أول رائدة فضاء تناظرية مصرية – سارة صبري Sara Sabry

 

أول رائدة فضاء تناظرية، حيث يعمل مجال الفضاء التناظري على تدريب رائد الفضاء قبل السفر، إذ يكون هذا نوع من أنواع المحاكاة للسفر إلى الفضاء. سارة ، 29 عامًا (في عام 2022 م)، مهندسة ميكانيكية وطبية حيوية مصرية ومؤسس مبادرة الفضاء العميق (DSI) ، وهي منظمة غير ربحية تهدف إلى زيادة إمكانية الوصول إلى أبحاث الفضاء.

 

حصلت سارة على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية مع تخصص فرعي في علم الأحياء والكيمياء والطب الأولي في الجامعة. الجامعة الأمريكية بالقاهرة ثم الحصول على درجة الماجستير في الهندسة الطبية الحيوية من Politecnico di ميلانو. تسعى حاليًا للحصول على درجة الدكتوراه في علوم الفضاء مع التركيز على تصميم بدلة الفضاء. نشأت سارة في القاهرة وتتحدث اللغة العربية والفرنسية والإنجليزية بطلاقة، وتقيم حاليًا في برلين.

 

تقول سارة أن الأطفال في العالم الغربي نشأوا وهم يشاهدون إطلاق الصواريخ ، لكن الأطفال في العالم العربي لم يكونوا على دراية بهذه النشاط ، ولهذا السبب شاركت في تأسيس برنامج سفير الفضاء مع وكالة الفضاء المصرية ، لتسليط الضوء على فرص بحث مهمة وإمكانات مفيدة للحياة على الأرض. وأضافت صبري: “لقد فقد الكثير من المصريين الأمل في مستقبلنا ، وآمل أنه من خلال الذهاب إلى الفضاء يمكنني المساعدة في تغيير ذلك ؛ جلب الأمل للناس وجعلهم فخورين بالمكان الذي أتوا منه. أعتقد أن مشاركة تجربتي مع العالم ستحفز جيل الشباب المصري على متابعة التعليم والمساعدة في تغيير النظرة إلى المرأة ، وإظهار للعالم ما نحن قادرون عليه حقًا”.

.

مؤسس مبادرة الفضاء العميق

 

سارة ، 29 عامًا ، مهندسة ميكانيكية وطبية حيوية مصرية ومؤسس مبادرة الفضاء العميق Deep Space Initiative DSI ، وهي منظمة غير ربحية تهدف إلى زيادة إمكانية الوصول إلى أبحاث الفضاء.

.

صعوبة دخول المجال الفضائي

 

أوضحت «صبري» خلال استضافتها في برنامج «السفيرة عزيزة»، مساء يوم الأربعاء 25 مايو 2022 م، على فضائية «DMC»، وتقدمه الإعلامية الشابة رضوى حسن والإعلامية جاسمين طه، أول رائدة فضاء تناظرية، أن مجال الفضاء يصعب الدخول فيه إذا لم يكن الشخص أوروبي أو أمريكي لذا عملت على تنفيذ هذا الأمر من خلال توفير تدريب لمختلف الأشخاص من خلال مؤسستها غير الربحية (مبادرة الفضاء العميق DSI) بجانب التواصل مع مختلف الجنسيات العالمية للتشجيع ومحاولة دخول باقي الجنسيات مجال الفضاء وليس اقتصار الأمر على الأوروبيين والأمريكيين، متابعة: «جالي دعم كتير من ناس من ناسا ومن أوروبا وشاركوني في المجال عشان الموضوع يمشي بجد، عندنا أربع قطاعات للبحث والتدريب والتعليم والجلوس مع الأشخاص الناجحة ويمكن أي حد يلتحق بالدراسة وكل حاجة أونلاين ومفيش شروط للسن، وأنا الماجستير بتاعي كان هندسة طبية وفضلت في برلين فترة عشان أدرس هناك».

.

مهمة قمرية تناظرية

 

أصبحت سارة أول رائدة فضاء تناظرية مصرية في عام 2021 م، عندما تم اختيارها للطيران في مهمة قمرية تناظرية لمدة أسبوعين ، والتي تحاكي الظروف القاسية التي يواجهها رواد الفضاء في الفضاء.

.

اختيارها علي رحلة بلو أوريجين

 

أعلنت مؤسسة الفضاء للبشرية Space for Humanity S4H ، وهي منظمة غير ربحية ، أن لجنة الاختيار التابعة لها قد اختارت سارة صبري Sara Sabry لتصبح ثاني رائدة فضاء مواطنة Citizen Astronaut تحت رعاية المنظمة. وبذلك ستصبح سارة أول مصرية تطير إلي الفضاء عندما تحلق على متن رحلة شركة بلو أوريجين Blue Origin رقم NS-22 .

 

ستنضم إلى خمسة من أفراد الطاقم الآخرين بما في ذلك كوبي قطن Coby Cotton وماريو فيريرا Mario Ferreira وفانيسا أوبراين Vanessa O’Brien و كلينت كيلي Clint Kelly III و ستيف يونج Steve Young على متن المركبة الفضائية New Shepard لتجربة التحول المعرفي لتأثير Glimpse ودمج هذا المنظور الجديد في مشروع التأثير الاجتماعي بدعم من برنامج Citizen Astronaut Plan (CAP) التابع لمؤسسة S4H .

 

قالت صبري: “عندما نتجرأ على أن نحلم بأحلام كبيرة ، فإننا نحقق أشياء تعتبر مستحيلة ، ونكسر الحدود ، ونكتب التاريخ ونضع تحديات جديدة للمستقبل”. “أنا سعيدة للغاية لأن Space For Humanity منحتني هذه الفرصة ويشرفني أن أمثل مصر في الفضاء لأول مرة. لطالما حلم أجدادي أحلام كبيرة وحققوا المستحيل ، وآمل أن أعيد ذلك. هذه ليست سوى البداية”.

 

سارة هي المستفيدة الثانية من برنامج رواد الفضاء المواطنين في S4H ، والذي يرعى مرشحين استثنائيين لتجربة تأثير النظرة العامة Overview Effect ثم استخدام هذا المنظور الجديد لحل بعض أصعب التحديات في العالم ، الإنسانية.

 

دخلت S4H في شراكة مع باراجون Paragon ، وهي مجموعة استشارية استراتيجية تركز على برامج تطوير القيادة الواعية Leadership Development Programs التي تغير المنظور ، لتصميم وتنفيذ أول برنامج تدريبي على الإطلاق مصمم خصيصًا لتأثير النظرة العامة Overview Effect . يشارك رواد فضاء مواطنون Citizen Astronauts في وحدات تدريبية مصممة لتحسين قدرتهم على التنقل في تجربة تأثير النظرة العامة Overview Effect ، ودمج تلك التجربة بالكامل ، وتجهيزهم للعيش والقيادة من منظور تأثير النظرة العامة Overview Effect .

 

قالت راشيل ليونز Rachel Lyons ، المدير التنفيذي لـ Space For Humanity “من أجل مواجهة التحديات التي نواجهها عالميًا ، يجب أن ننظر إلى الأرض على أنها النظام المعقد والمترابط كما هي عليه. تتمثل إحدى أقوى الطرق لتوليد هذا المنظور في استخدام تأثير رؤية عين الطائر ورؤية كوكبنا من بعيد. نعتقد أن الفضاء أداة تحويلية ، لذلك نحن ملتزمون بمنح إمكانية الوصول إلى هذه التجربة بقدر ما يمكن. تهانينا لسارة على اختيارها لهذه المغامرة التي تغيير الحياة ، نعلم أنها ستكون سفيرة رائعة لمهمتنا ولا نطيق الانتظار لنرى كيف تستغل هذه الفرصة لتغيير العالم”.

 

أرسلت S4H أول رائد فضاء مواطن Citizen Astronaut ، وهي كاتيا إشازاريتا Katya Echazarreta إلى الفضاء على متن الرحلة NS-21 في يوم 4 يونيو 2022 م. تستكمل كاتيا Katya المرحلة الثالثة والأخيرة من برنامج رائد الفضاء المواطن Citizen Astronaut Program ، حيث تصمم “اتفاقية الحياة والقيادة Life and Leadership Agreement” التي تحدد كيف ستستمر في دمج وتطبيق قيمة تأثير النظرة العامة Overview Effect على دورها القيادي ومبادراتها الإنسانية.

.

مؤسسة الفضاء من أجل البشرية Space for Humanity S4H

 

مؤسسة الفضاء من أجل البشرية Space for Humanity S4H توسع الوصول إلى الفضاء للبشرية جمعاء. أنشأت المنظمة غير الهادفة للربح أول برنامج رائد الفضاء المواطن Sponsored Citizen Astronaut Program له رعاية في العالم ، مما يوفر للقادة Leaders من جميع الخلفيات الفرصة للتقدم للذهاب إلى الفضاء وتجربة تأثير النظرة العامة Overview Effect : التحول المعرفي في الوعي الذي يحدث عندما ينظر الإنسان إلى الأرض من الفضاء.

 

من خلال برنامج رحلات الفضاء للمواطنين Citizen Spaceflight Program ، والتدريب على القيادة Leadership Training ، والجهود التعاونية لتثقيف الجمهور ، تمهد مؤسسة الفضاء من أجل البشرية الطريق لخلق العالم الذي نريده ، سواء هنا على الأرض أو في الكون.

.

للتعرف علي رحلة سارة صبري فتفاصيلها الكاملة حمل ملف PDF علي الرابط التالي: من هنا

.

مراجع

 

1- Space For Humanity Will Send First Egyptian to Space Aboard Blue Origin’s NS-22 Flight – prnewswire

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو

*******************************

مقالات جديدة

 

.

.

.

مواضيع ذات صلة

 

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق