قمر الاتصالات المصري نايل سات Nilesat-301

 

مقدمة

القمر الصناعي نايل سات Nilesat-301 هو قمر اتصالات مصري يتبع الشركة المصرية للأقمار الصناعية ، تم لإطلاقه يوم 08 يونيو 2022 م ليحل محل قمر الاتصالات نايل سات Nilesat 201 ، الذي ينتهي عمره الافتراضي 2028 م.

 

القمر نايل سات Nilesat 301 ذو عمر افتراضي 15 عاما ، ويزن 4.1 طن ، ويضم 38 قناة قمرية مقابل 26 قناة قمرية في القمر نايل سات Nilesat 201 ، كما تم إضافة ترددات جديدة حصلت عليها شركة نايل سات بموجب اتفاقيات تم توقيعها مع شركة يوتلسات الفرنسية.

 

تشمل إمكانيات القمر الجديد تقديم خدمات الإنترنت عريض النطاق لتغطية مصر والمناطق النائية، لتوفير خدمات الإنترنت للمشروعات الجديدة ومشروعات البنية الأساسية والمجتمعات العمرانية الجديدة، وحقول البترول شرق البحر المتوسط، وخاصة حقل ظهر. توفير هذه الخدمة يحقق تكامل مع القمر المصرى (طيبة 1) ، وبذلك تكون مصر قادرة على تقديم خدمة الإنترنت الفضائى من خلال قمرين صناعيين بما يضمن تأمين وإستمرار هذه الخدمة.

.

سابقا قامت الشركة المصرية للأقمار الصناعية باطلاق ثلاثة أقمار:

 

  • نايل سات Nilesat-101 : و قد تم إطلاقه فى شهر أبريل 1998 م

 

  • نايل سات Nilesat-102 : و قد تم إطلاقه فى شهر أغسطس 2000 م

 

  • نايل سات Nilesat-201 : و قد تم إطلاقة فى شهر أغسطس 2010 م

.

300 مليون دولار تكلفة القمر الصناعة الجديد 301

 

كشفت الشركة المصرية للأقمار الصناعية “نايل سات” عن التكلفة الكلية لمشروع تصنيع وإطلاق القمر الصناعى الجديد 301، وبلغت 300 مليون دولار، وأرجعت الشركة السبب فى التأخير النسبى للبدء فى المشروع لاستهدافها تعظيم العائد والمردود الاقتصادى من الاستثمار فى القمر الجديد، وعدم الاكتفاء بكونه يعمل احتياطياً للقمر 201. وأضافت الشركة، أنه لتحقيق الهدف السابق بذلت جهوداً مثل البحث عن مواقع مدارية جديدة، محاولة الحصول على حقوق ترددات إضافية، ودراسة جوانب فنية وتكنولوجية فى مجال تقديم الشركة لخدمات مضافة من خلال القمر الجديد.

 

جاء ذلك رداً على انتقاد الجهاز المركزى للمحاسبات تأخر شركة “نايل سات” فى الانتهاء من إطلاق القمر الصناعى الجديد 301، خاصة أن القمر 201 هو الأصلى حالياً ويعمل القمر 102 احتياطياً، كما أن 102 انتهى عمره التشغيلى فى عام 2015 م.

 

وأكدت الشركة، فى تقرير حصلت “اليوم السابع” على نسخة منه (نُشر يوم الأربعاء 05 أبريل 2017 م) ، أن الترددات العاملة على القمر 102 تعمل نفسها أيضاً على القمر 201، لذا فإنه بعد انتهاء خدمة القمر 102 لن يترتب على ذلك ضياع أى ترددات، سواء كان جزئياً أو كلياً.

 

ورداً على انتقاد وجود حيزات غير مستغلة بلغت نحو 411.41 ميجا بنسبة 30.54 % من إجمالى الحيزات المتاحة على القمر “يوتلسات” وبلغت 96.57 ميجا بنسبة 59.49 % على القمر 201، أوضحت الشركة أنه نظراً لوجوب تأمين المركز التسويقى، والحفاظ على الحصة السوقية، كما أنه من الضرورى وجود بعض الترددات غير المستخدمة للعمل كاحتياطى استراتيجى لمواجهة أى حالات طائرة “أعطال، تشويش”.

.

الإعلان عن مناقصة تصنيع وإطلاق القمر

 

أعلنت الشركة المصرية للأقمار الصناعية-نايل سات، عن البدء فى إجراءات عمل مناقصة محدودة بخصوص تصنيع وإطلاق القمر الصناعى المصرى نايل سات 301 والمحطات الأرضية الخاصة به، وقررت فتح مظاريف العملية يوم 26 أغسطس 2019 م ، بحسب بيان للبورصة المصرية يوم الثلاثاء 16 يوليو 2019 م.

.

الأربعاء، 08 يونيو 2022 م : قال المهندس عماد البنا، نائب رئيس القطاع الفضائي بالشركة المصرية للأقمار الصناعية، إن شركة نايل سات أطلقت مناقصة عالمية تقدمت لها شركات يابانية وصينية وفرنسية، وفازت شركة تاليس بتصنيع القمر الصناعي الجديد، مضيفًا أن شركة تاليس من كبرى الشركات التي تمتلك خبرة في تصنيع الأقمار الصناعية، واستعانت بأفضل المكونات من الشركات العالمية في تجميع تصنيع القمر المصري، كما تم اختيار إطلاق من شركة سبيس إكس عقب تقدمها بعرض لإطلاق الصاروخ من خلالها، وهي كذلك إحدى كبرى الشركات المتخصصة في ذلك.

.

توقيع عقود تصنيع قمر

 

يوم 03 ديسمبر 2019 م، وقع رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات) ، أحمد أنيس، عقود تصنيع قمر صناعي مصري جديد سينطلق إلى الفضاء في يناير 2022، حاملا اسم “نايل-سات 301”.

 

وقال أنيس خلال مراسم التوقيع أن مجلس الإدارة اختار شركة “تاليس ألينا سبايس” الفرنسية لتتولى تصنيع “نايل سات 301″، كما سيستغرق تصنيعه 25 شهرا في مقر الشركة بجنوب فرنسا، على أن يتم الإطلاق في يناير 2022 م.

 

وحول الإمكانيات الفنية للقمر الجديد، أوضح أنيس أن “نايل سات 301” يبلغ عمره الافتراضي 15 عاما ويزن 4.1 طن، وسيضم 38 قناة قمرية مقابل 26 قناة قمرية في القمر الحالي “201”، كما تم إضافة ترددات جديدة حصلت عليها الشركة مؤخرا بموجب اتفاقيات تم توقيعها مع شركة “يوتلسات” الفرنسية.

 

وأشار أنيس إلى أن توفير خدمة الإنترنت الفضائي يحقق تكاملا مع القمر المصري (طيبة-1)، الذي أطلق نهاية شهر نوفمبر 2019 م، وبذلك تكون مصر قادرة على تقديم خدمة الإنترنت الفضائي من خلال قمرين صناعيين.

 

وفيما يخص عمليات التشويش التي تتعرض لها الأقمار الصناعية بين الحين والآخر، قال أحمد أنيس أن “نايل سات 301” سيتم تصنيعه وفق تكنولوجيا متقدمة تمكنه بمفرده وذاتيا من تحديد أي مصدر للتشويش، كما سيتمكن أيضا من معالجة عمليات التشويش لتوفير التأمين الكامل للقنوات التلفزيونية العاملة عليه.

 

وفي تصريحات أخري لاحقة أعلن عن قدرته على المناورة بالهوائيات Antennas لتغيير مناطق التغطية، بحسب احتياجات الدول الأفريقية، التي تعد سوقا جديدة لأقمار النايل سات.

.

بيان نايل سات علي موقعها الإلكتروني:

 

و قعت الشركة المصرية للأقمار الصناعية “نايل سات” عقد مع مصنع أقمار صناعية فرنسى و هى شركة تاليس ألينيا سبيس Thales Alenia Space و ذلك لتصنيع أحدث أقمار النايل سات للإتصالات نايل سات Nilesat-301 . و قد قام كل من اللواء / أحمد أنيس رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب لشركة نايل سات و السيد مارتن فان شايك Martin Van Schaik النائب الأول لرئيس شركة تاليس الينا سبيس بالتوقيع على العقد في 3/12/2019 م.

 

يقع القمر الجديد نايل سات 301 عند 7 درجات غرباً و سيعمل مع نايل سات 201 الموجود حالياً فى الخدمة لتقديم خدمات الحيز الترددى ku –Band لمنطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا . سيساعد أيضا نايل سات 301 على زيادة تغطية القمر المصرى و ذلك بتقديم ترددات جديدة فى الحيز الترددى الـ ku و ذلك فى منطقة التغطية التسويقية الحالية MENA market فى منطقة شمال أفريقيا و الشرق الأوسط ، بالإضافة إلى تغطية الدول الموجودة فى الجزء الجنوبى من قارة أفريقيا و حوض النيل . سيقدم أيضا القمر الجديد نايل سات 301 خدمات إتصالات للـ Broadband Connectivity Services (خدمات الإنترنت عريض النطاق) فوق جمهورية مصر العربية فى الحيز الترددى الـ ka band .

بإعتبار أن شركة تاليس ألينيا سبيس هى المصنع و المورد الرئيسى Prime Contractor للقمر الجديد نايل سات 301 فان شركة تاليس ألينيا سبيس ستكون مسئولة عن تصميم القمر Design وتصنيعه Production و إختباره Testing و أيضا على إختبارات التوافق فى المدار In-Orbit Acceptance Tests . كما ستقدم شركة تاليس ألينيا سبيس أنظمة تحكم فى القمر Satellite Control Systems لشركة نايل سات فى كل من المحطة الأرضية الموجودة فى القاهرة و المحطة التبادلية بالأسكندرية.

 

يعتمد تصنيع القمر الجديد 301 على منصة Platform موديل Spacebus 4000-B2 و سيزن القمر حوالى أربعة طن عند الإطلاق و المقرر له ان يكون فى الربع الأول من عام 2022 م. تقدم شركة تاليس ألينيا سبيس تصميم يجعل عمر القمر يزيد عن خمسة عشر عاماً.

 

و قد صرح اللواء / أحمد أنيس رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب لشركة نايل سات بأن الأختيار و الموافقة على شركة تاليس ألينيا سبيس كمصنع و مورد رئيسى لنايل سات 301 قد أقرها و وافق عليها مجلس إدارة النايل سات و ذلك ضمن أربعة مناقصات قد تم تقديمها للشركة. و قد تم الإختيار بعد مباحثات و دراسات فنية و تجارية مكثفة بين خبراء اللجنة الفنية المختارة للنايل سات والأربعة شركات التى قدمت المناقصات.

.

من خارج البيان:

 

وقال أنيس خلال مراسم التوقيع إن مجلس الإدارة وافق على اختيار شركة تاليس الينا سبيس الفرنسية لتتولى تصنيع نايل سات 301 وذلك بعد أن تقدمت 4 شركات أجنبية بعروضها خلال الفترة المحددة لتلك المناقصة، وخضعت تلك العروض لفحص ومناقشة مطولة بين أعضاء لجنة اختيار الشركة المصنعة حسب الشروط الفنية التى وضعها المكتب الاستشارى العالمى الذى اختارته النايل سات لتحديد أحدث المواصفات التى وصلت إليها الأقمار الصناعية على مستوى العالم لمواكبة التطور الحادث فى هذا المجال ومنافسة ما تقدمه كافة الشركات العالمية العاملة فى مجال إطلاق وبث القنوات التليفزيونية، مشيراً إلى أن خطوات تصنيع القمر الجديد لم تكن وليدة اليوم بل بدأت منذ ما يقرب من 3 أعوام، حيث استغرقت دراسات الجدوى والدراسات الفنية عامين ونصف العام، كما سيستغرق تصنيعه 25 شهراً فى مقر الشركة بجنوب فرنسا قبل أن يتم الإطلاق فى يناير 2022 م.

.
سيقوم نايل سات 301 بتقديم الدعم لتقوية الإتصالات عبر القارة الأفريقية و ذلك تزامناً مع المجهودات الحالية التى يقوم بها القادة السياسيين لدعم الروابط بين مصر و الدول الأفريقية الأخرى . سيعمل إطلاق القمر المصرى الجديد نايل سات 301 على تعزيز مشاريع البنية التحتية والمجتمعات الحضرية الجديدة و حقول البترول فى شرق البحر المتوسط و خاصة حقل ظهر Zohr للغاز.

 

صرح السيد مارتن فان شايك بأن شركة تاليس ألينيا سبيس كانت حريصة كل الحرص على تقديم أفضل ما لديها فى المناقصة المقدمة لنايل سات و قد أكد على إلتزام شركة تاليس ألينيا سبيس بالمواعيد النهائية و المواصفات الفنية التى تم الإتفاق عليها مع شركة نايل سات و ذلك فيما يتعلق بتصنيع و إطلاق القمر الجديد نايل سات 301 .

 

و قد صرح السيد Jean –Loic Galle رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب لشركة تاليس ألينيا سبيس و قال ” أشعر بسعادة بالغة لأن شركة النايل سات و رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب االلواء / أحمد أنيس استمرا فى وضع ثقتهما فى شركة تاليس ألينيا سبيس”.

 

سيكون نايل سات 301 هو القمر الصناعى الرابع للشركة . تم إطلاق القمر الصناعى المصرى الأول نايل سات Nilesat 101 إلى الفضاء عام 1998 و تبعه إطلاق القمر الصناعى المصرى نايل سات 102 و الذى تم إطلاقه بعد مرور عامين . قامت شركة Matra Marconi و التى يطلق عليها الآن اسم Airbus Defence and Space بتصنيع القمرين نايل سات 101 و نايل سات 102 أما القمر الصناعى المصرى الثالث نايل سات 201 فقد قامت شركة تاليس ألينيا سبيس بتصنيعه و قد تم إطلاقه فى شهر أغسطس 2010 م. ((انتهي البيان))

.

أهداف القمر

 

خلال تصريحات لـ صدى البلد” قال الدكتور علاء النهري نائب رئيس هيئة الاستشعار عن بعد، أنه حدثت مفاوضات مع الاتحاد الدولي للاتصالات، وأعطوا فرصة للدولة في تغيير القمر الصناعي في سبتمبر القادم (2022 م)، وبالتالي كان يجب أن ينطلق في هذا الوقت. وأشار النهري، إلى أنه يتم اطلاق القمر الصناعي الجديد ذي تكنولوجيا جديدة، حيث إنه يتميز عن القمر الصناعي القديم في 3 نقاط وهي :

 

  • يلغي ما يسمي قرصنة، حيث أنه يستطيع أن يواجه القرصنة من خلال التقنية الحديثة التي يعمل بها.

 

  • يساعد على إرسال وبث جيد للإذاعة والتلفزيون حيث إنه يستطيع أن يواجه التشويش بدرجة كبيرة.

 

  • يحتوي هذا القمر الصناعي على نظام مزدوج، حيث إنه يعمل على بث الإذاعة والتلفزيون إضافة إلى قدرته على الاتصالات والانترنت، وكان القمر الصناعي القديم لا يحتوي على الانترنت.

 

الإنترنت الفضائي سيوفر الخدمة دون شبكة اتصالات أرضية أو محمول، وذلك عن طريق طبق صغير مجهز والاشتراك والاستخدام للحصول على إنترنت مستقر وبجودة جيدة.

.

مراحل إطلاق القمر الصناعي الجديد:

 

  • تصنيع القمر من خلال شركة تاليس، والتي استعانت بأفضل الشركات في تجميع مكونات القمر المصري.

 

  • بعد اكتمال التصنيع تم نقله من موقع تصنيعه في مرسيليا بفرنسا إلى ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية. وتم نقله على مركب حتى وصل إلى أمريكا.

 

  • في موقع الإطلاق، خضع القمر لمجموعة من الاختبارات للتأكد من سلامته.

 

  • بعد اكتمال اختبارات ما قبل الإطلاق، تم ملء القمر نايل سات 301 بالوقود.

 

  • إطلاق القمر.

 

  • سيتم اختباره مرة أخرى في المدار بعد شهرين.

.

الحفاظ علي التردد

 

  • الاتحاد الدولي للاتصالات يقوم بتحديد مدة معينة لإطلاق قمر صناعي جديد، وبالفعل القمر الصناعي السابق مدة صلاحيته انتهت منذ عام، ولكن لم يتم تغييره بسبب ظروف فيروس كورونا.

 

  • القمر الصناعى الجديد سيحافظ على حقوق الترددات التي حصلت عليها مصر منذ فترة زمنية طويلة.

.

قال المهندس عماد البنا، نائب رئيس القطاع الفضائي بالشركة المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات)، أن سبب إطلاق القمر الجديد الحافظ على نطاق تغطية الحالية، وإضافة تغطية لمناطق جديدة منها دول جنوب القارة الإفريقية، والتي سبق أن طالبت بتوفير تغطية من القمر الصناعي المصري، إضافة إلى دول حوض نهر النيل.

.

الإطلاق

 

الموعد الأول للإطلاق

 

خلال مراسم توقيع عقود تصنيع القمر قال رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية، أحمد أنيس، أنه سيتم إطلاق القمر في يناير 2022 م.

.

نايل سات تكلف شركة Space X بخدمة الإطلاق

 

شركة نايل سات Nilesat تكلف شركة SpaceX بخدمة الإطلاق لقمر الإتصالات المصرى نايل سات 301 و المقرر إطلاقه فى 2022 و بمجرد إستلام شركة SpaceX للقمر الصناعى 301 سيتم تركيبه و ضبطه على Space X Falcon 9 و هى سفينة إطلاق القمر . و سيتم الإطلاق من قاعده Cape Canaveral فى فلوريدا بالولايات المتحدة الإمريكية.

 

تم توقيع العقد بين شركة نايل سات و شركة SpaceX فى القاهرة يوم الثلاثاء 27 إبريل 2021 م، و هذا العقد يمثل التعاون الأول بين الشركتين. و قد تم إطلاق كل أقمار شركة النايل سات السابقة 101 و 102 و 201 عن طريق شركة Ariane Space .

 

قامت شركة نايل سات بمنح شركة تاليس الينيا سبيس العقد لتصنيع القمر الصناعى المصرى الجديد 301 للإتصالات معتمده على منصة Spacebus 4000 B2 . سيتم تصنيع القمر نايل سات 301 على مدار جدول زمنى سيستغرق خمسة و عشرين شهراً و من المتوقع ان يعمل و يستمر القمر نايل سات 301 فى المدار ما يزيد عن خمسة عشر عاماً . و ذلك عند إطلاقه فى الربع الأول من عام 2022 م. سيقدم نايل سات301 خدمات الإتصالات و خدمات البث الرقمى المباشر لقاعدة عملاء نايل سات الحاليين و سيساعد على تزايد تواجد شركة نايل سات فى أسواق جديدة بشمال أفريقيا و الشرق الأوسط و السودان و شرق أفريقيا.

.

الإعلان عن الاستعداد للإطلاق

 

أعلن أحمد أنيس رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية عن الاستعداد لإطلاق أحدث أقمار الشركة “نايل سات 301” ليحل محل “نايل سات 201″، الذي ينتهي عمره الافتراضي 2028 م. وأشار أنيس إلى أن عملية تصنيع القمر استغرقت حوالي عامين ونصف، وكان مقررا أن يتم إطلاقه في بداية العام لولا ظروف جائحة كورونا.

 

وحول الإمكانيات الفنية للقمر الجديد، قال أنيس إن “نايل سات 301” يبلغ عمره الافتراضي 15 عاما، ويزن 4.1 طن وسيضم 38 قناة قمرية مقابل 26 قناة قمرية في القمر الحالي 201. وأضاف أن القمر الجديد سيتوسع في نطاق تغطيته، وإضافة للمناطق التى يغطيها القمر الحالي ستتم تغطية دول جنوب القارة الإفريقية، إضافة إلى دول حوض نهر النيل، لتحقيق تواصل أكبر مع شعوب القارة الإفريقية ويواكب توجهات القيادة السياسية في تعميق العلاقات المصرية الإفريقية.

 

كما تشمل إمكانيات القمر الجديد تقديم خدمات الإنترنت عريض النطاق لتغطية مصر والمناطق النائية، لتوفير خدمات الإنترنت للمشروعات الجديدة ومشروعات البنية الأساسية والمجتمعات العمرانية الجديدة، وحقول البترول شرق البحر المتوسط، وخاصة حقل ظهر.

.

التغطية الإعلامية

 

(الأربعاء، 08 يونيو 2022 م) قال الإعلامى محمود السعيد، موفد قناة “extranews” ، خلال لقاء له عبر البث المباشر ببرنامج “الحياة اليوم”، الذى يقدمه الإعلامى محمد مصطفى شردى، عبر قناة “الحياة”، من أمام محطة الإطلاق، إن الصاروخ فالكون 9 حاملا القمر المصرى نايل سات 301 أخذ الوضع العمودى، الآن ومستعد للإطلاق وهذا أمر مبشر ويشير إلى معدلات نجاح أولية، موضحاً أن القمر من الجيل الثالث للأقمار الصناعية، وتابع:” الإطلاق سيكون الساعة 11و3 دقائق مساء اليوم بتوقيت القاهرة”، ولفت “السعيد”، إلى أن الوفد الإعلامى المصري سيدخل إلى غرفة التحكم بالإطلاق قبل الإطلاق بوقت كافى، من أجل متابعة وتغطية هذه اللحظات، وتابع:” سكون هناك كاميرات مصرية خارج المحطة وداخلها من أجل تغطية الإطلاق”.

.

التقاط أول إشارة قبل الاطلاق

 

(الأربعاء، 08 يونيو 2022 م) قال المهندس عماد البنا نائب رئيس القطاع الفضائي بالشركة المصرية للأقمار الصناعية، إن القمر الصناعى المصرى نايل سات 301 تم التقاط أول إشارة قبل الاطلاق وهذا يعطينا ثقة أن القمر الصناعى سيطلق بكفاءة مرتفعة. وأضاف رئيس القطاع الفضائي بالشركة المصرية للأقمار الصناعية، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن حالة القمر الصناعى بحالة جيدة وكل المؤشرات الخاصة بالبطاريات والوقود، وكل الأجهزة على القمر تعطى إشارات جيدة.

 

وتابع رئيس القطاع الفضائي بالشركة المصرية للأقمار الصناعية، أن القمر الصناعى نايل سات 301 أهم ميزاته أننا أضفنا ترددات كثيرة بالنسبة للمواطن في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، ولدينا مناطق تغطية جديدة جنوب القارة الإفريقية، ومنابع النيل، وتغطية الإنترنت على مستوى جمهورية مصر العربية بالكامل والمناطق الحدودية، والنائية، وسواحل البحر المتوسط والأحمر ومنصات البترول.

 

وخضع القمر لمجموعة من الاختبارات للتأكد من سلامته، وبعدها تم ملء القمر نايل سات 301 بالوقود، واستكمال شحن البطاريات تمهيدًا لإطلاقه.

.

تنفيذ الإطلاق

 

  • إطلاق القمر الصناعى نايل سات 301، هي لحظة عظيمة نتاج عمل لمجدة 5 سنوات.

 

  • عملية تصنيع القمر استغرقت حوالي عامين ونصف، وكان مقررا أن يتم إطلاقه في بداية العام لولا ظروف جائحة كورونا.

 

  • القمر الذي تم إطلاقه بديلا للقمر 201 الذي تنتهي فترته الافتراضية أو فترة صلاحيته 2028 م.

 

  • الإطلاق المبكر للقمر قبل انتهاء العمر الافتراضي لقمر 201 بست سنوات هو من أجل تأمين أداء القمر الحالي 201.

.

أطلقت شركة سبيس إكس SpaceX الأمريكية صاروخا من نوع “فالكون 9” حمل إلى المدار قمر Nilesat 301 المصري للاتصالات، وتم إطلاق الصاروخ من المطار الفضائي برأس كانافرال Cape Canaveral في ولاية فلوريدا الأمريكية عند الساعة 17:04 مساء الأربعاء 08 يونيو 2022 م بالتوقيت المحلي.

 

نجحت عملية انفصال القمر الصناعي “نايل سات301” عن الصاروخ “فالكون 9″، واتجه القمر الصناعى إلى مداره حول الأرض.

 

ومن المتوقع نقل القمر المصري الذي يزن نحو 4.1 طن إلى المدار على ارتفاع 35.8 ألف كم فوق سطح الأرض.

 

وكانت المرحلة الأولى من هذا الصاروخ قد استخدمت في 6 عمليات إطلاق، وتعتزم “سبيس إكس” إعادتها إلى الأرض مجددا بعد إيصال القمر إلى المدار، بعد هبوطها على منصة عائمة في المحيط الأطلنطي.

 

بعد إطلاق القمر الصناعي المصري بصاروخ فالكون ووصوله للفضاء، سيتم انفصال القمر عن الصاروخ بعد 33 دقيقة، ثم ينتظر استقبال أول إشارة من القمر من المحطات الأرضية المتخصصة، ثم بعد ذلك تبدأ مراحل تعديل مدار القمر من المدار البيضاوي حتى يصل إلى المدار المتزامن بعد 12 يومًا من الإطلاق وهو مداره النهائي المزمع له، ثم تبدأ مراحل اختبارات مكثفة لاختبار جميع أجهزة القمر الصناعي المصري حتى يتسن التأكد من جاهزيته لتقديم الخدمات.

.

أصداء الإطلاق

 

قال الدكتور علاء النهري نائب رئيس هيئة الاستشعار عن بعد، إن القمر الذي تم إطلاقه اليوم بديلا للقمر 201 الذي تنتهي فترته الافتراضية أو فترة صلاحيته 2028 م، وكان يجب على الدولة إطلاق قمر صناعي جديد خلال هذه الفترة، لأن الاتحاد الدولي للاتصالات يقوم بتحديد مدة معينة لإطلاق قمر صناعي جديد، وبالفعل القمر الصناعي السابق مدة صلاحيته انتهت منذ عام، ولكن لم يتم تغييره بسبب ظروف فيروس كورونا.

 

*****

 

قال حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، إن نجاح إطلاق القمر الصناعي المصري نايل سات 301 يعد إنجازا كبيرا يضاف لرصيد الهيئة الوطنية للإعلام وشركة نايل سات، والتى تعد من أهم الشركات التى تساهم فيها الوطنية للإعلام، مؤكدا أن ما تحقق اليوم (الخميس، 09 يونيو 2022 م) يأتي في إطار ما يشهده الوطن من تنمية حقيقة وثورة تكنولوجيا وتحول رقمي في كافه المجالات فى ظل الجمهورية الجديدة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي نتقدم لسيادته بخالص التهنئة على نجاح إطلاق القمر الصناعي المصري نايل سات 301.

 

وعبر حسين زين عن سعادته بالمشاركة فى تلك اللحظات التاريخية التي يشهدها الإعلام الوطني المصري بإطلاق القمر الصناعي ( نايل سات 301 )، ما يؤكد قدرات وامكانيات مصر في الاحتفاظ بمكانتها الرائدة فى هذا المجال الحيوي ، حيث تم نقل تلك اللحظات على الهواء مباشرة ليشهد المصريين ويسعدوا بانجازات دولتهم التى تسعى دائما لتحقيق أهداف التنمية وصناعه مستقبل أفضل لشعبها العظيم.

 

وأضاف زين أن إطلاق القمر الصناعي المصري يعد مرحلة جديدة لفتح أفاقا لامحدودة فى استخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية فى مجالات متعددة ، ويواكب ما يشهده العالم من تطور هائل في هذا المجال الحيوي ، متابعا:”حيث بذلت شركة النايل سات جهودا عظيمة واحترافية لتحافظ على تلك المكانة في ظل تنافس محموم بمجال الأقمار الصناعية ، ومواجهة التحديات الاقتصادية والتسويقية للحفاظ على نجاحاتها ، ونتاج تنسيق وتعاون متواصل بين الوطنية للإعلام والنايل سات”.

 

وأشار إلى أن إطلاق ( نايل سات 301 ) يعد إضافة قوية لمنظومة الإعلام المصري ومزود بأحدث الأجهزة والتقنيات ، وخدمات الإنترنت عريض النطاق Broadband Connectivity Services لتغطية محافظات مصر والمناطق النائية ولتوفير خدمات الانترنت للمشروعات الجديدة، فضلًا عن التوسع في نطاق التغطية ليصل لدول جنوب القارة الأفريقية بالإضافة لدول حوض نهر النيل لتحقيق تواصل أكبر مع شعوب القارة الإفريقية لمواكبة توجهات الدولة المصرية فى تقوية أواصر العلاقات المصرية الإفريقية.
وتوجه حسين زين بالتهنئة لكافه القائمين على العمل بشركة النايل سات بقيادة اللواء أحمد أنيس ، وكافة الذين شاركوا فى نجاح عملية إطلاق القمر الصناعي المصري الجديد. (اليوم السابع)

 

****

 

(بعد الإطلاق مباشرة) قال المهندس حسام صالح، الرئيس التنفيذي للعمليات بالشركة المتحدة للخدمات الإعلانية من فلوريدا: “الناس هنا بتهنى بعضها وتحضن بعضها فى حالة سعادة غامرة بعد نجاح الفصل للقمر الصناعى المصرى.. الحدث كبير لأنه مجهود سنوات تعب من شركات عالمية كبيرة جدا”. وتابع خلال مداخلة ببرنامج “من مصر” مع الإعلامى عمرو خليل: القمر 201 سيظل في الخدمة والقمر 301 سيدخل الخدمة أيضا وسيتم اختباره وكل التكنولوجيا التى بداخله، وسيتم اختباره مرة أخرى بعد شهرين.

 

خلال اتصال هاتفى لتليفزيون اليوم السابع من ولاية فلوريدا الأمريكية، قال المهندس حسام صالح،إن القمر الصناعي نايل سات 301 سيعمل مع القمر201 في نفس المدار حتى يخرج القمر 201 من الخدمة. وأضاف خلال اتصال هاتفى لتليفزيون اليوم السابع من ولاية فلوريدا الأمريكية، أن القمر كان قد تم تصنيعه في فرنسا، ونقله على مركب حتى وصل إلى أمريكا، وتم تجهيزه ووضعه في اختبارات، ليؤهل للمتابعة الدقيقة بعد إطلاقه، مؤكداً أن القمر الصناعي 301 اجتاز جميع مراحل الاختبار.

 

****

 

أوضح المهندس حمدى منير العضو المنتدب للشئوون الفنية لشركة نايل سات، إن من مهام القمر المصرى نايل سات 301 تقديم إنترنت فضائي فوق جمهورية مصر العربية بالكامل، كما أن الإطلاق المبكر للقمر قبل انتهاء العمر الافتراضي لقمر 201 بست سنوات هو من أجل تأمين أداء القمر الحالي 201.

 

ولفت المهندس حمدى منير الى أن النايل سات 301 سيتضمن قنوات جديدة في حيز الـ WRC.15 فوق منطقة المينا ريجون MENA Market ودول حوض النيل، كما سيوفر تغطية لدول المنتصف الجنوبي لقارة أفريقيا، إضافه لذلك سيحتوى القمر على تكنولوجيا حديثة لتحديد جهة التشويش ومعالجتها.

 

****

 

نوه الدكتور عمر إمام مدير مشروع القمر الصناعي المصري نايل سات 301 ورئيس القطاع الفضائي، إلى أن إطلاق القمر الصناعى نايل سات 301، هي لحظة عظيمة نتاج عمل لمدة 5 سنوات ، مضيفا أن القمر الصناعى الجديد سيحافظ على حقوق الترددات التي حصلت عليها مصر منذ فترة زمنية طويلة. وأشار إلى أن هذا القمر سيقدم خدمة جديدة لأفريقيا، متابعا:” وزودنا قدرات البث في القمر الجديد وقدرة البث والارسال والاستقبال ستكون أفضل”.

 

وقال عمرو إمام أيضا خلال اتصال هاتفى ببرنامج “يحدث في مصر”، الذى يقدمه الإعلامى شريف عامر عبر قناة “mbc مصر”، إن “نايل سات 301″، يعتبر أكبر قمر لشركة النايل سات ويحتوى على 38 قناة قمرية جديدة للبث الإذاعي والتليفزيوني، وسيستكمل مسيرة عمل “نايل سات 201″، عقب انتهاء صلاحيته في عام 2028 م، وهو يمتلك إمكانيات ومرونة عالية الدقة. وأضاف “إمام”، أن القمر الجديد سيعمل على تحسين خدمات الإنترنت وجودتها بالإضافة إلى المساهمة في المشروعات الجديدة، وتابع:”نستهدف تغطية مناطق جديدة في الجزء الجنوبي من قارة إفريقيا بمعدل 10 قنوات قمرية واستهدفنا تواجد قناتين قمرتين في دول حوض النيل “.

 

****

 

وقال الدكتور حسام النحاس، الخبير الإعلامى، واستاذ الإعلام بجامعة بنها، إن إطلاق القمر الصناعي نايل سات 301 خطوة جديدة فى طريق الريادة المصرية فى مجال الأقمار الصناعية وتكنولوجيا المعلومات فى المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط وبما يواكب انطلاق الجمهورية الجديدة للدولة المصرية. وأضاف النحاس فى تصريحات له، أن القمر الصناعي الجديد نايل سات 301 يتميز بمميزات عالية الدقة منها أنه يمنع التشويش على القنوات الفضائية المصرية من خلال خاصية معرفة مناطق التشويش، مشيرا إلى أنه يحافظ على مناطق التغطية السابقة في إفريقيا والشرق الأوسط ويغطى مناطق جديدة منها دول حوض النيل ومناطق جنوب القارة الأفريقية.

 

ولفت حسام النحاس إلى أنه يستطيع إطلاق بث إذاعى وتليفزيونى بمواصفات دقة ونقاء عالية جدا ، إضافة إلى أنه يوفر تغطية كبيرة للإنترنت لمسافات طويلة مع إمكانية الرصد لمسافات أكبر بكثير من الأقمار الصناعية القديمة، متابعا:”كما يمكنه إطلاق بث إذاعي وتليفزيوني خالى من عمليات الشوشرة والتشويش ؛ وسيصبح القمر المصرى الجديد نايل سات 301 بديلا للقمر الصناعى نايل سات 201 بحلول عام 2028″.

 

ونوه حسام النحاس بأنه بإطلاق القمر الصناعى الجديد ستتمكن شركة النايل سات من الحصول على موارد جديدة وحقوق ترددات جديدة فى مناطق تغطية مختلفة وواسعة فى شمال أفريقيا ودول الشرق الأوسط وجنوب القارة الأفريقية، مضيفا أن هذه الموارد الجديدة سيتم استغلالها مع بداية إطلاق القمر نايل سات 301 مع إمكانية فتح أسواق جديدة وتقديم تغطية الإنترنت على مستوى جمهورية مصر العربية والتعامل مع مشكلة إنقطاع خدمة الإنترنت عن بعض مناطق الجمهورية.

.

للمزيد ولتحميل المقال في صورة ملف PDF : من هنا

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو

*******************************

مقالات جديدة

 

.

.

 

.

مواضيع ذات صلة

 

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق