المريخ بعد عام.. نتائج البعثات العربية والأمريكية والصينية

 

م. ماجد أبوزاهرة Majed Mohammad Abuzahara : رئيس الجمعية الفلكية بجدة

 

شهد العام 2021 م، زيادة في عدد المسابير العاملة في المريخ مع وصول ثلاث بعثات جديدة. من وكالة ناسا ، التي يمكن القول إنها المايسترو لاستكشاف المريخ، بوصول المسبار المتجول بيرسيفيرانس ومرافقه المروحية إنجينويتي ، للبحث عن علامات الحياة الميكروبية القديمة واختبار طريقة جديدة تمامًا لاستكشاف الكوكب الأحمر.

 

كانت دولة الإمارات العربية المتحدة في بداية الطريق للقيام بأنشطة على كوكب آخر حيث قامت بارسال مسبار الأمل ، القمر الصناعي الأول لمراقبة الطقس على كوكب المريخ ، مع أهداف تتمثل في تقديم أول صورة شاملة للغلاف الجوي للمريخ، كما أن المغامرة إلى المريخ لأول مرة للصين ضمن بعثة تيانون-1 والتي تشمل مسبار مداري ومركبة هبوط والمسبار تشورونغ المتجول ، وهو إنجاز لم استثنائي لأي دولة في رحلتها الأولى إلى الكوكب الأحمر.

 

كما توقعنا مع المشاريع الفضائية ، فقد تجاوز الجميع التوقعات ، وحققوا أرقامًا قياسية جديدة ، وقاموا باكتشافات مفاجئة. دعونا نراجع إنجازاتهم حتى الآن.

.

بيرسيفيرانس وإنجينويتي

مسبار متجول بيرسيفيرانس.

 

بيرسيفيرانس مسبار متجول يركز على المستقبل ، حيث تمهد السنة الأولى من عملياته بشكل أساسي للمهام التالية، فقد شهد بداية شهر أبريل/نيسان 2021 م، قيام المسبار المتجول بيرسيفيرانس بفصل المروحية إنجينويتي التي كانت ملتصقة به ، والتي كان هدفها إثبات أن الغلاف الجوي للمريخ – أرق 100 مرة من الغلاف الجوي للأرض – يمكنه دعم الطيران. لقد احتلت مروحية إنجينويتي مكانتها في كتب التاريخ في 19 أبريل/نيسان 2021 م، عندما حلقت لمدة 39 ثانية فوق سطح المريخ.

 

لقد كان مقررًا إكمال ما يصل إلى خمس رحلات ، إلا أنها حلقت فوق سطح المريخ 21 مرة بسرعة تصل إلى 18 كيلومتر في الساعة ، قطعت خلالها مسافة إجمالية بلغت 4.6 كيلومتر، إضافة لذلك كانت إنجينويتي بمثابة مستكشف للمسبار المتجول بيرسيفيرانس ، وهي خطوة تمهيدية للجيل القادم من طائرات الهليكوبتر على المريخ.

 

لقد قام المسبار المتجول بيرسيفيرانس بتجربة إنتاج الأكسجين على المريخ لإثبات قدرتنا على إنتاج الأكسجين من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي الرقيق للمريخ، ولقد حقق نجاحًا باهرًا وكانت المرة الأولى التي تم فيها استخراج مورد طبيعي من كوكب آخر مع مراعاة الاستخدام البشري. يعد توليد الأكسجين على المريخ تقنية أساسية مطلوبة للاستكشاف البشري.

 

لا نحتاج إلى الأكسجين للتنفس فقط ، بل أيضًا إلى حرق وقود الصواريخ في رحلة العودة الى الأرض، فلا يمكن أخذ جميع الموارد التي نحتاجها إلى المريخ ، لذلك تثبت هذه التجربة أننا لسنا مضطرين لذلك.

 

كذلك قام المسبار المتجول بيرسيفيرانس بإرسال عدد كبير من الصور الجميلة عالية الدقة ، والقيام بحفر تربة المريخ للحصول على العينات الأساسية الأولى من كوكب آخر ، وتخزين ثماني قطع من الصخور جاهزة للعودة إلى الأرض في مهمة مستقبلية.

 

اختبر المتجول بيرسيفيرانس أيضًا برنامج للقيادة الذاتية الذي يسمح للمركبة بتحديد مسارها حول العوائق. حتى الآن ، قطع المسبار المتجول 4.4 كيلومترات ، وأكمل أكثر من 500 متر من ذلك في مهمة واحدة ، محطم الرقم القياسي لأطول مسافة لأي مسبار متجول على المريخ دون تدخل بشري.

 

إن الخطوة التالية للمسبار المتجول بيرسيفيرانس هي رحلة طويلة إلى دلتا الأنهار القديمة التي كانت تغذي بحيرة في فوهة جيزرو ، وسوف يصل هناك هذا الصيف، وسيبدأ هناك هدفه الأساسي الثاني وهو البحث عن علامات للحياة القديمة.

.

مسبار الأمل الإماراتي

مسبار الأمل

 

التقط مسبار الأمل العديد من الصور للشفق المريخي الذي لم يرصد في السابق حتى قبل بدء عملياته العلمية رسميًا في مايو/آيار 2021 م.

 

يعرف العلماء أن الحجم الصغير لكوكب المريخ تسبب في فقدان مجاله المغناطيسي منذ مليارات السنين ، لذلك يظهر الشفق القطبي للمريخ فوق المناطق التي تكون الحقول القديمة المتبقية فيها محصورة في قشرته. يمكن أن يساعد رسم الخرائط للشفق القطبي على فهم كيفية تأثير الرياح الشمسية على الغلاف الجوي للمريخ ، بما في ذلك فقدان المياه المستمر.

 

إن مدار مسبار الأمل الواسع حول المريخ يمنحه رؤية شاملة للكوكب الأحمر، وبفضل ذلك أنتج العلماء خرائط رائعة توضح التغيرات اليومية في درجات حرارة الغلاف الجوي للمريخ ، وكيف تتغير وفرة العناصر على مدار الأيام والشهور.

 

كما أرسل المسبار أيضًا صورًا لظواهر شبيهة بالأرض، مثل ضباب الأرض الذي يتجمع في الحفر قبل أن يبددها دفء الشمس ، وغيوم الجليد المائي الهشة التي نحتتها الرياح المتدفقة فوق التلال.

 

لا شك أن أبرز ما حققه مسبار الأمل حتى الآن هي صور العواصف الترابية المحلية التي بدأت في ديسمبر/كانون أول 2021 واستمرت لعدة أسابيع، لقد غطت عاصفة غبارية كبيرة حوالي ثلث محيط المريخ ، وأوقفت مؤقتًا عمليات مركبة الهبوط إنسايت والمروحية إنجينويتي على سطح الكوكب.

 

خلال ذلك الوقت ، كان المريخ قريبًا جدًا من الشمس – الاقتران الشمسي – بحيث لا يمكن رصده من الأرض ، لذلك أظهرت لقطات مسبار الأمل لهذه العواصف أنها لا تقدر بثمن، حيث ستساعد هذه الصور في المستقبل في كشف عن سبب كون الربيع في النصف الجنوبي للمريخ هو موسم العواصف الغبارية.

شعار مسبار الأمل.

.

تيانون-1 و تشورونغ

مسبار الصين إلي المريخ تيانون Tianwen-1 .

 

كان المسبار المتجول تشورونغ الصيني يستكشف سهل يوتوبيا بلانيشيا ، والذي زارته لأول مرة مركبة الهبوط فايكنغ 2 التابعة لناسا في عام 1976 م، لقد اعتقد العلماء من صور فايكنغ ، أن المنطقة كانت بركانية مع عدد قليل من قنوات الفيضانات ، لكن المتجول تشورونغ حطم هذه النظرية.

 

واجه المتجول تشورونغ العديد من الصخور غير المستقرة ، والتي لا تُرى إلا على الأرض بعد التقاءها مع السوائل المالحة، حيث تتسرب المياه إلى الشقوق في الصخور ، ثم يؤدي التجميد والذوبان اللاحقان إلى تكسير الهيكل الصلب.

 

تشير صور المسبار المتجول تشورونغ إلى أن سهل يوتوبيا بلانيشيا كان يحوي كمية كبيرة من المياه أو الجليد منذ مليارات السنين ، مما يشير إلى ماض رسوبي أكثر تعقيدًا.

 

لقد واجه المسبار أيضًا “تلالًا إيولية” على السطح ، تشبه الكثبان الرملية المنحوتة بالرياح على الأرض. تُظهر الصور المأخوذة من تيانون-1 أنها مغطاة بطبقة رقيقة من الغبار الساطع مما يشير إلى أن الرياح التي شكلت هذه الأشكال لم تعد موجودة على المريخ.

المسبار المتجول تشورونغ

.

بالإضافة إلى ذلك ، وجد المسبار المتجول تشورونغ صخورًا مشوبة بالحفر والأخاديد ، مما يدل على تآكل شديد بسبب الرمال المحملة بالرياح ، كما يدعم نظرية الغلاف الجوي الأكثر سمكًا في ماضي المريخ.

 

تم تصميم المتجول تشورونغ في الأصل ليدوم ثلاثة أشهر فقط لكنه لا يزال يعمل بقوة ، ويرسل الصور ويستمر في تحليل عينات التربة والغبار. اكتشف أن موقع هبوطه مسطح بشكل واضح مع عدد قليل من الصخور ، مما سيسهل مهمة طويلة الأمد لتوفير نظرة عميقة لتاريخ الأراضي المنخفضة الشمالية غير المستكشفة إلى حد كبير على المريخ.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو

*******************************

مواضيع ذات صلة

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

 

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق