المهمة بروجريس إم – يو إم Progress M-UM

المهمة بروجريس إم – يو إم Progress M-UM

 

المركبة بروجريس إم – يو إم Progress M-UM هي مركبة شحن فضائي من النوع بروجريس إم إس Progress MS معدلة خصيصًا وستطلقها شركة روسكوزموس Roscosmos لتسليم وحدة بريشال Prichal إلى القطاع المداري الروسي Russian Orbital Segment ROS من محطة الفضاء الدولية (ISS) سيتم إطلاقه باستخدام حجرة الدفع Propulsion Compartment الخاصة بالمركبة Progress MS وسيكون رقمها التسلسلي 448 ، وسيتم وضع حجرة الدفع أسفل وحدة بريشال Prichal ستكون هذه الرحلة رقم 171 لمركبة بروجريس Progress الفضائية.

 

روسكوزموس – فيسبوك – يوم 21 نوفمبر 2021 م: تم إخراج مركبة الإطلاق Soyuz-2.1b ، والتي من المقرر أن تطلق وحدة الإرساء بريشال Prichal Module إلى القطاع الروسي من محطة الفضاء الدولية في 24 نوفمبر 2021 م، وتم تثبيتها على منصة الإطلاق في بايكونور Baikonur .

 

بدأ متخصصو مؤسسة روسكوزموس Roscosmos بالفعل العمل وفقًا للجدول الزمني ليوم الإطلاق الأول. ستجرى اليوم اختبارات مستقلة لأنظمة وتجميعات وحدة-سفينة الشحن #ProgressMUM والصاروخ الحامل ومجمع الإطلاق فوستوك Vostok Launch Complex .

.

الإطلاق

 

ملخص عملية إطلاق وحدة عقدة بريشال Prichal Node Module التابعة للقطاع الروسي من محطة الفضاء الدولية:

 

1. تم إطلاق وحدة بريشال Prichal Module التابعة للقطاع الروسي من محطة الفضاء الدولية من قاعدة بايكونور Baikonur الفضائية في يوم 24 نوفمبر 2021 م في تمام الساعة 13:06 بالتوقيت العالمي UTC (الساعة 16:06 بتوقيت موسكو).

 

2. تم فصل Undock مركبة الشحن الفضائية Progress MS-17 عن وحدة ناؤوكا Nauka Module التابعة للقطاع الروسي من محطة الفضاء الدولية في يوم 25 نوفمبر الساعة 11:18 بالتوقيت العالمي (الساعة 14:18 بتوقيت موسكو).

 

3. تم إرساء وحدة/المركبة الفضائية Progress M-UM علي محطة الفضاء الدولية في يوم 26 نوفمبر الساعة 15:19 بالتوقيت العالمي (الساعة 18:19 بتوقيت موسكو).

 

فيما يلي سيتم فصل قسم الأنظمة Onboard Systems المتواجدة على متن المركبة والمتصلة مع وحدة عقدة بريشال Prichal Node Module . من المقرر إعادة الإلتحام Redocking في يوم 21 ديسمبر ، الساعة 22:20 بالتوقيت العالمي (يوم 22 نوفمبر، الساعة 01:20 بتوقيت موسكو).

.

رائد الفضاء أنطون شكابلروف Anton Shkaplerov التابع لمؤسسة روسكوزموس الروسية Roskosmos يقول: “إن إنشائها وإطلاقها [يقصد وحدة بريشال Prichal] خطوة كبيرة نحو تنفيذ مفهوم محطة فضائية محلية متجددة ذات موارد غير محدودة” .

 

يتشارك رواد الفضاء Roscosmos Anton Shkaplerov و Pyotr Dubrov اللقطات الساحرة لوحدة الإرساء العقدية Nodal Module التي تقترب من محطة الفضاء الدولية وهي علي متن سفينة الشحن ProgressMUM و كجزء منها. المصدر : روسكوزموس يوم 26 نوفمبر 2021 م

.

الانفصال عن المحطة

 

يوم 20 ديسمبر 2021 م، أعلنت مؤسسة روسكوزموس عن موعد انفصال مركبة Progress M-UM الروسية عن المحطة الفضائية الدولية وموعد وصول هذه المركبة إلى الأرض. وجاء في البيان “وفقا للبرنامج الزمني الأخير فإن مركبة Progress M-UM من المفترض أن تنفصل عن المحطة الفضائية الدولية في يوم 23 ديسمبر 2021 م، وبتمام الساعة 2:03 من ذلك البوم سيعطى الأمر لفصل المركبة عن المحطة، وفي تمام الساعة 6:45 ستعمل محركات الفرملة في المركبة لمدة 13 دقيقة تقريبا، وخلال 24 دقيقة ستدخل المركبة الغلاف الجوي للأرض لتحترق بعض أجزائها، وأما قسم تخزين المعدات الموجود فيها فسيتجه للغرق في المحيط الهادئ. وتبعا للبيان فإن الأجزاء غير المحترقة من المركبة ستسقط في المحيط على مسافة تبعد 2460 كم تقريبا عن العاصمة النيوزلندية ويلينجتون.

 

وفي يوم 23 ديسمبر 2021 م، أعلنت مؤسسة روسكوزموس أن مركبة الشحن الفضائية الروسية “Progress M-UM” قد انفصلت فجر اليوم عن المحطة الفضائية الدولية. وبعد دخول المركبة إلى الغلاف الجوي احترقت بعض أجزائها وأما القطع المتبقية المقاومة للحريق فسقطت في المحيط الهادئ على بعد 2460 كيلومترا عن مدينة ويلنجتون عاصمة نيوزيلندا، وأكثر من 7000 كيلومتر عن مدينة سانتياجو عاصمة تشيلي.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

******************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

* العلماء يتطورون أكثر المواد مقاومة للحرارة على الإطلاق حتي الآن

.

handwave-yellow

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق