شبكة OneWeb لنقل الإنترنت الفضائي

.

شبكة ون ويب OneWeb ، هي سبكة اتصالات عالمية. يقع المقر الرئيسي لشركتها في لندن في المملكة المتحدة ، وهي شبكة تضم أكثر من 650 من الأقمار الصناعية ذات المدار الأرضي المنخفض. ووضعت “ون ويب OneWeb” نصب عينيها تحقيق تغطية عالميّة للإنترنت عبر الحزم عريضة النطاق (“برود باند” Broad Band) بحلول العام 2021 م .

 

الهدف الأساسي للشركة هو توفير خدمات الإنترنت “للجميع، وفي في كل مكان”، لتصل إلى المناطق الريفية والبعيدة وأيضا لتوفير الخدمات التي تتعلق بالنقل الجوي والبحري والبري والتوصيل الخلوي عبر الفضاء.

 

مجموعة ون ويب OneWeb  الأمريكية أسّسها جريج وايلر Greg Wyler ، ويقع المقر الرئيسي للشركة في لندن في المملكة المتحدة (جزر القنال البريطانية). وتأسست في أرلينجتون، فرجينيا، الولايات المتحدة الأمريكية. وساهم فيها مستثمرين بينهم “إيرباص” (هي الشريك الأساسي) و”كوكاكولا” و”فيرجن جروب Virgin Galactic” و”سوفت بنك” وغيرها . وتستثمر شركة “هيوز نتورك سيستمز” التي تملك مجموعة من الأقمار الصناعيّة للاتصالات أيضا في مجموعة ون ويب OneWeb وتساعدها في بناء بنيتها التحتيّة.

 

ساعد في سرعة إنجاز الأقمار الصناعيّة للاتصال بالإنترنت التي تعمل عليها “ون ويب OneWeb” في السنوات الأخيرة، اعتمادها على تقنية الأقمار الصناعية المُصغّرة التي تحمل تسميّات مثل “ميني ستالايت” Mini Satellite أو كيوب سات” Cube Sat وفق الجهة التي تصنعها، وهي تُصنّع عبر استخدام كثيف لتقنيات النانوتكنولوجي. وعلى عكس الأقمار الصناعية التقليدية الضخمة، تتميّز الـ “ميني ستالايت” بحجم صغير لا يزيد عن 150 كيلوجراماً، فيما يصل “كيوب سات” إلى عُشر ذلك الرقم، بأبعاد تقاس بالسنتيمرات!

.

معارضة روسيا للمشروع علي أرضها

رفضت روسيا طلب ون ويب OneWeb مزود الإنترنت عبر الأقمار الصناعية لإنشاء مكتب لها بروسيا ، ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، رفضت لجنة الدولة للترددات الراديوية في روسيا طلب ون ويب OneWeb ، حيث قالت إن الخدمة يمكن أن تستخدم للتجسس. كما أعلنت نواياها لبناء شبكة إنترنت منفصلة خاصة بها في جميع أنحاء العالم، معزولة عن بقية العالم.

 

وتعد هذه هي المرة الثانية منذ عامين التي تُمنع فيها ون ويب OneWeb من السماح لها بالعمل في روسيا حيث تواصل البلاد تشديد سيطرتها على الإنترنت، حيث واصلت روسيا خطتها لإبعاد البلاد تدريجياً عن بقية شبكة العالم خلال الأشهر القليلة الماضية. ووقعت الحكومة الروسية مشروع قانون يفرض على جميع مزودي الخدمة في البلاد قطع الاتصال بالخوادم الأجنبية خوفا من عمليات التجسس.

 

وتخطط ون ويب OneWeb لنقل الإنترنت فائق السرعة إلى عملائها في جميع أنحاء العالم،على الرغم من الحصار الذي فرضته مؤخرًا، فقد عملت ون ويب OneWeb لتصبح واحدة من الشركات التي تحقق تقدمًا في مجال الإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

.

إطلاق أول 6 أقمار

أطلقت أول 6 أقمار من هذه المنظومة في فبراير 2019 بواسطة صاروخ “سويوز” الروسي من مطار “كورو” في جوايانا الفرنسية، ومن المخطط أن يطلق 600 قمر آخر عام 2020 م ، ليبدأ استخدامها التجاري عام 2021 م.

 

التجهيز لإطلاق مجموعة جديدة

أعلن المدير التنفيذي لشركة OneWeb ، أدريان شتيكيل، أن شركته تستعد لإطلاق دفعة من الأقمار الصغيرة إلى الفضاء. وفي لقاء جمعه بعدد من المسؤولين في كازاخستان مؤخرا قال شتيكل إن OneWeb مستعدة لإطلاق 34 قمرا صغيرا من مطار “بايكونور” الفضائي في كازاخستان في 7 فبراير 2020 م.

 

وأشار بيان صادر عن المكتب الصحفي للحكومة الكازاخية إلى “إن الاجتماع الذي جرى بين خبراء من شركة OneWeb وبين مسؤولين في البلاد نوقشت فيه خطط إجراء 8 عمليات إطلاق للصواريخ من مطار بايكونور هذا العام لصالح الشركة المذكورة” ، وأوضح البيان أن الطرفين في الاجتماع اتفقا على أن تقدم شركة OneWeb خدماتها في تغطية جميع مناطق كازاخستان بشبكة إنترنت عالية السرعة عبر أقمارها الصناعية، بما في ذلك المناطق النائية في البلاد، والتي يصعب تغطيتها بشبكات الإنترنت التقليدية. وجاء في البيان أيضا “لقد نوقشت اقتراحات تتعلق بمشروع لتجميع الأقمار الصناعية الصغيرة لصالح OneWeb في مركز التجميع والاختبار التابع للمركز الفضائي الوطني بمدينة نورسلطان في كازاخستان”.

 

تنفيذ إطلاق المجموعة الثانية

 

أعلنت مؤسسة “روس كوسموس” عن إطلاق صاروخ النقل الروسي سويوز Soyuz-2.1b من مطار بايكونور الفضائي وعلى متنه 34 قمرا صناعيا للاتصالات لشركة OneWeb ، وقالت المؤسسة على موقعها علي “تويتر” لقد استلمنا تأكيدات على انفصال جميع أقمار شركة OneWeb للاتصالات البالغ عددها 34 قمرا ، عن وحدة التعجيل “فريجات Fregat“، ووضعها في المدار المقرر”.

 

وكان صاروخ النقل سويوز Soyuz-2.1b، قد أطلق في الساعة الثانية 12.42 ليلة الجمعة 07 فبراير 2020 م من المنصة 31 في مطار بايكونور الفضائي، وبعد مضي عشر دقائق انفصلت وحدة التعجيل “فريجات Fregat” والأقمار عن المرحلة الثالثة للصاروخ في المسار شبه المداري ، وضعت هذه الأقمار في مدار ارتفاعه 450 كيلومترا ، حيث انفصل كل اثنين أو أربعة منها مع بعض عن وحدة التعجيل.

 

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاطلاق كان الأول من مطار بايكونور الفضائي للعام 2020 م .

 

الدفعة الثالثة

 

دفعة ثالثة من أقمار OneWeb تطلق إلى الفضاء قريبا

 

يوم 21 فبراير 2020 م – أعلنت شركة OneWeb أنها ستطلق قريبا مجموعة أخرى من الأقمار إلى الفضاء، لتكون هذه المجموعة هي الثانية التي تطلقها لهذا العام. وقال بيان صادر عن الشركة “إن ثاني دفعة من أقمار OneWeb ستطلق للفضاء هذا العام في منتصف شهر مارس 2020 م، من مطار بايكونور الفضائي في كازاخستان، وما يزال الموعد قيد الدراسة، والشركة في انتظار الحصول على الموافقات اللازمة”. وأضاف البيان “ما تزال بعض هذه الأقمار في مرحلة التصنيع، وبمجرد الانتهاء ستخضع للاختبارات اللازمة، وسترسل بعدها إلى بايكونور”.

 

“بايكونور” يستقبل الدفعة الثالثة

 

أعلن ممثلون عن شركة OneWeb في روسيا أن مطار “بايكونور” الفضائي سيستقبل دفعة جديدة من الأقمار الصناعية استعدادا لإطلاقها نحو الفضاء. وقال بيان صادر عن الشركة “في الـ 24 من فبراير 2020 م إنه في تمام الساعة 1:55 بتوقيت موسكو، انطلقت طائرة من الولايات المتحدة حاملة على متنها أقمارا صناعية تابعة لمنظومة OneWeb ، نحو مطار بايكونور الفضائي في كازاخستان، ومن المفترض أن تصل الأقمار إلى المطار في 25 فبراير”.

 

نصب الصاروخ في الوضع العمودي على قاعدة الإطلاق

 

يوم 19 مارس 2020 م – أعلنت مصادر في مؤسسة “روس كوسموس” الروسية أن الدفعة الجديدة من أقمار OneWeb التي ستطلق إلى الفضاء قريبا وصلت مطار “بايكونور” الفضائي في كازاخستان. وقال بيان صادر عن المؤسسة “إن صاروخ Soyuz-2.1b الروسي الصنع وأقمار OneWeb التي سيحملها إلى الفضاء وصلت مطار بايكونور الفضائي في كازاخستان وتم تثبيتها على قاعدة الإطلاق رقم 31 هناك”. وأشار البيان إلى أن الخبراء التابعين لـ “روس كوسموس” وبعد نصب الصاروخ المذكور في الوضع العمودي على قاعدة الإطلاق سيخضعونه لاختبارات إضافية ، وسيبدأون الإجراءات اللازمة لإرسالها إلى الفضاء.

 

OneWeb @OneWeb
We’re excited to confirm our next launch is scheduled for March 21 from the historic Baikonur Cosmodrome. (1/5) March 17, 2020

 

ومن المفترض أن يطلق الصاروخ مع الأقمار التي سيحملها من “بايكونور” في الـ 21 من مارس 2020 م، تزامنا مع الذكرى الـ 55 لخروج أول شخص إلى الفضاء المفتوح أليكسي ليونوف Alexei Leonov.

 

مثل أي مهمة فضائية، هناك تقليد لكل مهمة من مهمات إطلاق أقمار Oneweb حيث يتم تصميم شعار خاص لها. هذ الإطلاق اسمه أليكسي ليونوف ، والشعار مخصص للذكرى رقم 55 لأول خروج بشري في الفضاء المفتوح، والتي جرت في 18 مارس 1965 م ، ويعتبر حدث هام للبشرية جمعاء.

تنفيذ الإطلاق

 

حمل صاروخ النقل الروسي Soyuz-2.1b المعزز بوحدة التعجيل “فريجات Fregat” إلى الفضاء 34 قمرا صناعيا للاتصالات لشركة OneWeb. وكان الصاروخ “سويوز Soyuz” قد أطلق في الساعة 20.07 بتوقيت موسكو من مطار بايكونور الفضائي يوم السبت 21 مارس 2020 م، وبعد بضعة دقائق وضعت وحدة التعجيل الأقمار في مدارها المقرر على ارتفاع 450 كيلومترا، حيث انفصلت الأقمار عن وحدة التعجيل على شكل مجموعات بدأت في الساعة 21.18 وانتهت في الساعة 23.52 بتوقيت موسكو.

 

وتجدر الإشارة إلى أن شركة OneWeb قررت تكريس هذا الإطلاق تخليدا لذكرى أول خروج لرائد الفضاء السوفيتي أليكسي ليونوف إلى الفضاء المفتوح، قبل 55 سنة في 18 مارس 1965 م.

 

وقد أكد ماسيميليانو لادوفاز المدير الفني لشركة OneWeb على أن الأقمار انفصلت عن وحدة التعجيل على شكل مجموعات وفق الخطة الموضوعة دون أي خلل. وقد كتب في شبكة “تويتر”، “لقد اتصلنا بجميع الأقمار الصناعية الـ 34 وهذا نجاح عظيم آخر نحققه”.

 

وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة “روس كوسموس” قد وقعت في يونيو عام 2015 مع شركة Arianespace الفرنسية وشركة OneWeb البريطانية بشأن 21 عملية إطلاق صواريخ النقل الروسية وعلى متنها 672 قمرا صناعيا للاتصالات. ووفقا للمدير الإداري لشركة OneWeb أدريان شتيكل، تتضمن المرحلة الأولى إطلاق 588 قمرا صناعيا، على أن يصل عددها بحلول عام 2026 إلى ألفي قمر.

 

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

الصفحة الرئيسية لمقالات الفضاء

 

ما الذي جعل الأقمار الصناعية ذات المدار الأرضي المنخفض LEO Satellites هي سباق جديدا في الفضاء ؟

كيف يمكن رؤية الأقمار الصناعية في السماء؟

القمر الصناعي المصري طيبة 1 TIBA

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق