رحلات المروحية المريخية إنجينويتي Ingenuity

 

التحضير لأول رحلة للمروحية

 

أعلن خبراء الوكالة، أن التحضير لأول تحليق للمروحية على سطح المريخ يتطلب حوالي ستة أيام، يتم خلالها نقل المروحية إلى موقع الإقلاع بواسطة العربة الجوالة Perseverance ، وبعدها يختبر المختصون قبل إطلاقها عمل جميع أجهزتها وبالأخص ريش المروحية وشحنة بطاريتها.

 

خلال التحليق التجريبي الأول سترتفع المروحية ثلاثة أمتار فوق سطح الكوكب الأحمر، وفي حال نجاح هذه التجربة، سترتفع في التحليق المقبل وبعده، إلى ارتفاع خمسة أمتار.

.

الموعد الأول

 

أعلن سابقا أن أول تحليق تجريبي للمروحية Ingenuity سيكون يوم الخميس 8 إبريل 2021 م. وكذلك ذكر مصمم المروحية المريخية، بوب بالارام Bob Balaram في وقت سابق أن المروحية ستقوم بأول رحلة لها في أجواء المريخ في 8 إبريل لكنه لم يستبعد أن يتم تأجيل هذا الموعد. وبالفعل أعلنت ناسا يوم الثلاثاء 6 أبريل 2021 م أن هذا التحليق سيكون بعد بضعة أيام مما أعلن سابقا، دون توضيح الأسباب.

 

أشار مصمم المروحية بوب بالارام Bob Balaram إلى أن مروحيته عبارة عن جهاز هش. وفي حال سقوطها لن تتمكن من الإقلاع مرة أخرى. وللحفاظ علي المروحية يجب اختيار التوقيت المناسب حيث تتوفر درجة الحرارة وسرعة الرياح المناسبتين لظروف التصميم الخاصة بالمروحية.

.

الموعد الثاني

 

ثم تم تحديد يوم الأحد 11 إبريل 2021 م ليكون الموعد الثاني حيث أعلن المكتب الإعلامي لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” أن أول تحليق تجريبي للمروحية على سطح المريخ لن يكون قبل يوم الأحد.

.

الموعد الثالث

 

يوم السبت 10 إبريل 2021 م ، أعلنت الخدمة الصحفية لوكالة “ناسا” الفضائية الأمريكية تأجيل أول رحلة تجريبية لطائرة هليكوبتر بدون طيار Ingenuity في جو المريخ، والتي كان من المقرر إجراؤها يوم الأحد 11 إبريل 2021 م.

 

وقالت: “لن يحدث ذلك قبل يوم 14 إبريل. بناء على البيانات الواردة من مروحية Ingenuity التي تم تلقيها في وقت متأخر من ليلة الجمعة 09 إبريل 2021 م ، قررت “ناسا” تأجيل أول رحلة تجريبية حتى الأربعاء المقبل… الطائرة آمنة وصالحة للخدمة”.

 

تمت إعادة جدولة موعد أول رحلة بعد ظهور خلل أجبر المهندسين على عمل المزيد من الفحوصات قبل معاودة إطلاقها.

.

تنفيذ أول إقلاع

 

أقلعت إنجينيوتي Ingenuity في صباح يوم الإثنين 19 إبريل 2021 م، وحلقت لمدة 39.1 ثانية ، حيث حلقت لارتفاع 10 أقدام في جو المريخ قبل أن تهبط بنجاح على السطح. وسابقا أعلن أنه من المقرر أن تقلع المروحية في حوالي الساعة 3:30 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الاثنين.

 

وبذلك أصبحت مروحية “إنجينيوتي” أول مركبة تكمل رحلة يتم التحكم بها علي كوكب آخر، وفقا لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وتم التأكد من ذلك بعد انتظار ثلاث ساعات حتى تسافر البيانات مسافة 180 مليون ميل من المريخ.

 

وأظهرت الصورة الأولى التي عادت من “إنجينيوتي” على المريخ، ظل المروحية على سطح الكوكب باللونين الأبيض والأسود. والتُقطت بواسطة كاميرا الملاحة المثبتة تحت الطائرة العمودية.

.

ووصفت ميمي أونج MiMi Aung مديرة مشروع إنجينيوتي Ingenuity ، الرحلة بأنها “لحظة الأخوين Wright Brothers”، في إشارة إلى أول رحلة تعمل بالطاقة على الأرض، حققها ويلبور وأورفيل رايت في عام 1903 في كيتي هوك بولاية نورث كارولينا. وقالت: “نعلم من التاريخ أن ويلبور وأورفيل عادوا إلى العمل مباشرة”، مضيفة أننا “يجب أن نتوقف لحظة للاحتفال بهذه اللحظة ولكن بعد ذلك” لنعد إلى العمل مع المزيد من الرحلات الجوية”.

 

.

ثاني رحلة للمروحية

 

بعد ثلاثة أيام من نجاح الرحلة الأولي، أرسلت ناسا أمرا إلى مروحيتها المريخية إنجينيوتي Ingenuity لتقوم الخميس 22 أبريل برحلة جوية جديدة. ومن غير المعلوم إلى الآن هل استطاعت المروحية تنفيذ الأمر أم لا. صرحت بذلك مديرة مشروع إنجينيوتي Ingenuity ميمي أونج MiMi Aung .

 

وحسب مديرة المشروع فإن التحليق الجديد للمروحية سيكون أصعب وأعقد من السابق. ويتوجب على المروحية أن تصعد إلى ارتفاع 5 أمتار لتتعلق في الجو لفترة قصيرة أولا، ثم تنحرف عن مكان التعلق إلى مترين، ثم تتعلق مرة أخرى في الجو وتقوم باستدارة كي توجه الكاميرا مختلف الاتجاهات للتصوير الملون، ثم تعود المروحية إلى مكان الإقلاع وتهبط فيه.

 

وقالت أونج Aung ، إن المعلومات يتوقع أن تصل ناسا من روفر Perseverance الساعة 16.23 بتوقيت موسكو. وسيقوم الروفر بتصوير كل تحركات المروحية، كما جرى بأول تحليق تحقق في 19 أبريل.

 

وأعلنت وكالة ناسا في بيان تم نشره على “تويتر” أن خبراءها أجروا الخميس 22 أبريل 2021 م اختبارا ناجحا ثانيا لمروحية المريخ. وقال البيان إن مروحية Ingenuity قامت بتحليق ناجح ثان في أجواء المريخ والتقطت صورا فوتوغرافية بالأبيض والأسود، وحطمت رقما قياسيا من حيث ارتفاع التحليق ومدة التعلق في الجو والتحليق الجانبي.

 

وحلقت المروحية الساعة 5:33 صباحا بتوقيت شرق أمريكا لمدة 51.9 ثانية ، وانتظر فريق التحكم بالطائرة في مركز الدفع النفاث Jet Propulsion Laboratory لمدة 4 ساعات لحين وصول بيانات التليمترية Telemetry والصور إلي الأرض ةالتأكد من نجاح الرحلة وتنفيذها كما هو مطلوب.

 

وأوضحت ناسا أن المروحية صعدت إلى ارتفاع 5 أمتار لتتعلق في الجو لفترة قصيرة أولا، ثم مالت قليلاً للسماح لها بالتحرك جانبياً مترين ، ثم تعلقت مرة أخرى في الجو وقامت باستدارة كي توجه الكاميرا بمختلف الاتجاهات، ثم رجعت لمسافة مترين ثم نزلت إلى مكان الإقلاع لتهبط فيه.

 

بوب بالارام Bob Balaram ، كبير المهندسين في مشروع Ingenuity قال في بيان لناسا: “حتى الآن ، تخبرنا القياسات التليمترية Telemetry التي تلقيناها وحلّلناها أن الرحلة استوفت التوقعات وأن نمذجة الكمبيوتر Computer Modeling السابقة كانت دقيقة”.

 

قال هافارد جريب Håvard Grip ، كبير الطيارين في مشروع Ingenuity في مختبر الدفع النفاث ، في بيان ناسا: “يبدو الأمر بسيطًا ، لكن هناك العديد من الأمور المجهولة فيما يتعلق بكيفية قيادة طائرة هليكوبتر على المريخ”. “لهذا السبب نحن هنا: لنجعل هذه الأمور المجهولة معروفة.”

.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Facebook
Facebook
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق