ستدرس الأخطاء التي تسببت بحادث تحطم المركبة، لتجاوزها في مرات مقبلة، معبرة عن تفاؤلها بالنجاح في “المهمة المقبلة”.

.

مهمة المركبة الفضائية على سطح القمر

يذكر أنه بعد 8 سنوات من التخطيط وتجنيد الأموال، أطلقت المركبة الفضائية الإسرائيلية “بريشيت” إلى القمر نهاية شباط/ فبراير الماضي، من قاعدة “كيب كانافيرال” في فلوريدا .

وسوَّقت الحكومة الإسرائيلية كثيرًا إلى أنها تنضم من خلال إنزال المركبة على سطح القمر إلى ثلاث دول عظمى أخرى، وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين .

حملت المركبة الفضائية معها كاميرات فائقة الدقة من أجل التقاط صور من بينها صورة سيلفي تمكنت من أخذها قبل أن تتحطم ، وكان على المركية أن تقيس الحقل المغناطيسي في النقطة التي تهبط فيها . وحملت المركبة أيضا أجهزة قياس من وكالة ناسا لقياس المسافة بين الأرض والقمر . وبلغت زنة المسبار “بيراشيت Beresheet” (سفر التكوين بالعبرية) 585 كجم .

وقالت البروفيسور، مونيكا غريدي، أستاذة علوم الفضاء في الجامعة المفتوحة إنها “ستنظر تناسب القياسات المغناطيسية للقمر مع تركيبته الجيولوجية والجغرافية، وهذه كلهما معلومات مهمة لفهم كيف تكون القمر” .

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

الصفحة الرئيسية لمقالات الفضاء

*

المسبار القمري الصيني إلي الجانب المظلم من القمر

جديد المسبار القمري الصيني إلي الجانب المظلم من القمر

*

المسبار القمري الإسرائيلي

*

جديد مسابير الفضاء New Space Porbes

البعثة الفضائية إنسايت InSight لاستكشاف باطن المريخ

مسبار أوسايرس-ركس OSIRIS-Rex إلي الكويكب بينو Bennu

إطلاق أصغر الصواريخ الحاملة للأقمار الصناعية في العالم

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق