انفجار في الإطلاق الاختباري للنموذج SN9 من مركبة النجوم

مسميات

 

  • مركبة النجوم – النموذج رقم 9 .

 

  • ستارشيب سيريال نامبر 9 .

 

  • بالإنجليزية – Starship SN9 .

.

حدث تأجيل لموعد هذه التجربة نتيجة سعي شركة SpaceX الحصول علي الموافقة والتصريح اللازم من وكالة الطيران الفيدرالية الأمريكية. وقد لعب التدقيق المشدد من قبل المنظمين بعد مشهد منصة الإطلاق دورًا في تعطيل محاولة اختبار المركبة الفضائية “SN9” التابعة لشركة سبيس إكس ، والتي قالت الشركة إنها ستحدث يوم الخميس 28 يناير 2021 م. كان الصاروخ المصنوع من سبائك الفولاذ اللامع ، البالغ طوله 16 طابقًا ، محملاً بالوقود وجاهزًا للطيران. لكن في ذلك الوقت ، كان مسؤولو إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) لا يزالون يجرون عملية مراجعة للترخيص الخاصة بهم للاختبار بسبب العديد من التغييرات التي أجرتها سبيس إكس في طلب الترخيص الخاص بها.

 

تم تنفيذ الإطلاق الاختباري يوم الثلاثاء 02 فبراير 2021 م للنموذج الأولي SN9 (Starship SN9 ستارشيب سيريال نامبر 9) التجريبي لمركبة ستارشيب Starship المخصصة للقيام برحلة فضائية إلى المريخ .

 

وأقلع الصاروخ في الساعة 14:30 بالتوقيت المحلّي ووصل في غضون أربع دقائق إلى ارتفاع 10 كيلومترات، لتبدأ بعد ذلك عملية إطفاء محركاته بالتدريج ويجري سلسلة مناورات أفقية ناجحة. لكن عندما حاول الصاروخ استعادة وضعيته العمودية للهبوط مستقيماً، سقط على الأرض وانفجر في ميدان التجارب المخصص لهذه التجربة.

 

يقع ميدان التجارب في منطقة استأجرتها شركة SpaceX في بوكا تشيكا في مقاطعة كاميرون Cameron County في أقصى جنوب ولاية تكساس Texas الأمريكية قرب الحدود مع المكسيك وتطل على خليج المكسيك. وهذه المنطقة شبه النائية فارغة بما فيه الكفاية للحيلولة دون التسبّب بأضرار أو سقوط ضحايا في حال وقوع حادث أو حصول انفجار.

 

انتهت التجربة بانفجار النموذج SN9 في آخر مراحل هبوطه مثلما حدث مع النموذج SN8 الذي انفجر في ديسمبر 2020 م أيضا.
ولم يتمكن النموذج SN9 من إبطاء نفسه بدرجة كافية أو التحرك بشكل عمودي للهبوط. واصطدمت المركبة بموقع الهبوط بقوة بعد حوالي 6.5 دقيقة من الإقلاع، وانفجرت محدثة كرة من اللهب.

.

من موقع الشركة

 

وتبعا لما رود علي موقع شركة SpaceX ، فخلال ما يسمي باختبار الإرتفاعات العالية High-Altitude Flight Test ، ومثل ما حدث مع النموذج SN8 ، تم تشغيل النموذج SN9 خلال مرحلة الصعود بواسطة ثلاثة محركات رابتور Raptor ، كل منها يغلق بالتسلسل قبل وصول المركبة إلى الأوج apogee – حوالي 10 كيلومترات في الارتفاع. نجح النموذج SN9 في تنفيذ عملية تبديل الوقد Propellant Transition حيث تم التحول إلي خزانات الرأس الداخلية Internal Header Tanks ، التي تحمل وقود الهبوط Landing Propellant ، قبل أن تقوم المركبة بإعادة توجيه نفسها لإعادة الدخول Reentry والنزول الديناميكي الهوائي المتحكم فيه Controlled Aerodynamic Descent .

 

نزل النموذج الأولي لـلمركبة ستارشيب Starship تحت تحكم ديناميكي هوائي فعال Active Aerodynamic Control ، تم تحقيقه من خلال حركة مستقلة من اثنتين من اللوحات الأمامية Forward Flaps والخلفية Aft Flaps على المركبة. يتم تشغيل اللوحات Flaps الأربعة بواسطة كمبيوتر طيران Flight Computer على متن المركبة للتحكم في وضعية Attitude المركبة الفضائية أثناء الرحلة وتمكين الهبوط الدقيق في الموقع المقصود. أثناء مناورة الهبوط Landing Flip Maneuver ، لم يتم إعادة تشغيل أحد محركات رابتور Raptor Engines وتسبب ذلك في هبوط النموذج SN9 بسرعة عالية وحدث تفكيك سريع غير مجدول Rapid Unscheduled Disassembly RUD .

 

تدور هذه الرحلات التجريبية حول تحسين فهمنا وتطوير نظام نقل قابل لإعادة الاستخدام بالكامل Fully Reusable Transportation System مصمم لنقل كل من الطاقم والبضائع في رحلات طويلة المدى بين الكواكب ومساعدة البشرية على العودة إلى القمر والسفر إلى المريخ وما بعده.

وقال جون إنسبروكر، مهندس التكامل الرئيسي في سبيس إكس، خلال البث الشبكي لإطلاق سبيس إكس: “مرة أخرى، حصلنا على رحلة ممتازة، علينا فقط العمل على هذا الهبوط قليلاً”، وأضاف: “لقد حصلنا على الكثير من البيانات الجيدة، والهدف الأساسي- إظهار السيطرة على المركبة في إعادة الدخول دون سرعة الصوت – بدا جيدًا للغاية، وسنأخذ الكثير من ذلك”.
وخلافاً للمرة الماضية، لم يصدر عن مؤسس سبيس إكس SpaceX الملياردير إيلون ماسك أي تعليق في الحال على عملية الإطلاق ونتيجتها. وكان ماسك أعلن في وقت سابق من نهار الثلاثاء أنّه سيمتنع عن التغريد على تويتر لبعض الوقت، وذلك بعدما أثارت تغريدات نشرها عبر الشبكة بلبلة في البورصة وأدّت إلى ارتفاع كبير في قيمة أسهم شركات عدة.

.

تحليل روسي لسبب إخفاق التجربة

 

لم يستبعد مدير البرامج المستقبلية في وكالة روسكوزموس ألكسندر بلوشينكو، أن انفجار نموذج تجريبي لمركبة ستارشيب SN9 Starship الفضائية الأمريكية وقع بسبب عطل في جهاز الإشعال المتكرر لمحرك المركبة.

 

وقال المسؤول الفضائي الروسي في حديث أدلى به لقناة “روسيا – 24″ التلفزيونية الروسية:” يبدو أن شركة سبيس إكس SpaceX تواجه مشاكل في الإشعال المتكرر لمحرك مركبتها الفضائية.

 

وحسب، بلوشينكو، فإن التيار النفاث الذي انبعث من المحرك قبل وقوع الحادث اكتسب لونا أخضر. ويدل ذلك على عدم تشغيل مضخة تقوم بتوصيل الوقود إلى المحرك الذي لم يتلق إلا مؤكسدا، ما أدى إلى تشكيل شعلة أكسيجين أحرقت الفوهة النحاسية للمحرك. وأوضح ، بلوشينكو، أن احتراق النحاس يتسبب في ظهور اللون الأخضر.

.

المصادر

 

1- Starship SN9 High-Altitude Flight Test – SpaceX

 

2- “روس كوسموس”: سبب انفجار مركبة “ستارشيب” قد يكمن في عطل بمحركها – موقع RT نقلا عن تاس TASS يوم 03 فبراير 2021 م

.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Facebook
Facebook
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق