تأجيل إطلاق أول مسبار روسي إلي القمر لونا 25 إلي عام 2023 م

 

أعلن يوري بوريسوف Yuri Borisov ، رئيس وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس لوكالة تاس TASS الروسية للأنباء ، على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي Eastern Economic Forum يوم الأربعاء 07 سبتمبر 2022 م. عندما سئل عما إذا كانت مهمة لونا 25 قد أجلت إلى العام المقبل ، أجاب بوريسوف Borisov ، “للأسف ، نعم”.

 

وبحسب ما ورد ، فإن مستشعر السرعة والمسافة Speed and Distance Sensor الذي سيساعد المسبار في الهبوط الآمن والناعم Soft Landing على القمر كان ضعيف الأداء أثناء الاختبار ، مما أدى إلى تأخير الإطلاق من هذا الشهر حتى عام 2023 م. تم تصنيع المستشعر بواسطة شركة Vega Concern ، وهي عضو في Rostec’s Ruselectronics القابضة المملوكة لشركة Rostech State Corporation ، وفقًا لوكالة تاس TASS الروسية.

 

أعلن المكتب الإعلامي لمؤسسة روسكوزموس Roscosmos أنه لا يمكن إطلاق المركبة لونا Luna-25 في الموعد المقرر لأسباب فنية. ويشير المكتب، إلى أن سبب التأجيل هو عدم توافق قياسات السرعة والمدى مع المتطلبات التقنية المقررة. ويضيف، “إن المشكلة الرئيسية، التي تؤثر على جدول التحضير للإطلاق، هي عدم توافق قياس سرعة دوبلر والمدى مع المتطلبات التقنية المقررة”. ويشير بيان المكتب، إلى أن الخبراء يدرسون حاليا الخيارات النهائية لمخطط الهبوط وخوارزميات التحكم في حركة المركبة الفضائية. ويضيف البيان، “التنفيذ الناجح لهذه الإجراءات، سيسمح بإطلاق المركبة الفضائية لونا Luna-25 خلال فترة “النافذة الفلكية” وهي (شهرا يوليو وأغسطس) عام 2023 م”.

 

 

تم بناء مركبة الهبوط الروبوتية القمرية Robotic Moon Lander الروسية وخضعت للاختبار من قبل شركة الطيران NPO Lavochkin. تم تأجيل عملية الإطلاق المخطط لها لمسبار لونا Luna 25 بشكل متكرر ، من العام الماضي (2021 م) إلى مايو إلى أغسطس ثم سبتمبر 2022 م- والآن التأجيل إلي عام 2023 م.

 

قبل الغزو الروسي لأوكرانيا ، كان على وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) توفير كاميرا European Pilot-D camera الأوروبية ، المصممة خصيصًا للمساعدة في هبوط لونا 25 على سطح القمر. بعد الغزو في فبراير 2022 م، ألغت وكالة الفضاء الأوروبية التعاون في الكاميرا ، من بين عدد من مشاريع الفضاء التعاونية الأخرى مع روسيا التي تم إلغاءها.

 

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو

*******************************

مقالات جديدة

.

.

.

.

.

مواضيع ذات صلة

 

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق