القمر موزي Mozi أول قمر لاتصالات الكم Quantum Communications

 

في يوم 16 أغسطس/ آب 2016 م، أطلقت الصين القمر موزي Mozi ، أو القمر الصناعي لعلوم الكمي Quantum Science Satellite or QSS ، كأداة لاختبار وتطوير التكنولوجيا الأساسية لجعل الاتصالات الكمومية Quantum Communications ممكنة.

 

في ذلك الوقت، كان هو القمر الصناعي الوحيد الموجود في الفضاء القادر على تبادل الرسائل المشفرة الكمومية Quantum-Encoded Messages مع محطات قاعدية Base Stations على الأرض. وبهذا الإنجاز، سبقت الصين أمريكا في لحظة أطلقت عليها آوكي سيتسوكو Aoki Setsuko أستاذة القانون في كلية الحقوق بجامعة كيئو Keio University Law School اسم “لحظة سبوتنيك Sputnik moment” القرن الحادي والعشرين.

 

التجارب الكمومية في نطاق الفضاء XD-2: Quantum Experiments at Space Scale QUESS ، ومعناها حرفيًّا “القمر الصناعي لعلوم الكم Quantum Science Satellite or QSS“)، ويلقب بميسيوس Micius أو موزي Mozi ، هو مشروع قمر صناعي صيني-نمساوي مشترك تشغله أكاديمية العلوم الصينية Chinese Academy of Sciences CAS بالتعاون مع جامعة فيينا University of Vienna وأكاديمية العلوم النمساوية Austrian Academy of Sciences AAS . مهمة المشروع إجراء تجارب كمية بصرية Quantum Optics على مسافات بعيدة في مسعًى لتطوير التشفير الكمي Quantum Encryption وتقنيات الانتقال الآني الكمي Quantum Teleportation Technology . سيستخدم العلماء القمر الصناعي لإقامة قناة اتصال كمية مشفرة Quantum-Encoded Channel بين بكين وفيينا Vienna .

 

تدار البعثة الصينية التجارب الكمومية في نطاق الفضاء XD-2: QUESS مباشرة بموجب عقد مع أكاديمية العلوم الصينية CAS . تم توقيع عقد الشراكة بين CAS والأكاديمية النمساوية للعلوم في عام 2011 م. سيوفر معهد البصريات الكمومية والمعلومات الكمومية IQOQI محطات أرضية بصرية في أوروبا لاستقبال الإشارة الكمومية المرسلة من القمر الصناعي الصيني.

 

تجدر الإشارة إلى أن الاتصالات الكمومية Quantum Communications غير قابلة للقرصنة حاليًا ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى مدى حداثة التكنولوجيا. يمكن لشخص ما في نهاية المطاف أن يبتكر طريقة لاعتراض مثل هذه الاتصالات ، والتي من المأمول أن يحفز ذلك بدوره على تطوير طرق أكثر أمانًا. لدينا بعض الوقت قبل حدوث ذلك ، ولكن في الوقت الحالي على الأقل ، تعد تقنية الكم Quantum Technology هي الطريقة الأكثر أمانًا لمشاركة البيانات.

 

وُصف هذا القمر الصناعي بأنه أول قمر صناعي كمومي Quantum Space Satellite في العالم. أُطلق من مركز إطلاق جيوتشوان Jiuquan في شمال غرب الصين يوم الثلاثاء 16 أغسطس 2016 م.

 

طور هذا القمر الصناعي فريق يقوده الباحث جيان وي بان Jianwei Pan من جامعة هيفي للعلوم والتكنولوجيا بالصين وهو باحث رئيسي PI في أكاديمية العلوم الصينية CAS . و جيان Jian هو أحد تلامذة أنطون تسايلينجر Anton Zeilinger ، وهو من أوائل الباحثين في مجال الاتصالات الكمومية Quantum Communications . واقترح جيان Jian المهمة لأول مرة في عام 2003 م.

 

حتى الآن ، تمكن العلماء من تجربة الاتصال الكمومي Quantum Communication علي الأرض يصل إلى حوالي 300 كيلومتر. عند نقل الفوتونات Photons عبر الألياف الضوئية أو الهواء يحدث تشتيت أو امتصاص لها ، ومن الصعب للغاية تضخيم Amplifying الإشارة مع الحفاظ على الحالة الكمومية الهشة للفوتون. يأمل الباحثون الصينيون في أن يسمح نقل الفوتونات عبر الفضاء ، حيث تنتقل بسلاسة أكبر ، بالتواصل عبر مسافات أكبر.

.

التسمية

 

أُطلق عليه اسم موزي Mozi ، أو ميسيوس Micius باللاتينية ، تيمنًا باسم الفيلسوف الصيني القديم الذي كان من أنصار عدم التناحر والسعي إلى العمل الخيري في عصر (مدارس الفكر المائة – مجموعة من الفلسفات والمدارس التي ازدهرت في الصين القديمة أثناء الفترة الممتدة من القرن السادس حتى عام 221 ق م – ).

.

المهمة

 

يهدف المشروع إلى إنشاء منصة فضائية باستخدام قمر صناعي لمسافات طويلة Long-Distance Satellite وقناة كمومية أرضية Ground Quantum Channel ، وإجراء سلسلة من الاختبارات حول المبادئ والبروتوكولات الكمومية Quantum Principles الأساسية على نطاق واسع في الفضاء. م(3)

 

اختبار وتطوير التكنولوجيا الأساسية لجعل الاتصالات الكمومية Quantum Communications ، مما يساهم في تطوير التكنولوجيا الأنسب لنقل المعلومات العسكرية والدبلوماسية السرية. ويزعم الصينيون أن هذه التكنولوجيا يمكنها نظريًا توفير حل دائم لقضية أمن المعلومات. ومن المتوقع أن تُستخدم للأغراض العسكرية وغيرها في المستقبل.

 

بعد نجاح التجربة، وعن طريق إطلاق Orbiting أقمار صناعية إضافية أخري (بجانب القمر الأول موزي Mozi)، يمكن للصين إنشاء شبكة حوسبة كمية Quantum Computing Network لا يمكن لأي طرف خارجي اختراقها.

 

خلال المهمة التي تستغرق عامين ، يخطط الفريق أيضًا لإجراء قياس إحصائي Statistical Measurement يُعرف باسم اختبار بيل Bell test لإثبات أن التشابك Entanglement يمكن أن يوجد بين جسيمات تفصل بينها مسافة 1200 كيلومتر. على الرغم من أن نظرية الكم Quantum Theory تتنبأ بأن التشابك Entanglement يستمر على أي مسافة ، فإن اختبار بيل Bell test سيثبت ذلك.

.

الأهداف العلمية Scientific Objectives

 

تتمثل الأهداف العلمية في تنفيذ سلسلة من المهمات العلمية بين القمر الصناعي لعلوم الكم Quantum Science Satellite والمحطات الأرضية للاتصالات الكمومية Quantum Communication Ground Stations . المهام الرئيسية هي على النحو التالي.

 

(1) توزيع المفتاح الكمي Quantum Key Distribution QKD من القمر الصناعي Satellite إلى الأرض Ground .

 

لإنشاء قناة كمومية بعيدة المدى Ultra-Long-Range Quantum Channel بين الأرض والأقمار الصناعية بمساعدة نظام تجميع وتوجيه وتتبع للإشارة Acquisition, Tracking and Pointing System عالي الدقة ، وتنفيذ توزيع مفتاح كمي QKD بين القمر الصناعي والمحطات الأرضية ، وتنفيذ تجارب اتصالات كمومية Quantum Communication آمنة غير مشروطة .

 

(2) شبكة اتصالات الكم على نطاق عالمي Global Scale Quantum Communication Network .

 

لإنشاء شبكة واسعة النطاق حقيقية للاتصالات الكمومية باستخدام قمر صناعي مكرر للإشارة Satellite Repeater ومحطتين أرضيتين كموميتين Arbitrary Quantum Ground Stations وشبكات الكمومية المساعدة المحلية بالألياف الضوئية Auxiliary Local-Area Fiber Quantum Networks .

 

(3) توزيع التشابك الكمي Quantum Entanglement Distribution من القمر الصناعي إلى محطتين أرضيتين.

 

توزيع الفوتونات الكمومية المتشابكة Quantum Entangled Photons من القمر الصناعي إلى محطتين أرضيتين بعيدتين تزيد مسافتهما عن ألف كيلومتر ؛ اختبار خصائص التشابك Entanglement على نطاق واسع واختبار عدم تحديد موقع ميكانيكا الكم Nonlocality of Quantum Mechanics .

 

(4) النقل الآني الكمومي Quantum Teleportation من الأرض إلى القمر الصناعي

 

كطريقة جديدة تمامًا للاتصال ، فإن النقل الآني الكمومي Quantum Teleportation هو العملية الأساسية للشبكات الكمومية Quantum Networks والحوسبة الكمومية Quantum Computing . سيتم بناء مصدر تشابك كمومي Quantum Entanglement Source عالي الجودة على الأرض لتحقيق تجارب النقل الآني Teleportation من الأرض إلى القمر الصناعي بناءً على تشابك الفوتون Photon Entanglement . م(3)

.

توزيع المفتاح الآمن Quantum Key Distribution QKD

 

الأداة الرئيسية في قمر التجارب الكمية في نطاق الفضاء QUESS هي جهاز لقياس التداخل Interferometer يعتمد على تأثير سانياك Sagnac effect . هذا الجهاز يمكنه توليد أزواج من الفوتونات المتشابكة Entangled Photons التي يمكن إرسالها إلى الأرض. وسيسمح هذا للقمر الصناعي بتنفيذ عملية توزيع للمفتاح الكمي Quantum Key Distribution (QKD) لمحطتين أرضيتين Ground Stations (أي نقل آمن لمفتاح تشفير يمكن استخدامه لتشفير Encrypt وفك تشفير Decrypt الرسائل). في عملية توزيع المفتاح الكمي QKD ، يتشارك الطرفان المتصلان مفتاحًا سريًّا عشوائيًّا مرسل باستخدام أزواج من الفوتونات المتشابكة باستقطاب Polarization عشوائي، ويتلقى كل طرف نصف الزوج المرسل. هذا المفتاح السري يُستخدم بطريقة لوحة المرة الواحدة One-Time Pad OTP ليسمح للطرفين بالاتصال بأمان عبر قناة اتصال تقليدية. كل محاولة للتنصت على عملية إرسال واستقبال المفتاح ستحدث تغيرًا في حالة الاشتباك Entangled State بين الفوتونات في صورة يمكن رصدها. وقد جرت في السابق عملية توزيع المفتاح الكمي QKD على الأرض، وذلك بين مرصدين Observatories يقعان على نفس خط البصر Line-Of-Sight ، وعن طريق الألياف الضوئية Fibre Optic Cables لنقل الفوتونات. إلا أن الألياف الضوئية والجو يسببان تشتتًا Scattering يدمر حالة الاشتباك Entangled State بين الفوتونات، وهو ما يحد من المسافة التي يمكن عبرها تنفيذ توزيع المفتاح الكمي. وفي حالة إرسال المفاتيح الكمية من أقمار صناعية في المدار يكون التشتت أقل، وهو ما يسمح بتنفيذ عملية توزيع المفتاح الكمي على مسافات أبعد.

 

يوجد في قلب القمر الصناعي الخاص بهم بلورة Crystal تنتج أزواجًا من الفوتونات المتشابكة Entangled Photons ، والتي تظل خصائصها متشابكة على الرغم من تباعدها عن بعضها البعض. ستكون المهمة الأولى للمركبة هي إطلاق الإشارة على الشركاء في هذه الأزواج إلى محطات أرضية في بكين وفيينا ، واستخدامها لإنشاء مفتاح سري Secret Key .

.

مشاريع شبيهة

 

القمر الصناعي QUESS هو أول مركبة فضائية قادرة على توليد الفوتونات المتشابكة Entangled Photons في الفضاء، مع أن إرسال الفوتونات الأحادية Single Photons بواسطة الأقمار الصناعية قد جرى قبل ذلك بواسطة الفوتونات المنعكسة Reflected Photons المولدة في محطات أرضية. وقد تمكنت الجامعة الوطنية في سنغافورة National University of Singapore وجامعة ستراثكلايد University of Strathclyde في اسكتلاندا من توليد أزواج فوتونات مترابطة Correlated Pairs ، لكنها غير متشابكة Entangled Pairs ، وذلك بقمر صناعي مكعب Cubesat .

 

أجرى كونسورتيوم ألماني قياسات كمومية Quantum Measurements لإشارات ضوئية من محطة ألفاسات لاتصالات الليزر Alphasat Laser Communication Terminal في المدار الثابت بالنسبة للأرض Geostationary .

 

أطلقت وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة الأمريكية US Defense Advanced Research Projects Agency (DARPA) مشروع الاتصالات الكمومية الدقيقة Macroscopic Quantum Communications Project المسمي Quiness لتحفيز تطوير الإنترنت الكمي العالمي الشامل End-To-End Global Quantum Internet في عام 2012 م.

.

مواصفات القمر الصناعي

 

عام General
الاسم Name موزي Mozi ، أو ميسيوس Micius – القمر الصناعي لعلوم الكمي Quantum Science Satellite or QSS – التجارب الكمومية في نطاق الفضاء Quantum Experiments at Space Scale QUESS .
الدولة Nation الصين China – النمسا Austria .
نوع المهمة عرض للتقنية Technology Demonstration .
التسمية العالمية COSPAR ID 2016-051A
رقم SATCAT no. 41731
التصميم Design الأكاديمية الصينية للعلوم Chinese Academy of Science CAS .
المصنع Manufacturer المركز الوطني لعلوم الفضاء National Space Science Center NSSC التابع للأكاديمية الصينية للعلوم Chinese Academy of Science CAS .
المشغل Operator الأكاديمية الصينية للعلوم Chinese Academy of Science CAS .
الموقع الإلكتروني
الإطلاق Launch
مقاول الإطلاق Contractor أكاديمية شنغهاي لتكنولوجيا رحلات الفضاء Shanghai Academy of Spaceflight Technology SAST .
تاريخ الإطلاق Launch Date يوم الثلاثاء 16 أغسطس 2016 م – الساعة 17:40 بالتوقيت العالمي
موقع الإطلاق Launch Site مركز إطلاق جيوتشوان Jiuquan – منطقة الإطلاق رقم Launch Area 4 (LA-4) – منصة الإطلاق LC-43/94 .
مركبة الإطلاق Launch Vehicle صاروخ لونج مارش Long March 2D .
الحمولة المصاحبة Lixing 1, Cat 2
القمر الصناعي Satellite
نوع القمر Satellite Type قمر اتصالات – عرض للتقنية Technology Demonstration .
مقاول القمر Contractor
الحمولة Payload

جهاز لقياس التداخل Interferometer يعتمد على تأثير سانياك Sagnac effect .

أجهزة الإرسال/الاستقبال Transponders بالأشعة فوق البنفسجية Ultraviolet .

نطاق التغطية
الحافلة Bus حافلة خاصة بالأقمار الصناعية الصغير Minisatellite Bus .
الطاقة الكهربية Power Supply لوحين شمسيين قابلان للنشر Deployable Solar Arrays وبطاريات Batteries .
الدفع Propulsion ؟؟
كتلة الإطلاق  Launch Mass
كتلة بداية العمر التشغيلي BOL Mass 631 كجم (1391 رطل)
الكتلة الجافة Dry Mass
المعدات Equipment
كتلة حمولة القمر Payload Mass
الأبعاد Dimensions
المدار Orbit
تاريخ الوصول Arrival Date
نوع المدار Orbit Type متزامن مع الشمس Sun-synchronous .
ارتفاع المدار Orbit Altitude

نقطة الأوج Apogee altitude هو 584 كم (363 ميل)

نقطة الحضيض Perigee altitude هو 488 كم (303 ميل)

الميل Inclination هو 97.4 درجة.

العمر التشغيلي Lifetime عامان (حسب المخطط)
الحالة Status

.

منظومة القمر Satellite System

 

تم بناء القمر الصناعي Micius بواسطة المركز الوطني لعلوم الفضاء National Space Science Center NSSC التابع لـلأكاديمية الصينية للعلوم CAS ، وتبلغ كتلته 640 كجم تقريبًا. يعتمد QUESS على حافلة خاصة بالأقمار الصناعية الصغير Minisatellite Bus ،ويمكنها استضافة حمولات تبلغ حوالي 200 كجم ، مما يوفر منصة مستقرة مع إمكانية توجيه Pointing دقيقة نحو المحطات الأرضية Ground Stations للتثبيت على وصلة الإتصال الضوئية Optical Carriers من القمر الصناعي وإليه. والقمر مزود بمصفوفتين شمسيتين قابلتين للنشر Deployable Solar Arrays ومصممة للعمل لمدة تصل إلى عامين.

 

قمر علوم الكم Quantum Science Satellite هو قمر صناعي مصغر Microsatellite للعلوم والبحوث والحمولات التكنولوجية. تم تصميمه للسماح بتنفيذ مهام علوم الكم Quantum Science Missions بتكلفة معقولة. يحمل القمر الصناعي مفتاح الاتصال الكمي Quantum Key Communicator ، وباعث التشابك الكمومي Quantum Entanglement Emitter ، ومصدر التشابك الكمومي quantum entanglement source ، ووحدة المعالج والتحكم في التجربة الكمومية Quantum Experiment Controller and Processor ، وجهاز اتصال ليزر مترابط عالي السرعة High-Speed Coherent Laser Communicator . يوضح الشكل التالي مخطط المركبة الفضائية لعلوم الكم مع أربعة أدوات لعلوم الكم Quantum Science instruments . م(3)

.

منصة القمر Satellite Platform

 

يتكون القمر الصناعي لعلوم الكم QSS من عدة أنظمة فرعية مختلفة: النظام الفرعي للتحكم في الوضعية Attitude Control Subsystem ، والنظام الفرعي للطاقة Power Subsystem ، والنظام الفرعي للتحكم الحراري Thermal Control Subsystem ، والنظام الفرعي للأوامر والقياس عن بُعد Telemetry and Command Subsystem ، والنظام الفرعي للاتصالات Communications Subsystem ، والنظام الفرعي للهيكل Structure Subsystem ، والنظام الفرعي لإدارة القمر Housekeeping Subsystem . م(3)

 

من أجل تصميم القمر الصناعي لعلوم الكم ، تم الانتهاء من كلا من أنشطة المهمة Mission Activities والمتطلبات Requirements وتحليل المهمة Mission Analysis في نهاية عام 2011 م. وقد تم الانتهاء من تعريف المهمة Mission Definition ومبرراتها Justification وأبحاث التقنية الرئيسية Key Technique Researches بحلول نهاية عام 2012 م. وقد تم الانتهاء من التعريفات التفصيلية للمركبة الفضائية Detailed Definitions of The Spacecraft في مارس 2013 م. تم بناء نماذج أولية للأجهزة والمكونات الخاصة بالقمر Onboard Devices and Components للتحقق منها ، وتم فحصها واعتمادها في نهاية أغسطس 2013 م. تم إجراء اختبارات الخصائص الإلكترونية Electronic Characteristic Tests على النماذج الأولية بحلول نهاية سبتمبر 2013 م. بعد ذلك ، في أكتوبر 2013 م، تم تجميع النموذج الأولي الهيكلي للقمر الصناعي ، وتم الانتهاء من اختبارات المحاكاة البيئية الميكانيكية Mechanical Environmental Simulation Tests . بعد ذلك ، تم الانتهاء من اختبارات التوازن الحراري Thermal Balance Tests في ديسمبر 2013 على النموذج الأولي الحراري المميز Thermal Characteristic Prototype للقمر الصناعي. م(3)

 

في نهاية أكتوبر 2013 م، بعض النماذج الأولية للأجهزة المحمولة Onboard Devices ، والتي تم تصميمها لاختبارات التأهيل Qualification Tests ، تم وضعها قيد الإنتاج. تم فحصها وقبولها بحلول نهاية مارس 2014 م. في الوقت الحاضر ، يجري اختبار الخصائص الإلكترونية Electronic Characteristic Testing لهذه النماذج الأولية. م(3)

.

حمولة القمر Satellite Payload

 

تشتمل الحمولة الخاصة بالقمر الصناعي التجريبي لعلوم الكم على جهاز اتصال بمفتاح الكم Quantum Key Communicator ، وباعث تشابك الكم Quantum Entanglement Emitter ، ومصدر تشابك الكم Quantum Entanglement Source ، ووحدة المعالج والتحكم بالتجربة الكمومية Quantum Experiment Controller and Processor ، وجهاز اتصال ليزر مترابط عالي السرعة Highspeed Coherent Laser Communicator . تتكون التقنيات الرئيسية لمحطة الاتصالات الضوئية Optical Communication Terminal من تتبع وتوجيه Tracking and Pointing عالي الدقة ، وقدرات الحفاظ على الاستقطاب ذات النسبة العالية للإخماد عريض النطاق Wideband High-Extinction Ratio Polarization-Maintaining Capabilities وهندسة الطيران لمصدر التشابك الكمومي Aviation Engineering Of Quantum Entanglement Source .

 

تم تطوير العينة الإلكترونية لمحطة الاتصالات الضوئية Optical Communication Terminal والانتهاء من الاختبار المشترك Joint Test . عينة التقييم لمحطة الاتصالات الضوئية قيد التكامل والاختبار. م(3)

 

يتم استقبال بيانات الاتصالات من القمر الصناعي QUESS من خلال ثلاث محطات استقبال أرضية تقع في مييون Miyun (في بكين Beijing) وسانيا Sanya (هاينان Hainan) وكاشغار Kashgar (شينجيانغ Xinjiang) ، وتتم معالجة البيانات بواسطة المركز الوطني لعلوم الفضاء NSSC التابع لأكاديمية الصين للعلوم CAS في بكين.

.

الإطلاق Launch

 

تم إطلاق القمر الصناعي موزي Mozi من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية Jiuquan Satellite Launch Center JSLC في مدينة (جيوتشيوان) التابعة لإقليم جانسو Gansu Province ، في يوم 16 أغسطس/ آب 2016 م.

.

الحمولة الثانوية Secondary Payloads

 

* Lixing-1, a microsatellite (110 kg) of CAS, developed by NSSC (National Space Science Center). Lixing-1 will operate at a very low orbital altitude of between 100-150 km to study this region of extremely thin atmosphere. [4]

* 3Cat-2, a 6U CubeSat developed by the NanoSat Lab of UPC (Polytechnic University of Catalonia), Spain with a mass of 7.1 kg. [4]

.

إجراء أول مكالمة مؤتمرات عن بعد مأمنة كموميا Quantum-Safe Teleconferencing Call

 

في يوم 29 سبتمبر 2017 م، استخدم القمر الصناعي Mozi بنجاح وخلال تجربة بث حي في نقل مفتاح كمومي Quantum Key وإجراء اتصال فيديو مشفر كموميًّا Quantum-Encrypted بين رئيس أكاديمية العلوم الصينية تشن لي باي Chunli Bai في بكين بالصين ونظيره النمساوي أنطون تسايلينجر Anton Zeilinger في فيينا بالنمسا.

 

فبمجرد انتهاء التجارب داخل الصين ، أنشأت QUESS قناة QKD دولية بين بكين Beijing في الصين ومعهد البصريات الكمومية والمعلومات الكمومية Institute for Quantum Optics and Quantum Information IQOQI ، في فيينا Vienna ، النمسا Austria – عبر مسافة أرضية تبلغ 7500 كيلومتر (4700 ميل) ، مما أتاح أول مكالمة فيديو كمومية Quantum Video Call آمنة عابرة للقارات في عام 2017 م.

 

لقد كانت المكالمة أول عرض حي لمكالمة مدعومة ومشفرة بأمان باستخدام تقنية الكم Quantum Technology . إنه يمثل اختراقًا هائلاً في مجال الاتصالات الكمومية Quantum Communications ، ويظهر التأثير المحتمل الذي يمكن أن تحدثه التكنولوجيا على كيفية نقل المعلومات وتأمينها.

.

وفي يوم 06 يناير 2021 م، أنشأ العلماء الصينيون أول شبكة اتصالات كمومية Quantum Communication Network متكاملة في العالم ، تجمع بين أكثر من 700 ليفة ضوئية Optical Fiber على الأرض مع وصلتي اتصال من الأرض إلى الأقمار الصناعية Ground-to-Satellite Links لتحقيق توزيع المفتاح الكمومي Quantum Key Distribution على مسافة إجمالية تبلغ 4600 كيلومتر للمستخدمين عبر الصين. أبلغ الفريق ، بقيادة جيانوي بان Jianwei Pan ، ويواو تشين Yuao Chen ، وتشينغزي بينج Chengzhi Peng من جامعة العلوم والتكنولوجيا في الصين University of Science and Technology of China في هيفاي Hefei ، في دورية Nature ، عن أحدث تطوراتهم نحو التطبيق العالمي والعملي لمثل هذه الشبكة من أجل الاتصالات المستقبلية.

.

للمزيد ولتحميل المقال في صورة ملف PDF : من هنا

.

مراجع

 

1- لحظة فارقة في القرن الحادي والعشرين: القمر الصناعي الصيني موزي – اليابان بالعربي – 03 سبتمبر 2019 م – English .

 

2- القمر الاصطناعي لعلوم الكم Quantum Experiments at Space Scale – ويكيبيديا Wikipedia – عربيEnglish .

 

3- Pan Jianwei1: Quantum Science Satellite – PDF

4- QUESS (Quantum Experiments at Space Scale) / Micius – eoportal

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

******************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

handwave-yellow

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق