القمر التجريبي Skif-D بداية لشبكة الإنترنت الفضائي سفيرا Sphere الروسية

القمر التجريبي Skif-D بداية لشبكة الإنترنت الفضائي سفيرا Sphere الروسية

.

ترجمة وإعداد م/ عبدالمجيد أمين الجندي

 

يعد القمر سكيف-دي Skif-D الروسي نموذجًا أوليًا لكوكبة سكيف Skif ذات المدار الأرضي المنخفض للوصول إلى الإنترنت عالي السرعة عريض النطاق ، وهو جزء من برنامج سفيرا Sfera .

 

سفيرا Sfera هي كوكبة روسية مخططة تتكون من 162 قمراً صناعياً على الأقل ، والتي ستشمل أقمار اتصالات إكسبريس Ekspress (أو Express) وإكسبريس-آر في Ekspress-RV في المدارات الثابتة بالنسبة للأرض والمدارات الإهليلجية العالية High Elliptical Orbits ، وأقمار سكيف Skif وأقمار ماراثون Marathon للوصول إلى الإنترنت عريضة النطاق. بالإضافة إلى ذلك ، ستضم المجموعة أقمار الاتصالات يامال Yamal ، وأقمار سموتر Smotr للاستشعار عن بعد ، وأقمار المراقبة بيركوت Berkut .

 

تم بناء Skif-D بواسطة مؤسسة ريشيتنيف ISS Reshetnev لاختبار التقنيات الخاصة بأقمار سكيف التشغيلية Operational Skif Satellites .

 

تم إطلاق القمر الصناعي التجريبي Skif-D في أكتوبر 2022 على صاروخ Soyuz-2-1b Fregat .

.

مواصفات القمر الصناعي

عام General
الأسماء Names قمر سكيف-دي Skif-D أو Skif-D (14F149) .
نوع المهمة Mission Type قمر اتصالات Communication .
الدولة Nation روسيا Russia .
التسمية العالمية COSPAR ID 2022-139
رقم SATCAT no.
التصميم Design مؤسسة ريشيتنيف ISS Reshetnev الروسية
المصنع Manufacturer مؤسسة ريشيتنيف ISS Reshetnev الروسية
المشغل Operator أنظمة الفضاء الروسية Russian Space Systems RKS [RSS] .
الموقع الإلكتروني الرسمي Website http://russianspacesystems.ru/
الإطلاق Launch
مقاول الإطلاق Contractor
تاريخ الإطلاق Launch Date يوم 22 أكتوبر 2022 م – الساعة 22:57:09 بتوقيت موسكو.
موقع الإطلاق Launch Site فوستوشني Vostochny Vo مجمع الإطلاق LC-1S .
مركبة الإطلاق Launch Vehicle

الصاروخ Soyuz-2-1b/Fregat No. 142-503 .

غطاء الحمولة Payload Fairing هو 14S737 .

الحمولة المصاحبة مع 3 أقمار صناعية أخرى من نوع Gonets-M وهي Gonets-M 33 و Gonets-M 34 و Gonets-M 35 – (Block 18) .
القمر الصناعي Satellite
نوع القمر Satellite Type قمر اتصالات Communication .
مقاول القمر Contractor مؤسسة ريشيتنيف ISS Reshetnev الروسية
نطاق التغطية
الحافلة Bus
الطاقة الكهربية Power Supply مصفوفتين شمسيتين Deployable Solar Arrays وبطاريات Batteries .
الدفع Propulsion
كتلة الإطلاق  Launch Mass 160 كجم (مصدر يقول 139 وآخر 160 وآخر 200 كجم) دون تحديد هل هي متلة جافة أم رطبة.
الكتلة الجافة Dry Mass
المعدات Equipment
كتلة حمولة القمر Payload Mass
الأبعاد Dimensions
المدار Orbit
تاريخ الوصول Arrival Date يوم 22 أكتوبر 2022 م
نوع المدار Orbit Type أرضي منخفض قريب من القطبي Near-polar .
ارتفاع المدار Orbit Altitude ارتفاع
العمر التشغيلي Lifetime
الحالة Status

.

الإطلاق Launch

 

وفقًا لخطط سابقة ، كان من المفترض إطلاق الثلاثي (الثامن عشر) من أقمار الاتصالات جونيتس Gonets ، وهي المركبات رقم 33 و 34 و 35 (المعروفة مجتمعة باسم بلوك Block 18) ، من بليسيتسك Plesetsk على صاروخ أنجارا Angara-1.2 أحيانًا بعد موعد التسليم المخطط لذلك.

 

بحلول الموعد النهائي التعاقدي في يوم 15 أكتوبر 2021 م. خصصت شركة روسكوزموس Roscosmos مبلغ 2.278 مليار روبل لهذا الغرض في بداية عام 2019 ومنحت عقدًا لشركة خرونيتشيف GKNPTs Khrunichev في يوم 25 يوليو من نفس العام لتكييف القمر الصناعي جونيتس Gonets ليتم إطلاقه علي متن مركبة الإطلاق أنجارا Angara- 1.2 .

 

في النشر المستمر لكوكبة جونيتس Gonets ، ستعمل أنجارا Angara-1.2 كبديل لصاروخ Rockot Booster ، الذي تم تحويله من الصاروخ الباليستي UR-100NU من الحقبة السوفيتية وباستخدام إلكترونيات أوكرانية الصنع. ومع ذلك ، فإن التأخير المستمر في تصنيع أنجارا Angara في عام 2019 م أجبر روسكوزموس Roscosmos على تبديل إطلاق Block 18 ليتم علي متن سلسلة صاروخ Soyuz-2.1b ، والتي كانت كبيرة الحجم بشكل واضح للمهمة ، على الرغم من أن سعر إطلاقها كان 1.345 مليار روبل “فقط” . يبدو أن روسكوزموس خططت للاستفادة من هذه السعة المفرطة على متن المركبة سويوز Soyuz من أجل إطلاق الحمولات التجارية المشاركة بطريقة Piggy-Backing Payloads ، ولكن نظرًا لأنه كان من المتوقع أن يأتي معظم هؤلاء العملاء في ذلك الوقت من الخارج ، فقد منعت وزارة الدفاع الروسية إطلاق جميع المهام التجارية من موقع الإطلاق السري الخاص بها في بليسيتسك Plesetsk .

 

نتيجة لذلك ، في يوم 30 أكتوبر 2021 م، ألغت روسكوزموس عقدها مع خرونيتشيف Khrunichev ، مما جعل بلوك 18 هي المجموعة الثالثة من أقمار جونيتس Gonets التي تطير على متن الصاروخ سويوز وأول مجموعة يتم إطلاقها من قاعدة فوستوشني Vostochny ، بدلاً من قاعدة بليسيتسك Plesetsk . يتطلب التغيير الأخير نقل معدات اختبارات ما قبل الإطلاق Pre-Launch Testing Equipment لسواتل جونيتس Gonets إلى الميناء الفضائي الجديد فوستوشني . في نوفمبر 2019 م، زعمت شركة روسكوزموس Roskosmos أن بلوك 18 سيظل موعد إطلاقها في عام 2021 م، ومع ذلك ، فإن أمر الشراء الخاص بصاروخ سويوز Soyuz-2-1b الصادر في ديسمبر 2019 م، حدد موعدًا نهائيًا لتسليم مركبة الإطلاق قبل يوم 15 نوفمبر 2022 م.

 

اعتبارًا من أوائل عام 2022 م، تم الإبلاغ عن أن شبكة اتصالات المدار المنخفض Gonets-D1M تتكون من 15 قمراً صناعياً. تم الإبلاغ عن إكتمال تجميع الأقمار الصناعية المكونة لثلاثي بلوك 18 واختبارها في نوفمبر 2021 م. وأثناء انتظار الإطلاق في نهاية عام 2022 م، أمضت الأقمار الصناعية بضعة أشهر في التخزين. في ذلك الوقت ، خططت روسكوزموس أيضًا لإطلاق ثلاثة أقمار صناعية أخرى من طراز جونيتس-إم Gonets-M في عام 2024 م، يليها ثلاثي آخر في عام 2025 م.

 

تلقت مهمة Gonets 2022 أيضًا مهمة إضافية لنشر مركبة الفضاء التجريبية سكيف-دي Skif-D أحد أقمار كوكبة الإنترنت الروسية المرتقبة. أيضًا ، تم الإبلاغ عن العديد من الحمولات المرافقة Piggy-Back Payloads ، ومن نوع الأقمار المكعبة cube-sat ، مثل ArcCube-01 و ASRTU-1 و MKA MFTI لتكون مرشحة للمهمة. آخر مركبة فضائية في المجموعة كانت مخصصة لإجراء تجارب على الاتصالات بالليزر Laser Communications . ومع ذلك ، لم يتم تحميل أي من الحمولات الثانوية ، باستثناء سكيف-دي Skif-D ، على متن المركبة مع ثلاثي بلوك Block 18 الخاص بالأقمار الصناعية جونيتس-إم Gonets-M .

 

ثلاثة أقمار صناعية من طراز جونيتس-إم Gonets-M تزن كل منها 280 كيلوجرامًا ، بالإضافة إلى سكيف-دي Skif-D التي يبلغ وزنها 200 كيلوجرام ، أدت إلى زيادة الكتلة الإجمالية للحمولة التي يحملها الصاروخ إلى أكثر من طن واحد ، وفقًا لوكالة روسكوزموس.

 

وكانت المهمة أيضًا بمثابة أول توظيف لعائلة صواريخ سويوز -2 مع نوع مختلف من وقود الكيروسين kerosene يُعرف في روسيا باسم “نافتيل Naftil”. لهذا الغرض ، خضعت أنظمة التزويد بالوقود في البنية التحتية الأرضية لسويوز Soyuz Ground Infrastructure في فوستوشني لبعض التحسينات ، وبلغت ذروتها بسلسلة من الاختبارات الآلية المستقلة Autonomous Tests في ديسمبر 2021 م. بالإضافة إلى ذلك ، تم تمديد العد التنازلي ما قبل الإطلاق Pre-Launch Countdown على المنصة لأول صاروخ يتم تغذيته بوقود النافتيل Naftil من أربعة إلى خمسة أيام بسبب الفحوصات الإضافية.

 

القمر الصناعي Skif-D رقم 11L ، حيث يرمز “D” إلى “عرض تقني Demonstrator” ، هو نموذج أولي لأول قمر صناعي روسي للوصول إلى الإنترنت واسع النطاق في المناطق النائية ، مثل المناطق القطبية الشمالية في روسيا. تم تصميم النظام كبديل لكوكبة o3b constellation الأوروبية.

 

كل قمر من الأقمار الاثني عشر المكونين لشبكة سكيف Skif network (موزعين على ثلاث مستويات مدارية Orbital Planes وتتجاوز كتلة طن واحد) أعُلن بأن تكون قادرة على إرسال بيانات الإنترنت بسرعة تصل إلى 100 جيجابت في الثانية.

 

وفقًا لـمؤسسة ISS Reshetnev ، التي طورت نظام سكيف Skif ، كان الغرض من المركبة الفضائية التجريبية هو اختبار التقنيات الرئيسية للأقمار الصناعية القياسية ، والتي كان من المتوقع أن تعمل في مدارات دائرية متوسطة الارتفاع Medium-Altitude Circular Orbits على بعد 8070 كيلومترًا من الأرض وتميل 88.2 درجة نحو خط الاستواء. سيستكشف القمر سكيف Skif-D جدوى المدار المختار من حيث مستويات الإشعاع وثباته. حمل القمر الصناعي أيضًا بعض النماذج الأولية لأنظمة شبكة سكيف Skif ، منها جهاز إرسال واستقبال في النطاق Ka .

 

ربما يكون الدور الأكثر أهمية لـ Skif-D هو تأمين وحجز التردد اللاسلكي المحجوز لروسيا ، والذي سيكون متاحًا للعملاء الآخرين من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات ، الاتحاد الدولي للاتصالات International Telecommunications Union, ITU ، إذا لم يتم استخدامه بحلول الموعد النهائي في عام 2022 م. وفقًا لنفس القواعد ، سيتعين نشر ما لا يقل عن 10 في المائة من نظام Skif بحلول عام 2024 ، على الرغم من أنه في عام 2022 ، لم يكن من المتوقع أن تطير الأقمار الصناعية الستة الأولى في كوكبة Skif حتى عام 2027 ولن يكون السداسي الثاني في الفضاء حتى عام 2029 على الأقل .

 

في حالة اكتمال نظام Skif ، كان من المقرر تشغيله بواسطة منظمة Sputnikovaya Sistema Gonets و Zond Holding .

 

بدأت الدراسات المبكرة لتصميم Skif في ISS Reshetnev في النصف الثاني من عام 2020 وفي أبريل 2021 م، أعلنت الشركة أنها بدأت في تطوير وثائق العمل للقمر الصناعي التجريبي Skif-D. وتم إصدار المهمة الفنية الرسمية للمركبة الفضائية في يونيو 2021 م.

 

في يوم 08 ديسمبر 2021 م، منحت شركة روسكوزموس Roskosmos مؤسسة ISS Reshetnev عقدًا للتصميم الأولي Preliminary Design لنظام سكيف Skif System .

 

بحلول نهاية عام 2021 ، أرسلت مؤسسة ريشيتنيف Reshetnev هياكل الألواح الشمسية الخاصة بالقمر Skif-D إلى AO Saturn في مدينة كراسنودار Krasnodar لتركيب عناصرها الكهروضوئية Photovoltaic Elements ، مع موعد عودة مخطط لها في مايو 2022 م. في ذلك الوقت ، كان إطلاق المركبة الفضائية مخطط ليكون في الربع الرابع من عام 2022 م.

 

وفقًا لـمؤسسة ريشيتنيف لنظم المعلومات الساتلية ISS Reshetnev ، أجبرت أحدث العقوبات الغربية ، التي فرضت على روسيا في ربيع عام 2022 ، الشركة على استبدال بعض المكونات في وحدة الخدمة Service Module وفي حمولات أجهزة القمر الصناعي Instrument Payloads بأجهزة روسية الصنع. تم الإبلاغ عن اكتمال التجميع النهائي للقمر الصناعي في منتصف صيف 2022 م. في ذلك الوقت ، كان من المقرر شحن القمر الصناعي إلى فوستوشني في نهاية سبتمبر 2022 م.

.

الاستعدادات للانطلاق Preparations for launch

 

تم تسليم مرحلة فريجات Fregat للمهمة إلى فوستوشني Vostochny في بداية أغسطس 2022 م، وتم تسليم ثلاثة أقمار صناعية من نوع جونتيس Gonets إلى مطار إجناتيفو Ignatievo بالقرب من فوستوشني Vostochny على متن طائرة Il-76 في يوم 14 سبتمبر 2022 م. تم تسليم القمر الصناعي سكيف-دي Skif-D إلى فوستوشني في يوم 29 سبتمبر 2022 بنفس الطريق. تم الانتهاء من تجميع قسم الحمولة Payload Section الخاص بالمركبة بحلول 13 أكتوبر وتم دمجه مع مركبة الإطلاق في يوم 18 أكتوبر.

 

في نفس اليوم ، أعطت لجنة الولاية State Commission المشرفة على الحملة الضوء الأخضر لنقل المركبة Rollout إلي منصة الإطلاق ، وتم ذلك صباح 19 أكتوبر 2022 م.

.

مسار الصعود Ascent Profile

 

انطلق صاروخ Soyuz-2-1B / Fregat من المنصة Pad 1S في قاعدة فوستوشني Vostochny في يوم 22 أكتوبر 2022 م، الساعة 22:57: 09.456 بتوقيت موسكو (3:57 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة). (سيكون 23 أكتوبر بالتوقيت المحلي في موقع الإطلاق في الشرق الأقصى الروسي.)

 

وتبعا لمسار الإطلاق Launch Profile القياسي لمركبة Soyuz / Fregat ، يجب أن تقوم المراحل الأولى والثانية والثالثة من الصاروخ بتسريع مرحلة Fregat الرابعة وحمولتها إلى سرعة شبه مدارية Near-Orbital Velocity ، عندما تتجه نحو الشمال/الشمال الغربي عبر شرق روسيا Eastern Russia والمحيط المتجمد الشمالي Arctic Ocean .

 

بعد أن قامت المرحلة الأولى بتسريع الصاروخ إلى سرعة حوالي 4696 كيلومترًا في الساعة على ارتفاع حوالي 46 كيلومترًا ، انفصلت أربعة معززات عند الزمن L+118.94 ثانية في الرحلة.

 

عندما خرج الصاروخ من الغلاف الجوي الكثيف على ارتفاع حوالي 100 كيلومتر وتسارعه إلى ما بعد 10000 كيلومتر في الساعة ، انقسم غطاء الحمولة payload fairing الذي يحمي الحمولة إلى قسمين وسقط بعيدًا عند الزمن L+228.29 ثانية في الرحلة.

 

انفصلت المرحلة الثانية عند الزمن L+287.87 ثانية في الرحلة. بعد ذلك مباشرة ، انقسم الجزء الخلفي من المرحلة الثالثة إلى ثلاث شظايا وانفصل على ارتفاع حوالي 150 كيلومترًا فوق الأرض ، حيث كان الصاروخ يطير بسرعة 13702 كيلومترًا في الساعة واستمر في التسارع.

 

تمت برمجة المرحلة الثالثة لقطع/إيقاف محركها الرئيسي عند الزمن L+560.66 ثانية بعد الإقلاع.

 

بعد الانفصال عن المرحلة الثالثة عند الزمن L+563.96 ثانية ، أطلقت مرحلة فريجات Fregat محركها الرئيسي للوصول إلى مدار دائري أولي يبلغ ارتفاعه 200 كيلومتر ، تليها فترة من الرحلة السلبية Passive Flight قبل المناورة الثانية للدخول في مدار نقل بيضاوي Elliptical Transfer Orbit مع أوج حوالي 1500 كيلومتر. المناورة الثالثة في الأوج جعلت المدار دائريًا لتحرير ونشر الثلاثي جونيتس Gonets ، والذي حدث بعد ساعة و 38 دقيقة من الإقلاع.

 

يبدو أن الحمولة الإضافية ، في هذه الحالة ، الساتل التجريبي Skif-D قد انفصلت بعد مناورتين إضافيتين لمرحلة فريجات Fregat . وفقًا لـ Roskosmos ، كان من المقرر الانتهاء من تسليم الحمولة بعد 4 ساعات و 8 دقائق من الإقلاع.

 

بعد فصل حمولاتها ، يتم عادةً برمجة المرحلة العليا فريجات Fregat لإجراء مناورات إضافية للدخول في مسار التخلص منها Disposal Trajectory .

.

تشغيل القمر قريبا

 

أعلنت مؤسسة ريشيتنيف Information Satellite Systems Reshetnev [ISS] Reshetnev الروسية أن الخبراء سيشغلون قمر Skif-D الذي طور محليا لتأمين خدمات الإنترنت للأرض. وحول الموضوع قال مدير المؤسسة، يفجيني نيستيروف Evgeny Nesterov : “قريبا سيتم تشغيل معدات قمر Skif-D ، أول قمر مخصص لتقديم خدمات الإنترنت أطلقته روسيا في إطار مشروع Sphere”.

.

مراجع

 

1- Skif-D (14F149) – space.skyrocket

2- Soyuz launches Gonets trio, Skif-D proto-satellite – russianspaceweb

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو

*******************************

مقالات جديدة

 

.

.

.

مواضيع ذات صلة

 

.

.

.

.

.

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق