الكويكبات Asteroids : الجزء الأول

 

الكويكبات Asteroids ، يطلق عليها أحيانًا الكواكب الصغيرة Minor Planets ، هي بقايا صخرية خالية من الهواء بقيت من التكوين المبكر لنظامنا الشمسي Solar System منذ حوالي 4.6 مليار سنة.

 

يبلغ عدد الكويكبات المعروفة حاليًا: 1،036،899 كويكب.

 

يمكن العثور على معظم هذه الأنقاض الفضائية القديمة التي تدور حول الشمس بين المريخ Mars والمشتري Jupiter داخل حزام الكويكبات Asteroid Belt الرئيسي. يتراوح حجم الكويكبات من حجم الكويكب فستا Vesta – الأكبر بقطر حوالي 329 ميلاً (530 كيلومترًا) – إلى أجسام يقل عرضها عن 33 قدمًا (10 أمتار). والكتلة الإجمالية لجميع الكويكبات مجتمعة أقل من كتلة قمر الأرض.

 

تتشكل معظم الكويكبات لتصبح ذات شكل غير منتظم ، على الرغم من أن القليل منها كروي تقريبًا ، وغالبًا ما تكون محفورة أو ذات فوهات Cratered . أثناء دورانها حول الشمس في مدارات بيضاوية Elliptical Orbits ، تدور الكويكبات أيضًا حول نفسها ، وأحيانًا بشكل متقطع تمامًا ، وهي تتدحرج كما هي. من المعروف أن أكثر من 150 كويكبًا لها قمر صغير (بعضها له قمرين). هناك أيضًا كويكبات ثنائية (مزدوجة) Binary (Double) Asteroids ، حيث يدور جسمان صخريان من نفس الحجم تقريبًا حول بعضهما البعض ، بالإضافة إلى أنظمة كويكبات ثلاثية Triple Asteroid Systems .

.

مكوناتها Composition

 

الأنواع الثلاثة الأكثر شيوعا لمكونات الكويكبات هي النوع ج C و النوع س S والنوع م M .

 

• الكويكبات من النوع س C-Type (الكوندريت Chondrite) هي الأكثر شيوعًا ، وتتكون على الأرجح من الصخور الطينية وصخور السيليكات ، وتكون ذات مظهر داكن. وتعتبر من بين أقدم الأشياء في النظام الشمسي.

 

• يتكون النوع س S-Type (“الحجري Stony“) من مواد السيليكات وحديد النيكل Nickel-Iron .

 

• الأنواع م M-Types تكون معدنية (نيكل – حديد Nickel-Iron). ترتبط الاختلافات التركيبية للكويكبات بمدى بعد مكان تكوّنها بعيدًا عن الشمس. عانى البعض منها من درجات حرارة عالية بعد أن تشكلوا وانصهروا جزئيًا ، مع غرق الحديد في المركز وإجبار الحمم البازلتية Basaltic Lava (الحمم البركانية Volcanic) للطفو على السطح.

.

الجاذبية الهائلة لكوكب المشتري ولقاءاته المتقاربة بين الحين والآخر مع المريخ أو أي جسم آخر تغير مدارات الكويكبات ، مما يؤدي إلى إخراجها من الحزام الرئيسي Main Belt وإلقاءها في الفضاء في جميع الاتجاهات عبر مدارات الكواكب الأخرى. اصطدمت الكويكبات الضالة وشظايا الكويكبات بالأرض والكواكب الأخرى في الماضي ، حيث لعبت دورًا رئيسيًا في تغيير التاريخ الجيولوجي للكواكب وفي تطور الحياة على الأرض.

 

يراقب العلماء باستمرار الكويكبات العابرة للأرض Earth-Crossing Asteroids ، والتي تتقاطع مساراتها مع مدار الأرض ، والكويكبات القريبة من الأرض Near-Earth Asteroids التي تقترب من المسافة المدارية للأرض في حدود 45 مليون كيلومتر (28 مليون ميل) و التي قد تشكل خطر اصطدام بالأرض. يعتبر الرادار Radar أداة قيمة في الكشف عن مخاطر الاصطدام المحتملة ومراقبتها. من خلال عكس الإشارات المرسلة عن الأشياء ، يمكن استنتاج الصور والمعلومات الأخرى من الصدى. ويمكن للعلماء أيضا تعلم الكثير عن مدار الكويكب ودورانه حول نفسه Rotation وحجمه وشكله وتركيز المعادن داخله.

.

اقرأ أيضا:

 

ناسا تستبعد اصطدام كويكب أبوفيس Apophis بالأرض عام 2036 م

.

تصنيفات الكويكبات Asteroid Classifications

 

حزام الكويكبات الرئيسي Main Asteroid Belt : تدور غالبية الكويكبات المعروفة داخل حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري ، بشكل عام مع مدارات غير متطاولة بشكل كبير. يُقدر أن الحزام يحتوي على ما بين 1.1 و 1.9 مليون كويكب يزيد قطرها عن كيلومتر واحد (0.6 ميل) ، وملايين الكويكبات الأصغر. في وقت مبكر من تاريخ النظام الشمسي Solar System ، أدت جاذبية كوكب المشتري المشكل حديثًا إلى إنهاء تكوين الأجرام الكوكبية Planetary Bodies في هذه المنطقة وتسببت في اصطدام الأجرام الصغيرة ببعضها البعض ، مما أدى إلى تفتيتها إلى الكويكبات التي نلاحظها اليوم.

 

الطروادات Trojans : تشترك هذه الكويكبات في مدار مع كوكب Planet أكبر ، لكنها لا تصطدم به لأنها تتجمع حول مكانين خاصين في المدار (تسمى نقطتا لاجرانج L4 و L5 أو L4 and L5 Lagrangian Points). هناك ، يتم موازنة قوة سحب الجاذبية Gravitational Pull من الشمس والكوكب من خلال ميل الطروادة Trojan للتحليق خارج المدار. تشكل طروادة كوكب المشتري Jupiter Trojans أهم مجموعة من كويكبات الطروادات Trojan Asteroids . يُعتقد أنها كثيرة مثل الكويكبات الموجودة في حزام الكويكبات. هناك طروادة المريخ Mars Trojans و طروادة نبتون Neptune Trojans ، وأعلنت ناسا عن اكتشاف الطروادة الخاص بالأرض في عام 2011 م.

 

الكويكبات القريبة من الأرض Near-Earth Asteroids : هذه أجرام لها مدارات قريبة من مدار الأرض. تُعرف الكويكبات التي تعبر بالفعل المسار المداري للأرض باسم عابرات الأرض Earth-Crossers . اعتبارًا من 19 يونيو 2013 م، عُرف 100003 كويكبات قريبة من الأرض ويُعتقد أن عدد الذي يزيد قطره منها عن كيلومتر واحد هو 861 ، مع تصنيف 1409 كويكبات خطرة – وتلك التي يمكن أن تشكل تهديدًا للأرض.

.

كيف تحصل الكويكبات على أسمائها How Asteroids Get Their Names

 

تعتبر لجنة تسمية الأجرام الصغيرة Committee on Small Body Nomenclature التابعة الاتحاد الفلكي الدولي International Astronomical Union أقل صرامة عندما يتعلق الأمر بتسمية الكويكبات مقارنة بلجان التسمية الأخري التابعة للاتحاد الفلكي الدولي IAU . لذا في الخارج تدور حول الشمس ، لدينا صخور فضائية عملاقة تحمل اسم كلا من السيد سبوك Mr. Spock (قطة سميت على اسم شخصية شهيرة في “ستار تريك Star Trek“) ، وموسيقي الروك فرانك زابا Frank Zappa ، ومعلمون محبوبون مثل سينثيا إل رييس Cynthia L. Reyes من فلوريدا ، والمزيد من التكريم لأحداث حزينة مثل الكويكبات السبعة التي سميت على اسم طاقم مكوك الفضاء كولومبيا والذين ماتوا عام 2003 م. سميت كويكبات أيضًا علي أسماء أماكن ومجموعة متنوعة من الأشياء الأخرى. (لا يشجع الاتحاد الفلكي الدولي IAU تسمية الكويكبات علي أسماء الحيوانات الأليفة ، لذلك يقف السيد سبوك Mr. Spock بمفرده).

 

يتم إعطاء الكويكبات أيضًا رقمًا ، على سبيل المثال (99942) أبوفيس Apophis . يحتفظ مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية Harvard Smithsonian Center for Astrophysics بقائمة محدثة إلى حد ما لأسماء الكويكبات.

.

للمزيد حمل ملف PDF : نبذة عن الكويكبات والنيازك Asteroids and Meteorites  .

.

المصادر

 

* Asteroids – NASA.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

handwave-yellow

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق