أول هبوط لشركة خاصة علي سطح القمر – من يفوز

 

في يوم 28 نوفمبر 2022 م، بإذن الله من المقرر إطلاق مركبة الهبوط هاكوتو-ر Hakuto-R Lander التابعة لشركة أي سبيس ispace ومقرها طوكيو والوجهة هي فوهة أطلس Atlas Crater القمرية استعدادا لتنفيذ هبوط ناعم Soft Touchdown ، والذي قد يكون الأول على الإطلاق تنفذه شركة خاصة على سطح القمر.

 

ستقلع مركبة الهبوط هاكوتو-ر Hakuto-R علي متن الصاروخ فالكون Falcon 9 التابع لشركة SpaceX من محطة كيب كانافيرال للقوة الفضائية Cape Canaveral Space Force Station في فلوريدا Florida وستصل إلى القمر في موعد لا يتجاوز إبريل 2023 م. بعد الهبوط ، ستنشر هاكوتو-ر Hakuto-R مركبة روفر (مركبة جوالة Rover) صغيرة تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة تسمى راشد Rashid . ستدرس المركبة رباعية العجلات القمر لمدة 14 يومًا من أيام الأرض (أي نهار واحد علي سطح القمر) باستخدام كاميرا عالية الدقة High-Resolution Camera ، وتصوير حراري Thermal Imager ، وتصوير مجهري Microscopic Imager ، ومجس Probe مصمم لفحص الشحنات الكهربائية على سطح القمر.

.

مقدار اليوم القمري

 

اليوم على سطح القمر يستمر 29.5 يوما أرضيا تقريبا. وبعبارة أخرى، إذا كنت واقفا على سطح القمر فإن الشمس ستستغرق 29.5 يوما للتحرك في السماء والعودة إلى موقعها الأصلي مرة أخرى .

 

يدور القمر على محوره، فإن السرعة التي يدور بها (وتعرف أيضا باسم الدورة النجمية Sidereal Rotation) بطيئة جدا. وفي الواقع، فإن القمر يحتاج إلى ما يعادل 27.3 يوما أرضيا لاستكمال دورة واحده على محوره، كما يستغرق القمر نفس المدة تماما لإكمال دورة واحدة حول الأرض .

 

فيما يتعلق بالنجوم أي تحرك نجم من مكانه في سماء القمر ثم العودة بعد ذلك إلى نفس المكان هو 27.3 يوم (يوم نجمي Sidereal Day)، فإن مقدار الوقت الذي تستغرقه الشمس للعودة إلى نفس المكان في السماء يسمى يوم شمسي Synodic Day ، وتبلغ مدة هذا الشهر 29.5 يوما. ويسمى اليوم الواحد على سطح القمر إرجو Ergo ، وهي مدة انتقال الشمس والعودة العودة إلى نفس النقطة في السماء، وهي في الواقع نفس مدة متوسط الشهر على الأرض .

 

لذا فنهار واحد علي سطح القمر يستغرق تقريبا أسبوعين (14 يوم أرضي) وكذلك ليل واحد يستغرق تقريبا أسبوعين (14 يوم أرضي).

 

 

الآن في شهر نوفمبر 2022 م من غير الواضح ما إذا كانت مركبة الهبوط هاكوتو-ر Hakuto-R ستكون أول مشروع تابع لشركة خاصة يهبط بنعومة على سطح القمر، حيث كلفت ناسا الشركة الخاصة Intuitive Machines بإطلاق مركبة الهبوط على سطح القمر Nova-C ، والمقرر لها الآن ليكون في مارس 2023 م، وكذلك ستنطلق مركبة الهبوط القمرية Peregrine Lunar Lander التابعة لشركة Astrobotic في الربع الأول من عام 2023 م، وفقًا لتقويم الإطلاق Launch Calendar الخاص بوموقع Spaceflight Now . لذا ففي هذه المرحلة المبكرة ، من الصعب تحديد أي من هذه الشركات ستهبط أولاً.

 

بعد يوم واحد من بدء وكالة ناسا لبرنامج أرتميس Artemis القمري المأهول مع الإطلاق غير المأهول الناجح حول القمر أرتميس الأولي Artemis 1 ، قال تاكيشي هاكامادا Takeshi Hakamada ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أي سبيس ispace ، في بيان يوم الخميس 17 نوفمبر 2022 م: “ستضع مهمتنا الأولى الأساس لإطلاق العنان لإمكانات القمر وتحويله إلى نظام اقتصادي قوي وحيوي”.

 

إن الهبوط الآمن على سطح القمر أمر صعب ، خاصة بالنسبة للشركات الخاصة ، التي لا تمتلك موارد حكومة وطنية. على سبيل المثال ، تحطمت مركبة الهبوط بيريشيت Beresheet الممولة من القطاع الخاص من شركة SpaceIL أثناء محاولتها الهبوط في عام 2019 م. لكن عصرًا جديدًا قادم ، مع ذلك ، يضم مركبات هبوط تجارية Commercial Landers صغيرة ستحتشد على سطح القمر للمساعدة في تمهيد الطريق للهبوط البشري في المستقبل.

 

يدعم برنامج أرتميس Artemis التابع لوكالة ناسا أسطولًا من الشركات مثل ispace و Astrobotic و Intuitive Machines في إطار برنامج خدمات حمولة القمر التجارية Commercial Lunar Payload Services program (CLPS) الذي سيجلب المزيد من المهام الروبوتية إلى السطح في العقد القادم. (لا يدعم برنامج خدمات حمولة القمر التجارية CLPS مركبة هاكوتو-ر Hakuto-R ، ولكن تم تكليف شركة Draper شريك شركة ispace من قبل ناسا بقيادة فريق يقوم بهبوط جريء على الجانب البعيد على سطح القمر Lunar Far-Side من المقرر أن يحدث في موعد لا يتجاوز عام 2025 م).

 

.

مراجع

 

1- سبيس space .

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو

*******************************

مقالات جديدة

 

.

.

.

.

مواضيع ذات صلة

 

.

.

.

.

.

.

.

.

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق