تعديل مدار محطة الفضاء الدولية 2021 م

.

تعديل مدار محطة الفضاء الدولية يناير 2021 م

 

سيتم تعديل مدار المحطة الفضائية الدولية في 21 يناير 2021 م ، بواسطة محركات شاحنة بروجريس – إم إس Progress MS-14 الفضائية الروسية الملتحمة بوحدة زفيزدا Zvezda Module الروسية.

 

جاء ذلك في بيان نشره المكتب الصحفي لمؤسسة روسكوزموس Roscosmos الفضائية الروسية. وقال المكتب الصحفي أن مدار المحطة سيعدل بهدف تهيئة الظروف الباليستية لهبوط مركبة سويوز إم إس Soyuz MS-17 المأهولة على الأرض وإطلاق مركبة سويوز إم إس Soyuz MS-18 الفضائية المأهولة والتحامها بالمحطة الفضائية لاحقا.

.

اقرأ أيضا :

 

ماذا تعرف عن عملية تعديل مدار المحطة الفضائية الدولية ISS Orbit Adjustment ؟

.

وأوضح المكتب أن محركات شاحنة بروجريس – إم إس Progress MS-14 الفضائية الملتحمة بوحدة زفيزدا Zvezda الروسية سيتم تشغيلها الساعة 19.14 يوم 21 يناير بتوقيت موسكو لمدة 418.5 ثانية، ما سيؤدي إلى رفع مدار المحطة الفضائية الدولية إلى ارتفاع 419.77 كيلومتر فوق سطح الأرض.

 

يذكر أن مركبة سويوز إم إس Soyuz MS-17 المأهولة يجب أن تعيد إلى الأرض رائدي الفضاء الروسيين سيرجي ريجيكوف وكود – سفيرتشكوف” ورائدة الفضاء الأمريكية كاتلين روبنز.

 

فيما يتعلق بمركبة سويوز إم إس Soyuz MS-18 المأهولة فستنطلق إلى المحطة الفضائية الدولية في إبريل 2021 بالطاقم الفضائي الروسي الذي يضم رواد الفضاء، أوليج نوفيتسكي، بيوتر دوبوف، سيرجي كورساكوف وذلك لأول مرة منذ عام 2012 م، مع العلم أن طاقم مركبة سويوز Soyuz المأهولة كان يضم طيلة 9 أعوام ماضية رائدا أجنبيا واحدا. (المصدر: موقع RT نقلا عن تاس يوم 13 يناير 2021 م)

.

اقرأ أيضا :

 

المركبة سويوز إم إس Soyuz MS-18

.

تعديل مدار المحطة مارس 2021 م

 

سيتم رفع مدار المحطة الفضائية الدولية مساء يوم 12 مارس بنحو 450 مترا. صرح بذلك ناطق باسم المكتب الصحفي لمؤسسة روس كوسموس Roscosmos الفضائية الروسية وقال إن مدار المحطة الفضائية الدولية سيرتفع بغية خلق ظروف باليستية لازمة لتحليق مركبة سويوز إم إس Soyuz MS-18 الروسية المأهولة.

 

وحسب المعلومات الواردة من فرع الملاحة الفضائية في مركز إدارة الرحلات الفضائية فإن مدار المحطة الدولية سيعدّل بواسطة محركات شاحنة ” بروجريس إم Progress MS-14 الروسية الملتحمة بوحدة زفيزدا Zvezda الروسية. وسيتم تشغيل المحركات لمدة 144 ثانية. وسيؤدي ذلك إلى زيادة ارتفاع عمل المحطة الفضائية الدولية الذي سيبلغ 419.7 كيلومتر فوق سطح الأرض.

 

يذكر أن مركبة سويوز إم إس Soyuz MS-18 الفضائية الروسية المأهولة يتوقع أن تنطلق إلى المحطة الفضائية الدولية في 9 إبريل 2021 م وعلى متنها رائدا الفضاء الروسيان، أوليج نوفيتسكي وبيوتر دوبوف وكذلك رائد الفضاء الأمريكي، مارك فاندي هاي الذين سيصلون المحطة الفضائية بعد 3 ساعات من إطلاق المركبة الفضائية. موقع RT نقلا عن تاس يوم 12 مارس 2021 م

.

تعديل مدار المحطة مايو 2021 م

 

أعلنت مؤسسة روسكوزموس Roscosmos أن مدار المحطة الفضائية الدولية سيتم تعديله استعدادا لاستقبال مركبة روسية مأهولة. وقال بيان صادر عن الخدمة الصحفية للمؤسسة “من أجل تهيئة الظروف المناسبة لاستقبال مركبة سويوز إم إس Soyuz MS-19 المأهولة وتأمين الظروف لعملية انفصال وهبوط مركبة سويوز إم إس Soyuz MS-18 ، سيتم تعديل مدار المحطة الفضائية الدولية”.

 

وأضاف البيان “عملية تعديل المدار ستتم يوم الخميس 20 مايو 2021 م، وستستخدم فيها محركات مركبة بروجريس إم إس Progress MS-16 الملتحمة بالمحطة لتوليد الدفع اللازم لتغيير المدار في الفضاء، ومن المفترض أن تبدأ المحركات بالعمل تمام الساعة 20:01 ، لتعمل لمدة 180.7 ثانية، وبذلك سيزداد ارتفاع مدار المحطة عن الأرض ليصبح 419.69 كم.

 

وكانت روسكوزموس Roscosmos قد أشارت في وقت سابق إلى أن مركبة سويوز إم إس Soyuz MS-19 ستنقل إلى المحطة الفضائية الدولية الممثلة والمخرج اللذين سيشاركان في فيلم “التحدي” الذي سيصور على متن المحطة.

 

ويوجد على متن المحطة الفضائية الدولية حاليا سبعة رواد هم: رائدا روسكوزموس Roscosmos ، أوليج نوفيتسكي وبيوتور دوبروف، ورواد ناسا، مارك فاندي هاي، وشين كيمبرو، وميجان ماك آرثر، والفرنسي، توماس بيسكوي، ورائد الفضاء الياباني، أكيهيكو هوشيد. موقع RT نقلا عن تاس يوم 20 مايو 2021 م

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

handwave-yellow

 

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق