الأزمة الروسية الأوكرانية وآثارها علي مسبار إكزومارس ExoMars إلي المريخ

 

بعد الحرب الروسية على أوكرانيا في نهاية فبراير 2022 م، اضطربت العلاقة بين روسيا والغرب حتي صار هناك تهديدات وعقوبات اقتصادية متبادلة، حتي انتقل هذا الإضطراب إلي النشاط الفضائي بين روسيا والغرب وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية. ويري بعض المراقبين أن العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، يمكن أن تسرع من نهاية التعاون الفضائي بين روسيا والغرب.

 

سنحاول رصد أصداء أبرز الأحداث الفضائية التي تأثرت بأحداث تلك الحرب في الإعلام العالمي.

.

مهمة المسبار الروسي-الأوروبي إكزومارس ExoMars إلي المريخ

 

بعثة “أكزومارس – ExoMars” هي برنامج مشترك للوكالة الفضائية الأوروبية ESA ومؤسسة روسكوزموس Roscosmos الروسية التي ستنقل منصتها “كازاتشوك” الروفر الأوروبي إلى سطح المريخ وستقوم فيما بعد بدراسته كمحطة روسية مستقلة.

 

تكونت البعثة من مرحلتين:

 

  • المرحلة الأولى: إطلاق المسبار الأوروبي Trace Gas Orbiter (تمت سابقا).

 

  • المرحلة الثانية: إطلاق منصة روسية وروفر أوروبي.

.

وكالة الفضاء الأوروبية تستبعد مشاركة روسيا في مهمة إلى المريخ على خلفية أوكرانيا

 

قالت وكالة الفضاء الأوروبية European Space Agency ESA يوم الإثنين 28 فبراير 2022 م، إن إطلاق المهمة الأوروبية الروسية المشتركة إلى المريخ Mars خلال العام الجاري (2022 م) أصبحت “غير مرجحة للغاية” الآن بسبب العقوبات المرتبطة بالحرب في أوكرانيا Ukraine .

 

وقالت الوكالة بعد اجتماع لمسؤولين من دولها الأعضاء فيها والبالغ عددها 22 دولة إنها تقيم عواقب العقوبات على تعاونها مع وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس Roscosmos . وقالت الوكالة في بيان: “العقوبات والسياق الأوسع يجعل إطلاقها في عام 2022 أمرًا مستبعدًا للغاية” بالنسبة لمهمة المركبة الجوالة الأوروبية الروسية ExoMars .

 

الهدف هو وضع أول مركبة متجولة في أوروبا على الكوكب الأحمر للمساعدة في تحديد ما إذا كانت هناك حياة على كوكب المريخ. تم تأجيل الإطلاق بالفعل من عام 2020 بسبب تفشي فيروس كورونا وبسبب المشاكل الفنية. وكان من المقرر أن يتم إطلاق المسبار ميناء بايكونور الفضائي Baikonur Spaceport في كازاخستان Kazakhstan في سبتمبر باستخدام صاروخ بروتون Proton الروسي. غالبًا ما يعني تأجيل الإطلاق الانتظار لأشهر أو سنوات حتى تفتح نافذة أخرى عندما تكون الكواكب في المحاذاة الصحيحة.

 

وجدير بالذكر أن الدورة الفلكية لا توفر إلا نافذة إطلاق Launch Window وحيدة كل 26 شهراً حين تكون المسافة بين المريخ والأرض أقصر من العادة ما يجعل الرحلة أسهل. وتكون المسافة الأقصر مابين 55 مليون كيلومتر إلي 100 مليون كيلومتر، ويحدث التقارب خلال ظاهرة تعرف بـ”تقابل المريخ”، ورغم ذلك يتحرك المسبار في مسافة متوسطها 500 مليون كيلومتر.

.

تأجيل إطلاق مسبار إكزومارس ExoMars إلي 2026 م

 

قال مدير عام وكالة الفضاء الأوروبية جوزيف أشباخر إن قرار وقف مهمة مشروع إكزومارس ExoMars لاستكشاف المريخ يعد “خسارة كبيرة” لبرامج الفضاء حيث أن هذه المهمة كانت ستتم بالتعاون مع الجانب الروسي من خلال وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس Roscosmos ، غير أن استمرار الصراع الأوكرانى الروسى يجبرنا على هذه الخطوة.

 

وذكرت صحيفة “ايكونوميك تايمز” يوم الأحد 27 مارس 2022 م نقلا عن تصريحات لمدير وكالة الفضاء الأوروبية ” أننا بحاجة لفك التشابك في التعاون مع روسيا حول برامج الفضاء فى الوقت الراهن، وهى مسألة معقدة للغاية بل وأنها “مؤلمة”وذلك لتأثيرها السلبي على مهمة إكزومارس ExoMars التى كان من المقرر إطلاقها من بايكونور بكازاخستان على صاروخ روسي والهبوط على سطح المريخ بعد ثمانية أشهر باستخدام معدات روسية، ولم يكن لدى المسبار سوى وقت محدود للانطلاق إلى الكوكب الأحمر هذا العام بسبب محاذاة الكواكب. وأضاف أن توقف المهمة سيؤدي إلى تأجيلها إلى عام 2026 حيث تكون الظروف مواتية لإطلاق المهمة.

 

تأتى تصريحات مدير وكالة الفضاء الأوروبية عقب اجتماع المجلس الحاكم للوكالة الأوروبية نهاية الأسبوع الماضى واتخاذ قرار بتكليف أشباخر بوقف المهمة موقتا لحين إجراء دراسة سريعة لبحث البدائل المتاحة للقيام بالمهمة الفضائية للكوكب الأحمر فى موعدها.

 

وبناء على تقييم أولى للآثار التقنية والبرامجية للأنشطة الفضائية المتأثرة بالصراع الأوكرانى-الروسى، فقد أعلن أشباخر أن مجلس وكالة الفضاء الأوروبية سيعقد اجتماعا فى الأسابيع القادمة بين الدول الأعضاء لتقديم المقترحات المتاحة للقيام بالمهمة.

 

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبى قد أعلن تجميد التعامل مع 95 كيانا روسيا تقدم تمويلا بقيمة 96 مليار يورو موجه للأبحاث بالاضافة إلى وقف التوصل إلى عقود جديدة ويشمل القرار أى برامج بحثية تتم فى ألمانيا أو بريطانيا أو فرنسا.

 

أما فى الولايات المتحدة، فإن معهد ماساشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية قد أعلن وقف التعاملات مع الجامعات البحثية فى موسكو بالإضافة إلى وقف قبول طلاب جدد من روسيا .. يذكر ، أن إكزومارس ExoMars هو مشروع كبير قيد التطوير من قبل وكالة الفضاء الأوروبية ESA مع مشاركة من قبل وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس Roscosmos يهدف إلى البحث عن إمكانية نشؤ الحياة في ماضي أو حاضر المريخ عن طريق إرسال العديد من المركبات الفضائية إلى الكواكب بواسطة صاروخين من نوع بروتون Proton روسي الصنع.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو

*******************************

مقالات جديدة

 

.

.

.

 

.

مواضيع ذات صلة

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

 

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق