شبكة ون ويب – الإطلاق الرابع عشر مكرر

 

تم إطلاق 36 قمرا صناعيا بنجاح بواسطة ISRO / NSIL من سريهاريكوتا Sriharikota .

 

جميع الأقمار الصناعية الـ 36 جاهزة لتعمل ، وبذلك يصل مجموع كوكبة الجيل الأول من أقمار المدار الأرضي المنخفض Gen 1 LEO التابعة لشركة ون ويب OneWeb إلى 462 قمراً صناعياً. الإطلاق الرابع عشر والذي تم تنفيذه من مركز ساتيش داوان الفضائي Satish Dhawan Space Centre SDSC – أو (SHAR) ، في سريهاريكوتا ، بالهند يمثل أول إطلاق تجاري مخصص لشركة نيوسبيس الهند المحدودة NewSpace India Limited (NSIL) باستخدام صاروخ LVM3 . مع هذا الإطلاق الناجح ، أصبح الصاروخ LVM3 حافزًا لبرنامج الفضاء الهندي ، وفتح آفاق جديدة للحمولات الثقيلة إلى المدار الأرضي المنخفض LEO .

 

في سريهاريكوتا ، بالهند ، يوم 23 أكتوبر 2022 م – أكدت شركة ون ويب OneWeb اليوم النشر الناجح لـ 36 قمراً صناعياً أطلقتها شركة نيوسبيس الهند المحدودة NewSpace India Limited (NSIL) ، من مركز ساتيش داوان الفضائي (SDSC- SHAR) في سريهاريكوتا ، الهند. يعد هذا الإطلاق من قبل وكالة ISRO وشركة NSIL أحد أكبر الطلبات التجارية لمنظمة الفضاء الهندية الرائدة ، والأول باستخدام صاروخ LVM3 .

 

تم الإقلاع يوم الأحد 23 أكتوبر 2022 م في تمام الساعة 00.07 بالتوقيت المحلي. تم فصل أقمار ون ويب OneWeb بنجاح عن الصاروخ وتم توزيعها على تسع مراحل على مدى ساعة و 15 دقيقة ، مع تأكيد الحصول على إشارة على جميع الأقمار الصناعية الستة والثلاثين.

هذا هو الإطلاق الرابع عشر لـشركة ون ويب OneWeb ، وبذلك تصل الكوكبة إلى 462 قمراً صناعياً. يمثل هذا الإطلاق أكثر من 70٪ من أسطولها الساتلي المخطط له في المدار الأرضي المنخفض (LEO) البالغ 648 والذي سيوفر اتصالاً عالي السرعة ووقت استجابة منخفض في جميع أنحاء العالم. مع تبقي أربع عمليات إطلاق أخرى فقط ، لا تزال شركة ون ويب OneWeb في طريقها لتفعيل التغطية العالمية في عام 2023 م، في حين أن حلول الاتصال الخاصة بها موجودة بالفعل في المناطق الواقعة شمال خط عرض 50 درجة.

 

تلك الشراكة مع NSIL و ISRO توضح التزام OneWeb بتوفير الاتصال عبر طول وعرض الهند بحلول عام 2023 م. من ولاية لداخ Ladakh إلى كانياكوماري Kanyakumari ومن ولاية جوجارات Gujarat إلى اروناتشال براديش Arunachal Pradesh ، ستقدم شركة ون ويب OneWeb حلولاً مضمونة ليس فقط للمؤسسات ولكن أيضًا للمدن والقرى والبلديات و المدارس ، بما في ذلك المناطق التي يصعب الوصول إليها في جميع أنحاء البلاد. إن التزام OneWeb بتعزيز الاتصال في الهند مدعوم من قبل شركة بهارتي جلوبال Bharti Global ، أكبر مستثمر وشريك في شركة ون ويب.

 

مركبة الإطلاق LVM3 التي تم تصنيعها باستخدام التكنولوجيا المحلية الكاملة نفذت أربع مهام ناجحة متتالية ، منها مهمة شاندرايان Chandrayaan-2 الهامة جدا. خضعت المركبة للعديد من الاختبارات الحاسمة كجزء من المعايير المأهولة البشرية Human Rating لبرنامج جاجانيان Gaganyaan. تم تصميم مرحلة التبريد الفائق Cryo Stage بشكل فريد للتوجيه Orient وإعادة التوجيه Re-Orient في الاتجاه المتعامد Orthogonal Direction لتلبية متطلبات العملاء لحقن الأقمار الصناعية بدقة وبوجود فجوة لتجنب الاصطدام. تم تحقيق المركبة في فترة زمنية قصيرة على أساس الطلب لتلبية الجدول الزمني للعميل المستفيد.

 

قال شري سوماناث س ، سكرتير Secretary دائرة الفضاء Department of Space ورئيس مجلس إدارة في ISRO : “حدث اليوم هو حدث تاريخي للغاية بالنسبة للبلاد وبرنامج الفضاء الهندي. هذا هو الإطلاق التجاري الأول من نوعه للمركبة LVM3 مع أثقل حمولة إلى المدار الأرضي المنخفض. تم تصميم LVM3 بشكل أساسي لإطلاق أقمار صناعية ثابتة جغرافيًا Geo-Stationary Satellites بسعة حمولة 4 طن، والتي يمكن استخدامها لإطلاق حمولات 6 طن إلي المدار الأرضي المنخفض.

 

“المهمة حرجة للغاية لتلبية توقعات العملاء لإطلاق 36 قمرا صناعيا في 9 مراحل بدقة. تم تصميم المهمة بهذه الطريقة ، بحيث كانت مرحلة C25 للتعامل مع هذه العملية باستخدام أنظمة الملاحة بالقصور الذاتي Inertial Navigation Systems المبنية داخل الوكالة الهندية. كان حقن الأقمار الصناعية دقيقًا جدًا بما يتوافق مع توقعات العميل. دخلت شركة NSIL ، الذراع التجارية لـوكالة ISRO ، في هذا العقد ونفذت نفس العقد في وقت قياسي.

 

“سيمهد هذا الطريق لمزيد من عمليات الإطلاق في المستقبل. كان التفاعل مع OneWeb سلسًا للغاية ، منذ استلام الأقمار الصناعية حتى الحقن Injection . عملت فرق ISRO و OneWeb كعائلة. أثني على جميع مراكز ISRO والصناعات الهندية للعمل الجدير بالثناء وأهنئ شركة NSIL و شركة OneWeb على الإطلاق الناجح لمهمة LVM3 M2 / OneWeb India-1 “.

 

قال سونيل بهارتي ميتال Sunil Bharti Mittal ، الرئيس التنفيذي لشركة OneWeb : “يعد إطلاق اليوم علامة بارزة بالنسبة إلى OneWeb. تقربنا هذه المرحلة الجديدة من برنامج الإطلاق من الهند خطوة أقرب ليس فقط لتعزيز تغطيتنا العالمية ولكن أيضًا تقديم الاتصال في الهند وجنوب آسيا ، لا سيما للمجتمعات التي هي في أمس الحاجة إليها.

 

“أنا فخور لوجودي هنا في سريهاريكوتا Sriharikota ، مع شركائنا ، ISRO و NSIL . تحقق حلمي اليوم بوجود عنصر هندي في كوكبة OneWeb . هذا الإطلاق مع ISRO و NSIL يفتح قطاع الفضاء في الهند مع إمكانية تدفق مليارات الدولارات إلى البلاد.
“أود أن أشيد برئيس وزرائنا المحترم لقيادته الحكيمة في فتح قطاع الفضاء أمام مشاركة القطاع الخاص. كما أعرب عن امتناني لـ ISRO و NSIL والسلطات الهندية لمطابقة الجدول الزمني الدقيق لهذا الإطلاق ، والذي تم في وقت قياسي “.

 

وأضاف راداكريشنان دي Radhakrishnan D ، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة NewSpace India Limited : “إن الإطلاق الناجح لـ 36 قمراً صناعياً تابعين لشركة OneWeb عبر المركبة GSLV-MkIII من مركز ساتيش داوان للفضاء هو لحظة تاريخية لكل من NSIL و ISRO . لقد عملنا عن كثب وبشكل وثيق مع فريق OneWeb لدعم هذا الإطلاق الهام ، والذي تم إنجازه في وقت قياسي لبضعة أشهر ، مع عمل توضيح لفرص إجراء الاتصال عبر الأقمار الصناعية في الهند. نحن نتطلع إلى تعزيز شراكتنا مع OneWeb والاستفادة من إمكانات اتصالات المدار الأرضي المنخفض LEO لتقديم خدمات النطاق العريض Broadband عبر الهند. “

 

علق نيل ماسترسون Neil Masterson ، الرئيس التنفيذي لـ OneWeb : “يسعدني أننا تمكنا من استئناف برنامج إطلاق شبكة OneWeb . أصبح هذا الإطلاق ممكنًا بفضل العمل الجاد من قبل فريقنا وشركائنا في ISRO و NSIL ، بالإضافة إلى المساهم بهارتي جلوبال Bharti Global . إن روح التعاون المتمثلة في هذا الجهد الدولي هي جوهر استراتيجيتنا لتوسيع نطاق شبكة التغطية العالمية الخاصة بنا. في شركة OneWeb ، ما زلنا نركز على إزالة الحواجز التي تحول دون الاتصال ، مما يضمن تقديم خدماتنا للمجتمعات والعملاء على مستوى العالم “.

.

مراجع

 

1- 36 OneWeb satellites successfully launched by ISRO/ NSIL from Sriharikota – OneWeb – 23 Oct 2022

.

الإطلاق رقم 1 – الإطلاق رقم 2 – الإطلاق رقم 3 – الإطلاق رقم 4 – الإطلاق رقم 5 – الإطلاق رقم 6 – الإطلاق رقم 7الإطلاق رقم 8الإطلاق رقم 9الإطلاق رقم 10الإطلاق رقم 11الإطلاق رقم 12الإطلاق رقم 13الإطلاق رقم 14الإطلاق رقم 14 مكررالإطلاق رقم 15 .

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو

*******************************

مقالات جديدة

 

.

.

.

.

مواضيع ذات صلة

 

.

.

.

.

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق