إجراءات وقواعد التسمية في وكالة ناسا NASA and the rules for naming its spacecraft

 

دعونا نلقي نظرة على وكالة ناسا وقواعد تسمية مركباتها الفضائية.

 

ميركوري Mercury ، أبولو Apollo ، آريس Ares ، أرتميس Artemis … هي أسماء أشهر سفن الفضاء ومركبات الفضاء والبعثات واسعة النطاق التابعة لوكالة ناسا. يرتبط كل اسم منهم ارتباطًا وثيقًا بتاريخ استكشاف الفضاء كما هو الحال مع المالكين الأوائل لتلك الأسماء ، مثل آلهة الأساطير اليونانية والرومانية. استخدمت أسماء الآلهة في أولى بعثات ناسا ، والتي حددت بعض التقاليد التي تهدف لربط مهمات الفضاء بالمصادر الأسطورية. لكن في الآونة الأخيرة ، بدأت ناسا في التسمية من خلال منافسة مفتوحة بين الأطفال والطلاب. وفي عام 2018 م، تم تسمية أول مركبة فضائية باسم شخص على قيد الحياة. إذن ، هل هناك مفهوم لناسا أو نظام لتسمية مشروع ما؟ من الذي يخترع ويخصص أسماء المركبات الفضائية؟

.

من ميركوري Mercury إلى أرتيميس Artemis

 

أول مهمة لناسا كانت تسمى “مشروع ميركوري Mercury Project” تكريما لرسول الآلهة بناء على اقتراح جلين سيلفرشتاين Glenn Silverstein ، مدير برامج رحلات الفضاء في ناسا في الخمسينيات. كما لاحظت بعض المصادر ، كان هذا تكريمًا للتقليد الأمريكي المتمثل في تسمية الصواريخ بالأسماء الأسطورية لشخصيات في الأساطير اليونانية والرومانية (مثل ثور Thor وأطلس Atlas وقنطور Centaur وزحل Saturn). وكان هؤلاء ، بدورهم ، مرتبطين ببرامج الصواريخ العسكرية مثل نايك Nike و أجاكس Ajax و هرقل Hercules . لا توجد نسخة رسمية لتبرير اسم أول برنامج فضائي لناسا والخيارات الأخرى التي تم النظر فيها ، لكن ميركوري Mercury هو الذي بدأ سلسلة المشاريع بأسماء أسطورية.

 

أصبح سيلفرشتاين Silverstein أيضًا مؤلفًا لاسم البعثة القمرية “أبولو Apollo”. يذكر السجل التاريخي لوكالة ناسا أنه اختار هذا الاسم في إحدى الأمسيات عام 1958 أثناء قراءة كتاب عن الأساطير. مستوحى من صورة الإله ، يزعم أنه لاحظ أن شخصية أبولو Apollo على عربة تجر الشمس على طول السماء تتوافق مع حجم البرنامج وطموحاته. يشار إلى أنه في العصور القديمة ، كان يسمى كوكب عطارد Mercury في سماء الصباح أبولو Apollo .

 

منذ ذلك الحين ، تم تخصيص أسماء الآلهة الرومانية واليونانية القديمة لعشرات البرامج. أحد المشاريع الكبيرة الجديدة هو أرتيميس Artemis ، وهو برنامج لإعادة البشر إلى القمر ، تم إطلاقه في مايو 2019 م. الاسم رمزي للغاية ، لأن أرتميس Artemis كانت الشقيقة التوأم لأبولو Apollo ، الذي أطلق اسمه علي أول مهمة قمرية للولايات المتحدة الأمريكية. بالإضافة إلى ذلك ، يرتبط اختيار الإلهة الأنثي بنية هبوط أول رائدة فضاء على القمر في عام 2024 م. هذه المرة ، تتمثل أهداف مهمة العودة للقمر أرتميس Artemis في إنشاء أول قاعدة قمرية لتساهم لاحقا في رحلات المريخ.

.

قواعد ناسا NASA Rules

 

على الرغم من إضفاء كل هذا الطابع الرومانسي على أسماء سفن الفضاء ، فإن عملية التسمية في وكالة ناسا لها قواعدها الخاصة ، والتي تم تضمينها في وثيقة خاصة بها. تم تطوير البروتوكول الأول من قبل لجنة خاصة للمشاريع في عام 1960 م. في ورش العمل الأولى ، حاولت اللجنة وضع خطة تسمية محددة وإجراءات لفئات البعثات. وأكدت اللجنة أن أسماء الرحلات يجب أن تكون مرتبطة بالمهمة وأن يكون لها رقم تسلسلي Serial Number . بعد عام ، تمت الموافقة على المبادئ الأساسية لتسمية المركبات الفضائية التابعة لوكالة ناسا:

 

  • يجب أن يكون اسم المشروع عبارة عن كلمة صوتية بسيطة ؛

 

  • لا ينبغي تكرار الاسم والخلط بينه وبين مشاريع ناسا الأخرى ولا يستخدم الاسم ناسا NASA ؛

 

  • يجب أن تعكس الأسماء مهمة المشروع كلما أمكن ذلك ؛

 

  • يمكن وضع تسلسل للأسماء (فقط بعد رحلة ناجحة أو إنجاز).

 

أثناء عمل اللجنة ، تم اختيار وحجز العديد من الأسماء ، ولم يتم استخدام معظمها مطلقًا ، حيث تم مراجعة المشاريع نفسها أو إلغائها تمامًا. بدأ العديد من مشاريع ناسا حمل أسماء تقنية ببساطة. وبعد عامين ، تم إلغاء الهيكل باعتباره غير ضروري. في عام 2000 م، تبنت وكالة ناسا توجيهًا سياسيًا جديدًا بشأن “الأسماء الرسمية لمشاريع ناسا الرئيسية Official names for Major NASA Projects”. وكان ما يلي هو المبادئ الأساسية:

 

  • ستكون أسماء المشاريع بسيطة وسهلة النطق ؛

 

  • لن تكون الأسماء مكررة أو متشابهة مع الأسماء الأخرى بحيث تسبب التباسًا ؛

 

  • سيتم ترتيب أسماء المشاريع في تسلسل (عند الاقتضاء) ، بما في ذلك الأرقام العربية ؛

 

  • يجب تجنب الاختصارات في اختيار الأسماء إلا إذا كان الاختصار وصفيًا وسهل النطق ؛

 

  • ستتم طباعة الأسماء ويكون الحرف الأول فقط كبير.

 

عملية اختيار الاسم في حد ذاتها هي تنظيم بيروقراطي إلى حد ما مع وجود أشخاص مسؤولين ، وهذه العملية منصوص عليها أيضًا في توجيهات وكالة ناسا NASA directive . الشخصية الرئيسية في هذا الإجراء هي نائب المدير المساعد لمكتب الاتصالات Deputy Associate Administrator for Office of Communications . يقوم بمراجعة توصيات اللجنة المخصصة ، ويقوم بالاختيار ويقدمه إلى المسؤول للحصول على الموافقة النهائية ، ثم يقوم بإعلان عام عن اسم البرنامج.

اشحن إلى الحساب Ship to Account

 

كما فهمنا ، فإن أحد المعايير الرئيسية للاسم في وكالة ناسا هو الإيجاز. ولكن بالنظر إلى عدد الاختبارات والرحلات ومراحل البرنامج ، فإن “إشارات النداء Call Signs” وأرقام ترقيم كلا من المركبات الفضائية والوحدات Modules تأتي لإنقاذ الأسماء الرسمية. تم منح رواد الفضاء مباشرة الحق في اختيار اسم للمركبة الفضائية المأهولة التابعة لناسا. خلال برنامج ميركوري Mercury ، آلان ب. شيبرد جونيور Alan B. Shepard Jr. الذي تم اختياره للرحلة ، اختار علامة النداء “Freedom 7” لسفينته الفضائية، ويرتبط الرقم بفريق مكون من سبعة رواد فضاء وترقيم الكبسولة ومركبة الإطلاق. والسفينة الثانية المأهولة كانت تسمى “Liberty Bell 7” .

 

في برنامج أبولو اللاحق ، استمر التقليد وقام كل رائد فضاء باختيار أسماء رمزية لوحدتي القيادة والخدمة. لذلك تم اختراع أسماء مثل:

 

  • الاسمين Gumdrop and Spider في الرحلة Apollo 9 .

 

  • الاسمين تشارلي براون وسنوبي Charlie Brown and Snoopy في الرحلة Apollo 10 .

 

  • الاسمين كولومبيا وإيجل Columbia and Eagle في الرحلة Apollo 11 وأسماء أخري.

.

كانت إحدى نقاط التحول هي مهمة الجوزاء جيمني Gemini ، عندما أطلق رائدي الفضاء فيرجيل جريسوم Virgil Grissom وجون يونج John Young على سفينتهم اسم “مولي براون Molly Brown” من الكوميديا الموسيقية التي تحمل الاسم نفسه. وبعد مهمة الجوزاء جيمني Gemini الثالثة ، أعلنت وكالة ناسا أن “جميع رحلات جيمني Gemini يجب أن تستخدم اسمًا يسهل تذكره ونطقه باعتباره التسمية الرسمية للمركبة الفضائية”.

 

بمعنى ، إذا تم تحديد برنامج أو مهمة باسم واحد ، فعندئذٍ لترميز السفن ولتجنب الارتباك أثناء الاتصال ، يتم استخدام أسماء أكثر تعقيدًا مع اختصارات وأرقام. على سبيل المثال ، في مهمة أبولو 11 ، كانت مركبة الإطلاق تسمى Saturn 5 ، والتي أطلقت إلي الفضاء سفينتان تحملان أسماء كانت رمزية ووطنية للولايات المتحدة الأمريكية. تم تسمية وحدة القيادة في المدار “كولومبيا Colombia” (اسم تمثال الحرية) ، والوحدة القمرية للهبوط “النسر Eagle” (كرمز للولايات المتحدة الأمريكية). استخدام الأرقام العربية في الأسماء بدلا من الأحرف الرومانية مبرر بمخاوف وكالة ناسا من أن الأحرف الرومانية قد لا تكون مفهومة لجميع الأمم.

.

تسمية مكوكات الفضاء Space Shuttles

مفهوم مركبة الفضاء المكوكية الجديد وضع اتجاه تسمية جديد لوكالة ناسا. تم وضع سابقة في التحضير لإطلاق أول مكوك ، والمكوك عبارة عن مركبة فضائية قابلة لإعادة الاستخدام ، صُممت لنقل رواد الفضاء والبضائع إلى مدار أرضي منخفض (LEO). كان عنوان العمل الأصلي للمكوك الفضائي الأول هو “الدستور Constitution”. لمزيد من الرمزية ، خططوا لإطلاقه في يوم الدستور عام 1976 م. ومع ذلك ، ظهر لاعبون جدد في القصة – أطلق عشاق المسلسل التلفزيوني “Star Trek” حملة للمطالبة بتسميته “إنتربرايز Enterprise” تكريما لمركبة خيالية. لقد جمعوا ما يقرب من مائة ألف توقيع وكتبوا رسائل إلى الرئيس جيرالد فورد Gerald Ford . قبل أسبوعين من إطلاق المكوك الأول ، اعترض فورد Ford على الاسم المقترح رسميًا وصرح بأنه كان “جزئية إلى حد ما بالنسبة لاسم إنتربرايز”. برر ذلك من خلال الخدمة على نفس السفينة التابعة للبحرية الأمريكية ، وأيضًا أن مكوك الفضاء يفتح صفحة تاريخية جديدة في تاريخ استكشاف الفضاء ، وبالتالي سيكون من الخطأ إطلاق اسم الدستور Constitution عليه.

 

تم تسمية المكوكات اللاحقة كولومبيا Columbia ، وتشالنجر Challenger ، وديسكفري Discovery ، وأتلانتس Atlantis ، وإنديفور Endeavor . في هذه السلسلة من الأسماء ، يتم تتبع تناسق موضوعي آخر ؛ حيث كانت أسماء لسفن بحرية شهيرة. على سبيل المثال ، تم تسمية ديسكفري Discovery على اسم سفينتين تحت قيادة المستكشفين العظام هنري هدسون Henry Hudson وجيمس كوك James Cook . سمي المكوك كولومبيا Columbia علي اسم “كولومبيا ريديفيفا Columbia Rediviva” ، وهو أول قارب يبحر حول العالم. والمكوك أتلانتس Atlantis مرتبط بأول سفينة أمريكية لأبحاث المحيطات.

.

مسابقة لتسمية مركبة جوالة Name The Rover Contest

 

في عام 1994 م، أطلقت وكالة ناسا تقليدًا جديدًا لأسماء المركبات الفضائية. تم تسمية أول مركبة أمريكية على كوكب المريخ بعد منافسة مفتوحة بين تلاميذ المدارس والطلاب ، والتي تم الإعلان عنها بثلاثة آلاف وخمسمائة خيار. كان على المشاركين أن يقدموا اسم بطلة وأن يبرروا في مقال كيف يمكن لاسمها أن يترجم إنجازات تلك البطلة في بيئة المريخ. الاسم الفائز “Sojourner” كان اقتراح من فاليريا أمبرواز Valeria Ambroise البالغة من العمر 12 عامًا ، تكريما لإمرأة أمريكية من أصل أفريقي مدافعة عن حقوق الإنسان. كما أن المعنى الحرفي لهذا الاسم المستعار هو “المسافر”. لذلك ، في الذكرى الثلاثين للبحث الروبوتي علي المريخ ، أعلنت وكالة ناسا عن اسم “Sojourner” علي الروبوت Mars Pathfinder الذي يعتبر أول روبوت بحثي على الكوكب الأحمر.

 

تم استخدام نفس النهج التنافسي أيضًا في تسمية مركبات ناسا الجوالة الأخرى: “الروح/سبيريت Spirit” ، “الفرصة/أوبورتينتي Opportunity” ، “الفضول/كوريستي Curiosity”. كل هذه الأسماء اقترحها أطفال. في نوفمبر 2019 م، أكملت وكالة ناسا مسابقة أخرى بين طلاب المدارس لتسمية عربة جوالة. (وقت كتابة هذا المقال) لا يزال يطلق على الروبوت العلمي الجديد اسم “المريخ Mars 2020”.

 

يشرح المنظمون أنفسهم أن هذا النشاط “جزء من حملة مشاركة عامة لتسليط الضوء على مهام ناسا من القمر إلى المريخ”. في البداية ، كانت هذه المسابقات تهدف إلى جذب انتباه عقول الشباب في موضوع استكشاف الفضاء وتوسيع إمكانات البحث. لكن لاحقًا ، أدركت وكالة ناسا أن هذه طريقة رائعة لتحسين الصورة. وإلى جانب المنافسة على تسمية المركبة الجوالة Mars 2020 ، أطلقت وكالة ناسا حملة أرسل اسمك إلي المريخ Send Your Name to Mars حتى يتمكن أي شخص من إرسال اسمه ، والذي سيتم طباعته على حامل من السيليكون Silicon Carrier وإرفاقه بالمركبة الجوالة. كان أحد المشاركين في الحدث هو ممثل هوليوود براد بيت Brad Pitt ، حيث أصدرت له ناسا تذكرة سفر إلى المريخ (تذكرة دعائية).

.

الاسم البشري الأول لمركبة فضائية First Human Name For Spacecraft

 

فيما يتعلق بوكالة ناسا وقواعد تسمية مركباتها الفضائية ، مُنح هذا الشرف للفيزيائي يوجين باركر Eugene Parker ، الذي أصدر لأول مرة نظرية الرياح الشمسية Solar Wind ، وهي التدفق المستمر للجسيمات والمجالات المغناطيسية على الشمس. أُطلق اسمه على المسبار الشمسي Solar Probe الذي انطلق من قاعدة كانافيرال في 12 أغسطس 2018 م، بحضوره شخصيا مع عمر يبلغ 91 عامًا. تحتوي سفينة الفضاء على أربع مجموعات من الأدوات العلمية لجمع البيانات عن انبعاث الراديو الشمسي والمجالات المغناطيسية والبلازما والهياكل في الغلاف الجوي الخارجي الساخن للشمس. كدليل على الاحترام ، قامت وكالة ناسا بتأمين صور الدكتور باركر Parker على مسباره ومقاله الرائد عن الرياح الشمسية ، والذي أثار اهتمام المجتمع العلمي في عام 1958 م.

.

إجراءات جديدة لطلب اسم New name ordering procedure ؟

 

إذن ، بعد فحص تاريخ أسماء البرامج الشهيرة لناسا ، يمكن ملاحظة ثلاثة مصادر:

 

  • تم تطوير اقتراح ناسا داخليا واقترحته لجنة خاصة ؛

 

  • اقتراحات لرواد الفضاء في المهمات المأهولة ؛

 

  • مسابقة طلابية قائمة على مقال.

 

فيما يتعلق بوكالة ناسا وقواعد تسمية مركباتها الفضائية ، فقد اتبعت وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) ، والشركات الصينية واليابانية التي تستخدم أيضًا أسماء أسطورية لتسمية مركبات وسفن الفضاء الخاصة بها. اللاعبون الرئيسيون الآخرون في أبحاث الفضاء – روسيا والصين – لديهم سياسة مختلفة قليلاً. تحمل أول مركبة فضائية سوفيتية الاسم البسيط غير المعقد “سبوتنيك Sputnik”. بعد ذلك ، استخدم الاتحاد السوفيتي أسماء “شروق الشمس Sunrise” و “الشرق East” و “السلام Peace” و “التحية Salute” – وهذه الأسماء أيضًا موجزة تمامًا ، ولكن على عكس وكالة ناسا ، لم يتم إضفاء الطابع الرومانسي عليها. وبعد ذلك تم استخدام الأسماء الجافة لمركبات الإستكشاف مثل “القمر” و “المريخ” مع إضافات رقمية. أسماء السفن الصينية تعكس النظام الشيوعي للبلاد ، مثل “The Aleut East” و ” الحملة الكبرى The Great Campaign”.

 

من الجدير بالذكر أن التعليمات الحالية “الأسماء الرسمية لمشاريع ناسا الرئيسية Official Names for Major NASA Projects” تنتهي صلاحيتها في 14 فبراير 2020 م. لذلك ، من المحتمل إدخال تغييرات جديدة في سياسة تسمية سفن الفضاء. لكن هناك شيء واحد واضح: جميع أسماء المركبات الفضائية التابعة لناسا هي أسماء رمزية ويمكن التعرف عليها بدرجة كافية وتحمل معنى ذو شحنة إيجابية. تقود هذه الأسماء انتباه أبناء الأرض إلى ما وراء آفاق كوكبنا وتضيء أعين ملايين الأطفال. هذا ما يمكن قوله بشأن وكالة ناسا وقواعد تسمية مركباتها الفضائية.

.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Facebook
Facebook
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق