الإطلاق الثاني عشر Launch #12 لأقمار ون ويب OneWeb

 

يوم 27 ديسمبر 2021 م، الساعة 16:10:37 بتوقيت موسكو ( الساعة 13:10:37 بالتوقيت العالمي) ، تم إطلاق الصاروخ الحامل Soyuz-2.1b ذو المرحلة العليا فريجات من بايكونور Baikonur لأول مرة وهو محمل بعدد 36 قمرا صناعيا من أقمار شبكة OneWeb كجزء من المهمة ST-37 . لعام 2021 م، كان هذا الإطلاق هو الإطلاق رقم 24 لصواريخ الفضاء الروسية ورقم 14 من بايكونور.

 

وتقول مؤسسة روسكوزموس علي فيسبوك: قام المتخصصون بتحسين مسار الرحلة Flightpath وزيادة حجم الدُفعة Batch Size المحمولة علي متن الصاروخ (تم إطلاق 34 مركبة فضائية سابقًا من بايكونور في وقت واحد). وتقول المؤسسة أن المرحلة العليا فريجات Fregat upper stage ستقوم بإيصال أقمار هذه الدُفعة Batch إلى المدار المستهدف.

.

وتقول ون ويب OneWeb علي موقعها: الإطلاق رقم 12 لشركة ون ويب يمثل الإطلاق الأخير في سلسلة مكونة من ثماني عمليات إطلاق مجدولة خلال عام 2021 م تتم مع شريك OneWeb في الإطلاق وهي شركة Arianespace .

 

وتقول الشركة: لقد خصصنا هذا الحدث الخاص لجميع الإنجازات المهمة التي حققتها شركة OneWeb في الأشهر الـ 12 الماضية ، مثل افتتاح أول مركز تجربة تجريبي للخدمة Service Demo experience centre ، إلى توقيعات أول شركاء للتوزيع Distribution Partner ، وأول طرح للخدمات التجارية شمال خط العرض 50 .

.

تصنيع الأقمار

 

تم تصنيع 36 قمرا صناعيا التابعين لهذه الرحلة في كيب كانافيرال Cape Canaveral ، فلوريدا بالقرب من مركز زوار مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا NASA Kennedy Space Center Visitor Center . تم بناء الأقمار الصناعية في فلوريدا كجزء من مشروع مشترك بين شركة OneWeb و شركة إيرباص Airbus Defense and Space .

 

بعد أن تم بناؤها ، غادرت هذه الأقمار الصناعية مرفق الإطلاق والهبوط Launch and Landing Facility LLF في مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا على متن طائرة من طراز أنتونوف فولجا دنيبر Volga-Dnepr Antonov An-124 ووصلت إلى بايكونور في نهاية نوفمبر 2021 م.

.

تصنيع وإعداد الصاروخ

 

تم تصنيع الصاروخ Soyuz 2.1b الخاص بالمهمة في مركز بروجريس لصورايخ الفضاء Progress Space Rocket في سامارا Samara ، روسيا. تم بعد ذلك نقل أجزاء مركبة الإطلاق بالسكك الحديدية من روسيا إلى قاعدة بايكونور كوزمودروم في كازاخستان.

 

تم بعد ذلك تجميع مراحل الصاروخ Soyuz 2.1b في مبنى التجميع Assembly Building رقم MIK-40 ، الذي يقع بالقرب من موقع الإطلاق Site 31/6 . الصاروخ Soyuz 2.1b مشتق من الصاروخ الباليستي العابر للقارات R-7 Semyorka ICBM .

 

وفي الوقت نفسه ، تم دمج 36 قمرا صناعيا من طراز OneWeb مع موزع الحمولة Payload Dispenser ومع مرحلة فريجات العليا Fregat upper-stage داخل المبني رقم MIK-112. هذا جزء من نفس المنشأة التي سهلت المعالجة النهائية والتجميع لكل من المركبات السوفيتية N-1 و Energia-Buran قبل جرها إلي منصة الإطلاق.

 

تم التخلي عن منصتي العمل المرتفعتين المتواجدتين داخل المبني MIK-112 واللتين تم استخدامهما مع المركبتين N-1 و Energia-Buran بعد انهيار السقف على المكوك الفضائي بوران Buran OK-1.01 الذي أثبتت كفاءته في الطيران في يوم 12 مايو 2002 م، مما أدى إلى تدميره.

 

تم تغليف كلا من المرحلة العليا فريجات Fregat والحمولات معا بعد ذلك بغطاء الحمولة Fairing وتم نقلهما إلى مجمع MIK-40 للتجميع النهائي.

 

بعد الوصول إلى مجمع MIK-40 ، تم دمج الحمولات و فريجات المغلفتين مع المرحلة الثالثة ، المعروفة باسم Blok-I . ثم تم دمجهم جميعا (الحمولة-فريجات-المرحلة الثالثة Blok-I) مع بقية مركبة الإطلاق Soyuz 2.1b.

 

تم نقل مركبة الإطلاق من مجمع MIK-40 إلى الموقع Site 31/6 في يوم 24 ديسمبر بالقطار. بمجرد الوصول إلى منصة الإطلاق ، تم رفع الصاروخ Soyuz 2.1b إلى الوضع الرأسي على المنصة. بعد ذلك ، تم توصيل صاريتين سريتين (كابلات التغذية) Umbilical Masts بمركبة الإطلاق ، وتم رفع كلا برجي الجسر Gantry Towers العملاقين ليحيطوا بمركبة الإطلاق.

 

صورة أرشيفية

.

بيانات الرحلة

 

رقم الإطلاق

الإطلاق الثاني عشر رقم Flight ST37 .

رابع إقلاع لشركة ون ويب من قاعدة بايكونور Baikonur الفضائية.

تكلفة الإطلاق
وزن القمر 147.7 كجم
عدد الأقمار 36 قمر. من القمر رقم 359 إلي رقم 394 .
الوزن الكلي 5022 كجم
العدد الكلي للأقمار

سيصل إلي 394 قمر

المتوقع إكمال كوكبة بعدد 648 قمر يتم إطلاقها عبر 20 عملية إطلاق بصاروخ سويوز من ثلاث أماكن (روسيا وكازخستان وجويانا الفرنسية) ويمكن زيادة عدد الأقمار من 648 إلي 900 قمر تبعا للحاجة.

المصنع Manufacturer مصنع فلوريدا – شركة ون ويب
مركبة الإطلاق سويوز – 2.1 بي Soyuz-2.1B مع المرحلة العليا فريجات Fregat-M Upper Stage .
موقع الإطلاق قاعدة بايكونور الفضائية بكازاخستان – Site 31/6 at the Baikonur Cosmodrome
تاريخ وموعد الإطلاق

يوم الإثنين 27 ديسمبر/كانون الأول 2021 م

الساعة 16:10:37 بتوقيت موسكو ( الساعة 13:10:37 بالتوقيت العالمي)

مدة الرحلة Mission Duration ؟؟؟
دفع الإقلاع Liftoff Thrust ؟؟؟
عدد المراحل Stages 4 مراحل
المعززات المحيطة Strap-ons 4 معززات
ارتفاع الصاروخ Rocket Height 46.94 م
قطر غطاء الحمولة Fairing Diameter 4.11 م
ارتفاع غطاء الحمولة Fairing Height 11.43 م
المدار Orbit مدار قريب من القطب Near-Polar Orbit علي ارتفاع 450 كم ، وميل Inclination مقداره 84.7 درجة.

.

الإطلاق في أرقام

 

أطلقت الشركات Starsem و Arianespace و Roscosmos مركبة الإطلاق Soyuz 2.1b للرحلة رقم 12 التابعة لشركة OneWeb . حدث الإقلاع من الموقع Site 31/6 في بايكونور كوزمودروم في كازاخستان الساعة 13:10 بالتوقيت العالمي (08:10 بتوقيت شرق أمريكا) في 27 ديسمبر 2021 م.

 

تُعرف الرحلة أيضًا باسم ST-37 من قبل كل من Arianespace و Starsem ، وهي شركة فرنسية روسية مشتركة تقوم بتسويق إطلاق رحلات سويوز Soyuz تجاريًا.

 

هذا العام ، تم إطلاق ما مجموعه خمس بعثات OneWeb من فوستوشني كوزمودروم في شرق روسيا ، وأطلقت مهمتان أخريان من بايكونور. قاعدة فوستوشني هي أحدث مركز فضاء لروسيا ، بينما بايكونور هو الأقدم ونشأ من الحقبة السوفيتية.

 

تم الإطلاق السابق والتابع لشركة OneWeb من بايكونور في يوم 14 سبتمبر 2021 م.

 

تم إطلاق أول ست بعثات لـ OneWeb على متن الصاروخ Soyuz ST-B من الميناء الفضائي الأوروبي ELS (Ensemble de Lancement Soyouz) في كورو ، جويانا الفرنسية. وتتم عمليات الإطلاق من كلا من كورو Kourou و فوستوشني Vostochny و بايكونور Baikonur .

 

يمثل هذا الإطلاق الثاني من مجمع الإطلاق Site 31/6 هذا الشهر ، حيث كان أول إطلاق هو إطلاق المركبة المأهولة Soyuz MS-20 على متن مركبة الإطلاق Soyuz 2.1a . مع تقاعد الموقع Site 1/5 في عام 2019 م، ظل المجمع Site 31/6 هو مجمع إطلاق صواريخ سويوز النشط الوحيد في بايكونور.

.

تنفيذ الإطلاق Launch

 

  • قبل الإطلاق بتسع ساعات ، بدأت عمليات الأنظمة للفحص النهائي Final Systems Checks علي معدات الدعم الأرضي Ground Support Equipment . تبع ذلك بداية التسلسل الأوتوماتيكي للإطلاق Automatic Launch Sequence على المرحلة العليا فريجات Fregat تقريبا عند الوقت T-5 ساعات قبل الإطلاق (أي قبل بدء الإطلاق بخمس ساعات).
  • عند الوقت T-3 ساعات و 30 دقيقة ، بدأ تزويد الصاروخ Soyuz 2.1b بالوقود Fueling .
  • حدث تسلسل الإطلاق ثلاثي المراحل Three-Stage Launch Sequence عند الوقت T-1 ساعة و 30 دقيقة.
  • تم إنزال برجي الجسر Gantry Towers أخضري اللون للإطلاق في آخر 35 دقيقة من العد التنازلي Countdown ، وكشف عن مركبة الإطلاق.
  • قبل حوالي 16 ثانية من الإقلاع ، تراجع الصاري السري Umbilical Mast الأخير (صاري كابلات التغذية) ، مما يشير إلى اشتعال محركات RD-107A الأربعة المتواجدين علي المعززات Boosters الجانبية الأربعة. تُعرف هذه المعززات باسم Blok B و G و D و V على التوالي. في الوقت نفسه ، اشتعل محرك RD-108A الوحيد الموجود على المرحلة الأولى الأساسية Core First Stage – المعروف باسم Blok A .
  • بمجرد التأكد من أن كل محرك يعمل بشكل صحيح ، قاموا بزيادة القوة إلى قوة الدفع الكاملة Full Thrust في الوقت T-4 ثوانٍ.
  • في الوقت T-0 ، انطلق الصاروخ Soyuz 2.1b من الموقع Site 31/6 .

.

مسار الرحلة

بعد الإقلاع ، غير الصاروخ Soyuz 2.1b اتجاهه لنقل حمولات OneWeb إلى الميل المداري Orbital Inclination المناسب. سقطت أجزاء مركبة الإطلاق علي المسقط الأرضي لمساره Downrange أمام بايكونور.

 

فبعد استنفاد وقودها ، انفصلت المعززات الجانبية الأربعة عن المرحلة Blok-A الأساسية ، وشكلت تشكيلًا يعرف باسم Korolev Cross. تم لاحقًا فصل نصفي الغطاء الأيروديناميكي للحمولة Aerodynamic Payload Fairings ، مما أدى إلى كشف الحمولات في الفضاء.

 

اشتعل محرك RD-0124 على المرحلة الثالثة Blok-I بينما كانت المرحلة لا تزال متصلة بـالمرحلة الأساسية Blok-A ، وهو ما يسمى بالفصل الساخن Hot Staging للمراحل.

 

بعد ثوانٍ ، انفصلت المرحلة الثالثة Blok-I عن المرحلة الأساسية Blok-A.

 

بعد فترة وجيزة ، تم فصل الأقسام الثلاثة لتنورة المحرك Skirt Sections عن قسم المحرك Engine Section في المرحلة الثالثة Blok-I .

 

استمر المرحلة الثالثة Blok-I في الصعود بدفع المحرك RD-0124 حتى توقف المحرك في المدار. ثم انفصلت المرحلة العليا فريجات Fregat . بعد فترة وجيزة من الانفصال ، أشعلت فريجات محركها الوحيد S5.92 الذي يتم تغذيته بالضغط Pressure-Fed Engine ، والذي يعمل على وقود UDMH و N2O4 .

 

تدخل فريجات بعد ذلك مرحلة الـ Coast Phase قبل إعادة إشعال محركها لحرق ثانٍ. بعد هذا الاحتراق الثاني ، يبدأ تسلسل فصل الحمولة Payload Separation Sequence الخاص بالأقمار الصناعية الست وثلاثون من طراز ون ويب OneWeb .

.

الإطلاق رقم 1 – الإطلاق رقم 2 – الإطلاق رقم 3 – الإطلاق رقم 4 – الإطلاق رقم 5 – الإطلاق رقم 6 – الإطلاق رقم 7الإطلاق رقم 8الإطلاق رقم 9الإطلاق رقم 10 – الإطلاق رقم 11 .

.

مراجع

 

1-Launch#12-mediakit – Oneweb

2- Soyuz-Flight-St37 – Arianespace

3- Soyuz 2.1b launches with 36 OneWeb Satellites – nasaspaceflight

.

.

.

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق