فشل الإطلاق الأول للصاروخ فايرفلاي ألفا Firefly Alpha

 

فشلت شركة فايرفلاي إيروسبيس Firefly Aerospace في المحاولة الأولى للوصول إلى الفضاء، وذلك بعد إطلاق صاروخها الأول فايرفلاي ألفا Firefly Alpha ، بدقيقتين ، وتم تنفيذ أول رحلة تجريبية مدارية للصاروخ “ألفا”، فجر يوم الجمعة 03 سبتمبر 2021 م.

 

شركة فايرفلاي إيروسبيس Firefly Aerospace ، هي شركة طيران أميركية خاصة مقرها أوستن Austin ، بولاية تكساس Texas تقوم بتطوير مركبات إطلاق صغيرة ومتوسط الحجم للاستخدام التجاري.

 

وأطلقت الشركة الصاروخ فايرفلاي ألفا Firefly Alpha من قاعدة فاندنبرج للقوة الفضائية في كاليفورنيا في الساعة 01:59 بتوقيت جرينتش يوم 3 سبتمبر، وذلك بعد حوالي ساعة من التأخير في العد التنازلي، حيث تم إحباط العد التنازلي السابق لإطلاق ألفا Alpha مع مرور ثوانٍ بسبب أسباب فنية غير محددة ، لكن وحدات التحكم في الإطلاق تركت الأمور تمضي قدمًا في المرة الثانية.

 

وبدأ كل شيء جيدا في أول 2.5 دقيقة من الرحلة، غير أن الصاروخ فايرفلاي ألفا Firefly Alpha ، الذي يبلغ ارتفاعه 29 مترا (95 قدماً) ، الصاروخ استغرق ضعف الوقت المتوقع لكسر سرعة الصوت ، وعانى بعد ذلك من مشكلة قاتلة، حيث انفجر في كرة نارية مثيرة عالية في سماء كاليفورنيا.

 

قبل الانفجار ، بدا أن الصاروخ استغرق ضعف الوقت لكسر سرعة الصوت مما كان متوقعا، وكان من المفترض أن تصل سرعة المركبة إلى سرعة الصوت بعد 67 ثانية من الإقلاع ، ولكن استغرق الأمر 140 ثانية لتصل إلى سرعة 1 ماخ بدلاً من ذلك ، وبعد 10 ثوانٍ انفجرت المركبة.

 

تم تصميم الصاروخ الذي يبلغ ارتفاعه 95 قدماً (29 مترًا) للتعامل مع حمولة 1000 كجم وكان يهدف إلى الوصول إلى المدار بإطلاقه من قاعدة فاندنبرج الخاص بالقوة الفضائية في كاليفورنيا.

 

كانت المهمة ، المسماة حلم DREAM (مهمة مخصصة للبحث والتعليم) عبارة عن رحلة تجريبية تحمل 11 حمولة تقنية ، بما في ذلك مكعبات ومركبة فضائية توضيحية تعمل بواسطة دافع كهربائي.

 

وقال ممثلو شركة فايرفلاي Firefly عبر حساب الشركة على تويتر هذا مساء الجمعة : “عانى الصاروخ ألفا من حالة شذوذ أثناء إطلاقه في المرحلة الأولى نتج عنها فقدان السيطرة وانفجاره ، وبينما نجمع المزيد من المعلومات، سيتم توفير تفاصيل إضافية”. وأضافوا “لا ينبغي أن يكون الفشل مفاجأة كبيرة ، فالوصول إلى الفضاء يعد أمرا صعبا، خاصة بالنسبة لصاروخ جديد تماما ، على سبيل المثال، فشل 3 من المنافسين الرئيسيين لشركة فايرفلاي Firefly في مجال إطلاق الأقمار الصناعية الصغيرة هي روكيت لاب وفيرجين أوربيت وأسترا، في محاولاتهم الأولى للوصول إلى مدار حول الأرض”.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

*******************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

handwave-yellow

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق