المشروبات الكحولية في الفضاء علي متن محطة الفضاء الدولية

أقسام محطة الفضاء الدولية

Segments of ISS

الخمر علي سطح القمر

عندما هبط نيل أرمسترونج Neil Armstrong وباز ألدرين Buzz Aldrin على سطح القمر في عام 1969 م، قبل أن يتخذ أرمسترونج Armstrong خطواته الأولى الشهيرة ، تناول ألدرين Aldrin أول سائل يُستهلك على سطح القمر – وهو الخمر Wine . كان هذا جزءًا من حفل القربان قام بها ألدرين Aldrin كطريقة لشكر المهمة الناجحة. ووصف الحدث فيما بعد:
صببت الخمر في الكأس الذي أعطته لي كنيستنا. وفي ظل جاذبية القمر التي تساوي سدس جاذبية الأرض ، تجعد الخمر ببطء ورشاقة على جانب الكأس “.
اختارت ناسا NASA عدم بث الحدث بسبب طبيعته الدينية خوفا من ردود فعل الملحدين ، بدلاً من إخفاء حقيقة أن ألدرين Aldrin أحضر معه النبيذ. لكن مبدأ أخذ الكحول إلى الفضاء أثار اعتراضات شديدة في البعثات اللاحقة. بعد كل شيء ، يحتاج رواد الفضاء إلى كل ذكائهم عند تشغيل مركبة فضائية بمليارات الدولارات. (4)
.

الخمر في الشريعة الإسلامية

بالنسبة إلي موضوع الخمر تختلف وجهة النظر نحوها بين الغرب والدول الإسلامية ، لذا أحببت أن أضيف ملاحظة بسيطة تحاول توضيح النظرة الإسلامية للخمر وسبب تحريمها.
مكانة العقل في الإسلام هي من العظمة بحيث أن أصبح تغييبه عن الواقع كبيرة من الكبائر!
إن الخمر تخمر العقل عن الواقع، والمتدبر في آيات تحريم الخمر يجد أن الحكمة الأساسية في التحريم هي في منع تغييب العقل، وهذه الحكمة هي التي تقف خلف طلب الله من المسلمين عدم الاقتراب من الصلاة وهم سكارى حتى يعلموا ما يقولون، وذلك قبل تحريم الخمر قطعيا.
فبديهي أن ما يمنع من ركن من أركان الإسلام كالصلاة يكون حراما بل كبيرة. . وقد بين الله في الآية التالية لآية التحريم أن الخمر هي الوسيلة التي يتخذها الشيطان كي يوقع العداوة والبغضاء بين المسلمين ، وأنها تضل عن ذكر الله وعن الصلاة، فهل توقع البغضاء وتضل عن ذكر الله وعن الصلاة إلا باللعب في العقول وتغييبها؟ .
وكل ما سبق هو علة أن الإسلام يحرم المخدرات كالحشيش وغيره مما يخمر العقل من المخدرات المستحدثة بالرغم من عدم ورود نص صريح يحرم كلا من هذه المخدرات بعينه، أما القول بأننا لا نعرف الحكمة من تحريم الخمر إلا أننا ننتهي عن شربها وحسب يجرنا إلى أننا يجب أن ننتهي فقط عن النبيذ بعينه – وهو مادة الخمر المعروفة وقت نزول القرآن – دون تحريم كل ما يسكر أو يغيب العقل بآية تحريم الخمر، وهذا غير معقول. . أما أن يأتي أحدهم فيقول إن كانت الحكمة من التحريم هو أنها تذهب بالعقل، ويزعم أن نسبة معينة من الخمر لا تذهب بعقله، وبالتالي فإنه سيشرب ما دون حد السكر، فالرد عليه يسير، وهو أن الله يريد منا أن نبتعد تماما عما يغيب العقل لأن الإنسان لا يدرك إن كان بدأ في السكر أم لا فالإدراك يكون بالعقل والخمر تلعب بالعقل فلا يمكننا أن نثق في حكم العقل في تحديد الحد الذي يسكر من الخمر، لاسيما أن السكر ليس أبيض وأسود، بل السكر يحدث تدريجيا وبدرجات، وأنه يختلف بين فرد وآخر. (5)
.

الكحول علي محطة الفضاء الدولية

قال رئيس قسم التغذية فى معهد القضايا الطبية الحيوية فى روسيا ألكسندر أجورييف، إن أبرز المشروبات الممنوع تواجدها على محطة الفضاء الدولية ISS ، هى المشروبات الغازية، وكذلك النبيذ. وأضاف أجورييف، بحسب ما نشرته “روسيا اليوم RT“، أن النبيذ والمشروبات الكحولية تُمنع عن رواد الفضاء، حفاظًا على سلوكهم الذى يجب أن يسير بشكل طبيعى. وقال، “في الواقع باستثناء المشروبات الكحولية والغازية، يمكن تناول جميع أنواع المشروبات في الفضاء. الكحول لسبب بسيط وهو أن علماء النفس لا يمكنهم ضمان سلوك طبيعي لشخص في حالة إجهاد نفسي في ظروف الفضاء وهو ثمل. كما لا يمكن لأي شخص التنبؤ بردة فعله”.
.
وأشار إلى أنه في أوائل فترة إنشاء المحطة الفضائية الدولية ISS ، اقترح علماء التغذية في كندا إضافة النبيذ إلى النظام الغذائي لرواد الفضاء في المحطة على غرار طواقم الغواصات. ولكن خبراء وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا NASA” بعد دراستهم لهذا المقترح من جميع الجوانب توصلوا إلى استنتاج مفاده، أن في الغواصات تسلسل هرمي صارم، وحراسة طيلة اليوم، في حين هذا غير موجود في المحطة الفضائية الدولية ISS ، وليس هناك ما يضمن مثلا أن يتسلل أحد الرواد ليلا ويشرب النبيذ الموجود، لهذا منعت المشروبات الكحولية في الفضاء.
.
وعن المشروبات الغازية، أشار رئيس قسم التغذية فى معهد القضايا الطبية الحيوية فى روسيا إلى أن خطورتها تكمن فى تطاير الغازات والسائل منها في جميع الاتجاهات عند فتح عبوات المشروبات الغازية، ما يتسبب فى إزعاج وخطورة على أنف وعين رواد الفضاء.
.
ورغم منع احتساء المشروبات الكحولية علي متن محطة الفضاء الدولية ISS إلي أنه تم إجراء تجارب عليها داخل المحطة والتفاصيل فيما يلي.
.
وفقًا للمتحدث باسم مركز جونسون للفضاء Johnson Space Center التابع لوكالة ناسا ، فإن الكحول Alcohol والمركبات النشطة Active Compounds الأخرى محظورة في محطة الفضاء الدولية لأنها يمكن أن تؤثر سلبًا على نظام استعادة المياه Water Recovery System WRS في المحطة. يضاف إلى ذلك الشعور بالمسؤولية داخل محطة فضائية بقيمة 150 مليار دولار.
.
في الواقع ، حتى المنتجات التي تحتوي على الكحول ، مثل غسول الفم أو منتجات ما بعد الحلاقة ، محظورة بسبب تأثيرها على نظام WRS لاستعادة المياه . (2)
.

الروس والكحول في الفضاء

بينما كانت محطة الفضاء الدولية ISS صارمة بشأن حظر الكحول ، تم تزويد رواد الفضاء الروس على متن محطتها الفضائية مير Mir في التسعينيات بكميات متواضعة من الكونياك Cognac والفودكا Vodka .
.
قال ألكسندر لازوتكين Aleksandr Lazutkin ، الذي ظل على متن محطة مير الفضائية Mir Space Station ، أن المشروبات الكحولية لم تكن متوفرة فحسب ، بل وافق عليها أطبائهم. لقد تم وصفها لإبقائهم “في تناغم In Tone” و”الحد من التوتر Neutralize Tension“.
.

تتوفر نماذج من الكونياك الفضائي الروسي معروضة في مركز الفضاء الوطني National Space Centre الأمريكي. شجع الأطباء الروس الرواد على شرب كميات صغيرة من أجل الاسترخاء وتنشيط جهاز المناعة. وعلى الرغم من حصول الرواد على الكحول في حصصهم الغذائية ، ورد أن بعض رواد الفضاء خبأوا كميات إضافية.

وصف رائد الفضاء إيجور فولك Igor Volk قيامه بتهريب زجاجة كونياك مع عبوتين من الخيار المخلل في رحلة سويوز Soyuz الخاصة به:

“من المستحيل أن تحمل معك وزنًا أكبر مما هو مخصص لكل مقعد. فكرت أنا وشريكي فولوديا دجانيبيكوف Volodya Djanibekov في كل شيء. قبل أسبوع من الإطلاق ، لم نأكل أي شيء باستثناء الخبز والشاي ، وفقدنا ما يقرب من كيلوجرامين (4.4 أرطال). قمنا بتعبئة كل شيء في أكياس صغيرة من السيلوفان وعندما كنا نرتدي ملابسنا ، وضعنا الأكياس في بدلات الفضاء. هذه هي الطريقة التي تناولت بها المخللات على معدتي “.  (4)

.
.

محاولة استخدام شيري Sherry على محطة سكاي لاب Skylab

عندما تحول الاهتمام بعيدًا عن القمر ونحو العيش في محطات فضائية صالحة للسكن لفترات طويلة من الزمن ، شعرت وكالة ناسا NASA أن رواد الفضاء يستحقون المزيد من وسائل الراحة المنزلية. مع قائمة محسنة كثيرًا من وسائل الراحة تم تطويرها لمحطة الفضاء سكاي لاب Skylab ، جاء خيار إضافة المشروبات الكحولية للمساعدة في رفع معنويات الطاقم. كانت شيري Sherry هي الخيار المفضل لأن محتواها من الكحول والسكر يساعد في الحفاظ عليها لفترة أطول. سيسمح لرواد الفضاء بأربع أونصات Ounces كل أربعة أيام.
عندما انتشر الخبر بأن وكالة ناسا NASA تخطط لتوفير الكحول لرواد الفضاء ، غمرتهم رسائل غاضبة من أفراد الجمهور الرافضين. كما اتضح بعد ذلك ، لم يصل الشيري Sherry إلى الفضاء على أي حال. أثناء اختبار “مذنب القيء Vomit Comet” الشهير التابع لناسا ، تسببت الروائح المنبعثة من الشيري Sherry ، الممزوجة بالرائحة الكريهة للمركبة عمومًا ، في وصول الطاقم إلى أكياس القيئ Sick Bags . بعد ذلك ، لم يكن الطاقم متحمسًا بشكل خاص لتجربته في الفضاء. (4)
.
نعود مرة أخري لمحطة الفضاء الدولية ….
قال ألكسندر ساموكوتايف، رائد الفضاء، وعضو مجلس الدوما الروسي (البرلمان)، أن جميع المواد المحتوية على الكحول والغازات، ممنوعة في المحطة الفضائية الدولية ISS . وأضاف رائد الفضاء، موضحا في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، هذه المواد يمكن أن تسبب مشكلات في منظومة تنقية الهواء في المحطة. وقال “يمنع وجود أي مادة محتوية على الكحول Alcohol على متن المحطة الفضائية الدولية، حتى في مزيلات العرق والعطور المستخدمة بعد الحلاقة وغيرها، ليس لأنها سريعة الاشتعال، بل لأن جميع المواد المحتوية على الكحول تلتقطها أجهزة تحليل الغازات فورا ، وهذا يراه الخبراء على الأرض، حتى عند فتح زجاجة العطر فقط، يشعرون على الأرض بالرائحة، وفورا تتوقف منظومة تنقية الهواء عن العمل، بسبب أبخرة الكحول”. ووفقا له، جرى في وقت سابق الحديث عن تزويد رواد الفضاء بالنبيذ، على غرار المتبع مع طواقم الغواصات، لمكافحة عواقب التعرض للإشعاع، ولكن في النهاية تخلوا عن هذه الفكرة، لمنع حدوث مشكلات في منظومة تنقية الهواء.
.
.

تجارب

تجربة علي المشروبات الكحولية عام 2015 م

رست مركبة إمداد فضائية يابانية بنجاح علي متن محطة الفضاء الدولية ISS يوم الاثنين 24 أغسطس 2015 م ، وكان على متنها بعض البضائع غير العادية.
.
تضمنت الإمدادات التي يبلغ وزنها 10000 رطل خمس عينات من الويسكي Whiskey تم إرسالها إلى المدار من قبل مجموعة المشروبات الكحولية اليابانية سنتوري Suntory ، وفقًا لوكالة أسوشيتيد برس Associated Press .
.
لكن رواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية لن يتمكنوا من شرب قطرة واحدة من تلك الخمور ، والتي تم إرسالها كجزء من تجربة لمعرفة ما إذا كانت المشروبات تنضج بنفس الوتيرة في الجاذبية الصغرى Microgravity كما هو الحال على الأرض.
.
يُجرى البحث في وحدة التجارب اليابانية Japanese Experiment Module على محطة الفضاء الدولية ISS ويأمل الباحثون في سنتوري Suntory أن تساعد التجارب في إيجاد تفسير علمي لـ “الآلية التي تجعل الكحول ناضجا”.
.
يتم تخزين مجموعة مماثلة من تلك العينات في اليابان وبعد عام أو نحو ذلك ستعود العينات الموجودة في المدار إلى الأرض لمقارنتها وتحليلها وتذوقها.
.
تجربة الويسكي ليست أول دراسة متعلقة بالمشروبات تجري على محطة الفضاء الدولية ISS . يوجد بالفعل على المحطة فناجين قهوة مصممة خصيصًا والتي أحدثت ثورة في طريقة شرب رواد الفضاء في الفضاء ويمكن أن تساعد العلماء في بناء أنظمة سوائل متطورة أفضل وأكثر أمانًا.
.
وعلى الأرض ، ابتكرت شركة تسمى Cosmic Lifestyle Corp. زجاج مارتيني Martini صديقة للبيئات منعدمة الجاذبية Zero-Gravity .
.
.

تجربة علي المشروبات الكحولية عام 2019 م

نقل الرواد على متن محطة الفضاء الدولية 12 زجاجة من المشروبات الكحولية خارج هذا العالم، حيث أطلقت شركة مقرها لوكسمبورج الزجاجات للشحن من الأرض إلى الفضاء، والتى ستستمر لمدة عام داخل المحطة من أجل التجارب العلمية.
.
تم نقل الزجاجات علي متن كبسولة نورثروب جرومان Northrop Grumman capsule والتي تم إطلاقها من فرجينيا يوم السبت 02 نوفمبر 2019 م ووصلت المحطة يوم الإثنين 04 نوفمبر 2019 م .
.
ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية فيبحث الباحثون كيف يؤثر انعدام الوزن والإشعاع فى الفضاء على عملية التقدم العمرى لهذه المشروبات، على أمل تطوير خصائص جديدة لصناعة الأغذية.
.
ولن يستهلك الطاقم على متن المحطة الفضائية الدولية ISS أى من هذه المشروبات الكحلية، لكن سيتم استخدامها في تجربة لمعرفة كيفية تأثير الجاذبية الصغرى على عملية شيخوخة هذه المشروبات.
.
وهناك 12 زجاجة مماثلة للباحثين للدراسة على الأرض، مما يسمح لهم بمقارنة الزجاجات بعد العام، وستبقى كل العينات الموجودة على المحطة الفضائية الدولية وعلى الأرض مغلقة ومختومة عند درجة حرارة 64 فهرنهايت.
.

المصادر

4. Alcohol in Space – spacecentre.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

متطلبات رحلات الفضاء المأهولة إلى المريخ: يجب أن تتخطي ناسا العودة إلى القمر؟

.

* نظام الإنقاذ في مكوك الفضاء Escape System for Space Shuttle

.

* مؤشر انعدام الوزن Zero-g indicator أو مؤشر انعدام الجاذبية

.

* مرآة المعصم لمهمات السير في الفضاء EVA Wrist Mirror

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Facebook
Facebook
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق