امسكني إن استطعت Catch Me If You Can مهمة جديدة لروكيت لاب

 

تسعي الأفكار والابتكارات الجديدة في عالم الفضاء لتخفيض تكلفة الإطلاق الفضائي قدر المستطاع، وهناك العديد من الأفكار المستخدمة وأخري قيد الاختبار.

 

من تلك الأفكار استخدام تقنية إطلاق تسمح بإعادة استخدام الصاروخ كليا أو جزئيا مما يخفض تكلفة إنتاج صاروخ جديد. وهنا فشركة روكيت لاب Rocket Lab اختارت طريق الاستعادة والالتقاط في وسط الجو Mid-Air Recovery لالتقاط المرحلة الأولي لصاروخها الصغير إلكترون بواسطة طائرة مروحية تصطاد مرحلة الصاروخ أثناء هبوطها. هذه الطريقة وخطوات الهبوط فيها مختلفة عن طريقة وخطوات الهبوط للمرحلة الأولي للصاروخ فالكون Falcon-9 التابع لشركة SpaceX الذي يهبط بمساعدة محركاته وقليل من الوقود الإضافي بعد اكتمال مهمته.

 

امسكني إن استطعت Catch Me If You Can .

 

تحت عنوان “نحن نعيد المروحية”، أعلنت شركة روكيت لاب علي فيسبوك عن مهمة استرداد جديدة لالتقاط الصاروخ إلكترون في السماء بطائرة هليكوبتر، وهذه المهمة تحت شعار (امسكني إن استطعت Catch Me If You Can) .

 

من المقرر إطلاق المهمة في غضون ثلاثة أيام فقط. بينما ستحمل المرحلة الثانية من Electron القمر الصناعي MATS إلى مدار أرضي منخفض لحساب شركة أوتو هيدروليك بريمن- السويد OHB Sweden و وكالة الفضاء الوطنية السويدية Sweden National Space Agency ، ستعود المرحلة الأولى الكبيرة للصاروخ إلى الأرض بمساعدة مظلتين للمساعدة في إبطاء هبوطه. فوق المحيط الهادئ حيث من المتوقع عودة إلكترون ، ستقوم شركة روكيت لاب Rocket Lab بتثبيت طائرة مروحية من طراز Sikorsky S-92 Helictoper لتكون جاهزة لالتقاط المرحلة الأولى وتأمينها لإعادتها إلى مجمع الإنتاج Production Complex الخاص بالشركة لإعادة استخدامها.

 

 

وتقول شركة روكيت لاب Rocket Lab أن اصطياد الصاروخ إلكترون Electron في السماء بطائرة هليكوبتر بعد الإطلاق يعد جزءًا من تطورنا لتحويل الصاروخ إلكترون Electron إلى أول صاروخ صغير قابل لإعادة الاستخدام في العالم.

.

مهمة سابقة ناجحة

 

في مهمة سابقة أطلقت شركة روكيت لاب Rocket Lab بنجاح مهمة صاروخها إلكترون Electron السادسة والعشرون في مهمة أطلق عليها “الذهاب والعودة مرة أخرى There And Back Again” يوم 02 مايو 2022 م، في الساعة 6:49 مساءً. بتوقيت شرق الولايات المتحدة (الساعة 2249 بالتوقيت العالمي) ، وقام الصاروخ بنشر 34 من الأقمار الصناعية في مدار متزامن مع الشمس Sun-Synchronous Orbit SSO على ارتفاع حوالي 520 كيلومترًا (323 ميلاً) لحساب الشركات التالية: Alba Orbital و Astrix Astronautics و Aurora Propulsion Technologies و E-Space و Spaceflight و Unseenlabs .

 

حينها رفعت هذه المهمة العدد الإجمالي للأقمار الصناعية التي أطلقتها شركة Rocket Lab إلى 146 قمرا. ومن بين الحمولات التي تم نشرها ، كانت الأقمار الصناعية المصممة لرصد التلوث الضوئي Light Pollution ، وعرض تقني لإزالة النفايات الفضائية ، وتحسين قيود الطاقة Power Restraints في الأقمار الصناعية الصغيرة ، والتحقق من صحة التكنولوجيا لأنظمة الأقمار الصناعية المستدامة التي يمكن أن تتجنب الاصطدامات بأجسام فضائية لا يمكن تعقبها Untraceable ، وتمكين الإنترنت من الفضاء ، وأقمار للإضافة إلي كوكبة المراقبة البحرية Maritime Surveillance Constellation .

بعد إرسال الأقمار الصناعية في طريقها مع المرحلة الثانية ودفعها بمحرك من طراز كوري Curie ، عادت المرحلة الأولى من الصاروخ إلكترون Electron إلى الأرض بواسطة المظلات Parachutes . بعد حوالي 15 دقيقة من الإقلاع ، واثناء انزلق المعزز Booster نحو المحيط الهادئ ، اقتربت منه طائرة هليكوبتر من طراز Sikorsky S-92 والتقطت حبل المظلة بخطاف. قامت المروحية لاحقًا بنقل المعزز Booster إلى سفينة استرداد Recovery Ship ، والتي ستنقل المعزز مرة أخرى إلى الحظيرة Hangar للفحص والتحليل.

 

حينها قال بيتر بيك Peter Beck ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Rocket Lab ، “إن إعادة صاروخ من الفضاء والإمساك به بطائرة هليكوبتر هو نوع من الباليه الأسرع من الصوت”. “هناك عدد هائل من العوامل التي يجب مواءمتها ويجب أن تعمل العديد من الأنظمة معًا بشكل لا تشوبه شائبة ، لذلك أنا فخور للغاية بالجهود الرائعة التي بذلها فريق الاسترداد Recovery Team لدينا وجميع مهندسينا الذين قاموا بهذه المهمة وأول نجاح لنا. من هنا سنقيم المرحلة ونحدد التغييرات التي قد نرغب في إجرائها على النظام والإجراءات الخاصة بعملية صيد الهليكوبتر Helicopter Catch التالية وتكرار الرحلة في نهاية المطاف.

وقال أنه تم نشر مظلة فرملة Drogue Parachute لزيادة السحب Drag وعمل اتزان للمرحلة الأولى من الصاروخ عند نزولها ، قبل نشر مظلة رئيسية Main Parachute كبيرة في الكيلومترات الأخيرة في رحلة الهبوط. رحلة “الذهاب والعودة مرة أخرى There And Back Again” هي المرة الأولى التي يتم فيها إدخال محاولة اصطياد بطائرة هليكوبتر إلي عمليات الاسترداد Recovery Operations ، ومهمة اليوم ستفيد عمليات الاسترداد بطائرات الهليكوبتر في المستقبل.

.

اكتمال مرحلة تكامل الحمولة Payload Integration

 

أعلنت روكيت لاب يوم 02 نوفمبر 2022 م، عن اكتمال مرحلة تكامل الحمولة Payload Integration وهي القمر الصناعي MATS التابع لشركة OHB Sweden السويد ووكالة الفضاء الوطنية السويدية!

 

و قامت فرق شركة روكيت لاب بمعالجة الحمولة في الغرفة النظيفة للأقمار الصناعية Satellite Cleanroom في مجمع الإطلاق الأول لشركة روكيت لاب Rocket Lab Launch Complex 1 وتم دمج وتكامل القمر مع الصاروخ إلكترون Electron ، وتم تحديد موعد مهمة الاسترداد القادمة “Catch Me If You Can” حيث سيتم الإطلاق في يوم 4 نوفمبر 2022 م بالتوقيت العالمي المنسق.

 

مواعيد فتح نافذة الإطلاق كالتالي:

 

  • يوم 05 نوفمبر الساعة 06:15 بالتوقيت الصيفي لنيوزيلندا NZDT .

 

  • يوم 04 نوفمبر الساعة 17:15 بالتوقيت العالمي المنسق UTC .

 

  • يوم 04 نوفمبر الساعة 13:15 بالتوقيت الشرقي الصيفي ET .

 

  • يوم 04 نوفمبر الساعة 11:15 بالتوقيت الجبلي MT .

 

  • يوم 04 نوفمبر الساعة 10:15 توقيت المحيط الهادئ PT .

 

  • يوم 04 نوفمبر الساعة 18:15 بتوقيت وسط أوروبا CET .

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو

*******************************

مقالات جديدة

 

.

.

.

.

مواضيع ذات صلة

 

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق