نظام هوائي قابل للنفخ Inflatable Antenna System للأقمار المكعبة

نظام هوائي قابل للنفخ Inflatable Antenna System من ابتكار شركة FreeFall لزيادة فاعلية الأقمار المكعبة في نقل البيانات.

 

ترجمة وإعداد م/ عبدالمجيد أمين الجندي

.

يعد نظام الهوائي القابل للنفخ الجديد الذي طورته شركة Tucson Technology FreeFall Aerospace ، بالاشتراك مع جامعة أريزونا University of Arizona UA ، مكونًا مهمًا في القمر المكعب كاتسات CatSat ، وهو واحد من 8 أقمار صناعية بحثية من المقرر إطلاقها الآن على متن مهمة ناسا في إبريل/نيسان 2022 م. الأقمار الصناعية التي تم اختيارها في المبادة ناسا التي تسمي (مبادرة إطلاق كيوبسات CubeSat Launch Initiative) ستقوم بإجراء عروض توضيحية للتكنولوجيا وإجراء تحقيقات علمية وتقديم فوائد تعليمية.

 

نظام هوائي Antenna System الخاص بــ FreeFall يستخدم هيكل قابل للنفخ Inflatable Structure خفيف الوزن للغاية يمكن طيه وتخزينه في حجم مضغوط ثم نشره في المدار لتوفير هوائي عالي الكسب High-Gain Antenna بفتحة Aperture كبيرة. ستساعد هذه الفكرة في تحقيق الرؤية التي يطلق عليها “بيانات ضخمة من المركبات الفضائية الصغيرة Big Data from Small Spacecraft” ويزيد بشكل كبير من فعالية واستخدام الأقمار الصناعية المكعبة Cubesats والأقمار الصناعية الصغيرة الأخرى.

 

ابتكر هذه التقنية الأستاذ الدكتور كريس ووكر Chris Walker في علم الفلك في جامعة أريزونا UA ، الباحث الرئيسي Principal Investigator في مهمة كاتسات CatSat والمؤسس المشارك لـشركة FreeFall Aerospace . توفر شركة Rincon Research المحلية الأخرى في توكسون Tucson الخبرة والمعدات للمساعدة في إنجاح كاتسات CatSat .

 

كاتسات CatSat عبارة عن قمر مكعب بحجم 6 وحدات أو 6U ، تم بناؤه بواسطة GOMspace في الدنمارك ويتم الآن دمجه واختباره بواسطة طلاب من مختلف الأقسام في جامعة أريزونا UA ، بما في ذلك الفضاء والهندسة الميكانيكية وعلم الفلك وعلوم الكمبيوتر والهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات. يسمح هذا المشروع لكل من طلاب البكالوريوس والدراسات العليا بالحصول على خبرة عملية في تطوير وتشغيل مهمة فضائية ويضم المشروع أكثر من عشرة طلاب UA منتشرين في جميع أنحاء الحرم الجامعي.

 

بمجرد وصوله إلى المدار ، سيتم نشر الهوائي FreeFall Antenna باستخدام الغاز المضغوط لتضخيم ونفخ كرة من مادة المايلر Mylar ونصف مخلوطة بالألمنيوم Half Aluminized وبمقاس 0.5 متر تتضمن نظام تغذية Feed System خاص. سيتم إرسال البيانات بما في ذلك الفيديو عالي الدقة HD والمعلومات التشخيصية Diagnostic Information إلى محطة أرضية جديدة 6.1m Ground Station تقع في (المحيط الحيوي الثاني Biosphere II) التابع لجامعة أريزونا UA .

 

كما سيفحص القمر كاتسات CatSat هيكل الأيونوسفير Ionosphere للأرض من خلال الاستماع إلى الآلاف من منارات راديو الهواة منخفضة الطاقة Low-Power Amateur Radio Beacons أثناء دورانه حول الأرض حوالي 16 مرة في اليوم.

 

جنبا إلى جنب مع أقمار مكعبة Cubesats أخرى ، سيتم إطلاق كاتسات CatSat بواسطة مركبة Firefly Black Alpha من قاعدة فاندنبرج الجوية ، كاليفورنيا.

 

موقع الويب للشركة : www.FreeFallAerospace.com

.

مراجع

 

1- FreeFall’s Antenna to Launch Aboard NASA’s CubeSat Initiative – freefallaerospace – March 19, 2021

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

******************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

handwave-yellow

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق