النظام الصيني المتحرك KZ-1A لإطلاق الأقمار الصناعية

.

نظام إطلاق الأقمار الصناعية Kuaizhou-1 KZ-1 في حالات الطوارئ يمكن ترجمة اسم Kuai zhou على أنه “مركبة إطلاق سريعة Fast Vessel” ورسمياً هو نظام إطلاق مداري Orbital Launch Vehicle يمكنه إطلاق الأقمار الصناعية الصغيرة بسرعة لرصد الكوارث الطبيعية ، وإذا حكمنا من خلال النسخة الرسمية ،فقد تم تصميم هذه الأقمار الصناعية لتوفير معلومات الإغاثة من الكوارث لمستخدميها.

 

تم تطوير هذه المنظومة بواسطة شركة الصين لعلوم وصناعة الطيران China Aerospace Science and Industry Corporation CASIC . وقام الإصدار الأساسي لمركبة الإطلاق Kuai Zhou Launcher برحلتين ناجحتين في 2013-2014 م. وتخطط شركة CASIC لتقديم ثلاثة تصميمات من الصاروخ Kuai Zhou لسوق إطلاق الأقمار الصناعية التجارية ، وهي الصاروخ KZ-1A بقطر 1.4 متر ، والصاروخ KZ-11 بقطر 2.2 متر ، و الصاروخ KZ-21 بقطر 3 أمتار.

 

في الواقع البعض يظن أنه مشروع عسكري صيني مرعب مصممً لإطلاق الأقمار الصناعية الجديدة بسرعة إلى المدار من أجل استبدال الأقمار الصناعية المدمرة ، ففي الآونة الأخيرة ،تقوم دول مثل الصين والولايات المتحدة وروسيا بتطوير المزيد والمزيد من الأسلحة التي تهدف إلى تدمير الأقمار الصناعية المعادية.

.

المشروع

 

في عام 2002 م ، بدأت شركة CASIC في تطوير معزز صاروخي صلب Slid-Rocket Booster للصاروخ الإعتراضي للقتل التصادمي kinetic kill vehicle (KKV) missile interceptor الصيني والسلاح المضاد للأقمار الصناعية Anti-Satellite (ASAT) weapon . تم منح عقد تطوير المعزز Booster في النهاية إلى شركة Sanjiang Aerospace Group (المعروفة أيضًا باسم Base 066 و CASIC 9th Academy). أدى ذلك إلى إدخال المعزز KT-409 (المشار إليه باسم SC-19 من قبل المخابرات الغربية) ، وهو معزز من أربع مراحل (ثلاث مراحل صلبة Solid Stages بالإضافة إلى مرحلة عليا بالوقود السائل) مع نظام توجيه Thrust Vectoring وتحويل ومراقبة الارتفاع Divert And Altitude Control System DACS ، وأربع زعانف ذيل شبكية Grid Tail Fins . تم إجراء ثلاث رحلات جوية بين عامي 2005 و 2007 م ، حيث نجح الاختبار الأخير في تدمير قمر الأرصاد الجوية المتقاعد Feng Yun 1C في المدار في يناير 2007 م.

 

في عام 2003 م ، بدأت شركة Sanjiang Aerospace Group في تطوير مفهوم نظام الإطلاق المداري سريع الاستجابة Rapid-Response Orbital Launch System على أساس تقنية المعزز KT-409 ، مع تعيين ليانغ جيو تشيو Liang Jiuqiu كمصمم رئيسي Chief Designer . تمت الموافقة على التطوير الهندسي لنظام الإطلاق ، المسمى Kuai Zhou (KZ) في عام 2009 م .

 

في عام 2011 م ، تم دمج Sanjiang Aerospace Group في أكاديمية CASIC 4th Academy الرابعة (أكاديمية CASIC لتكنولوجيا مركبات الإطلاق) ، مما سمح بإعطاء مشروع Kuai Zhou الأولوية في تخصيص الموارد والتمويل. وقام نظام الإطلاق Kuai Zhou برحلتين ناجحتين في 2013 و 2014 م لوضع القمر Kuaizhou 1 و القمر Kuaizhou 2 في المدار.

 

في فبراير 2016 م ، تم تسجيل شركة CASIC Launch Vehicle Technology Ltd. (Expace) في ووهان Wuhan بمقاطعة هوبي Hubei ، حيث كانت بمثابة الواجهة التجارية للشركة لتقديم خدمة إطلاق الأقمار الصناعية التجارية باستخدام سلسلة مركبات إطلاق Kuai Zhou. كما تم إنشاء منشأة إنتاج جديدة في ووهان Wuhan ، والتي من المتوقع أن تكون لديها القدرة على إنتاج ما يصل إلى 50 مركبة إطلاق من سلسلة Kuai Zhou و 140 قمراً صناعياً Satellite بحلول عام 2020 م. كانت شركة CASIC تأمل في استخدام خبرتها في تكنولوجيا الصواريخ الصلبة Solid Rocket لاقتحام سوق إطلاق الأقمار الصناعية التجاري المربح ، والذي ظل حتى الآن تحت احتكار المجموعة الشقيقة لها ، شركة الصين لعلوم وتكنولوجيا الفضاء China Aerospace Science and Technology Corporation CASC .

.

منظومة الإطلاق Kuai Zhou KZ

 

تم وصف Kuai Zhou على أنها أول نظام متكامل لإطلاق الأقمار الصناعية Integrated Launcher-Satellite System في العالم ، مشابه من حيث المفهوم لمبادرة الفضاء المستجيب للعمليات Operationally Responsive Space ORS الأمريكية. يسمح نظام الإطلاق Launch System بالتحضير لمهمة الإطلاق في غضون أيام ، بدلاً من أسابيع أو حتى أشهر تتطلبها مركبة الإطلاق التقليدية التي تعمل بالوقود السائل. تتيح هذه القدرة النشر السريع للقدرات التكتيكية المعتمدة على الفضاء استجابة لحالات الطوارئ مثل الكوارث الطبيعية. وفي وقت الحرب ، تتيح هذه القدرة أيضًا للأقمار الصناعية التقليدية التي تضررت أو دمرت في هجوم بأسلحة مضادة للأقمار الصناعية من العدو استبدالها بأقمار صناعية صغيرة “جيدة بما فيه الكفاية” لاستعادة بعض وظائف الأقمار الصناعية المفقودة بسرعة.

 

بالمقارنة مع نظام الإطلاق المداري التقليدي Conventional Orbital Launch System حيث يكون لكل من مركبة الإطلاق وحمولتها مصدر الطاقة Power Supply الخاص بها ، ونفس الشئ بالنسبة إلي النظام الإلكتروني Electronic System ، ونظام التوجيه والتحكم Guidance Navigation And Control GNC ، وخزانات الوقود Propellant Tanks ، فإن نظام Kuai Zhou لديه مجموعة واحدة فقط من هذه الأنظمة التي يتشاركها كلا من مركبة الإطلاق Launcher والحمولة Payload ، مما يقلل بشكل كبير من تعقيد النظام ويسمح باستخدام وقود الدافع المتبقي داخل مركبة الإطلاق بعد الإدراج المداري Orbital Insertion . كما تلغي المرحلة العليا/القمر الصناعي المتكاملين معا الحاجة إلي غطاء إنسيابي للحمولة Payload Fairing ، أو الحاجة إلي محول للقمر الصناعي Satellite Adapter ، أو آلية للفصل Separation Mechanism ، مما يقلل من الوزن والتعقيد.

.

أين وكيف يحدث التكامل Integration بين القمر ومركبة الإطلاق؟

 

بالنسبة لنظام الإطلاق Kuai Zhou ، يتكامل القمر الصناعي مع مركبة الإطلاق عند خط الإنتاج ويمكن تخزينه في حالة “جاهزة للإطلاق Ready-to-Launch” لأشهر أو حتى سنوات. وبمجرد الحاجة إلي مهمة إطلاق Launch Mission ، يمكن تحضير مركبة الإطلاق Launch Vehicle والحمولة Payload في منشأة التخزين في غضون أيام. ثم يتم نقل نظام الإطلاق Launch System على عربة TEL ذات عجلات إلى موقع الإطلاق الذي تم مسحه وفحصه مسبقًا ، حيث يمكن فحص المنظومة وإطلاقها في غضون عدة ساعات. يُعتقد أن وقت التحضير الإجمالي لإطلاق نظام Kuai Zhou يمكن مقارنته مع نظام الصواريخ الباليستية المحمولة. كشفت شركة CASIC أنه يمكن نقل أنواع حمولات مختلفة بواسطة المنظومة Kuai Zhou مثل الأقمار المستخدمة في الاستطلاع Reconnaissance أو مراقبة الأرض Earth Observation والاتصالات Communications .

.

تصميم منظومة Kuai Zhou

 

نظام الإطلاق Kuai Zhou عبارة عن صاروخ من أربع مراحل Four-Stage Rocket ، يستخدم محركات صواريخ صلبة Solid Rocket Engines في المرحلة الأولى والثانية والثالثة ، ومرحلة رابعة بوقود سائل وهي أيضًا تمثل الحمولة Payload . يبلغ الطول الإجمالي لنظام الإطلاق حوالي 20 مترًا. يبلغ قطر المرحلتين الأولى والثانية 1.4 متر ، ويبلغ قطر المرحلتين الثالثة والرابعة 1.2 متر. يمكن لنظام الإطلاق وضع حمولة تصل إلى 430 كجم في مدار متزامن مع الشمس Sun-Synchronous Orbit SSO علي ارتفاع 500 كم.

 

تعتمد مركبة TEL التي يستخدمها نظام الإطلاق Kuai Zhou على شاحنة من سلسلة Wanshan (WS) ذات الحمولة الثقيلة ، والتي تم اشتقاقها من الطراز السوفيتي/البيلاروسي MAZ543 ولكن مع محرك ديزل Diesel Engine وناقل الحركة Transmissions ألمانيين. تكوين المركبة Kuai Zhou TEL vehicle هو 12 × 10. تم الانتهاء من موقع الإطلاق الجديد المخصص لمهمات إطلاق المنظومة Kuai Zhou في عام 2012 في مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية Jiuquan Satellite Launch Centre ، على بعد عدة كيلومترات شمال شرق موقع الإطلاق الجنوبي South Launch Site SLS الحالي. يتميز موقع الإطلاق بوجود بقعة إطلاق Launch Spot مرصوفة بالخرسانة ومرتبطة بطرق بمرافق قريبة لتحضير الصواريخ/الأقمار الصناعية. يحتوي موقع الإطلاق على اثنين من روبوتات الإضاءة Lighting Robs ولكن لا يوجد برج سُري Umbilical Tower أو خنادق لهب Flame Trenches .

.

مهمات المنظومة Kuai Zhou

 

أُجري إطلاق مداري Orbital Launch من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية Jiuquan Satellite Launch Centre في 25 سبتمبر 2013 م ، الساعة 12:37 بتوقيت وسط أمريكا CST (04:37 بالتوقيت العالمي UTC) ، وتم وضع قمر صغير للاستشعار عن بعد Remote-Sensing Satellite يسمي كوايتشو Kuaizhou 1 في المدار. وسائل الإعلام الصينية التي تديرها الدولة ذكرت المهمة بشكل وجيز ، مشيرة إلى أنه كان من المقرر استخدام القمر الصناعي لمراقبة الكوارث الطبيعية وتقديم معلومات الإغاثة في حالات الكوارث. كما استخدمت المرحلة العليا التي تعمل بالوقود السائل في مركبة الإطلاق بمثابة القمر الصناعي. تم تأكيد ذلك من خلال بيانات NORAD المدارية ، التي اكتشفت فقط جسمًا واحدًا في المدار بعد الإطلاق.

 

كان كوايتشو Kuaizhou 1 قمراً صغيرًا للاستشعار عن بُعد صممه وصنعه معهد هاربين للتكنولوجيا Harbin Institute of Technology HIT . وصل القمر الصناعي في البداية إلى مدار 276 × 293 كم يميل عند 90.15 درجة ، ونفذ مناورة ارتفاع في المدار Orbit Elevation Manoeuvre في 30 سبتمبر ، ورفع نفسه إلى مدار 300 × 306 كم. عند هذا الارتفاع ، يكون القمر الصناعي قادرًا على توفير صور للأرض بدقة مكانية Spatial Resolution تبلغ 1.2 متر. يمكن لكاميرا CCD التأرجح الجانبي بمقدار 20 درجة في أي من الاتجاهين. تلقت محطة التحكم الأرضي Ground Control أول صورة من القمر الصناعي خلال 24 ساعة من الإطلاق.

 

أُجري الإطلاق الثاني لنظام Kuai Zhou من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية Jiuquan Satellite Launch Centre في 21 نوفمبر 2014 م ، في تمام الساعة 14:37 بتوقيت وسط أمريكا CST (06:37 بالتوقيت العالمي UTC) ، ووضع القمر الصناعي كوايتشو Kuaizhou 2 للاستشعار عن بعد في مداره. مثل القمر السابق ، تم تطوير كوايتشو Kuaizhou 2 أيضًا بواسطة معهد هاربين للتكنولوجيا HIT.

.

مركبة الإطلاق KZ-1A / FT-1

 

مركبة الإطلاق KZ-1A (المعروفة أيضًا باسم Fei Tian-1 أو FT-1) هو قاذفة مدارية صغيرة الحمولة قدمتها شركة CASIC اعتمادا علي تقنية Kuai Zhou. ورثت KZ-1A التصميم الأساسي لنظام الإطلاق Kuai Zhou ، مع ثلاث مراحل تعمل بالوقود الصلب ومرحلة عليا بالوقود السائل، ولكنها لا تحتوي على حمولة مدمجة Integrated Payload مع المرحلة الرابعة لمركبة الإطلاق ، وبالتالي تكون ذات قدرة حمولة منخفضة مقارنة مع نظام Kuai Zhou الأصلي.

 

الطول الإجمالي للصاروخ KZ-1A يبلغ 19.4 مترًا. يبلغ قطر المرحلتين الأولى والثانية 1.4 متر ، ويبلغ قطر المرحلتين الثالثة والرابعة 1.2 متر. والغطاء الإنسيابي للحمولة Payload Fairing متوفر في شكلين: أحدهما بقطر 1.2 متر والثاني بقطر 1.4 متر. تبلغ كتلة قاذفة الإطلاق 30 طنًا ، ويمكنها تحميل حمولة 250 كجم إلى ارتفاع 500 كم في مدار متزامن مع الشمس Sun-Synchronous Orbit SSO ، أو حمولة 200 كجم إلى 700 كم في مدار متزامن مع الشمس SSO . تُحمل مركبة الإطلاق Launch Vehicle وتنطلق من مركبة نقل/نصب/إطلاق Transporter-Erector-Launcher TEL ذات عجلات. يتطلب الإعداد للإطلاق لطاقم مكون من 6 أشخاص فقط ويمكن تنفيذه في غضون 24 ساعة.

 

من المقرر أن تقوم KZ-1A برحلتها الأولى في ديسمبر 2016 م ، حيث ترفع قمرًا صغيرًا لرصد الأرض (يسمي Jilin 1-03) واثنين من الأقمار المكعبة CubeSats في المدار.

.

مركبة الإطلاق KZ-11

 

الصاروخ KZ-11 هو مركبة إطلاق تعمل بالوقود الصلب طورتها شركة CASIC بالاشتراك مع مؤسسات خاصة في سوق إطلاق الأقمار الصناعية التجارية. تتميز مركبة الإطلاق بصاروخ صلب Solid Rocket يبلغ قطره 2.2 مترًا ويمكنه حمل ما يصل إلى 1000 كجم إلي ارتفاع 700 كيلومتر مدار متزامن مع الشمس SSO . مثل نسخته السابقة ، تم إطلاق KZ-11 أيضًا بطريقة الإطلاق السريع Rapid-Launch . من المتوقع أن تتم الرحلة الأولى لمركبة الإطلاق في عام 2017 م.

 

يبلغ قطر مركبة الإطلاق 2.2 مترًا ، ويمكن تزويده بنوعين من الغطاء الإنسيابي للحمولة Payload Fairing : نوع ذو قطر 2.2 متر والآخر بقطر 2.6 متر. تبلغ كتلة مركبة Launcher الإطلاق 78 طنًا ، ويمكنها حمل 1000 كجم إلى ارتفاع 700 كيلومتر في مدار متزامن مع الشمس SSO . و تُحمل مركبة الإطلاق Launch Vehicle وتنطلق من مركبة TEL ذات عجلات. يتطلب النظام بأكمله طاقم تشغيل مكون من 10 أشخاص فقط ووقت التحضير في موقع الإطلاق هو يومين فقط.

.

مركبة الإطلاق KZ-21

 

تعمل شركة CASIC أيضًا على تطوير محرك صاروخي صلب Solid Rocket Engine قطره 3 أمتار ، والذي سيتم استخدامه لمركبة الإطلاق الأكبر KZ-21. من المتوقع أن تدخل مركبة الإطلاق الخدمة بحلول عام 2025 م.

.

المواصفات Specifications

 

الخصائص

KZ-1

KZ-1A

KZ-11

خصائص عامة

General features

المراحل الأساسية Core stages 4 4 3
المعززات المرافقة Strap-on boosters 0 0 0
الطول Length 19.4 متر 19.4 متر N/A
القطر Diameter 1.4 م 1.4 م 2.2 م
الكتلة الإجمالية Mass, gross 30 طن 30 طن 78 طن
الكتلة فارغا Mass, empty N/A N/A N/A
دفع الإقلاع Lift-off thrust N/A N/A N/A
الحمولة Payload إلي 500 km SSO 430 كجم 250 كجم
الحمولة Payload إلي 700 km SSO 200 كجم 1000 كجم
المرحلة الأولي

1st-stage

الطول Length N/A N/A N/A
القطر Diameter 1.4 م 1.4 م 2.2 م
الكتلة الإجمالية Mass, gross N/A N/A N/A
الكتلة فارغا Mass, empty N/A N/A N/A
كتلة الوقود Mass, propellants N/A N/A N/A
المحرك Engine N/A N/A N/A
الدفع Thrust N/A N/A N/A
قيمة Isp N/A N/A N/A
مدة الاحتراق Burn time N/A N/A N/A
الوقود Propellants صلب Solid صلب Solid صلب Solid
المرحلة الثانية

2nd-stage

الطول Length N/A N/A N/A
القطر Diameter 1.4 م 1.4 م 2.2 م
الكتلة الإجمالية Mass, gross N/A N/A N/A
الكتلة فارغا Mass, empty N/A N/A N/A
كتلة الوقود Mass, propellants N/A N/A N/A
المحرك Engine N/A N/A N/A
الدفع Thrust N/A N/A N/A
قيمة Isp N/A N/A N/A
مدة الاحتراق Burn time N/A N/A N/A
الوقود Propellants صلب Solid صلب Solid صلب Solid
المرحلة الثالثة

3rd-stage

الطول Length N/A N/A N/A
القطر Diameter 1.2 م 1.2 م 2.2 م
الكتلة الإجمالية Mass, gross N/A N/A N/A
الكتلة فارغا Mass, empty N/A N/A N/A
كتلة الوقود Mass, propellants N/A N/A N/A
المحرك Engine N/A N/A N/A
الدفع Thrust N/A N/A N/A
قيمة Isp N/A N/A N/A
مدة الاحتراق Burn time N/A N/A N/A
الوقود Propellants صلب Solid صلب Solid صلب Solid
المرحلة الرابعة

4th-stage

الطول Length N/A N/A
القطر Diameter 1.2 م 1.2 م
الكتلة الإجمالية Mass, gross N/A N/A
الكتلة فارغا Mass, empty N/A N/A
كتلة الوقود Mass, propellants N/A N/A
المحرك Engine N/A N/A
الدفع Thrust N/A N/A
قيمة Isp N/A N/A
مدة الاحتراق Burn time N/A N/A
الوقود Propellants سائل Liquid سائل Liquid
الغطاء الإنسيابي للحكومة

Payload Fairing

الطول Length N/A N/A N/A
القطر Diameter 1.2 م/1.4 م 2.2 م/2.6 م

.

رابط لفيديو إطلاق (نوفمبر 2019 م)

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

* كل شئ عن الصاروخ مومو MOMO أول صاروخ تجاري ياباني Commercial Rocket

.

* أسباب فشل الإطلاق الخامس للصاروخ الياباني مومو Momo-5

.

* إطلاق أصغر الصواريخ الحاملة للأقمار الصناعية في العالم

.

* الإطلاق الفضائي من البحر

.

* الطقس للإطلاق Weather to Launch

.

* صاروخ فضائي صيني ينافس صاروخ موسك

.

* الصاروخ الفضائي الإيراني والرئيس الأمريكي ترامب

.

* نجاح الهند في اسقاط قمر صناعي

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Facebook
Facebook
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق