ماذا تعرف عن عملية تعديل مدار المحطة الفضائية الدولية ISS Orbit Adjustment ؟

 

تعديل مدار المحطة الفضائية الدولية ISS Orbit Adjustment

 

تجري عملية تعديل ارتفاع المحطة الفضائية الدولية عادة بواسطة مركبات الشحن الروسية بروجريس Progress ، وتتم العملية بصورة دورية لتهيئة الظروف الباليستية اللازمة لمغادرة أو رسو بعض السفن الفضائية.

.

اقرأ أيضا:

 

سيناريوهات الإلتقاء الفضائي Space Rendezvous بمحطة الفضاء الدولية

.

أيضا ينخفض ارتفاع المحطة مع الوقت نتيجة قوي السحب Atmospheric Drag الناتجة عن الغلاف الجوي علي ارتفاع 400 كم والتي تتسبب في تباطئ سرعة دوران المحطة حول الأرض فيجعلها تبدوا وكأنها تتساقط ناحية الأرض. لذا يتم عمل ما يسمي عملية تعزيز ارتفاع المحطة Boost The Station’s Altitude .

 

* Boost the Station’s Altitude = Reboost Capability

* De-Orbit the Station

 

تنتقل المحطة من الغرب إلى الشرق على ميل مداري Orbital Inclination قدره 51.6 درجة. يستغرق كل مدار من 90-93 دقيقة ، اعتمادًا على الارتفاع Altitude الدقيق لمحطة الفضاء الدولية ISS . خلال الدورة الواحدة ، تشاهد المحطة جزء من الأرض وهو تحت الظلام والجزء الآخر وهو تحت ضوء النهار. ينخفض الارتفاع المداري Orbital Altitude لمحطة الفضاء الدولية تدريجيًا بمرور الوقت بسبب السحب بسبب جاذبية الأرض Earth’s Gravitational Pull وسحب الغلاف الجوي Atmospheric Drag . تعمل عمليات إعادة رفع المدار الدورية Periodic Reboosts على ضبط مدار محطة الفضاء الدولية. مع اضمحلال الارتفاع المداري Orbital Altitude Decays لمحطة الفضاء الدولية ، يحدث تغير طفيف في مسارات المدار Orbit Tracks فوق الأرض. المصدر Source .

.

فيما يلي بعض عمليات تعديل مدار المحطة الفضائية الدولية.

.

اقرأ أيضا:

ما هي مشكلة البنزول التي ظهرت علي متن محطة الفضاء الدولية؟

.

تعديل مدار المحطة الفضائية الدولية يوم 23 يونيو 2018 م

 

صرح ناطق باسم المعهد العلمي التابع لشركة روس كوسموس Roscosmos الروسية بأن مدار المحطة الفضائية الدولية ارتفع 700 متر ليبلغ 404.9 كيلومتر. وأكد الناطق أن المناورة تمت باستخدام محركات مركبة “بروجريس إم إس-8” الروسية، وازدادت نتيجة لها سرعة المحطة بمقدار 0.42 متر في الثانية.

 

وقال الناطق إن مناورة تصحيح المدار جرت، في 23 يونيو 2018 م، بغية تهيئة الظروف الباليستية لإطلاق شاحنة فضائية روسية أخرى وهي “بروجريس-09”.

 

وكانت وسائل الإعلام الروسية قد أفادت في وقت سابق بأن الشاحنة ستقوم بدورتين فقط حول الأرض قبل أن تلتحم بالمحطة، حيث تستغرق عملية التحامها 3.5 ساعة، مع العلم أن المناورة نفسها استغرقت سابقا 6 ساعات أو 50 ساعة.

.

اقرأ أيضا:

حادثة تسرب هواء محطة الفضاء الدولية ISS – أغسطس 2020 م

.

اختبار قدرة مركبة أمريكية على تعديل مدار المحطة الفضائية الدولية Ability to boost and deorbit the International Space Station

 

خلال مايو 2018 م ، وصلت مركبة الشحن التجاري Cygnus في الرحلة رقم Cygnus OA-9 إلي محطة الفضاء الدولية، وخطط كلا من وكالة ناسا وشركة أوربيتال ATK التي بنت المركبة سيجنوس Cygnus بالإضافة إلي تشغيلها ، لاستخدام محركات الدفع الخاصة بالمركبة الفضائية لرفع مدار المحطة.

 

أفاد مصدر في إدارة الرحلات الجوية لوكالة نوفوستي الروسية، بأن العملية “ليست تصحيحا لمدار المحطة، بل اختبار تشغيل لمحركات مركبة الشحن الأمريكية Cygnus الملتحمة حاليا بالقطاع الأمريكي بالمحطة، بهدف التأكد من قدرتها على رفع المدار عند الضرورة”.

 

وقال فرانك ديماورو Frank DeMauro ، نائب الرئيس والمدير العام للبرامج المتقدمة لشركة Orbital ATK ، في مقابلة: “أعتقد أنه يمكننا بالتأكيد القيام بهذه الخدمة في المستقبل”. “بمجرد أن يتم تأكيد القدرة علي ذلك ، فستكون المركبة مرشحة لإنزال De-Orbiting بعض أو كل المحطة”.

 

“I think we can certainly in the future perform this service,” said Frank DeMauro, vice president and general manager of Orbital ATK’s advanced programs, in an interview. “Once this is demonstrated, then it’s a candidate for de-orbiting some or all of the station”.

 

تحتوي Cygnus على 32 محرك دفع أحادي الوقود للمناورة Monopropellant Maneuvering Thrusters ، ومحرك كبير ثنائي الوقود Bipropellant يعمل بالهيدرازين Hydrazine ومؤكسد Oxidizer يوفر 100 رطلاً من قوة الدفع. يتم استخدام نفس المحرك على الأقمار الصناعية المتزامنة مع الأرض Geosynchronous Satellites التي تصنعها شركة Orbital ATK. في هذا الاختبار ، ستقوم محطة الفضاء الدولية بعمل Pitch Over لتوجيه المحرك الرئيسي في Cygnus ليكون بمحازات مسار الحركة الأمامي للمحطة ، بينما تظل المركبة متصلة بمنفذ الوحدة Unity Module المواجه للأرض.

 

وقال ديموورو DeMauro: ” الدفع عبر العقدة Node 1 (منفذ الوحدة Unity Module) يشبه الدفع بشكل جيد عبر مركز الثقل ، لكنه ليس مثاليًا”. ولهذا ، فسيتم إطلاق محركات الدفع Thrusters على الجزء الروسي من المحطة أيضًا للحفاظ على محاذاة المحطة بشكل صحيح.

 

أثناء اختبار الإشعال الذي سيستغرق دقيقة واحدة ، ستقوم أجهزة التحكم الأرضية في شركة Orbital ATK ووكالة NASA و مؤسسة روس كوسموس Roscosmos بمراقبة كلا من المركبة Cygnus ومحطة ISS من خلال منظومة التتبع وترحيل البيانات Tracking and Data Relay Satellite System . إذا كان هناك أي مشاكل ، يمكن إيقاف الإشعال على الفور. لن يشارك رواد الفضاء على متن المحطة في هذه العملية ، رغم أن ديموورو DeMauro قال إنهم قد يراقبون الموقف.

 

وقال “بالفعل ستكون عملية أرضية Ground Operation“.

 

يجب أن يزيد الإشعال من سرعة المحطة بحوالي عُشر متر في الثانية. يمكن أن يستمر إشعال التعزيز المداري Orbital Boost Burn النموذجي للمركبة Progress لمدة 15 دقيقة ، وتتغيير السرعة بحوالي 1.5 متر في الثانية.

 

إذا نجح الاختبار ، فقد تحاول ناسا مرة أخرى خلال الرحلة التالية. لا تزال الوكالة وشركة Orbital ATK تناقشان كيفية استخدام هذه التقنية بشكل عملي. تحمل المركبة Cygnus بالفعل وقودًا إضافيًا لاستخدامه في حالة حدوث مشاكل أثناء الإلتقاء الفضائي Rendezvous مع المحطة ، بالإضافة إلى وقود لرفع مدارها بعد مغادرتها محطة الفضاء الدولية لنشر أقمار CubeSats. عادة ما تطلق Cygnus على صاروخ Antares ، لكن ديموورو DeMauro قال إنه يمكن استخدام الصاروخ Atlas V ليرفع المركبة الفضائية إلى مدار أعلى لتبدأ منه ، مما يوفر المزيد من الوقود. ويمكن أيضا ترقية المحرك الرئيسي للمركبة الفضائية لزيادة طاقته.

.

اقرأ أيضا:

 

المركبة بروجريس Progress تسجل رقما قياسيا جديدا في الإلتقاء الفضائي

.

تعديل مدار المحطة الفضائية الدولية يوم 23 يناير 2020 م

 

يوم 17 يناير 2020 م ذكرت مصادر في مؤسسة روس كوسموس Roscosmos أن مدار المحطة الفضائية الدولية سيخضع للتعديل قريبا. وتبعا للمصادر فإن “مدار المحطة سيخضع للتعديل مرتين في الـ 23 من يناير 2020 م، ليصبح مناسبا لعملية هبوط مركبة الفضاء الروسية سويوز Soyuz MS-13 . وستستخدم في عملية تعديل المدار محركات مركبة الشحن الروسية بروجريس Progress MS-13 الملتحمة بالمحطة، حيث ستبدأ المحركات بالعمل بالجولة الأولى في تمام الساعة 17:30 بتوقيت موسكو، لتشتغل لمدة 564 ثانية. فيما ستبدأ الجولة الثانية من عمل المحركات في تمام الساعة 20:38 بتوقيت موسكو، لتشتغل لمدة 282 ثانية، وتساهم في تعديل مدار المحطة مرة أخرى.

 

وأجرى الخبراء في مركز إدارة الرحلات الفضائية مساء يوم 23 يناير 2020 م تعديلا لمدار المحطة الفضائية الدولية. وجاء في بيان أصدره المركز أن عملية التعديل نفذت لأول مرة العام الجاري باستخدام محركات شاحنة بروجريس Progress MS-13 الروسية ليبلغ الارتفاع الأقصى لمدار المحطة 415.9 كيلومتر. وأضاف البيان أن تلك المناورة المدارية تم تحقيقها بغية خلق ظروف باليستية مناسبة لتنفيذ برنامج تحليق مركبة سويوز Soyuz MS-13 المأهولة التي يتوقع أن تُعيد إلى الأرض يوم 6 فبراير 2020 م رواد الفضاء الروسي، ألكسندر سكفورتسوف، والإيطالي، لوكا برميتانو، والأمريكية، كريستينا كوك.

 

وسيبقى بعد 6 فبراير على متن المحطة الفضائية الدولية الروسي، أوليج سكريبوتشكا والأمريكيان، أندريو مورجان وجيسيكا مائير.

.

اقرأ أيضا:

نشر الأقمار الصناعية الصغيرة من المحطة الفضائية الدولية Deploying Small Satellites From ISS

.

تعديل مدار المحطة سبتمبر 2020 م

 

صرح ناطق باسم مؤسسة روس كوسموس Roscosmos الفضائية الروسية بأنه سيتم الخميس 10 سبتمبر 2020 م تعديل مدار المحطة الفضائية الدولية ISS بواسطة محركات شاحنة بروجريس Progress MS-14 الملتحمة بها. وذلك قبل إطلاق مركبة “سويوز – 17” المأهولة في أكتوبر 2020 م.

 

وقال سيتم تشغيل محركات الشاحنة الفضائية الساعة 23.32 بتوقيت موسكو لتعمل لمدة 225.1 ثانية. ويفترض أن تؤدي تلك المناورة إلى رفع مدار المحطة الفضائية بـ 800 متر، أي إلى ارتفاع 419.6 كيلومتر فوق سطح الأرض.

 

ويضم طاقم المحطة الفضائية الآن 3 رواد هم الروسيان، أناتولي إيفانيشين وإيفان فاجنر والأمريكي، كريس كاسيدي.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

.

.

.

.

.

.

.

.

.

متطلبات رحلات الفضاء المأهولة إلى المريخ: يجب أن تتخطي ناسا العودة إلى القمر؟

.

* نظام الإنقاذ في مكوك الفضاء Escape System for Space Shuttle

.

* مؤشر انعدام الوزن Zero-g indicator أو مؤشر انعدام الجاذبية

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Facebook
Facebook
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق