الانزلاق المعزز Boost-glide

 

مسارات الانزلاق المعزز Boost-glide Trajectories هي فئة من مسارات توجيه المركبات الفضائية و مسارات إعادة الدخول Reentry Trajectories التي توسع نطاق الطائرات الفضائية دون المدارية ومركبات إعادة الدخول من خلال استغلال الرفع الديناميكي الهوائي Aerodynamic Lift في أعلي الغلاف الجوي العلوي. في معظم الأمثلة ، الانزلاق المعزز Boost-glide يضاعف تقريبًا النطاق Range خلال المسار الباليستي Ballistic Trajectory البحت. في حالات أخرى ، تسمح سلسلة من الوثبات Skips بتوسيع النطاق Range بشكل أكبر ، وتؤدي إلى المصطلحات البديلة الوثب-الانزلاق Skip-Glide ومصطلح وثب إعادة الدخول Skip Reentry .

 

تمت دراسة هذا المفهوم بجدية في البداية كطريقة لتوسيع مدى Range الصواريخ الباليستية ، ولكن لم يتم استخدامه عمليًا في هذا الشكل حيث تم توفير صواريخ تقليدية ذات مدى طويل. تم استخدام المفاهيم الديناميكية الهوائية Aerodynamic Concepts الأساسية لإنتاج مركبات إعادة دخول مُناوِرَة Maneuverable Reentry Vehicles MARV ، لزيادة دقة بعض الصواريخ مثل Pershing II أو لتجنب الاعتراض كما في حالة Avangard. في الآونة الأخيرة ، تم استخدام مد النطاق Range-Extension كطريقة للسماح برحلات على ارتفاعات منخفضة ، مما يساعد على تجنب اكتشاف الرادار لفترة أطول مقارنة بالمسار الباليستي الأعلى.

 

تم استخدام هذا المفهوم أيضًا لتمديد وقت إعادة دخول المركبات العائدة من القمر إلى الأرض ، والتي قد تضطر إلى التخلص من قدر كبير من السرعة في وقت قصير وبالتالي تعاني من معدلات تسخين عالية جدًا. استخدمت وحدة قيادة أبولو Apollo Command Module ما يعتبر في الأساس وثبة إعادة الدخول واحدة One-Skip Reentry (أو وثبة جزئية Partial Skip) ، كما فعلت المركبة السوفيتية زوند Zond و الصينية Chang’e 5-T1. هناك اقتراحات بتنفيذ رحلات إعادة دخول أكثر تعقيدًا ومتعددة القفزات Multi-Skip للمركبات الأحدث مثل المركبة الفضائية أوريون Orion . المصدر Source – ويكيبيديا.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Facebook
Facebook
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق