مسابقة تصميم مرحاض يتحدى جاذبية القمر 2020 م

مسابقة تصميم مرحاض يتحدى جاذبية القمر – الصورة herox

.

دعت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا NASA) المبتكرين في أنحاء العالم للإشتراك في مسابقة اسمها NASA’s Lunar Loo Challenge ، وتهدف المسابقة إلى تطوير مرحاض لا يعمل فقط في الجاذبية الصغرى Microgravity بل أيضاً في الجاذبية القمرية Lunar Gravity في مركبة فضائية مستقبلية على سطح القمر كجزء من خططها للعودة إلى القمر بحلول العام 2024 في إطار مهمة “أرتميس Artemis” إنزال أول امرأة والرجل التالي.

 

وسيحصل التصميم الفائز على عشرين ألف دولار فيما سيكافأ التصميم الثاني بعشرة آلاف دولار والتصميم الثالث خمسة آلاف دولار.

.

اقرأ أيضا:

 

الفائزون بمسابقة نظام التبرز الفضائي لناسا Space Poop challenge لعام 2017 م

.

كما يتم أيضاً تشجيع الأولاد دون سن 18 عاماً على التقدم في فئة “الصغار”. حيث يتمتع الصغار بالتفكير بطريقة مختلفة وبعيدة عن القيود مثل البالغين (أفكار خارج الصندوق).

 

ورغم أن ناسا لديها خبرة لعقود في تصميم الحمامات وفق ما يريده رواد الفضاء، إلا أنها تريد البحث عن أفكار إبداعية جديدة من أجل معالجة هذا الأمر، خاصة في ظل تطور الحمامات والتقنيات التي أصبحت جزءا منها، ما يعني وجود فرصة كبيرة للتطور والإبداع في الحمام الفضائي.

 

وكتبت وكالة ناسا الخميس 25 يونيو 2020 م “يأمل هذا التحدي في اجتذاب أساليب جديدة ومختلفة بشكل جذري لمشكلة التقاط المخلفات البشرية واحتوائها”.

 

ويجب أن يكون المرحاض قادراً على العمل في ظل جاذبية القمر التي تبلغ سدس جاذبية الأرض تقريباً. ويجب ألا يشغل أكثر من 0,12 متر مكعب وأن يعمل بمستوى ضوضاء أقل من 60 ديسيبل وهو ما يعادل تقريباً مروحة شفاط تهوية المرحاض على الأرض.

 

والأهم من ذلك كله، يجب أن يكون قادراً على جمع البول والبراز في وقت واحد بحيث يستوعب لتراً من البول و500 جرام من البراز الذي قد يكون على شكل إسهال.

.

اقرأ أيضا:

 

عملية “السير في الفضاء Spacewalk”

.

ويضاف إلى المواصفات السابقة أنه يجب أن يكون قادراً على التعامل مع ما يصل إلى 114 جراماً من دم الحيض لكل طاقم يومياً و”تكون عمليات تنظيفه وصيانته سهلة”.

 

والموعد النهائي للتقدم إلى المسابقة هو 17 آب/أغسطس 2020 م، و”ستمنح نقاط إضافية للتصاميم التي يمكنها التقاط القيء دون أن يرغم أفراد الطاقم على وضع رأسهم في المرحاض”.

 

في مركبة أبولو الفضائية كان رواد الفضاء يتبولون في أنبوب مطاطي أشبه بالواقي الذكري، ويوضع بعدها في حاوية تخزين، وللتبرز يستخدمون أكياس بلاستيكية، ويتم إرسالها لحاوية التخزين أيضا.

 

وفي محطة الفضاء الدولية يوجد حمامان يعتمدان على الشفط الهيدروليكي، للبول والبراز، ويتم إعادة تدوير البول، ويتم التخلص من باقي الفضلات في حاوية تخزين خاصة.

 

ناسا تقول إن وصول المركبة من الأرض لسطح القمر يحتاج إلى 20-24 ساعة، وسيقضي رواد الفضاء في رحلة ارتيموس قرابة 7 أيام على القمر، ما يجعل هناك حاجة ماسة لهذا الحمام.

 

ومع انتهاء المدة المعلنة ، هناك ترقب لمعرفة الفائزين ، بل ومعرفة الأفكار المميزة التي شاركوا بها لحل هذا اللغز والتحدي الذي يواجه رواد الفضاء علي سطح القمر.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

.

.

* اختبار طريقة الهبوط الاحتكاكي Friction Rappelling في المركبة الروسية الجديدة أوريول Oryol

.

متطلبات رحلات الفضاء المأهولة إلى المريخ: يجب أن تتخطي ناسا العودة إلى القمر؟

.

* نظام الإنقاذ في مكوك الفضاء Escape System for Space Shuttle

.

* مؤشر انعدام الوزن Zero-g indicator أو مؤشر انعدام الجاذبية

.

* مرآة المعصم لمهمات السير في الفضاء EVA Wrist Mirror

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Facebook
Facebook
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق