سلسلة التلسكوبات الفضائية سبيكتر Spectr series الروسية

 

حتى أقوى التلسكوبات الأرضية Ground-Based Telescopes لا يمكنها مراقبة الكون بأكمله، حيث يعوقعها كلا من الغلاف الجوي Atmosphere لكوكب الأرض ، والمركبات الفضائية المتواجدة في المدار ، والاتصالات الراديوية المكثفة Radio Communication .

 

سلسلة التلسكوبات المدارية Orbital Telescopes سبيكر Spektr series لا تواجه مثل تلك العوائق، فالسماء شفافة عمليًا بالنسبة لها.

 

تتضمن السلسلة أربعة تلسكوبات:

 

  • سبيكتر-آر Spectr-R .

 

  • سبيكتر-آر جي Spectr-RG .

 

  • سبيكتر-يو في Spectr-UV .

 

  • سبيكتر-إم Spectr-M .

.

تعمل تلك التلسكوبات المدارية Orbital Telescopes في أربعة نطاقات Ranges :

 

  • الراديو Radio .

 

  • الأشعة السينية X-ray .

 

  • الأشعة فوق البنفسجية Ultraviolet .

 

  • النطاق المليمتر Millimeter ، على التوالي.

 

البيانات التي تم الحصول عليها من كل مرصد فضائي منها لا تقدر بثمن ، وسيسمح بتجميع قاعدة البيانات الأكثر تفصيلاً حول الأجرام الموجودة في الكون.

 

تم تصنيع جميع المركبات الفضائية في شركة لافوتشكين NPO Lavochkin (هي جزء من مؤسسة روسكوزموس Roscosmos).

.

وفيما يلي المزيد عن سلسلة سبيكتر Spectr series .

.

سبيكتر-آر جي Spectr-RG

 

يعمل في نطاق الأشعة السينية X-ray range . يعمل بالقرب من نقطة لاجرانج Lagrangian point L2 لنظام الشمس-الأرض على مسافة 1.5 مليون كيلومتر من الأرض.

 

تم تصميم البرنامج العلمي لمدة 6.5 سنوات: 4 سنوات في وضع مسح السماء بالكامل Whole-Sky Scanning Mode ؛ و 2.5 سنة في وضع مراقبة النقطة Point Observation Mode .

 

الغرض Purpose : إنشاء الخريطة الأكثر تفصيلاً بالأشعة السينية X-ray map للكون ، بالإضافة إلى دراسة المادة المظلمة Dark Matter ، والثقوب السوداء Black Holes ، واندفاعات المستعر الأعظم Supernova Flares ، والنجوم النابضة Pulsars ، والمزيد من المهام الأخري.

.

سبيكتر-آر Spectr-R

 

يعمل في نطاق الراديو Radio Range . كانت تعمل على ارتفاع مداري أوجه Apogee يبلغ 350 ألف كيلومتر.

 

تم إجراء أكثر من 4000 جلسة رصد Observation Sessions ، ودرس العلماء 250 جرما في الكون وحصلوا على أربعة بيتابايت من البيانات (ما يعادل 30 مليار صورة على Instagram). البيانات لا تزال قيد المعالجة.

 

الغرض Purpose : رصد النوى المجرية النشطة Active Galactic Nuclei ، والنجوم النابضة Pulsars ، والكوازارات Quasars ، وسحب الغاز بين النجوم Interstellar Gas Clouds ، إلخ.

.

سبيكتر-يو في Spectr-UV

 

سيعمل Spectr-UV في نطاق الأشعة فوق البنفسجية Ultraviolet Range ، على بعد أكثر من 35 ألف كيلومتر من الأرض (مدار مائل متزامن مع الأرض Geosynchronous Inclined Orbit). هو حاليا قيد التطوير.

 

الغرض Purpose : دراسة مراحل تطور الكون Universe’s evolution ، وطبيعة عمليات التراكم Nature of Accretion Processes ، والتطور المبكر للنجوم والأقراص الكوكبية الأولية The early evolution of stars and protoplanetary disks ، والتركيب الفيزيائي والكيميائي للأغلفة الجوية للكواكب في النظام الشمسي وما بعده ، وطبيعة النوى المجرية النشطة ، وما إلى ذلك.

.

سبيكتر-إم Spectr-M

 

سيعمل Spectr-M في نطاقات المليمتر Millimeter Range ودون المليمتر Submillimeter Range والأشعة تحت الحمراء البعيدة Far-Infrared Range ، عند نقطة لاجرانج Lagrangian point L2 لنظام الشمس-والأرض على مسافة 1.5 مليون كيلومتر من الأرض. وهو حاليا قيد التطوير.

 

الغرض Purpose : دراسة النوى المجرية النشطة Active Galactic Nuclei ، وأصل ومنشأ الحياة في الكون Origin of Life in the Universe ، و دراسة الكواكب الخارجية Exoplanets ، والتركيب الجزيئي Molecular Composition والظروف الفيزيائية في الغلاف الجوي للكواكب وأقمار الكواكب ، إلخ.

.

للمزيد ولتحميل المقال في صورة ملف PDF : من هـنـا

 

المصدر : روسكوزموس Roscosmos علي فيسبوك يوم 08 يناير 2022 م

.

*

.

.

.

.

.

handwave-yellow

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق