الأسبوع العالمي للفضاء World Space Week 2022

 

يشرح مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي علي موقعه الإلكتروني أنه بموجب قرار الجمعية العامة رقم 54/68 بتاريخ 6 ديسمبر /كانون الأول 1999 م، أقرت الجمعية العامة General Assembly للأمم المتحدة الأسبوع العالمي للفضاء World Space Week للإحتفال بمساهمات علوم وتكنولوجيا الفضاء في تحسين وضع الإنسان.

 

والأسبوع العالمي للفضاء هو أكبر فعالية سنوية متعلقة بالفضاء في العالم. فهي تبنى القوى العاملة المستقبلية عن طريق إلهام التلاميذ وإبراز الدعم الشعبي المشاهد لبرنامج الفضاء، وتثقيف العامة بشأن الأنشطة الفضائية، وتعزيز التعاون الدولي في التوعية بمسائل الفضاء وتعليمها. وفي عام 2018 م، عقدت أكثر من 5000 فعالية في أكثر من 80 دولة احتفالا بالأسبوع العالمي للفضاء. وفي عام 2021 م، تم تنظيم أكثر من 6000 حدث في أكثر من 96 دولة تحت شعار “النساء في الفضاء Women in Space“.

 

 

ويختار مجلس إدارة جمعية الأسبوع العالمي للفضاء WSW Association Board of Directors ، بتنسيق وثيق مع مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي UN Office of Outer Space Affairs UNOOSA ، موضوعا لكل عام. ويتيح الموضوع توجيهات واسعة للمشاركين في الأسبوع العالمي للفضاء في ما يتصل بمضمون برامجهم. ويتم اختيار الموضوع لزيادة تأثير الأسبوع العالمي للفضاء على البشرية جمعاء من خلال استخدام موضوع موحد على الصعيد العالمي.

.

الفضاء والاستدامة Space and Sustainability

 

يقول مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي علي موقعه الإلكتروني أن موضوع أسبوع الفضاء العالمي 2022 يركز على”الفضاء والاستدامة Space and Sustainability” بهدف تحقيق الاستدامة في الفضاء و من الفضاء. ولقد أستوحي الموضوع من العلاقة التي تربط ما بين الاستدامة في الفضاء وطرق استخدام البشرية للفضاء خاصة المنطقة المدارية Orbital Area المحيطة بالأرض.

 

يمكن أن يساعد استكشاف الفضاء ومراقبة الأرض عن بُعد Remote Earth Observation في إحداث التغيير لكوكبنا. وهذا يشمل قياس تغير المناخ، وتحديد التلوث في البر والبحر، ودعم الزراعة في الدول النامية.

 

ومن بين 169 هدفًا التي تشكل أهداف التنمية المستدامة Sustainable Development Goals SDGs السبعة عشر، استفاد 65 منها بشكل مباشر عن طريق الأقمار الصناعية التي ترصد الأرض Earth Observation Satellites وأيضا التكنولوجيات المختلفة ذات الصلة بها. وسيكون تحقيق أهداف التنمية المستدامة أكثر صعوبة بدون هذه الأدوات والتقنيات التي تهدف إلى استكشاف الفضاء والمتاحة للعلماء.

.

روابط ومواقع

 

 

.

إمكانات الفضاء في دعم أهداف التنمية المستدامة

 

يقول مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي علي موقعه الإلكتروني أن الفضاء يتيح إمكانات كثيرة لدعم أهداف التنمية المستدامة SDGs . فالخدمات والتكنولوجيات الفضائية أساسية لفهم تغير المناخ Climate Change و أساسية أثناء الدورة الكاملة لإدارة الكوارث ؛ وهما مثالين فقط من بين عدد لا يحصى من التطبيقات التي يمكن للفضاء المساهمة فيها.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو

*******************************

مقالات جديدة

 

.

.

.

.

مواضيع ذات صلة

 

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق