صورة للجانب البعيد للقمر منذ 60 سنة

المحطة الفضائية السوفيتية القمرية “لونا-3”

 

أطلق الاتحاد السوفيتي المحطة الفضائية “لونا-3” في 4 أكتوبر 1959 م ، وكان الحدث الكبير في تاريخ الملاحة الفضائية يوم 7 أكتوبر 1959 م ، حيث لأول مرة تمكن العلماء من مشاهدة “أفق القمر” والتقاط صور جانبه البعيد الغامض. وقد تم على أساس هذه الصور والمشاهدات الانتهاء عام 1960 من تجميع أول أطلس للجانب البعيد للقمر، وفي عام 1961 تم صنع نموذج جديد للقمر.

 

فبعد شهر من مسبار لونا 2 حصل المسبار لونا 3 على أولى الصور للجانب البعيد للقمر، حيث أظهرته على أنه يختلف جذرياً عن الجانب القريب. فلم تُرَ فيه سهول بحرية معتمة كبيرة، إنما مجرد بقع مظلمة قليلة بحجم الفوهات البركانية وسط مساحة مبقعة مشرقة مترامية الأطراف. فقام علماء الفلك السوفيت بتحليل الصور المغبشة وتم إعداد خريطة تجسدت عليها مئات الأشكال التضاريسية على الجانب البعيد، مع وضع تسميات للتشكيلات الـ 18 الأبرز. والجدير بالملاحظة بحر موسكو (بحر موسكو) والسهل المنبسط الكبير ذو الأرضية المعتمة المسمى تزيولكوفسكي (على اسم مُنظر الرحلات الفضائية الروسي) بجباله المركزية البارزة. ونظراً لأن الخرائط الأولى اعتمدت على صور رديئة، فإن العديد من الأشكال التضاريسية التي تصورها لا توجد فعلياً، وأبرزها سلسلة الجبل السوفيتي على امتداد 2000 كم والتي ظهر لاحقاً بأنها سلسلة غامضة من البقع.

 

صورة الجانب البعيد للقمر التقطتها المحطة السوفيتية “لونا-3” قبل 60 سنة

 

ونشرت وكالة “نوفوستي” الروسية للأنباء (أكتوبر 2019 م) أول صورة للجانب البعيد للقمر، التقطتها المحطة الفضائية السوفيتية “لونا-3” قبل 60 سنة. الصورة من أرشيف الدولة الروسية للوثائق العلمية والتقنية.

يقول أندريه كوراكين، رئيس قسم صيانة الوثائق في الأرشيف، “تفاجأ العلماء عندما اتضح لهم أن تضاريس الجانب البعيد للقمر أكثر نعومة واستواء من الجانب المرئي، حيث تقل عليه الحفر والفوهات”.

التقطت المحطة الفضائية “لونا-3” هذه الصور من مسافة 60-70 ألف كيلومتر عن الأرض باستخدام فيلم خاص يتم تظهيره على متن المحطة وبعد المسح الضوئي ترسل الصور إلى محطات استقبال أرضية في شبه جزيرة القرم وكمتشاتكا.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

الصفحة الرئيسية لمقالات الفضاء

*

المسبار القمري الصيني إلي الجانب المظلم من القمر

جديد المسبار القمري الصيني إلي الجانب المظلم من القمر

*

المسبار القمري الإسرائيلي

*

جديد مسابير الفضاء New Space Porbes

البعثة الفضائية إنسايت InSight لاستكشاف باطن المريخ

مسبار أوسايرس-ركس OSIRIS-Rex إلي الكويكب بينو Bennu

إطلاق أصغر الصواريخ الحاملة للأقمار الصناعية في العالم

.

handwave-yellow

 

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق