الملاحة عبر الأقمار الصناعية Satellite Navigation Satnav

نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية الروسي جلوناس Global Navigation Satellite System (GLONASS).

 

الملاحة عبر الأقمار الصناعية Satellite Navigation Satnav هو نظام يستخدم الأقمار الصناعية لتوفير معلومات عن الموقع الجغرافي Geo-Spatial Positioning بشكل أوتوماتيكي.

 

يسمح النظام لأجهزة استقبال ملاحية Satellite Navigation Devices إلكترونية صغيرة بتحديد موقعها (خط الطول Longitude ، ودائرة العرض Latitude ، والارتفاع Altitude/الارتفاع الجغرافي Elevation) بدقة عالية (في نطاق بضعة سنتيمترات إلى أمتار) باستخدام إشارات زمنية Time Signals مرسلة من الأقمار الصناعية إلي تلك الأجهزة بواسطة إشارات الراديو. يمكن استخدام النظام لتحديد الموقع Position أو للملاحة Navigation أو لتتبع Tracking موضع شيء ما مزود بجهاز استقبال (التتبع بواسطة الأقمار الصناعية Satellite Tracking). الإشارات تسمح أيضا للمستقبل الإلكتروني بحساب التوقيت المحلي Local Time بدقة عالية، مما يتيح مزامنة الوقت Time Synchronisation .

 

تُعرف هذه الاستخدامات مجتمعة باسم تحديد المواقع والملاحة والتوقيت Positioning, Navigation and Timing (PNT) . مجموعة واحدة من نقاط الضعف الحرجة في الاتصالات الساتلية هي الإشارات التي تحكم تحديد المواقع والملاحة والتوقيت (PNT) . الفشل في تأمين عمليات إرسال تلك الإشارات بشكل صحيح لن يؤدي إلى تعطيل شبكات الأقمار الصناعية فحسب ، بل يؤدي أيضًا إلى إحداث فوضى في مجموعة من الأنظمة التابعة أيضًا. تعمل أنظمة الملاحة عبر الأقمار الصناعية Satnav بشكل مستقل عن أي استقبال هاتفي أو إنترنت ، على الرغم من أن هذه التقنيات يمكنها تحسين معلومات تحديد الموقع التي يتم استنتاجها.

 

يُطلق على نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية Satellite Navigation System ذي التغطية العالمية اسم نظام الملاحة العالمي عبر الأقمار الصناعية (جي ان أس أس) Global Navigation Satellite System GNSS .

 

اعتبارًا من سبتمبر 2020 م، أصبح نظام تحديد المواقع العالمي جي بي أس Global Positioning System GPS الخاص بالولايات المتحدة ، ونظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية الروسي جلوناس Global Navigation Satellite System (GLONASS) ، ونظام بيدو الصيني للملاحة عبر الأقمار الصناعية BeiDou Navigation Satellite System ، ونظام جاليليو Galileo التابع للاتحاد الأوروبي أصبحت تمثل أنظمة ملاحة عالمية عبر الأقمار الصناعية GNSSs وتعمل بكامل طاقتها.

 

يُعتبر نظام الأقمار الصناعية الأوجي-الظاهري الخاص باليابان (كيو زد أس أس) Quasi-Zenith Satellite System QZSS نظامًا قائمًا على الأقمار الصناعية يهدف لتعزيز دقة نظام تحديد المواقع العالمي GPS الأمريكي، من خلال نظام ملاحة عبر الأقمار الصناعية مستقل عن نظام تحديد المواقع العالمي GPS ويُخطط البدء بتشغيله عام 2023 م. لدى الهند بالفعل نظام هندي إقليمي للملاحة بالأقمار الصناعية (آي آر أن أس أس) Indian Regional Navigation Satellite System IRNSS يُطلق عليه اسم نافيك، وهو نظام ملاحة إقليمي ذي تحكمٍ ذاتي بالأقمار الصناعية يوفر خدمات تحديد المواقع والتوقيت في الوقت الحقيقي بدقة، ومن المُخطط توسعته ليصبح عالميًا على المدى الطويل.

كوكبة من الأقمار الصناعية

 

تتحقق التغطية العالمية لكل نظام عمومًا من خلال تشكيل كوكبةٍ من الأقمار الصناعية مكونة من 18 إلى 30 قمرًا تدور في المدار الأرضي المتوسط Medium Earth Orbit (MEO) موزعة بين عدة مستوياتٍ مدارية Orbital Planes . تختلف الأنظمة الفعلية، ولكنها تتمتع بقيم للميل المداري Orbital Inclinations تزيد عن 50 درجة وفترات مدارية Orbital Periods تبلغ اثني عشر ساعة تقريبًا (على ارتفاع حوالي 20000 كيلومتر أو 12000 ميل).

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو

*******************************

مقالات جديدة

 

.

.

.

.

مواضيع ذات صلة

 

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق