مسابقة نظام التبرز الفضائي لناسا Space Poop challenge لعام 2017 م

التصميم الخاص بهوجو شيلي Hugo Shelley والذي يطلق عليه SWIMSuit – Zero Gravity Underwear – ملابس داخلية للاستخدام في انعدام الجاذبية لمدة 6 أيام

 

الفائزون في مسابقة التبرز الفضائي Space Poop يحصلون على ما مجموعه 30 ألف دولار

يوم 15 فبراير 2017 م : سيحصل ثلاثة فائزين على إجمالي 30000 دولار لتحدي التبرز الفضائي Space Poop challenge . تهدف هذه المسابقة إلى إيجاد حلول لكيفية جمع النفايات البشرية وتوجيهها بعيدًا عن الجسم أثناء ارتداء بدلة الفضاء Spacesuit في بيئة الجاذبية الصغرى لمدة تصل إلى ستة أيام.

 

الفائزون بالجوائز هم على النحو التالي:

 

  • تاتشر كاردون Thatcher Cardon مصمم منظومة منفذ الوصول العجاني MACES Perineal Access & Toileting System (M-PATS) .

 

  • فريق أطباء تجميع براز الفضاء Team Space Poop Unification of Doctors SPUDs المصمم للنظام الهوائي للتخلص من نفايات بدلة الفضاء .

 

  • هوجو شيلي Hugo Shelley مصمم SWIMSuit – Zero Gravity Underwear – ملابس داخلية للاستخدام في انعدام الجاذبية لمدة 6 أيام.

 

توفر البدلات الفضائية Spacesuits نظام دعم حياة قائم بذاته ويتم ارتداؤها لأنشطة الإطلاق والدخول Launch And Entry Activities ، وكذلك أثناء عمليات السير في الفضاء Spacewalks ، لحماية الطاقم من بيئة الفضاء القاسية وأي ظروف غير متوقعة. وكلما سافر رواد الفضاء لمسافة أبعد في النظام الشمسي ، فقد يحتاج المستكشفون إلى البقاء ببدلاتهم لعدة أيام في طريق عودتهم إلى الأرض في حالة حدوث حالة طارئة.

 

في الوقت الحالي ، يرتدي رواد الفضاء الذين يعيشون على متن محطة الفضاء الدولية عادة بدلة لعدة ساعات أثناء الإطلاق Launch أو الهبوط Landing ، ويمكن للطاقم العودة إلى الأرض في غضون ساعات قليلة أو أقل إذا لزم الأمر. في هذه الحالات ، يرتدي رواد الفضاء ملابس لجمع النفايات ، مثل الحفاضات ، تحت بدلاتهم الفضائية إذا احتاجوا لقضاء حاجتهم. ومع ذلك ، فإن الحفاض هو حل مؤقت لا يوفر خيارًا صحيًا لحماية رواد الفضاء لمدة تزيد عن يوم واحد. وسعت هذه المسابقة إلى إيجاد حلول لأنظمة إدارة البراز والبول والحيض Fecal, Urine, and Menstrual Management Systems ليستخدمها الطاقم في بدلات عمليات الإطلاق والدخول Launch and Entry Suits لمدة تصل إلى 144 ساعة متواصلة أو ستة أيام.

 

قالت كريستين جونسون Kirstyn Johnson ، مهندسة بدلات الفضاء Spacesuit Engineer في مركز جونسون للفضاء Johnson Space Center التابع لناسا في هيوستن Houston : “القدرة على حماية الطاقم أثناء ارتداء البدلة المضغوطة لمثل هذه الحالة الطارئة هي أمر لم يتم اختباره من قبل في الفضاء وهو أمر بالغ الأهمية لصحة الطاقم”. “كان من دواعي النشاط أن نرى عدد الأشخاص المهتمين والمشاركين في التحدي. من هنا ، سنتمكن من استخدام جوانب التصميمات الفائزة لتطوير أنظمة إدارة النفايات المستقبلية Waste Management Systems لاستخدامها في بدلة الفضاء”.

 

أنظمة دعم الحياة Life Support Systems في بدلات الفضاء Spacesuits تحمي رواد الفضاء من العديد من المخاطر ، بما في ذلك حالة فقدان ضغط المقصورة داخل المركبة الفضائية ، مما يجعل من الضروري إيجاد حل لإدارة النفايات دون فتح البدلة. يجب أن يكون النظام مناسبًا أيضًا لرواد الفضاء من كلا الجنسين ولا يستخدم اليدين Hands-Free في ظروف الفضاء – حيث تطفو المواد الصلبة والسوائل والغازات في الجاذبية الصغرى ولا تختلط أو تتصرف بالضرورة بنفس الطريقة التي تحدث على الأرض.

 

اختار الحكام التصميمات الأكثر قابلية للتنفيذ باستخدام التكنولوجيا والتي يمكن للمهندسين تطويرها في السنوات الثلاث أو الأربع القادمة. مهندسو ناسا في المراحل الأولى من تصميم نظام مناسب للفضاء السحيق وسيقومون باختبار وتطوير خيارات مختلفة قبل أن تستقر الوكالة على التصميم النهائي لأنظمة البدلة ، بما في ذلك إدارة النفايات Waste Management .

.

اقرأ أيضا :

 

مسابقة تصميم مرحاض يتحدى جاذبية القمر 2020 م

.

تمت إدارة هذه المسابقة بواسطة HeroX من خلال مركز التميز للابتكار التعاوني Center of Excellence for Collaborative Innovation CoECI التابع لوكالة ناسا. تم تأسيس مركز CoECI بدعم من مكتب البيت الأبيض لسياسة العلوم والتكنولوجيا White House Office of Science and Technology Policy لمساعدة وكالة ناسا والوكالات الفيدرالية الأخرى في استخدام أدوات جديدة – مثل التحديات أو المسابقات Challenges – لحل المشكلات الصعبة والمهمة. يطلق المركز تحديات تحت مظلة معمل مسابقات ناسا NASA Tournament Lab ويقدم مجموعة متنوعة من منصات الابتكار المفتوحة التي تشرك مجتمع الحشد الجماعي في التحديات لإنشاء الحلول الأكثر ابتكارًا وفعالية والأمثل لتحديات محددة في العالم الحقيقي. ناسا NASA

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

.

.

.

* اختبار طريقة الهبوط الاحتكاكي Friction Rappelling في المركبة الروسية الجديدة أوريول Oryol

.

متطلبات رحلات الفضاء المأهولة إلى المريخ: يجب أن تتخطي ناسا العودة إلى القمر؟

.

* نظام الإنقاذ في مكوك الفضاء Escape System for Space Shuttle

.

* مؤشر انعدام الوزن Zero-g indicator أو مؤشر انعدام الجاذبية

.

* مرآة المعصم لمهمات السير في الفضاء EVA Wrist Mirror

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Facebook
Facebook
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق