فشل الرحلة الأوروبية Vega Flight VV17

الصاروخ أريان-6 والصاروخ فيجا Vega .

 

أعلنت مجموعة أريان سبيس Arianespace أن صاروخ فيجا Vega الفضائي الذي أُطلق ليلة الإثنين الساعة 10:52 مساءً بتوقيت كورو Kourou (يوم 16 نوفمبر 2020 م) من قاعدة كورو Kourou في جويانا الفرنسية أصابه خلل بعد دقائق من انطلاقه، مما أدى إلى فشل المهمة.

.

شركة أريان سبيس Arianespace

 

تستخدم شركة أريان سبيس Arianespace الفضاء لتحسين الحياة على الأرض من خلال توفير خدمات الإطلاق لجميع أنواع الأقمار الصناعية في جميع المدارات. وقد أطلقت أكثر من 700 قمرا صناعيا منذ عام 1980 م، مستخدمة أسرتها المكونة من ثلاثة قاذفات Launchers ، وهي الصاروخ آريان Ariane وسويوز Soyuz وفيجا Vega ، من مواقع الإطلاق في كلا من جيانا الفرنسية French Guiana (في أمريكا الجنوبية) وبيكونور Baikonur ، كازاخستان.

 

يقع المقر الرئيسي لشركة أريان سبيس Arianespace في إيفري Evry ، بالقرب من باريس ، ولديها منشأة فنية في مركز جيانا الفضائي Guiana Space Center ، وميناء الفضاء الأوروبي Europe’s Spaceport في جيانا الفرنسية ، بالإضافة إلى مكاتب محلية في واشنطن وطوكيو وسنغافورة.

 

أريان سبيس Arianespace هي شركة تابعة لمجموعة أريان ArianeGroup ، التي تمتلك 74 ٪ من رأس مالها ، والباقي يمتلكه 15 مساهمًا آخر في صناعة مركبات الإطلاق الأوروبية.

.

الرحلة Vega Flight VV17

 

خصائص الرحلة

مركبة الإطلاق Launch Vehicle الصاروخ Vega .
موقع الإطلاق LAUNCH SITE المطار الفضائي Spaceport ، جيانا الفرنسية French Guiana (مركز جيانا للفضاء Guiana Space Center)
تاريخ الإطلاق Launch Date يوم 16 نوفمبر 2020 م
توقيت الإطلاق Launch Time

الساعة 08:52 مساءً بتوقيت واشنطن العاصمة (يوم 16 نوفمبر 2020 م)

الساعة 10:52 مساءً بتوقيت كورو Kourou (يوم 16 نوفمبر 2020 م)

الساعة 01:52 بالتوقيت العالمي (يوم 17 نوفمبر 2020 م)

الساعة 02:52 صباحاً بتوقيت باريس ومدريد (يوم 17 نوفمبر 2020 م).

الحمولة Payload قمرين صناعيين أوروبيين وهما القمر SEOSAT-Ingenio والقمر TARANIS .
العميل Customer وكالة الفضاء ESA الأوروبية نيابة عن كلا من CDTI، و CNES .
المقاول الرئيسي Prime Contractor شركة إيرباص للدفاع والفضاء Airbus Defence and Space ، و CNES .
المدار ORBIT متزامن مع الشمس Sun-Synchronous Orbit .
الحالة STATUS فشل الإطلاق Failure .

.

هذا هو الإطلاق السابع لمركبة الإطلاق فيجا Vega هذا العام – و الإطلاق السابعة عشر منذ إطلاقها أول مرة من مركز الفضاء في جيانا في عام 2012 م- وتهدف هذه المهمة لوضع قمرين صناعيين في المدار وهما:

 

  • القمر SEOSAT-Ingenio لصالح ESA ، نيابة عن المركز الإسباني لتطوير التكنولوجيا الصناعية Spain’s Center for Development of Industrial Technology (CDTI).

 

  • والقمر TARANIS لوكالة الفضاء الفرنسية CNES.

.

وكان هذا الإطلاق يستهدف أن تعيد أريان سبيس Arianespace تأكيد مهمتها الأساسية من خلال ضمان وصول أوروبي مستقل إلى الفضاء.

.

الحمولة Payload

 

القمر SEOSAT-Ingenio

 

القمر SEOSAT-Ingenio لصالح ESA ، نيابة عن المركز الإسباني لتطوير التكنولوجيا الصناعية Spain’s Center for Development of Industrial Technology (CDTI) .

 

من خلال إطلاق القمر SEOSAT-Ingenio ، وهو أول قمر صناعي إسباني لرصد الأرض ، ستعزز أريان سبيس Arianespace علاقتها مع دولة إسبانيا (المساهم الخامس في وكالة الفضاء الأوروبية) – وهي دولة تشارك أيضًا بشكل كبير في برنامج أجهزة الإطلاق الأوروبية European launchers program .

 

القمر SEOSAT-Ingenio له مهمة تصوير بصري عالي الدقة لإسبانيا – المهمة الرئيسية للخطة الإستراتيجية الفضائية الإسبانية. مهمته مخصصة لضمان تغطية متساوية لمجالات المصلحة الوطنية National Interest ، وتوفير قدرة تشغيلية كبيرة في التقاط صور بصرية أرضية متعددة الأطياف Multi-Spectral عالية الدقة لتخدم العديد من المستخدمين ، فضلاً عن دعم وتحسين التطوير التطبيقات الإسبانية القائمة على طريقة الكشف عن بعد Teledetection-Based .

 

الهدف العام للبعثة هو توفير المعلومات للتطبيقات الخاصة برسم الخرائط Cartography ، واستخدام الأراضي ، والإدارة الحضرية ، وإدارة المياه ، والرصد البيئي ، وإدارة المخاطر والأمن.

 

بفضل قدرته على النظر إلى الجوانب ، يمكنه الوصول إلى أي نقطة على الأرض في غضون ثلاثة أيام ، وسيتم استخدامه للمساعدة في رسم خرائط للكوارث الطبيعية مثل الفيضانات وحرائق الغابات والزلازل – بالإضافة إلى المساعدة في أحد أكبر التحديات التي تواجه البشرية: الفهم والاستجابة للتغير المناخي.

 

ستكون SEOSAT-Ingenio هي البعثة السابعة والخمسين (القمر الصناعي رقم 79) التي ستطلقها Arianespace لصالح وكالة الفضاء الأوروبية (ESA / إدارة برامج مراقبة الأرض Earth Observation Programs Directorate) لصالح المركز الإسباني لتطوير التكنولوجيا الصناعية (بالإسبانية CDTI – Centro para el Desarrollo Tecnológico Industrial) . سيقوم المعهد الوطني لتكنولوجيا الفضاء National Institute of Aerospace Technology INTA (في توريخون دي أردوز Torrejon de Ardoz – مدريد) بامتلاك وتشغيل القمر الصناعي.

 

القمر SEOSAT-Ingenio هو الأول الذي تم بناؤه بواسطة اتحاد صناعي لشركات قطاع الفضاء الإسبانية بقيادة شركة Airbus Defense and Space. سيكون القمر SEOSAT-Ingenio هو القمر الصناعي رقم 128 لشركة إيرباص Airbus الذي ستطلقه شركة أريان سبيس Arianespace.

 

يوجد حاليًا 20 قمراً صناعياً من أقمار إيرباص في الأعمال المتأخرة Backlog لشركة Arianespace. بالإضافة إلى ذلك ، تشارك Airbus Defense and Space أيضًا في تصميم وتصنيع الأقمار الصناعية لشركة OneWeb التي سيتم نشرها بواسطة أريان سبيس Arianespace.

 

هناك سبع بعثات إضافية لوكالة الفضاء الأوروبية (لتسعة أقمار صناعية) ضمن الأعمال المتأخرة Backlog لشركة أريان سبيس.

.

القمر تارانيس TARANIS

 

شركة Arianespace تخدم برنامج الفضاء الفرنسي بإطلاق القمر تارانيس TARANIS ، وهو قمر صناعي علمي يتبع CNES.

 

القمر تارانيس TARANIS (هو عبارة عن أداة لتحليل الإشعاع Analysis Of Radiation من البرق والعفاريت) ، علي اسم إله الرعد والبرق السلتي ، وهو أول قمر صناعي مصمم لمراقبة الظواهر المضيئة والإشعاعية والكهرومغناطيسية التي تحدث على ارتفاعات تتراوح من 20 إلى 100 كم فوق العواصف الرعدية Thunderstorms .

 

تم اكتشافها منذ 20 عامًا ، كأحداث مضيئة عابرة Transient Luminous Events (TLEs) مثل Red Sprites والنفاثات الزرقاء Blue Jets والجان Elves وهالات Sprite Halos وما إلى ذلك من الأشياء التي مازالت محاطة بالغموض. وتكون مصحوبة أحيانًا بومضات من أشعة جاما الأرضية Terrestrial Gamma-Ray Flashes (TGFs) . العلاقة بين هذه TLEs و TGFs هي واحدة من الأسئلة العلمية التي تأمل بعثة TARANIS في الإجابة عليها. تمت ملاحظة TLEs لأول مرة منذ تصنيع القمر الصناعي ROCSAT-2 ، الذي أعيدت تسميته FORMOSAT-2 ، وهو ثاني ساتل لرصد الأرض عالي الدقة لمكتب برنامج الفضاء الوطني التايواني Taiwanese National Space Program Office (NSPO) ، من تصنيع شركة إيرباص Airbus .

 

سوف يطير القمر الصناعي الميكروي تارانيس TARANIS فوق آلاف من TLEs و TGFs لمدة أربع سنوات على الأقل وسيكون قادرًا على اكتشاف هذه الأحداث وتسجيل توقيعاتها المضيئة و توقيعاتها الإشعاعية بدقة عالية ، بالإضافة إلى تسجيل الاضطرابات الكهرومغناطيسية التي تسببها في الغلاف الجوي العلوي للأرض. تشتمل الحمولة على العديد من أجهزة الاستشعار لمراقبة TLEs وإجراء قياسات في الموقع In-Situ Measurements للاضطرابات التي تحدث في البلازما المحلية (الحقول والموجات والجسيمات).

.

مهمة تارانيس TARANIS لها ثلاثة أهداف رئيسية:

 

  • تحسين الفهم المادي للروابط بين TLEs (المسماة حاليًا “الأحداث المضيئة العابرة”) و TGFs (ومضات أشعة جاما الأرضية) ، في أماكن تكوُّنها ، والظروف البيئية (نشاط البرق ، التغيرات في البلازما الحرارية ، حدوث دش جوي واسع النطاق …).

 

  • تحديد آليات التوليد لـ TLEs و TGFs ، وعلى وجه الخصوص ، أحداث مجال الجسيمات والموجة ، التي تشارك في عمليات التوليد أو التي تنتجها عمليات التوليد.

 

  • تقييم التأثيرات المحتملة لـ TLEs و TGFs ورشقات الإلكترونات المترسبة والمتسارعة (على وجه الخصوص ترسيب الإلكترون الناجم عن البرق وحزم الإلكترونات الجامحة) على الغلاف الجوي للأرض أو على أحزمة الإشعاع.

 

  • سيكون تارانيس TARANIS هو القمر الثامن عشر (بما في ذلك الأقمار الصناعية Pleiades) الذي سيتم إطلاقه بواسطة Arianespace لصالح CNES كعميل.

 

  • سيكون تارانيس TARANIS سابع قمر صناعي تطلقه Arianespace لصالح CNES كشركة مصنعة.

.

المصدر Source .

.

فشل الرحلة

 

يوم 16 نوفمبر 2020 م : أعلنت مجموعة أريان سبيس Arianespace أن صاروخ فيجا Vega الفضائي الذي أُطلق ليلة الإثنين الساعة 10:52 مساءً بتوقيت كورو Kourou (يوم 16 نوفمبر 2020 م) من قاعدة كورو Kourou في جويانا الفرنسية أصابه خلل بعد دقائق من انطلاقه، مما أدى إلى فشل المهمة.

.
فشل مهمة : رحلة فيجا Vega Flight VV17 الخاصة بالقمرين SEOSAT-Ingenio / TARANIS .

.

بعد ثماني دقائق من إقلاع الرحلة Vega Flight VV17 وبعد أول اشتعال لمحرك المرحلة العليا Avum ، تم تحديد انحراف في المسار ، مما أدى إلى فقدان المهمة. تحليلات بيانات القياس عن بُعد Telemetry Data جارية لتحديد سبب هذا الفشل.

 

سيكون هناك مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 م ، الساعة 10:00 صباحًا بتوقيت كورو / 2:00 مساءً بتوقيت باريس.

.

المصدر Source .

.

وفي بيان آخر يوم الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 م علي موقعها الإلكتروني ، أعلنت شركة Arianespace خسارة مهمة Vega VV17 ، تحت عنوان ” خسارة Vega Flight VV17 : تحديد مصدر الإنحراف وإنشاء لجنة التحقيق”.

 

بعد شهرين ونصف من عودة الصاروخ فيجا Vega للتحليق بعد آخر رحلة ناجحة ، انطلقت مركبة الإطلاق فيجا Vega كما هو مقرر في 16 نوفمبر في الساعة 22:52 (بالتوقيت المحلي في كورو ، جيانا الفرنسية) من مركز جيانا الفضائي. عملت المراحل الثلاث الأولى بشكل طبيعي حتى تم اشعال المرحلة الرابعة العليا والتي تسمي AVUM ، بعد ثماني دقائق من الأقلاع من منصة الإطلاق. في ذلك الوقت ، لوحظ تدهور في المسار ، تلاه فقدان التحكم في المركبة وفقدان المهمة بعد ذلك.

 

سقطت مركبة الإطلاق في منطقة غير مأهولة تمامًا بالقرب من منطقة الإسقاط Drop Zone المخطط لها لمرحلة Zefiro 9.

 

التحقيقات الأولية ، التي أجريت بين عشية وضحاها لفحص البيانات المتاحة ، فإن المشكلة المتعلقة بدمج نظام تنشيط فوهة المرحلة الرابعة AVUM هي السبب الأكثر ترجيحًا لفقدان التحكم مركبة الإطلاق.

 

وفقًا للبروتوكولات القياسية لكل من شركة Arianespace ووكالة الفضاء الأوروبية (ESA) ، سيشكلان لجنة تحقيق مستقلة برئاسة دانييل نوينشفاندر Daniel Neuenschwander ، مدير النقل الفضائي في وكالة الفضاء الأوروبية ، وستيفان إسرائيل Stéphane Israël ، الرئيس التنفيذي لشركة Arianespace ، في 18 نوفمبر 2020 م.

 

ستقدم اللجنة أدلة مفصلة لتوضيح سبب عدم اتخاذ خطوات لتحديد وتصحيح خطأ الدمج Integration Error . ستقوم اللجنة بصياغة خارطة طريق لعودة فيجا Vega إلى العمل مرة أخري في ظل ظروف موثوقية كاملة. سيقدم Arianespace و ESA بشكل مشترك نتائج هذه اللجنة.

 

وتعرب Arianespace عن أعمق اعتذارها للعملاء ومصنعي الأقمار الصناعية المشاركين في هذه المهمة.

.

المحرك الأوكراني

 

وعلي موقعها الإلكتروني ذكرت RT يوم 17 نوفمبر 2020 م ، إمكانية أن يتسبب خلل في محرك أوكراني الصنع بفشل إطلاق صاروخ فيجا Vega الأوروبي. صرح بذلك لوكالة “نوفوستي” الروسية مصدر في الصناعة الفضائية الروسية . وأعاد الناطق إلى الأذهان أن المرحلة الرابعة لصاروخ فيجا Vega نصب فيها محرك “إر دي – 843” أوكراني الصنع. ويدرس الخبراء في الوكالة الفضائية الأوروبية حاليا أسباب فشل إطلاق الصاروخ ولا يستبعدون أن يتسبب خلل في المحرك الأوكراني الذي نصب في مرحلة الصاروخ الرابعة بانحرافه عن المسار المعين له وعدم إيصال القمرين الصناعيين الفرنسي والإسباني إلى مدار الأرض.

 

يذكر أن السلطات الأوكرانية كانت قد أعلنت في وقت سابق عن إقالة رئيس الوكالة الفضائية الأوكرانية دون أن تذكر سبب الاستقالة.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

 

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Facebook
Facebook
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق