أول امرأة في الفضاء – فالنتينا تيريشكوفا Valentina Tereshkova

فالنتينا تيريشكوفا Valentina Tereshkova .

 

ولدت فالنتينا تيريشكوفا Valentina Tereshkova في ماسلنيكوفو Maslennikovo ، بالقرب من ياروسلافل Yaroslavl ، في روسيا في يوم 6 مارس/آذار 1937 م. كان والدها سائق جرار وكانت والدتها تعمل في مصنع نسيج. كانت مهتمة بالقفز بالمظلات منذ صغرها ، بدأت تيريشكوفا Tereshkova القفز بالمظلات في أحد نوادي الطيران المحلية ، وقفزتها الأولى كانت في مايو/آيار 1959 م، وهي في سن 22 . في وقت اختيارها كرائدة فضاء ، كانت تعمل كعاملة نسيج في مصنع محلي.

 

بعد أول رحلة فضاء بشرية قام بها يوري جاجارين Yuri Gagarin ، وافقت الحكومة السوفيتية على اختيار رائدات فضاء متدربات ، بهدف ضمان أن تكون أول امرأة في الفضاء مواطنة سوفيتية.

 

في يوم 16 فبراير/شباط 1962 م، من بين أكثر من 400 متقدم ، تم اختيار خمس نساء للانضمام إلى فيلق رواد الفضاء Cosmonaut Corps وهن: تاتيانا كوزنتسوفا Tatyana Kuznetsova ، وإرينا سولوفيوفا Irina Solovyova ، وزانا يوركينا Zhanna Yorkina ، وفالنتينا بونوماريوفا Valentina Ponomaryova ، وفالنتينا تيريشكوفا Valentina Tereshkova . أمضت المجموعة عدة أشهر في التدريب ، والتي تضمنت رحلات طيران انعدام الوزن Weightless Flights ، واختبارات العزل Isolation Tests ، واختبارات الطرد المركزي Centrifuge Tests ، و 120 قفزة بالمظلات ، وتدريب طيارين على الطائرات النفاثة.

 

اجتاز أربعة مرشحين الامتحانات النهائية في نوفمبر/تشرين ثان 1962 م، وبعد ذلك تم تكليفهم كملازمين Lieutenants في القوات الجوية السوفيتية (بمعنى أن تيريشكوفا أصبحت أيضًا أول مدني يطير في الفضاء ، نظرًا لأن هذه كانت من الناحية الفنية مجرد رتب فخرية).

 

في الأصل ، تم التخطيط لمهمة مشتركة من شأنها أن تشهد انطلاق امرأتين على متن رحلات فوستوك منفردة في أيام متتالية في مارس/آذار أو أبريل/نيسان 1963 م. وكانت تيريشكوفا وسولوفيوفا وبونوماريوفا من المرشحين الرئيسيين. كان من المقرر إطلاق تيريشكوفا Tereshkova أولاً علي متن المركبة فوستوك Vostok 5 ، وبونوماريوفا Ponomaryova بعدها علي متن المركبة فوستوك Vostok 6 .

 

ومع ذلك ، تم تغيير هذه الخطة في مارس/آذار 1963 م لتكون: سوف تحمل فوستوك 5 رائد فضاء ذكر ، فاليري بيكوفسكي Valeri Bykovsky يطير بالمهمة، ثم إطلاق امرأة علي متن فوستوك 6 في يونيو/حزيران. رشحت سلطات الفضاء الروسية تيريشكوفا للقيام بالرحلة المشتركة.

.

رحلة “النورس Seagull”

 

بعد مشاهدة إطلاق فوستوك 5 في بايكونور كوزمودروم في يوم 14 يونيو/حزيران، أكملت تيريشكوفا الاستعدادات لرحلتها الخاصة. في صباح يوم 16 يونيو/حزيران، ارتدت تيريشكوفا وبديلتها سولوفيوفا Solovyova ملابس الفضاء وتم اصطحابهما إلى منصة الإطلاق بالحافلة. بعد الانتهاء من عمليات فحص أنظمة الاتصال وأنظمة دعم الحياة ، تم إحكام الإغلاق عليها داخل مركبتها الفضائية.

 

بعد ساعتين من العد التنازلي ، انطلقت المركبة فوستوك 6 دون أعطال ، وفي غضون ساعات ، كانت على اتصال ببيكوفسكي Bykovsky الموجود علي متن فوستوك 5 ، وكانت هي المرة الثانية التي تواجدت فيها مركبتان فضائيتان مأهولتان في الفضاء في نفس الوقت. مع رمز النداء/رمز الاتصال اللاسلكي هو النورس Seagull أو Chaika ، وأصبحت تيريشكوفا Tereshkova أول امرأة في الفضاء، وكانت تبلغ من العمر 26 عامًا.

 

تم بث الصورة التليفزيونية الخاصة لتيريشكوفا في جميع أنحاء الاتحاد السوفيتي وتحدثت إلى خروتشوف Khrushchev عبر الراديو. احتفظت بسجل الرحلة Flight Log وأجرت اختبارات مختلفة لجمع البيانات عن رد فعل جسدها أثناء الرحلة الفضائية. تم استخدام صورها التي التقطتها للأرض وللأفق في وقت لاحق لتحديد طبقات الهباء الجوي Aerosol Layers داخل الغلاف الجوي.

 

استغرقت مهمتها أقل من ثلاثة أيام (يومين و 23 ساعة و 12 دقيقة). في رحلة واحدة ، سجلت وقت طيران أطول من جميع رواد فضاء ميركوري Mercury الأمريكيين الذين سافروا حتي ذلك التاريخ مجتمعين. كان كلا من تيريشكوفا Tereshkova و ببيكوفسكي Bykovsky حاملين لأرقام قياسية. قضى ببيكوفسكي Bykovsky ما يقرب من خمسة أيام في المدار ، وحتى اليوم يحتفظ بهذا الرقم القياسي لأنه قضى أطول فترة زمنية في الفضاء بمفرده.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو

*******************************

مقالات جديدة

 

.

.

.

.

مواضيع ذات صلة

 

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق