ماهو رمز نداءك الخاص What’s Your (Call) Sign ؟

 

ماهو رمز نداءك الخاص ؟

 

بعنوان “ماهو رمز نداءك الخاص What’s Your (Call) Sign ؟” كتب جيريمي فرانك Jeremy Frank ، قائد مشروع عمليات البعثة ذاتية القيادة Autonomous Mission Operations AMO Project Lead هذا المقال.

 

عادةً ما يتم تصوير مركز تحكم المهمة Mission Control في الأفلام والبرامج التلفزيونية على أنها مليئة بالأشخاص الذين يحدقون باهتمام في شاشات الكمبيوتر التي تعرض معلومات حول مركبة فضائية ورواد الفضاء بداخلها. يشار إلى هؤلاء الأشخاص باسم مراقبي الطيران Flight Controllers . كل فرد من مراقبي الطيران مسئول عن جزء واحد من المهمة أو جزء من المركبة الفضائية. يتكون فريق التحكم في الطيران Flight Control Team الخاص بمحطة الفضاء الدولية من 15 إلى 35 مراقب طيران Flight Controller ، اعتمادًا على الأنشطة التي تجري. كل فرد من هؤلاء الناس لديه مسؤولية مختلفة. ولعل الأشهر بين وظائف التحكم في الطيران هي وظيفة مدير الطيران Flight Director ؛ يتحمل هو أو هي مسؤولية إدارة المهمة والتأكد من سلامة الطاقم. هناك مراقب طيران Flight Controller آخر مشهور وهو مسئول اتصال الكبسولة Capsule Communicator أو اختصارا CapCom . مسؤولية هذا الشخص هي التواصل مع الطاقم. وظائف مراقبي الطيران Flight Controller الأخري رغم أنها أقل شهرة إلا أنها لا تقل أهمية. فهناك شخص واحد يتولى مسؤولية إدارة اتجاه Orientation محطة الفضاء الدولية ومدارها Orbit حول الأرض ؛ آخر مسؤول عن إدارة أنشطة الطاقم ، وما إلى ذلك. كل من مراقبي الطيران هؤلاء له “رمز نداء Call Signs” فريد وقصير للتعرف عليه بشكل فريد.

 

بالنسبة لمشروع عمليات البعثة ذاتية القيادة AMO ، نجري “مهمة Mission” أقصر بكثير (ساعتان ، بدلاً من أسبوعين لمهمة نموذجية لمكوك الفضاء ، أو 6 أشهر للطاقم المعتاد على متن محطة الفضاء الدولية). “مركبتنا الفضائية Spacecraft” ، وحدة عرض الموئل Habitat Demonstration Unit ، هي أيضًا أبسط قليلاً من محطة الفضاء الدولية أو مكوك الفضاء! نتيجة لذلك ، أنشأنا فريقًا أصغر بكثير للتحكم في الطيران Flight Control Team . حتى مع هذا الفريق الأصغر ، سنتعلم الكثير حول كيفية إجراء العمليات في ظل وجود تأخيرات زمنية Time Delays أكبر من تلك التي حدثت خلال أي من مهمات الطيران الفضائية البشرية السابقة.

 

اخترنا الاحتفاظ برموز النداء Call-Signs “التقليدية” لمدير الطيران Flight Director ومسئول اتصال الكبسولة Capcom ، ولكن معظم المسؤوليات أو الوظائف الأخري للتحكم في الطيران هي مزيج من المسؤوليات التقليدية. نتيجة لذلك ، اخترنا تسمية وظائفنا Positions بناءً على أسماء الكويكبات القريبة من الأرض Near-Earth Asteroids . تأخذ هذه الأجرام أسمائها من العديد من المصادر المختلفة ، لذلك كان لدينا الكثير من الأسماء للاختيار من بينها! رموز النداء لمراقبي الطيران لدينا هي كتالي:

 

  • رمز النداء فلايت-FLIGHT – هي لمدير الطيران Flight Director . مسؤول عن فريق مراقبة الطيران Flight Control Team .

 

  • الرمز كابكوم- CAPCOM – مسئول اتصال الكبسولة Capsule Communicator . مسؤول عن التواصل مع الطاقم.

 

  • الرمز سايكي- PSYCHE – مهندس الطب الحيوي Biomedical Engineer . مسؤول عن صحة الطاقم وسلامته ونظافته واستشاراته الطبية.

 

  • الرمز إيريس-IRIS – الأنظمة الروبوتية Robotic Systems . مسؤول عن تشغيل الكاميرا الخارجية External Camera .

 

  • الرمز كالي-KALI – مخطط العمليات Operations Planner . مسؤول عن إنشاء وإدارة الأنشطة اليومية للطاقم.

 

  • الرمز جونو-JUNO – أنظمة المركبة الفضائية Spacecraft Systems . مسؤول عن الطاقة الكهربائية ودعم الحياة.

 

  • الرمز فيستا-VESTA – الأنظمة الميكانيكية Mechanical Systems . مسؤول عن أجهزة الكمبيوتر على متن المركبة وشبكات البيانات وإلكترونيات الطيران Avionics .

 

  • الرمز سيريس-CERES – الحمولات Payloads / العلوم Science . مسؤول عن المختبر الجيولوجي Geological Laboratory وإدارة العينات الجيولوجية Management of Geology Samples .

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو

*******************************

مقالات جديدة

 

.

.

.

.

مواضيع ذات صلة

 

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق