مختبر “ناؤوكا Nauka” الروسي الفضائي

مختبر “ناؤوكا Nauka” الروسي الفضائي

.

مختبر “ناؤوكا” (العِلم Science) Nauka Module قادر على إنتاج الأكسجين لـ 6 أفراد واستخراج الماء من البول. ويوجد فيه مرحاض إضافي لرواد الفضاء الروس، مع العلم أن المرحاض الأول تم تركيبه في وحدة “زاريا” الروسية. كما يتضمن المختبر غرفة منعزلة لفرد الطاقم الثالث وكذلك ذراع آلية ألمانية الصنع European Robotic Arm (ERA) طولها 11 م (36 قدم) ، وستوفر المساعدة لرواد الفضاء الروس أثناء السير في الفضاء وستساعد في تثبيت ونشر واستبدال العناصر في الفضاء الخارجي.

 

بدأت عملية تصميم وتصنيع “مختبر “ناؤوكا” عام 1995 م ، ثم تم تعليق المشروع لأسباب مالية. وتسلم مركز “خرونيتشيف” الفضائي عام 2013 المختبر غير الجاهز لإتمام تصنيعه. وكان من المخطط إطلاقه إلى المحطة الفضائية الدولية ليحل محل وحدتها الروسية الأولى “زاريا”. إلا أن إطلاقه تأجل عام 2013 وبعدها مرات عديدة لأسباب تقنية وتصميمية ، مثل اكتشاف رقاقات فولاذية في خزانات الوقود. وتولى مركز “خرونيتشيف” الفضائي إصلاح المختبر الذي من شأنه أن يضمن للطاقم الروسي في المحطة مكان عمل ثالث.

 

(أكتوبر 2019 م) قال المدير التنفيذي لبرنامج الرحلات الفضائية المأهولة ،سيرجي كريكاليوف، إن إطلاق مختبر “ناؤوكا” (العِلم) الفضائي الروسي سوف يوسع المجال المعيشي الروسي في المحطة الفضائية الدولية ليحتضن 3 أشخاص بدلا من اثنين في الوقت الراهن وذلك لأول مرة بعد عام 2000 م.

.

اقرأ أيضا:

 

.

الإعلان عن موعد الإطلاق وتاريخين احتياطيين

 

يوم 08 يوليو 2021 م: أعلن رئيس مؤسسة روسكوزموس ، دميتري روجوزين، مجدداً عن موعد انطلاق مختبر “ناؤوكا” الفضائي، والتحامه بالمحطة الفضائية الدولية، وكذلك عن التاريخين الاحتياطيين لانطلاق المختبر. جاء ذلك في تدوينة على قناة “تليجرام” الخاصة به، حيث صرح روجوزين بأن مركبة الإطلاق “بروتون-إم” سوف تنطلق وعلى متنها المختبر متعدد الوظائف “ناؤوكا” في 21 يوليو الجاري (2021 م).

 

كذلك حدّد روجوزين يومي 22 يوليو، و 23 يوليو كتاريخين احتياطيين لإطلاق المركبة “بروتون-إم” حاملة المختبر “ناؤوكا”، على أن تصل مجمع الإطلاق بالمطار الفضائي الروسي في بايكانور 17 يوليو.

.

عمليات تمهيدية لفصل وحدة بيرس Pirs عن المحطة

 

مختبر “ناؤوكا” الروسي سيحل محل وحدة بيرس Pirs الروسية في المحطة الفضائية، لذا نفذ رائدا الفضاء الروسيان يوم 14 يوليو بعض العمليات التمهيدية لفصل وحدة “بيرس” عن المحطة. وستنفصل بيرس Pirs عن المحطة الفضائية الدولية الساعة 16.17 يوم 23 يوليو بواسطة شاحنة بروجريس Progress الروسية لتغرق أجزاءها غير المحترقة بعد مرور 4 ساعات تقريبا في إحدى المناطق غير الصالحة للملاحة في القسم الجنوبي من المحيط الهادئ.

 

يذكر أن العمل على إنشاء مختبر “ناؤوكا” بدأ عام 1995 ليكون نسخة احتياطية لوحدة “زاريا”. ولكن في عام 2004 تقرر تزويده بالمعدات والأجهزة اللازمة ليصبح وحدة فضائية متكاملة، وتطلق إلى المحطة الفضائية الدولية عام 2007 م، ولكن لعدم اكتمال العمل تأجل إطلاقها مرة بعد أخرى.

 

وتخطط روسكوزموس لفصل وحدة “بيرس” عن المحطة الفضائية الدولية، يوم الاثنين 26 يوليو ، حيث ذكر مصدر فيها ، “قرر الخبراء، استنادا إلى البيانات التي حصلوا عليها من أجهزة القياس عن بعد وضرورة الحاجة لخلق ظروف مثالية، إجراء تعديل على خطط انفصال وحدة “بيرس” وإغراقها”. ويضيف المصدر، سوف تنفصل مركبة الشحن “بروجريس إم إس -16” مع وحدة “بيرس” عن المحطة الفضائية الدولية يوم الاثنين 26 يوليو الجاري في الساعة 13.56 بتوقيت موسكو.

 

ووفقا لخطة المؤسسة ستشتغل محركات مركبة “بروجريس إم إس-16” في الساعة 17.01 بتوقيت موسكو وفي الساعة 17.42 تدخل مع وحدة “بيرس” إلى الغلاف الجوي وتحترق والأجزاء الباقية ستسقط في القسم الجنوبي من المحيط الهادئ في الساعة 17.51 بتوقيت موسكو، على بعد 3630 كيلومترا عن مدينة ويلنجتون.

 

وتجدر الإشارة، إلى أن انفصال وحدة “بيرس” عن المحطة الفضائية الدولية تأجل ثلاث مرات، من 23 إلى 24 يوليو ثم إلى 25 وبعدها إلى 26 من نفس الشهر.

.

إطلاق وحدة ناؤوكا

 

يوم 21 يوليو 2021 م، قال ناطق باسم مؤسسة روسكوزموس Roscosmos الفضائية الروسية إن الصاروخ سينطلق من مطار بايكونور الفضائي Baikonur Cosmodrome في كازخستان الساعة 17.58 يوم 21 يوليو بتوقيت موسكو. وسيطير الصاروخ لمدة 580 ثانية (9.7 دقيقة) إلى أن ينفصل عنه المختبر، ثم سيشغّل المختبر محركاته ليحقق مناورة في المدار وينفذ عملية الاقتراب من المحطة الفضائية التي ستستمر لغاية الساعة 16.26 يوم 29 يوليو بتوقيت موسكو، أي ستستغرق نحو 8 أيام.

 

وبالفعل أطلقت وحدة ناؤوكا Nauka الفضائية الروسية متعددة المهام إلى المحطة الفضائية الدولية في الوقت المحدد (14:58:25 بالتوقيت العالمي). وأطلقها من مطار “بايكونور الفضائي الروسي صاروخ بروتون-إم Proton-M . وقد وصلت “ناؤوكا” إلى مدار الأرض بعد انفصالها عن صاروخ “بروتون”. ويتوقع أن تلتحم الوحدة الفضائية بالمحطة الفضائية الدولية يوم 29 يوليو، أي بعد مرور 8 أيام بعد إطلاقها.

 

هنأ مدير ناسا، بيل نلسون، مدير عام مؤسسة روسكوزموس الفضائية الروسية ، دميتري روجوزين، بنجاح إطلاق وحدة “ناؤوكا” الفضائية الروسية. وجاء في تدوينة نلسون على “تويتر”: أهنئ مدير روسكوزموس دميتري روجوزين والطاقم الروسي في المحطة الفضائية الدولية بنجاح إطلاق وحدة “ناؤوكا”. وأعرب نلسون عن أمله بأن تساعد الوحدة الفضائية الجديدة في تطوير البحوث العلمية وتحقيق اكتشافات جديدة على متن المحطة الفضائية الدولية. أما دميتري روجوزين فشكر زميله الأمريكي، قائلا على “تويتر”:” شكرا يا سيناتور نلسون! سأنقل تهانيكم إلى طاقم روسكوزموس في المحطة وآمل أن التقي بكم قريبا”.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

*****************************

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

handwave-yellow

 

Share this...شارك المقالة
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Facebook
Facebook
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق