المسبار القمري الروسي لونا Luna-25 – باختصار

.

محطة Luna 25 ، التي تم تسميتها أيضًا باسم Luna-Glob-Lander ، هي مهمة هبوط روسية على سطح القمر من المقرر إطلاقها في عام 2022 م. وتستهدف المنطقة القطبية الجنوبية للقمر.

 

هناك هدفان علميان أساسيان للبعثة:

 

  • دراسة تكوين الثرى القطبي Study Composition Of The Polar Regolith ،

 

  • دراسة مكونات البلازما والغبار في الغلاف الخارجي للقمر Study The Plasma and Dust Components of The Lunar Polar Exosphere .

.

يحتوي مسبار الهبوط Lander على قاعدة رباعية تحتوي على صواريخ الهبوط Landing Rockets وخزانات الوقود Propellant Tanks ، ويحتوي الجزء العلوي على الألواح الشمسية Solar Panels ومعدات الاتصالات Communication Equipment وأجهزة الكمبيوتر الموجودة على متن المسبار On-Board Computers ومعظم الأجهزة العلمية Science Apparatus . تبلغ الكتلة الجافة حوالي 800 كجم ، ومن المتوقع أن تحتوي على ما يقرب من 1000 كجم من الوقود عند الإطلاق. تحتوي مركبة الهبوط Lander على ذراع روبوت قمري Lunar Robotic Arm LRA لإزالة وجمع الثرى السطحي.

 

هناك ستة أدوات علمية:

 

1- جهاز ADRON-LR هو مقياس طيفي لأشعة جاما والنيوترونات Gamma-Ray and Neutron Spectrometer لدراسة الثرى السطحي.

 

2- يكتشف ARIES-L الجسيمات المشحونة والعناصر المحايدة في الغلاف الخارجي القطبي.

 

3- جهاز LIS-TV-RPM ، هو مطياف الأشعة تحت الحمراء Infra-Red Spectrometer ، يقيس المياه السطحية ويقيس OH في العينات التي ينقلها الذراع الروبوتي القمري LRA .

 

4- مطياف الكتلة Mass Spectrometer واسمه LASMA-LR سيقيس مكونات عينات الثرى التي ينقلها الذراع الروبوتي القمري LRA باستخدام طريقة الاستئصال بالليزر Laser Ablation .

 

5- سوف يدرس كاشف PML Detector الغبار في الغلاف الخارجي القطبي Polar Exosphere .

 

6- نظام STS-L هو نظام تصوير Imaging System ، وتخطط وكالة الفضاء الأوروبية ESA أيضًا لتطوير كاميرا تجريبية من طراز Pilot-D للبعثة.

.

من المقرر حاليًا إطلاق Luna 25 في يوليو 2022 م. سيكون الإطلاق على متن الصاروخ Soyuz-2 Fregat في مدار حول الأرض. سيتم إشعال محركات المرحلة العليا فريجات Fregat مرة أخرى للذهاب إلى مدار انتقال للقمر Lunar Transfer Orbit ومن مدار القمر Lunar Orbit سينزل المسبار إلى السطح. سيكون الهبوط في منطقة القطب الجنوبي للقمر Lunar South Pole ، ويقع موقع الهبوط الرئيسي عند 69.55 جنوبًا ، 43.54 شرقًا ، شمال فوهة بوجسلافسكي Boguslavsky Crater . يقع موقع الهبوط الاحتياطي عند 68.77 جنوبًا و 21.21 شرقًا ، جنوب غرب فوهة مانزيني Manzini Crater . من المتوقع أن يعمل المسبار على سطح القمر ، ويدرس الثرى السطحي والغبار الخارجي والجسيمات ، لمدة عام واحد.

.

لونا Luna 25 – لونا Luna 26 – لونا Luna 27 – لونا Luna 28 .

.

اقرأ أيضا:

 

.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو

*******************************

مواضيع ذات صلة

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق