مشروع قمر صناعي خشبي ياباني Japanese Wooden Satellite

مشروع قمر صناعي خشبي ياباني Japanese Wooden Satellite – الصورة: اليابان بالعربي

.

تواصل جامعة كيوتو Kyoto University وشركة قطع الأشجار سوميتومو فورستري Sumitomo Forestry العمل على تطوير أول قمر صناعي في العالم مصنوع من الخشب، بهدف إطلاقه في العام المالي 2023 م، والذي يبدأ في إبريل/ نيسان من العام المقبل (2023 م).

 

تخطط الجامعة اليابانية وشركة قطع الأشجار ومقرها طوكيو لبدء تجربة في محطة الفضاء الدولية International Space Station بحلول نهاية مارس/ آذار 2022 م لفحص كيفية تدهور قمر صناعي خشبي في الفضاء الخارجي.

 

يمكن إنشاء هيكل بسيط مثل المكعب للأقمار الصناعية الخشبية حيث لا يتعين عليها نشر الهوائيات Antennas أو معدات اتصال أخرى لأن المواد الخشبية لا تحجب الموجات الكهرومغناطيسية Electromagnetic Waves .

 

بالإضافة إلى ذلك، تنتج الأقمار الصناعية الخشبية كمية أقل من الجزيئات المعدنية الصغيرة عن تلك المصنوعة بالكامل من المعدن أثناء العودة Re-entry إلى الغلاف الجوي حيث يحترق الجزء الخشبي تمامًا. لذلك ، فإن الأقمار الصناعية الخشبية تحمل مخاطر أقل لتلوث طبقة الستراتوسفير Stratosphere من الغلاف الجوي. وباتت مخلفات الغزو الفضائي تمثل مشكلة تتضخم باضطراد مع ازدياد أعداد الأقمار الصناعية التي تُطلق إلى الفضاء.

.

تجارب علي الخشب

 

وبدأت شركة سوميتومو فورستري بالتعاون مع جامعة كيوتو اليابانية في وقت سابق تجريب أنواع مختلفة من الأخشاب في بيئات مناخية بالغة القسوة على الأرض بحيث تكون قادرة على تحمُّل التغير في درجات الحرارة وأشعة الشمس.

 

ومن المقرر أن تختبر الجامعة التي تديرها الدولة في غرب اليابان وشركة المنتجات الخشبية ومقرها طوكيو اختبار متانة الخشب في الفضاء ، ربما اعتبارًا من فبراير 2022 م، باستخدام جهاز تجريبي خارج المركبة Extravehicular Experimental Apparatus تابع لمحطة الفضاء الدولية. م(2)

 

ويخطط فريق العمل والخاص بمشروع القمر ، بقيادة رائد الفضاء تاكاو دوي Takao Doi من وكالة استكشاف الفضاء اليابانية ، لتركيب ألواح خشبية على الجهاز التجريبي بصلابة متفاوتة ، مأخوذة من عدة أنواع من الأشجار. ستبقى الألواح مكشوفة للفضاء الخارجي لمدة تسعة أشهر تقريبًا للتحقق من تدهورها.

 

وقال دوي Doi ، الأستاذ المتخصص في برنامج محدد Program-Specific Professor في جامعة كيوتو ، إنه إذا نجحت الخطة ، فإنها ستقود الطريق إلى “السماح حتى للأطفال المهتمين بالفضاء بصنع قمر صناعي”.

 

أصبح دوي Doi أول رائد فضاء ياباني يشارك في أنشطة خارج المركبة عندما صعد إلى مكوك الفضاء كولومبيا في عام 1997 م.

مشروع قمر صناعي خشبي ياباني Japanese Wooden Satellite – الصورة: اليابان بالعربي

.

القمر الصناعي الخشبي قيد التطوير من قبل جامعة كيوتو وسوميتومو فورستري بحجم وحدة واحدة 1U ، ويبلغ ارتفاعه وعرضه 10 سم وطوله 11.3 سم ويزن حوالي 1.1 كجم. سيتم وضعه في مدار أرضي منخفض LEO على ارتفاع حوالي 400 كيلومتر. م(1)

 

سيُغطى الجزء الخارجي بالخشب والخلايا الشمسية Solar Cells ، وسيحتوي على ركيزة إلكترونية Electronic Substrate بالداخل. م(2)

.

فريق العمل

قال الفريق المؤلف من جامعة كيوتو وشركة سوميتومو فورستري إن القمر الصناعي الذي يتكون سطحه الخارجي من الخشب سوف يحترق عند دخوله الغلاف الجوي للأرض مرة أخرى بعد انتهاء تشغيله ، مما يقلل العبء على البيئة. بالإضافة إلى ذلك ، سيكون صنعه أرخص من استخدام الألومنيوم ، المادة السائدة الحالية لتصنيع قمر صناعي. نظرًا لأن الموجات الكهرومغناطيسية يمكن أن تخترق الخشب ، يمكن أن يحتوي القمر الصناعي على هوائي بداخله. م(2)

 

فريق العمل بقيادة رائد الفضاء تاكاو دوي Takao Doi من وكالة استكشاف الفضاء اليابانية ، ويعمل كأستاذ متخصص في برنامج محدد Program-Specific Professor في جامعة كيوتو.

.

المصادر

 

1- اليابان تطور أول قمر صناعي في العالم مصنوع من الخشب – اليابان بالعربي – يوم 04 يناير 2022 م

 

2- World’s 1st “wooden” satellite planned in Japan for 2023 launch – KYODO – 31/12/2021

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

******************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

handwave-yellow

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق